التغذية

فوائد اللفت المذهلة

هنالك عدد كبير من فوائد اللفت الصحية و ذلك لأن اللفت هو أحد أفضل الخضراوات الصحية جداً التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية، والتي تضم الكرنب وكرنب بروكسل والكرنب الأجعد وغيرها من الخضراوات الأخرى، وينمو اللفت عادة في المناطق المعتدلة والعديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وعلى وجه التحديد في اليابان والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية والتي تقوم بصنع وصفات خاصة من اللفت.

 

يمكن وصف اللفت بـالـ(خضار الكامل)، وذلك لأنه يمتلك التغذية المتنوعة في كل سنتيمتر من أجزائه، من جذوره حتى أوراقه، و لهذا فإن فوائد اللفت مهمة للغاية لجسم الإنسان, وبصرف النظر عن ذلك فإن اللفت له طعم لذيذ وحلو، وبالتالي يمكنك تناوله حتى في حالته النيئة.

 

ومن المهم جداً أن نعلم أن اللفت مثله مثل أنواع أخرى من الخضروات، حيث أن تناوله بشكل منتظم سوف يمد جسمنا بالكثير من الفوائد، والآن دعونا نتعرف معاً على العديد من الفوائد الصحية لهذا الخضار الرائع.

 

 

فوائد اللفت

 

1. فوائد اللفت لصحة القلب والأوعية الدموية:

مثل معظم العلاجات العشبية يحتوي اللفت على الكثير من المركبات التي تكون مضادة للالتهابات، حيث يحتوي اللفت على كمية عالية من فيتامين ك، وهو معروف جيدا لخصائصه المضادة للالتهابات، وبالتالي فإنه سيحميك من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

 

وبصرف النظر عن ذلك فإن اللفت لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم عن طريق امتصاص كمية أكبر من الصفراء، وإذا كانت مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة، سيتم حمايتك بالطبع من مختلف الأمراض القلبية والوعائية الشديدة أيضا، حيث يحتوي اللفت على حمض الفوليك وهو عنصر مفيد جداً لصحة القلب والأوعية الدموية.

 

2. فوائد اللفت في تقوية العظام:

لقد تبين أيضاً أن نبات اللفت مفيد جدا للعظام، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الكالسيوم والبوتاسيوم، وكما تعلمون البوتاسيوم والكالسيوم ضروريان جدا لتقوية العظام والعضلات، كما أن هذه العناصر الغذائية سوف تعزز أيضا نمو العظام، وبالتالي فإن عظامك ستكون أقوى وأقل عرضة للأمراض المرتبطة بالعضلات أو العظام مثل تلف المفاصل أو هشاشة العظام، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي اللفت أيضا على كميات عالية من المعادن، وهذا مفيد لدعم إنتاج الجسم العام من الأنسجة الضامة.

 

3. فوائد اللفت لصحة الجهاز الهضمي:

يعتبر اللفت من أحد المصادر العشبية، ومن ثم سيكون إضافة جيدة جدا لتحسين صحة الجهاز الهضمي الخاص بك، إذا كانت لديك بعض المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الانتفاخ أو الإسهال، تناول المزيد من اللفت سيكون فكرة جيدة، ويرجع ذلك إلى أن اللفت يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية، والتي تعتبر الجزء الأكبر من البراز ومن ثم فهي تسهل من مروره خلال الجسم، بالإضافة إلى ذلك سوف تكون الألياف الغذائية مفيدة جدا لزيادة كفاءة امتصاص المغذيات للجسم.

(مقال متعلّق)  انواع اللفت الاكثر شيوعاً وفوائد كل منها

 

4. فوائد اللفت لتقوية الجهاز المناعي:

حيث يحتوي اللفت على كميات كبيرة من فيتامين سي، وبالتالي سيكون إضافة جيدة جدا لتحسين الجهاز المناعي الخاص بك، ويعتبر فيتامين سي أحد أهم العناصر الغذائية لتعزيز جهاز المناعة، وذلك لأنه يقوم بتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة، بالإضافة إلى ذلك يستطيع فيتامين سي محاربة الجذور الحرة بحيث أنك سوف تكون أقل عرضة لأنواع مختلفة من الأمراض، إلى جانب أن اللفت يحتوي على مجموعة مركبات غذائية تسمى أحماض الاسكوربيك والتي تعمل على دعم الجهاز المناعي بشكل كبير.

 

5. اللفت مفيد لعملية التمثيل الغذائي:

حيث تشير العديد من الدراسات أن من فوائد اللفت انه يمكن أن يكون إضافة جيدة جدا للحفاظ على صحة الأيض في الجسم، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من مجموعة فيتامينات ب، والتي تجعل من السهل علينا السيطرة على العمليات الأنزيمية التي تحدث في جميع أنحاء الجسم.

 

وبالإضافة إلى ذلك فإن مجموعة فيتامينات ب تضمن أيضا عمل جميع أجزاء الجسم بشكل صحيح، كما أثبتت البحوث أن مجموعة فيتامينات ب الموجودة في اللفت تكون مفيدة أيضاً في الحفاظ على مستويات الهرمونات المختلفة في جسمنا.

 

6. اللفت لديه خصائص مضادة للالتهابات:

إذا كنت تعاني من التهابات، فإنه سيكون من الجيد جداً أن تبدأ في تناول اللفت، فمن فوائد اللفت انه يعتبر مضاد للإلتهابات ، حيث يعتبر فيتامين ك والأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة به هي المصدر الرئيسي لخصائصه المضادة للالتهابات، وعلى وجه التحديد تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا 3 عناصر جيدة والتي يمكنها العمل على تهدئة الالتهابات وكذلك الحفاظ على الصحة العامة للجسم، لذلك إذا كنت تعاني من الألم المزمن الذي يرتبط بالالتهابات احرص على تناول اللفت بشكل منتظم.

 

7. فوائد اللفت في تحسين صحة الرئة:

لقد اتضح أن اللفت سيكون مصدرا جيدا إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الرئتين، وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين أ، وبصرف النظر عن فوائده الرئيسية للحفاظ على صحة عينيك، فإن هذا الفيتامين يمكنه أيضا مواجهة الخطر الذي سيضر الرئتين التي تحدث عادة بسبب العادات اليومية السيئة، مثل التدخين المتكرر وغيرها من العادات السيئة الأخرى، لذلك إذا كنت ترغب في حماية نفسك من مرض الرئة، احرص على وجود اللفت في النظام الغذائي الخاص بك.

 

8. فوائد اللفت لصحة العيون:

كما سبق وذكرنا من قبل يحتوي اللفت على كمية عالية من فيتامين (أ)، وهذا الفيتامين ضروري للحفاظ على صحة العينين، وبصرف النظر عن ذلك يحتوي اللفت على مركب أخر يسمى لوتين والذي يجعل منه مصدر جيد للأعشاب، حيث أثبتت البحوث أنه من أفضل المصادر الطبيعية لتحسين صحة عينيك.

 

ولقد أظهرت العديد من الدراسات أن كل كوب من اللفت يحتوي ما يقرب من أكثر من 7000 ميكرو غرام من اللوتين، والتي سوف تلبي ما يصل إلى 70٪ من الاحتياجات اليومية لعينيك للحفاظ على صحتها ومنع فقدان الرؤية، لذلك إذا كنت تريد أن تتمتع بعيون صحية بشكل دائم احرص على تناول اللفت بشكل منتظم.

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت المخلل

 

9. اللفت يحسن من تدفق الدورة الدموية:

يعتبر المصدر الرئيسي للحديد هو الأنواع المختلفة من اللحوم، ولكن اتضح أن بعض الخضروات، بما في ذلك اللفت، تحتوي أيضا على كمية عالية من الحديد، لذلك يعتبر اللفت مصدر للحديد غير الهيم الذي سوف يكون مفيد للجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وكما نعلم خلايا الدم الحمراء مهمة جدا لنقل المواد الغذائية من الطعام الذي نتناوله إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

10. اكل اللفت يمنع فقر الدم:

فكما نعمل يحدث مرض فقر الدم بسبب نقص الحديد، وبما أن اللفت مصدر جيد للحديد إذاً فهو يمنع فقر الدم، كما يعمل الحديد الموجود في اللفت على إنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، وهذ يعني أن الدورة الدموية ستتدفق خلال جسمك بشكل أفضل وسوف تكون أكثر صحة، ولكن يجب أن ندرك أن الحديد غير الهيم الموجود في اللفت يكون أبطأ عادة للامتصاص من قبل الجسم عن الحديد الهيم، وبالتالي تحتاج إلى التأكد من أنك تستهلك ما يكفي من فيتامين سي لتعزيز امتصاص الحديد غير الهيم.

 

11. تناول اللفت يساعد على علاج مرض الربو:

إذا كانت لديك مشكلة متعلقة بالجهاز التنفسي مثل الربو، ستكون فكرة جيدة أن تقوم بتناول اللفت، فلقد أظهرت العديد من الدراسات بالفعل أن فوائد اللفت للأشخاص الذين يعانون من الربو معمة للغاية، كما تبين أن المرضى الذين يعانون من الربو وقاموا بتناول اللفت أصبحوا أقل صفيراً من الآخرين، وذلك لأن اللفت يحتوي على كمية عالية من فيتامين سي، والذي يعروف عنه أنه مضاد للأكسدة قوية، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي اللفت أيضا على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تمكننا من علاج مختلف مشاكل الجهاز التنفسي وخاصة الربو.

 

12. اللفت يمنع تصلب الشرايين:

يعتبر تصلب الشرايين أحد الأمراض الصحية الخطيرة، والتي في معظم الحالات قد تؤدي إلى وفاة الإنسان، فمن المعروف أن تصلب الشرايين حالة صحية من شأنها أن تسبب الضرر في الأوعية الدموية، والتي تؤدي بعد ذلك إلى أكسدة الكوليسترول السيئ وتكتل الصفائح الدموية، أحد الطرق الفعالة للتغلب على تلك الظروف هو تحسين كمية المواد المضادة للأكسدة في الجسم.

 

وكما سبق وذكرنا من قبل يحتوي اللفت على مضادات الأكسدة القوية من فيتامين سي وبيتا كاروتين، والتي تقوم بالقضاء على الجذور الحرة، ونتيجة لذلك تقل كمية الأكسدة من الكولسترول السيئ وتكتلات الصفائح الدموية إلى حد كبير.

 

13. يساعد على الوقاية من السرطان:

يعتبر السرطان أحد أفظع الأمراض الصحية في هذا العالم، ولكي يحمي الإنسان نفسه منه يحتاج إلى البدء في تناول الأطعمة التي سوف تساعده على تجنب السرطان، وأحد هذه الأطعمة المفيدة هو بالتأكيد اللفت، فلقد أثبتت العديد من الدراسات أن هذا الخضار يمكن أن يساعد الناس على تجنب السرطان، لأنه يعمل على تحفيز عملية إزالة السموم من الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت للتخسيس

 

ولمن لا يعلم عملية إزالة السموم هي أحد أكثر الطرق فعالية لتجنب العديد من الأمراض وخاصة السرطان، كما أن المواد المضادة للأكسدة القوية من فيتامن سي وإي وكذلك بيتا كاروتين الموجودة في اللفت تساعد على التخلص من السموم الضارة التي يحتمل أن تتحول خلايا سرطانية.

 

14. فوائد اللفت لصحة الجلد و البشرة :

باعتباره واحد من المصادر الرئيسية لفيتامين سي وإيه، ليس هناك شك في أن فوائد اللفت للبشرة كبيرة جدا، حيث أن هذه الفيتامينات لها خصائص ممتازة لمكافحة الشيخوخة، لأنها تقوم بالقضاء على الجذور الحرة، المعروف جيدا أنها السبب الرئيسي لمختلف المشاكل الصحية الجلدية مثل التجاعيد، والخطوط الدقيقة، أو البقع السوداء، ونتيجة لذلك سوف تكون بشرتك أكثر سلاسة من ذي قبل، كما ستبدو أيضاً أصغر سنا من العمر الفعلي، وبالإضافة إلى ذلك فإن مختلف المعادن وبيتا كاروتين الموجودة في اللفت ضرورية أيضا لتعزيز صحة بشرتك.

 

15. فوائد اللفت للشعر:

بصرف النظر عن فوائده لبشرتك، اتضح أن اللفت يقدم أيضاً الكثير من الفوائد للشعر، وقد أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن الاستهلاك المنتظم من اللفت يسبب تأثير جيد على الشعر، وذلك لأن اللفت يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي لها تأثير كبير على تشكيل الميلانين.

 

ولمن لا يعلم الميلانين هو المادة التي تلعب دورا كبيرا لتعزيز لون شعرك، وبالإضافة إلى ذلك أيضاً يمدنا اللفت بالميلانين مع الكثير من المواد الغذائية مثل بيتا كاروتين، وفيتامين سي، والزنك،واللوتين، وزياكسانثين، وجميع هذه العناصر مهم جدا لتحسين صحة الشعر، وبالتالي فإن تناول اللفت يجعل شعرك أقوى من ذي قبل.

 

16. لديه خصائص مضادات الميكروبات:

يحتوي اللفت أيضا على خصائص مضادة للميكروبات، وبالتالي فإن من فوائد اللفت حمايتك من العديد من الأمراض القاتلة مثل سرطان البروستاتا، وتأتي هذه الميزة من مكونات الجلوكوزينولات التي لها خصائص مضادة للميكروبات ومكافحة الفطريات، وأيضا خصائص مضادة للطفيليات، لذلك يمكنك الحصول على الكثير من الفوائد الصحية من خلال تناول اللفت، وليس هناك شك في أنك بحاجة إلى تضمين هذا الخضار الرائع في النظام الغذائي الخاص بك.

 

 

المراجع

  1. drhealthbenefits : 20 Proven Health Benefits of Turnips – Beauty – Weight Loss – Ovary Treatments
السابق
فوائد الجوافة
التالي
فوائد التمر