ما هي فوائد اللوبيا ؟

ماذا تعرف عن فوائد اللوبيا ؟

 

اللوبياء أو التي تعرف أيضاً باسم بازلاء العين السوداء تنتمي إلى فصيلة البقوليات، وهي مثل العديد من الحبوب فإن فوائد اللوبيا عديدة كونها غنية بالكثير من المغذيات، واللوبيا بيضاوية الشكل مع علامة سوداء في المنتصف، وهذا هو السبب في أنها تعرف باسم بازلاء العين السوداء، وتتوفر اللوبيا في ألوان مختلفة مثل اللوبيا الحمراء و اللوبيا البيضاء و السوداء والبنية وغيرها من الألوان الاخرى.

 

تعد اللوبيا من الأطعمة حلوة المذاق إلى جانب أنها غنية بمختلف المعادن والمواد المغذية التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي العادي، ويمكن تناول اللوبيا بعد طهيها بمفردها ويمكن إضافتها أيضاً إلى السلطة أو طبق الكاري باللوبيا، لذلك فهي وسيلة رائعة للحصول على كمية جيدة من الألياف والحديد والفيتامينات والمواد المغذية.

 

 

القيمة الغذائية للوبيا

 

تحتوي اللوبيا على أنواع مختلفة من المواد الغذائية، فهي غنية بالألياف والبروتينات والحديد والبوتاسيوم، كما أنها من الأطعمة منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، ويحتوي كوب واحد من اللوبيا على كل من:

 

1. 11.1 غرام من الألياف
2. 13.22 غرام من البروتين
3. 4.29 ملي غرام من الحديد
4. 475 ملي غرام من البوتاسيوم
5. 0.91 غرام من الدهون
6. 198 سعرة حرارية
7. 0.612 غرام من التربتوفان
8. 0.41 غرام من الهستيدين
9. 0.188 غرام من ميثيونين
10. 0.894 غرام من ليسين موجود في اللوبيا.

 

 

فوائد اللوبيا الصحية

 

1. فوائد اللوبيا للحوامل و لصحة الجنين:

حيث تحتوي اللوبيا على كميات كبيرة من حمض الفوليك أو فيتامين ب9، والذي يساعد في تقليل فرص عيوب الأنبوب العصبي مثل انعدام الدماغ وتشقق العمود الفقري، كما أن نقص الفولات يؤدي إلى العيوب الخلقية مثل تشوهات الأطراف والقلب.

 

2. مصدرجيد للفولات:

حمض الفوليك أيضا ضروري لتكرار الحمض النووي لأن خلايا الجنين لا يمكن أن تنمو دون وجود حمض الفوليك، ومن ثم فإن هذا الفيتامين ضروري جداً لصحة الحمل والجنين، لذلك يجب على النساء الحوامل استهلاك جميع أنواع الفيتامينات قبل الولادة بكميات كافية خصوصاً حمض الفوليك، وتحتوي اللوبيا على حمض الفوليك بنسبة 356 ميكرو غرام، والذي يوفر تسعة وثمانين في المئة من القيمة الموصى بها يوميا.

 

3. فوائد اللوبيا لمنع فقر الدم:

حيث تحتوي اللوبيا على كميات عالية من معدن الحديد مما يمنع فقر الدم، ويساعد الحديد في استقلاب البروتينات التي تعتبر ضرورية لإنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين وأيضا منع فقر الدم، والذي يحدث نتيجة انخفاض الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

 

ويؤثر فقر الدم على أجزاء كبيرة من الجسم ويقلل أيضا من مستويات الطاقة، كما أنه يؤدي إلى ضعف أداء الدماغ والحد من المناعة، وتشير الدراسات الاستقصائية لمنظمة الصحة العالمية أن نصف حالات فقر الدم تحدث بسبب نقص الحديد وغيرها من العوامل الوراثية.

 

4. اللوبيا تدعم التمثيل الغذائي الصحي:

حيث يساعد البوتاسيوم والنحاس و الفولات ومضادات الأكسدة المختلفة على الحفاظ على صحة الأيض في الأشخاص الذين يتناولون اللوبياء يوميا، كما يقوم النحاس بدور أساسي في عمل 50 من التفاعلات الكيميائية المختلفة للانزيمات الأيضية في الجسم، وتعتبر هذه التفاعلات ضرورية للحفاظ على الأداء السليم لعملية التمثيل الغذائي، ويذكر أن اللوبيا تحتوي على 0.458 ملي غرام من النحاس.

 

5. تساعد في الحفاظ على صحة العظام:

حيث تحتوي اللوبيا الكالسيوم والفوسفور وهي معادن ضرورية للحفاظ على قوة وهيكل العظام، كما يساعد المنغنيز في تشكيل العظام من خلال تنظيم الانزيمات والهرمونات التي تشارك في عملية استقلاب العظام، ويساعد الفوسفور في الكثافة المعدنية للعظام التي تمنع كسر العظام والكسور وهشاشة العظام.

 

ومن ثم فإذا أردت أن يكون لديك عظام صحية، فإنه لا بد من تحقيق التوازن بين مستويات الكالسيوم والفوسفور، وتحتوي اللوبيا على 4٪ من الكالسيوم، و38٪ من الفوسفور و 35٪ من المنغنيز، بالإضافة إلى ذلك يمكن منع هشاشة العظام في النساء من خلال وجود فيتامين د والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والبورون الموجود في اللوبيا.

 

6. فوائد اللوبيا للدماغ:

حيث تحتوي اللوبيا على التربتوفان وهو فعال لعلاج اضطرابات القلق الاجتماعي، والأرق، ويوفر النوم السليم، كما يساعد الناقلات العصبية التي تحافظ على مستوى الطاقة، والتحكم في المزاج والشهية، كما يمكن أن تعمل اللوبيا على تعزيز مستوى الهستيدين، إلى جانب أنها تحتوي على 0.41 ملي غرام من الهستيدين، والذي يوفر ثلاثين في المئة من القيمة الموصى بها يوميا.

 

7. اللوبيا تساعد على شفاء وإصلاح الأنسجة العضلية:

حيث تحتوي اللوبيا على الحمض الأميني إيزوليوسين، والذي يساعد في رفع القدرة على التحمل وأيضا إصلاح أنسجة العضلات وتعزيز شفاء الإصابة، كما أن وجود الأحماض الأمينية يعزز من مستويات الطاقة، إلى جانب أن الفالين والإيزوليوسين والليوسين وهي ثلاثة سلاسل من الأحماض الأمينية التي تعزز انتعاش العضلات، كما أنها تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم، ويحتوي كوب واحد من اللوبيا المطبوخة على 0.53 غرام من الإيزوليوسين، و1.01 غرام من الليوسين و 0.63 غراما من الفالين.

 

8. تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء:

حيث تحتوي اللوبيا على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم وتخفف من البراز، ومن ثم فإنها تقلل من الإمساك مع سهولة تدفق البراز الضخم، وتعتبر الألياف هي الجزء الأكبر من البراز ومن ثم تساعد على امتصاص الماء، لذلك فإن النظام الغذائي الغني بالألياف يقلل من فرص الإصابة بالأمراض في القولون والبواسير.

 

9. تدعم صحة القلب والأوعية الدموية:

وجود فيتامين ب1 أمر لا بد منه لإنتاج النواقل العصبية والتي تعرف أيضا باسم أستيل كولين حيث تقوم بتمرير الرسائل بين العضلات والأعصاب، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الثيامين يقوم بمنع أمراض القلب ويحافظ على الوظيفة الصحية للبطين الذي يعالج فشل القلب، ومن ثم فإن إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 مثل اللوبيا إلى النظام الغذائي الخاص بك قد يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

10. فوائد اللوبيا لقوة المناعة:

حيث تحتوي اللوبيا على الثريونين الذي قد يساعد الجهاز المناعي من خلال تعزيز إنتاج الأجسام المضادة، كما يعمل الثريونين على إنتاج السيرين والجليكاين وهو أمر ضروري لإنتاج الكولاجين والأنسجة العضلية والإيلاستين، إلى جانب أنه يحافظ على صحة وقوة العضلات والأنسجة الضامة، ومن ثم فإن اللوبيا الغنية بالثريونين قد تساعد على تعزيز الجهاز المناعي الخاص بك.

 

11. منع القروح الباردة:

حيث يساعد اللايسين الموجود في اللوبيا على التقليل من الهربس التناسلي أو القروح الباردة، كما أنه يسرع أيضا من عملية الشفاء، لذلك فإن الاستهلاك اليومي من اللوبيا يقلل من فرص تكرار القروح الباردة، ويحتوي كوب واحد من اللوبيا على 0.90 غرام من اللايسين وهو ما يعني 27٪ من الكمية الموصي بها يومياً.

 

12. فوائد اللوبيا في منع الاكتئاب:

حيث يساعد الحمض الأميني فينيل ألانين الموجود في اللوبيا على منع الاكتئاب، وقد أظهرت الدراسات أن فينيل ألانين فعال جداً لعلاج الاكتئاب، وتتحسن الحالة المزاجية للأشخاص الذين يأخذون فينيل ألانين لأنه يعمل على زيادة إنتاج المواد الكيميائية مثل النوربينفرين والدوبامين، وبالتالي من الممكن منع الاكتئاب والظروف الصحية الأخرى مثل الصداع النصفي والأرق عن طريق إضافة اللوبيا الغنية بالفينيلالانين إلى النظام الغذائي الخاص بك.

 

13. فوائد اللوبيا لمرض السكر:

حيث تحتوي اللوبيا على كمية عالية من المغنيسيوم الذي هو ضروري لعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز والكربوهيدرات، وتشير البحوث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 15٪ تقريبا، وتظهر الدراسات السريرية أن تناول المغنيسيوم يحسن حساسية الأنسولين.

 

وقد أظهر الباحثون أن انخفاض مستوى المغنيسيوم يؤدي إلى خلل في إفراز الأنسولين ويقلل أيضا من حساسية الأنسولين، ومن ثم يتضح لنا أن اللوبيا تمنع مرض السكر ولكن ليست علاج له، كما أنها تمتلك كربوهيدرات بنسبة 27٪ والتي تساعد على تحفيز مستوى الجلوكوز، لذلك يجب على مرضى السكر المزمن استشارة الطبيب قبل تناول اللوبيا.

 

14. فوائد اللوبيا للسيطرة على الكوليسترول :

حيث يمكن أن تعمل اللوبيا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما تعتبر مصدرا ممتازا للألياف الغذائية القابلة للذوبان والبروتين، والذي يلعب دورا هاما في الحد من كمية الكوليسترول السيئ الموجود في بلازما الدم، وبصرف النظر عن هذا فإنها تحتوي أيضا على مركبات الستيرويد المعروفة باسم فيتوستيرول التي تعتبر فعالة جدا في الحفاظ على مستويات قياسية من الكولسترول في الجسم.

 

15. تعمل على إزالة الجذور الحرة:

حيث تشير البحوث إلى أن اللوبيا، وخاصة البني الفاتح، والأبيض المصفر والأسود والأحمر منها، تحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين (أ) وفيتامين سي، ومن ثم فإن تناول اللوبياء بشكل منتظم يمكن أن يساعدنا على التخلص من الجذور الحرة الضارة، وهذا بدوره يمكن أن يعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

 

16. علاج أمراض التبول والأمعاء:

حيث تشير الدراسات إلى أن من فوائد اللوبيا المهمة هي القضاء على مشاكل التبول مثل عدم الارتياح أو العوائق، ويمكن أيضا علاج مشاكل الطمث أو الإفرازات المهبلية غير الطبيعية عن طريق الحفاظ على وجود اللوبيا في النظام الغذائي الخاص بك بشكل منتظم.

 

17. فوائد اللوبيا للرجيم و فقدان الوزن:

اللوبيا أيضا مفيدة في فقدان الوزن، لأنها منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، وهي عوامل مفيدة جداً لفقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك فإن محتوى الصوديوم الموجود في اللوبيا منخفض جدا، وبصرف النظر عن هذا فإن اللوبيا خالية من الكوليسترول تماماً، كل هذه العوامل تجعل اللوبيا خيار مغذي جداً للأشخاص يعانون من زيادة الوزن، حيث ستتيح لهم التخلص من وزن الجسم الزائد والحصول على جسم صحي وأنيق.

و تعتبر شوربة اللوبيا و الخضار واحدة من احد شوربات وصفات للرجيم

 

18) تكافح الأمراض القاتلة:

إحدى فوائد اللوبيا الصحية للوبيا أنها تساعد في الوقاية من عدة أمراض قاتلة، حيث تحتوي اللوبيا على اللجنين وهو في الأساس أحد مكونات مجموعة الفيتواستروجينات التي تحمي الجسم من عدد كبير من الأمراض القاتلة مثل السرطان والسكتات الدماغية وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض القاتلة الأخرى.

 

19. تكافح علامات الشيخوخة:

حيث أن اللوبيا غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة، كما أنها تحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين سي وهما العنصران الأكثر أهمية لبشرتنا، وتستطيع أيضاً هذه العناصر منع تلف خلايا الجلد من قبل الجذور الحرة، ووفقاً لذلك يمكن لهذه الفيتامينات إصلاح بشرتنا وتجديد شبابها.

 

تعمل الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في اللوبيا على مكافحة العديد من أعراض الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع وغيرها، ومن ثم فإن الحفاظ على وجود اللوبيا في النظام الغذائي الخاص بك يحافظ على صحة وتوهج الجلد.

 

20. فوائد اللوبيا لصحة الجلد و البشرة:

حيث تستطيع اللوبيا الحفاظ على صحة الجلد، إلى جانب أن محتوى البروتين الموجود بكميات كبيرة في هذا الخضار يعتبر مفيد أيضاً لبشرتنا، كما أنه يسرع من عملية إصلاح الجلد ويساعد في الحفاظ على صحته.

 

21. فوائد اللوبيا لمنع تساقط الشعر:

حيث تعتبر اللوبيا مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي تعتبر فعالة جدا للشعر وفروة الرأس، إلى جانب أنها تقوم بالحفاظ على صحة ولامعان خصيلات الشعر، بالإضافة إلى ذلك يفيد هذا الخضار الشعر في نواحي أخرى، حيث تعمل اللوبيا أيضا على مكافحة تساقط الشعر، لذلك إذا كنت تعاني من مشكلة فقدان الشعر المتكرر، يمكنك محاربة ذلك بشكل ملحوظ عن طريق زيادة تناول اللوبيا بشكل منتظم.

 

22. فوائد اللوبيا لنمو الشعر:

تساعد اللوبيا أيضا في نمو الشعر إلى حد كبير، وذلك لأنها غنية جداً بالبروتينات التي تعتبر من أهم المكونات المطلوبة لنمو الشعر، لذلك فإن تناول اللوبيا بشكل منتظم يمكن أن يعزز كمية البروتين في الجسم، وبالتالي يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.

 

23. فوائد اللوبيا في تحسين الذاكرة:

حيث تحتوي اللوبيا على كميات كبيرة من فيتامين ب1، والذي يسهم بشكل كبير في الوظائف المعرفية السليمة، حيث تساعد مستويات كافية من فيتامين ب1 في تكوين أستيل كولين وهو ناقل عصبي مهم، والذي يضمن الأداء السليم للدماغ ويعزز التركيز والذاكرة، كما أنه مفيد في إبطاء تقدم مرض الزهايمر والخرف.

 

24. فوائد اللوبيا في زيادة مستويات الطاقة:

حيث أن المنغنيز الموجود بكميات جيدة في حبوب اللوبيا مهم جدا في إجراء عملية التمثيل الغذائي، والتي تحدث في الأساس لكسر المواد الغذائية لإنتاج طاقة للجسم.

 

25. مصدر جيد البروتينات:

حيث تحتوي اللوبيا على نسبة عالية من البروتينات، لدرجة أنها يمكن أن تكون بديلا رائعا للحوم بالنسبة للنباتيين، وعندما يتم تناولها مع الأرز أو مكرونة القمح الكامل فإنها توفر دفعة كبيرة من البروتين للجسم دون السعرات الحرارية المضافة من اللحوم أو منتجات الألبان الثقيلة.

 

26. تساعد على التخلص من السموم:

لقد أصبحت كثير من الأطعمة في هذه الأيام مليئة بالمواد الحافظة التي تحتوي على السلفيت، ومن المعروف أن محتوى الكبريت العالي يسبب تسمم للجسم، ولكن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في حبوب اللوبيا على إزالة السموم من الجسم مثل السولفيت، كما أنها مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريتات لأن أعراض الحساسية تنخفض بسرعة بعد الاستهلاك المنتظم من اللوبيا.

 

27. فوائد اللوبيا لضغط الدم:

حيث تعتبر اللوبيا مصدرا جيدا للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف القابلة للذوبان والبروتين، وجميع هذه العناصر تساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم، كما تساعد أيضاً في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك يعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم على توسيع الشرايين والأوعية وضمان تدفق الدم على نحو سليم.

 

28. فوائد اللوبيا لصحة العيون:

حيث أثبتت العديد من الدرسات أن فيتامين ب3 يعمل على تحسين صحة العين، وفي بعض الحالات يساعد في علاج إعتام عدسة العين، وتحتوي اللوبيا على كميات عالية من فيتامين ب3، ومن ثم فإن الحفاظ على وجود اللوبيا في النظام الغذائي الخاص بك يساعد في تحسين الرؤية ومنع الأمراض التي تصيب العين.

 

29. اللوبيا تساعد على تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي:

حيث يساعد محتوى النحاس العالي في حبوب اللوبيا على التقليل من أنواع عديدة من الالتهابات التي تحدث في الجسم، بالإضافة إلى ذلك يضمن لك النحاس مرونة الأربطة والمفاصل، لذلك من المهم جدا تناول اللوبيا بشكل منتظم لحماية جسمنا من هذه الالتهابات.

 

30. فوائد اللوبيا للربو:

حيث أشارت العديد من البحوث إلى أن المغنيسيوم الموجود بكميات كبيرة في حبوب اللوبيا يلعب درواً كبيراً في توسيع القصبات الهوائية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يضمن مرور الهواء السلس داخل وخارج الرئتين، وقد أظهرت الدراسات المختلفة أن انخفاض مستويات المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى الربو، ومن ثم فإن الحفاظ على وجود هذا الخضار الرائع في النظام الغذائي الخاص بك يحميك من مرض الربو.

 

 

المراجع

  1. searchhomeremedy : 15 Benefits Of Cowpeas For Skin, Hair and Health
  2. healthbenefitstimes : Cowpeas facts and health benefits
  3. epainassist : Nutritional Facts of Cowpeas or Chawli & its 17 Health Benefits
error: Content is protected !!

Send this to a friend