فوائد اللفت للبشرة بأنواعها

اللفت من النباتات الحولية التي تنتمي إلى فئة الخضروات التي تنمو بداخل الأرض، وقد انعم الله – سبحانه وتعالى- علينا بهذه الخضروات وبداخلها العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ، لذلك أصبح اللفت من الضيوف الأعزاء على الكثير من المطابخ الأوروبية والعالمية.

 

ولم تنحصر فوائد اللفت على الجانب الصحي فحسب، ولكن له أيضاً العديد من الفوائد الجمالية التي تتعلق بالبشرة؛ وتحتوي هذه الخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعالج العديد من مشكلات البشرة.

 

قبل أن نتحدث عن فوائد اللفت للبشرة، ندعوك – عزيزي القارئ- للتعرف على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في اللفت والضرورية لصحة البشرة وجمالها، ومن ثم سنشير إلى أهم فوائد اللفت للبشرة، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في اللفت

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من اللفت ( والتي تزن تقريباً حوالي 100 جرام تقريباً) تحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:

 

1. البروتينات:

حيث يحتوي كل 100 جرام من اللفت على حوالي 0,90 جر ام من البروتين، وهذه الكمية تمثل حوالي 1,5% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

 

2. الألياف الغذائية:

كما تحتوي نفس الكمية السابقه على ما يقرب من 18 جرام من الألياف الغذائية، وهذه الكمية تمثل حوالي 5% من الاحتياجات اليومية للجسم من هذا العنصر.

 

أهم الفيتامينات الموجودة في اللفت

حيث تحتوي كل 100 جرام من اللفت على الفيتامينات التالية:

 

1. حمض الفوليك:

15 وحدة دولية، وهذه الكمية تسد حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

2. النياسين:

وهو ما يطلق عليه ايضاً اسم فيتامين B3، حيث يحتوي على 0,400 مللي جرام منه، وهذه الكمية تمثل حوالي 2,5% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  فوائد حليب البودرة للوجه

 

3. الربيوفلافين:

هو ما يعرف أيضاً باسم فيتامين B2، حيث تحتوي نفس الكمية السابقة على 0,30 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تمثل حوالي 7% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا الفيتامين.

 

4. فيتامين سي:

21 مللي جرام، وهذه الكمية تعادل حوالي 35% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً ويوصى بها المتخصصون من هذا الفيتامين.

 

5. فيتامين E:

0,3 مللي جرام، وهذه الكمية تسد حوالي 1% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من هذا الفيتامين.

 

أهم المعادن الموجودة في اللفت

كما تحتوي الثمرة الواحدة من اللفت والتي تزن حوالي 100 جر ام تقريباً على العديد من المعادن الضرورية للجسم والبشرة، ومن أهم هذه المعادن ما يلي:

 

1. الكالسيوم:

30 مللي جرام من الكالسيوم، وهو ما يسد حوالي 4% من احتياج الجسم اليومي من هذا العنصر.

 

2. النحاس:

يحتوي أيضاً على 0,0850 مللي جرام من النحاس، أي ما يعادل حوالي 9% من الإحتياج اليومي للجسم من عنصر النحاس.

 

3. الحديد:

وهو من أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في اللفت؛ حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 0,30 مللي جرام من الحديد، وهو ما يعادل حوالي 4% من الاحتياج اليومي للجسم له.

 

4. المنجنيز:

0,134 مللي جرام من عنصر المنجنيز، وهو ما يعادل حوالي 6% من احتياج الجسم اليومي من هذا العنصر.

 

5. الزنك:

يحتوي أيضاً على ما يقرب من 0,27 مللي جرام من الزنك، وهو ما يمثل حوالي 2% من احتياج الجسم من عنصر الزنك.

 

أهم فوائد اللفت للبشرة

بفضل غناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، ويعد اللفت أحد الأسرار الجمالية التي تساعد في علاج العديد من مشكلات البشرة بشكل طبيعي والحفاظ على نضارتها وجمالها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

(مقال متعلّق)  ماء الارز للوجه : استعماله وتحضير وصفاته

 

1. من فوائد اللفت للبشرة أنه يمنحها النضارة والإشراقة الطبيعية:

وهذا ما أكدت عليه العديد من الأبحاث العلمية، والتي أشارت إلى إحتوائه على كلاً من أن فيتامين سي وفيتامين A؛ وهما من اهم مضادات الأكسدة التي تساهم بدور كبير في محاربة الجذور الحرة في الجسم، مما يمنع أكسدة الخلايا بما فيهم خلايا البشرة.

 

لذلك فهو من الأطعمة الفعالة التي تساعد على اكتساب البشرة الإطلالة المشرقة، ويمنحها النضارة الطبيعية بالإضافة إلى أن الفيتامينات السابقة تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة كبيرة، وتعمل على تنقية الجسم من السموم، مما ينعكس على المظهر الجمالي للبشرة والحفاظ على صحة الجلد.

 

2. من فوائد اللفت للبشرة أنها تساعد على علاج جفاف وتشققات الجلد:

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن اللفت يحتوي على العديد من المغذيات الطبيعية التي تساعد في علاج جفاف البشرة وعلاج التشققات الناتجة عنها خلال أيام قليلة.

 

فقط ما عليك فعله هو نقع قطع من اللفت وأوراقه الخضار في كمية من الماء المغلي، وتركهم لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفيه الماء والاحتفاظ بها لتطبيقها على الوجة ثلاث مرات يومياً لمدة 3 أيام متتالية، ستلاحظين اختفاء علامات الجفاف والشقوق بسرعة مذهلة.

 

3. من فوائد اللفت للبشرة انه يحمي من ظهور التجاعيد المبكرة:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن اللفت يمتلك العديد من الخواص الجمالية التي تساعد على ملئ التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة، وذلك عن طريق زيادة إنتاج مادة الكولاجين في البشرة؛ هي عبارة عن بروتين طبيعي يتواجد في الأنسجة الضامة في البشرة، ويؤدي تكسرها إلى ظهور التجاعيد.

 

كما أن له دوراً هاماً في التخلص من البقع الداكنة والشوائب الجلدية التي يعاني منها الكثيرين من السيدات مع التقدم بالعمر، وعلينا ألا ننسى أن اللفت يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الآثار الضارة الناتجة عن تراكم الجذور الحرة على البشرة والمسببه للتجاعيد والعلامات التعبيرية بالوجه.

(مقال متعلّق)  فوائد الحليب للبشرة

 

4. من فوائد اللفت للبشر ة أنه يساعد في علاج حب الشباب بالاعشاب:

يعد السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو انسداد المسام الجلدية بالأتربة والشوائب والسموم، بالإضافة إلى زيادة إفراز المواد الدهنية في البشرة ويمكن للفت القضاء على هذه المشكلة؛ وذلك لإحتوائه على العديد من المر كبات التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمه في الجسم.

 

كما انه يساعد على تنظيم عمل الخلايا الدهنية في البشرة، مما يحد من إفر ازاتها بشكل كبير فضلاً عن إحتوائها على العديد من المغذيات الطبيعية التي تساعد على منح البشرة الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها وبالتالي تحميها من العديد من الأضرار المزعجة.

 

5. من فوائد اللفت للبشرة أنه يساعد على منح البشرة الترطيب الكافي:

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن اللفت يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 94% ، لذلك فيعد اللفت من أهم الأطعمة التي تساعد على منح البشرة الترطيب الكافي وحمايتها من التعرض للجفاف.

 

6. من فوائد اللفت للبشرة أنه يساعد على تحسين مرونه الجلد:

من الفوائد الهامة التي يحققها اللفت للبشرة؛ هو أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة التي تساعد الجلد على الاحتفاظ بمرونة الجلد من خلال زيادة انتاج الكولاجين مع التقدم بالعمر، وبالتالي حمايته من الإصابة بالتجاعيد وحساسية الجلد وغيرها.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Health benefits of turnips
  2. Stylecraze: 17 Best Benefits Of Turnips (Shalgam) For Skin, Hair And Health
  3. Good Health All: 10 Wonderful Beauty Benefits of Turnips For Skin And Hair