التغذية

فوائد اللفت الابيض

اللفت الأبيض أو الشلغم؛ أحد أشكال الخضروات الجذرية المعروفة، وعلى الرغم من مذاقه المر، إلا أنه من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين؛ لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي تنعكس في صورة كم هائل من الفوائد الصحية وحول الفيتامينات والمعادن الموجودة في ثمرة اللفت وأهم فوائد اللفت الابيض الصحيه ، كان لنا هذا التقرير.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في اللفت الأبيض

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن كل 150 جرام من اللفت الأبيض، يقدم للجسم وجبة دسمة من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي من أهمها ما يلي:

 

  • يحتوي على 1,11 جرام من البروتين.

  • 0,12 جرام من الدهون.

  • 3,1 جرام من الألياف الغذائية.

  • 51 مللي جرام من الكالسيوم.

  • 0,28 مللي جرام من عنصر الحديد.

  • بالإضافة إلى إحتوائه على حوالي 14 مللي جرام من المغنسيوم.

  • كما يحتوي على 41 مللي جرام من الفوسفور.

  • بالإضافة إلى إحتوائه على ما يقرب من 276 مللي جرام من فيتامين K.

  • ويحتوي اللفت الأبيض على 25 مللي جرام من الصوديوم.

  • و يحتوي على 0,19 مللي جرام من الزنك.

  • وتحتوي على 18,1 مللي جرام من فيتامين سي.

  • و 14 ميكروجرام من حمض الفوليك.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل عنصر البوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين B6 وعنصر النحاس وغيرها.

 

فوائد اللفت الابيض

بفضل إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، يعد اللفت الأبيض من الأطعمة الغنية بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد اللفت الابيض أنه يقي من الإصابة بمرض السرطان:

حيث ينتمي اللفت الأبيض إلى الخضروات النباتية، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان، كما أنه يحد من انتشاره؛ وذلك لإحتوائه على العديد من المركبات التي تمنع إفراز مادة الجلوكلوسينولات، والتي تعد من أهم مسببات الإصابة بمرض السرطان.

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت للبشرة بأنواعها

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المركبات الأخرى التي تساعد على تنشيط خلايا الكبد، وتساهم في التخلص من السموم المتراكمه به، مما يمنع تكون الأورام به لذلك أوصت إحدى الدراسات العلمية بإدراج اللفت الأبيض ضمن النظام الغذائي اليومي، وأشارت إلى أن القيام بهذه الخطوة، يقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والرحم والمبايض والمستقيم.

 

2. من فوائد اللفت الابيض أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية:

تمتلك ثمرة اللفت الأبيض العديد من الخواص المضادة للبكتيريا والإلتهابات، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين K ؛ والذي يعرف بدوره الهام في الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، يحد من الإصابة بإضطراب ضربات القلب، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

كما تعرف الأوراق الخضراء الموجودة في ثمرة اللفت بإحتوائها على العديد من الخواص والمركبات التي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما أنه يعمل على امتصاص الكوليسترول الضار LDL الموجود في الدم، مما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

 

والجدير بالذكر أن اللفت الأبيض من أهم المصادر الطبيعية الغنية بحمض الفوليك؛ والذي يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم بشكل كبير.

 

3. من فوائد اللفت الابيض أنه يحافظ على صحة العظام في الجسم:

اللفت الابيض من أهم المصادر الطبيعية التي تمد بعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم؛ وهما من أهم العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، والتي تساعد على ترميم العظام وإصلاح التالف منها.

 

بالإضافة إلى أن تناول اللفت الابيض بشكل منتظم، يساعد على منع تلف المفاصل، ويقلل من خطر الإصابة والوقاية من هشاشة العظام، وإلتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه يحمي من تآكل الغضاريف الموجودة بين العظام، وبالتالي يقي من الإصابة بخشونه المفاصل.

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت المخلل

 

4. من فوائد اللفت الابيض أنه يحافظ على صحة الرئتين في الجسم:

يعد التدخين والتعرض للأدخنة المختلفة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين A في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بإلتهابات وتورم الرئة والعديد من المشكلات الصحية في هذا العضو الهام بالجسم.

 

وقد اثبتت الدراسات العلمية أن اللفت الابيض يمكنه التصدي لكافة هذه المشكلات؛ وذلك لإحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين A ؛ والذي يساعد على الحفاظ على صحة الرئتين عن طريق تزويد الجسم بالكميات الكافية من هذا الفيتامين.

 

5. من فوائد اللفت الابيض أنه يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين:

يؤدي تراكم الجذور الحرة في الجسم إلى أكسدة الكوليسترول الضار LDL، وبالتالي تكتل الصفائح الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وما ينتج عنه من تلف الأوعية الدموية.

 

يمكن لثمرة اللفت الابيض أن تساعد في التغلب على هذه المشكلة؛ وذلك بفضل إحتوائه على فيتامين C , E، بالإضافة إلى مادة البيتاكاروتين والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب تكون الجذور الحرة في الجسم، مما يمنع حدوث الأضرار الناتجة عنها.

 

6. من فوائد اللفت الابيض أنه علاج فعال للعديد من الأمراض الشائعة:

حيث أكدت العديد من الأبحاث على أن اللفت الأبيض يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في علاج العديد من الأعراض المرضية الشائعة مثل الشعور الزائد بالجوع والإصابة بالبواسير.

 

كما أشارت نتائج هذه الأبحاث إلى أن تناول اللفت الابيض بانتظام من أهم العلاجات التي تساعد على التخلص من حصوات الكلى والعمل تفتيتها وخروجها من الجسم عن طريق البول.

 

7. من فوائد اللفت الابيض أنه يساعد على تقليل الوزن:

يعتبر اللفت الأبيض من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع، كما أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيف القولون، مما يقلل من الشعور بالإنتفاخ ويحافظ على نشاط الجسم.

(مقال متعلّق)  انواع اللفت الاكثر شيوعاً وفوائد كل منها

 

8. من فوائد اللفت الابيض أنه يعالج اعراض الربو:

كما يحتوي اللفت الابيض على العديد من الخواص المضادة للإلتهابات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين سي؛ وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تعرف بخواصها الفعاله في علاج الأعراض الناتجة عن الربو والتقليل من خطر التعرض لهذه الأزمات.

 

وقد اثبتت نتائج الدراسات العلمية أن تناول مرضى الربو للفت الابيض بشكل منتظم، يساعد على تحسين وظائف الرئتين ويقلل من خطر التعرض لضيق التنفس بشكل كبير.

 

9. من فوائد اللفت الابيض أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي:

حيث يؤكد المتخصصون على أن جذور اللفت الأبيض تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي في الجسم، بالإضافة إلى إحتوائه على مادة البيتاكاروتين والتي تساعد على إصلاح الأنسجة والخلايا في الجسم.

 

10. من فوائد اللفت الابيض أنه يحافظ على صحة العيون:

تعد الأوراق الخضراء الموجودة في اللفت الأبيض مصدر غني بعنصري اللوتين والكاروتينويد؛ الضروريان لتعزيز صحة العيون وحمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، بالإضافة إلى إحتوائها على مادة البيتاكاروتين؛ التي تعتمد عليها العديد من الأجزاء الداخلية في العيون كمصدر هام للتغذية.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Health benefits of turnips
  2. Natural Food Series: 13 Amazing Health Benefits of Turnips
  3. Stylecraze: 17 Best Benefits Of Turnips (Shalgam) For Skin, Hair And Health
السابق
التهاب العين : الأنواع الاسباب والعلاج
التالي
التهاب الاذن بأنواعها والأسباب الرئيسية