التغذية

فوائد الكيوي

الكيوي هو فاكهة صغيرة ذات مذاق لذيذ ونكهة مميزة و فوائد الكيوي كثيرة و مهمة لصحة الأنسان، كما أنها مليئة بالمغذيات مثل فيتامين سي، وفيتامين كي، وفيتامين إي، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، إلى جانب أنها تحتوي أيضا على الكثير من المواد المضادة للاكسدة وهي مصدر جيد للألياف، بالإضافة إلى أن بذورها السوداء الصغيرة صالحة للأكل، كما هو الحال في قشرها البني الغامق.

 

وعلى الرغم من هذا يفضل العديد من الأشخاص تقشير الكيوي قبل تناوله، كما أن الكيوي متاح في جميع فصول السنة، وذلك بفضل زراعته في مواقع مختلفة.

 

يمكن تناول الكيوي كما هو أو في شكل عصير، فمن الأفضل عدم طهي الكيوي لكي يحتفظ بكميات فيتامين سي الموجودة به، ويمكن أيضا أن يؤخذ على هيئة مكملات الغذائية، والتي يمكن أن تكون في شكل مسحوق أو أقراص أو كبسولات، وعادة ما تكون مصنوعة من مستخلصات الكيوي، حيث أن تناول واحدة إلى ثلاثة من ثمار الكيوي في اليوم كافي لمعظم الأشخاص للحصول على الطاقة من المواد الغذائية الموجودة فيه

 

أما إذا اتجهت إلى المكملات الغذائية فمن الضروري أن تعرف أن الجرعة اليومية الكافية من بعض مكملات الكيوي حوالي 5.5 غرام، ولكن وجب علينا التنويه على أن اختلاف الجرعة التي تتناولها يعتمد على عوامل مثل العمر والحالة الصحية وما تحاول معالجته.

 

يرتبط تناول الفواكة والخضروات من جميع الأنواع بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر والسرطان، وغيرها من الأمراض المختلفة، وقد أظهرت الدراسات أن زيادة تناول الأطعمة النباتية مثل فاكهة الكيوي يقلل من خطر السمنة والوفاة بشكل عام، إلى جانب العديد من الفوائد الصحية التي سوف نسردها معاً في هذا المقال.

 

القيمة الغذائية للكيوي

 

تحتوي الثمرة المتوسطة من الكيوي على كل العناصر الغذائية التالية:

1. السعرات الحرارية – 42
2. البروتين – 0.8 غرام
3. الدهون – 0.4 غرام
4. الألياف – 2.1 غرام
5. فيتامين سي – 64 ملي غرام
6. فيتامين (أ) – 3 ميكرو غرام
7. الحديد – 0.2 ملي غرام
8. البوتاسيوم – 252 ملي غرام
9. حمض الفوليك – 17 ميكرو غرام

 

كما يحتوي الكيوي الصغير الغامق على مجموعة من العناصر الغذائية الحيوية، بما فيها فيتامين إي والنحاس وفيتامين ك والكولين والمغنيسيوم والفوسفور، ويجد الإشارة هنا إلى أن هذه الفاكهة الرائعة لديها كميات من فيتامين سي أعلى من معظم الفواكه الأخرى.

 

فوائد الكيوي الصحية

 

1.  فوائد الكيوي في علاج الربو:

ويعتقد أن الكميات الكبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي يمكن أن تساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من الربو.

 

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2000 أن هناك تأثير مفيد على وظيفة الرئة بين أولئك الذين تناولوا الفواكة الطازجة بانتظام بما في ذلك الكيوي، والذي يستطيع أيضاً علاج صفير الأطفال أثناء التنفس.

 

2. فوائد الكيوي للهضم:

كما نعرف فإن الكيوي غني بالألياف الغذائية، والتي تعتبر مفيدة جداً لعملية الهضم، كما أنه يحتوي أيضا على أحد إنزيمات البروتينات والذي يسمى أكتينيدين، حيث أثبتت العديد من الأبحاث أن له دور كبير في تفتيت البروتينات.

 

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرا أن الكيوي يعمل على تصحيح أي اختلال في الجهاز الهضمي عن طريق تغذيته بعنصر البريبيوتيك.

 

3.  فوائد الكيوي و المناعة:

يحتوي الكيوي على مغذيات كثيرة إلى جانب كميات كبيرة من فيتامين سي، حيث يستطيع كوب واحد من الكيوي أن يمدنا بحوالي 273 في المئة من القيمة الموصى بها يومياً.

 

ومن المعروف أن فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي عندما يتعلق الأمر بتعزيز الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الكيوي قد يدعم وظيفة المناعة ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض مثل البرد أو الانفلونزا، وينطبق هذا بشكل خاص على الفئات المعرضة لخطر الأمراض بشكل أكبر مثل كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما والأطفال الصغار.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي للتخسيس

 

4. الكيوي يقلل من الأكسدة الضارة:

حيث يمكن أن تؤدي الأكسدة إلى تلف الحمض النووي، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، ولكن بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكيوي يمكن حمايتنا من كل هذه المشاكل.

 

ولقد أثبتت بعض الدراسات القديمة أن تناول الكيوي بشكل منتظم أو أحد مستخلصاته يقلل من احتمالية الأكسدة، وبما أن الضرر التأكسدي للحمض النووي قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون، يمكن أن يقلل تناول الكيوي بشكل يومي من خطر الإصابة بهذا المرض الخبيث.

 

5. فوائد الكيوي و ضغط الدم

لايستطيع الكيوي تعزيز الجهاز المناعي لدينا فحسب، ولكنه يمكن أن يساعد أيضا في ضبط مستوى ضغط الدم لدينا، وأظهرت نتائج إحدى الدراسات أن العناصر والمواد الغذائية الموجودة في الكيوي لديها القدرة على خفض مستوى ضغط الدم بنسبة أكبر من التفاح، ومع كبر السن قد يعني هذا أيضا تقليل فرصة الإصابة بالأمراض التي تحدث نتيجة تغير مستوى ضغط الدم، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

6. الكيوي غني بالبوتاسيوم:

يمكن أن تساعد فاكهة الكيوي أيضاً في الحد من ارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب محتواها العالي من البوتاسيوم، ومن المعروف جيدا أن تناول الصوديوم بكميات عالية هو عامل خطر لارتفاع ضغط الدم، كما أن انخفاض تناول كميات البوتاسيوم عامل خطر أيضاً، ومن ثم يتضح لنا قدرة الكيوي على خفض ضغط الدم.

 

7. الكيوي يمنع تجلط الدم:

بالإضافة إلى قيامه بضبط مستوى ضغط الدم لدينا، يستطيع الكيوي أيضاً تقليل تجلط الدم، ولقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن استهلاك الكيوي بشكل منتظم يساعد في تقليل فرص حدوث تجلط الدم، كما أشارت إلى قدرة الكيوي على التقليل من نسبة الدهون.

 

وقد ذكر أحد العلماء أن هذه النتائج كانت مطابقة لنفس نتائج استهلاك بعض من جرعات الأسبرين بشكل منتظم من أجل تعزيز صحة القلب.

 

8. الكيوي يحمي من فقدان البصر:

فمن المعروف أن التنكس البقعي هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الرؤية، وقد يساعد الكيوي على حماية عينيك منه، ووجدت إحدى الدراسات أنه من خلال تناول ثلاث حصص من هذه الفاكهة يوميا يمكن خفض احتمالية الإصابة بالضمور البقعي بنسبة 36 في المئة، ويعتقد أن الكميات الكبيرة من الزياكسانثين واللوتين الموجودة في الكيوي لها تأثير في هذا الصدد.

 

9. فوائد الكيوي للوجه و صحة الجلد و البشرة:

يعتمد إنتاج الكولاجين ونظام دعم الجلد بشكل كبير على فيتامين سي الموجود بكميات عالية في الكيوي، حيث يعتبر هذا الفيتامين من المغذيات الأساسية إلى جانب كونه أحد مضادات الأكسدة، كما يساعد على منع الضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، والتلوث، والدخان، بالإضافة إلى أنه يعمل على إزالة تجاعيد البشرة، وتحسين نسيج الجلد بشكل عام.

 

10. فوائد الكيوي لجودة النوم:

وفي إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية السريرية، أشارت إلى فوائد فاكهة الكيوي على نوعية النوم في البالغين الذين يعانون من مشاكل في النوم، كما وجد الباحثون أن تناول الكيوي بشكل منتظم يساعد على تحسين نوعية وأوقات النوم.

 

11. فوائد الكيوي و صحة القلب:

حيث يمكن أن تساعد الكميات الكبيرة من الألياف والبوتاسيوم الموجود في الكيوي على دعم صحة القلب، كما أن زيادة تناول كمية البوتاسيوم بجانب انخفاض كمية الصوديوم يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وفي إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة أرشيف الطب الباطني أشارت النتائج إلى أن أولئك الذين تناولوا 4.069 ملي غرام من البوتاسيوم يوميا انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب النوبات القلبية بنسبة 49٪ مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات أقل البوتاسيوم.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي لمرضى السكري

 

12. يساعد على مكافحة السرطان:

السرطان هو مرض مرعب حقاً، والقول المأثور القديم (الوقاية خير من العلاج) يناسب هذا النوع من المرض، ومن ثم يوصي الأطباء بتضمين فاكهة الكيوي في النظام الغذائي اليومي لتجنب السرطان، حيث أن الكيوي غني بفيتامين سي الذي يفيدنا عن طريق مسح الجذور الحرة التي تضر خلايا الجلد، والتي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى سرطان الجلد.

 

ومن ثم فإن تناول ثمرة واحدة من الكيوي يمكن أن يلبي 77٪ من متطلبات فيتامين سي اليومية، كما أنه من المعروف أن الكيوي يحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال والليمون مجتمعين معاً.

 

13. من فوائد الكيوي للرجيم و فقدان الوزن:

يتساءل العديد من الأشخاص حول كيف يمكن لهذه الفاكهة المساعدة في فقدان الوزن، حيث تشير الدراسات إلى أن الكيوي هو الحل الأمثل لك إذا كنت تريد إنقاص وزنك ولا تريد التنازل عن طعامك المفضل في نفس الوقت، وذلك لأنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.

 

حيث تحتوي 100 غرام من الكيوي على 55 سعرة حرارية فقط، كما تحتوي هذه الفاكهة على طعم مميز يمكن لأي شخص أن يتمتع به، إلى جانب أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تعزز الامتلاء، وبالتالي تقلل الشعور بالجوع.

 

14. الكيوي يمنع اضطرابات الجهاز التنفسي:

وعادة ما يقترح تناول فيتامين سي لأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو أو السعال المزمن، حيث أن الكيوي غني بفيتامين سي إلى جانب العديد من المغذيات الأساسية، ومن ثم فهو أفضل خيار لأي شخص يعاني من مثل هذه الأمراض التنفسية، فهو يقوم بتحسين صحة الجهاز التنفسي، والسيطرة على أعراض مثل الصفير والانسداد الأنفي.

 

ولقد أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يتناولون من 5 إلى 7 حصص من الكيوي في الأسبوع لديهم انخفاض بنسبة 44٪ في الصفير بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون حصة واحدة فقط في الأسبوع، وبالمثل وجد أن ضيق التنفس والسعال المزمن قد انخفض بنسبة 32٪ و25٪ على التوالي، كما استفاد الأشخاص المصابون بالربو من هذه الفاكهة، حيث انخفضت الأعراض لديهم بنسبة كبيرة بلغت 50٪.

 

15. فوائد الكيوي و مستوى السكر في الدم:

حيث أشارت العديد من الأبحاث إلى فوائد الكيوي لمرضى مرض السكر ، وهو أحد تلك الفواكة التي يمكنهم تناولها دون القلق على صحتهم بسبب ارتفاع الألياف ومحتوى الفركتوز الموجود بها.

 

كما أظهرت النتائج أن مؤشر نسبة السكر في الدم من الكيوي منخفض للغاية ويبلغ 53 فقط، وهذا يمنع الارتفاع الفوري في مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكيوي على إينوزيتول، وهو إنزيم يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

 

16. الكيوي يمنع متلازمة القولون العصبي:

حيث ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي (و هو احد امراض القولون الشائعة) من تضمين الكيوي في النظام الغذائي الخاص بهم، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أن تناول 2 إلى 3 من ثمار الكيوي يوميا لمدة شهر يساعد في السيطرة على حركة الأمعاء، ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتوى الألياف والأكتينيدين في هذه الفاكهة.

 

17. فوائد الكيوي في حماية الحمض النووي:

فاكهة الكيوي لديها القدرة على حماية الحمض النووي البشري من الأضرار ذات الصلة بالأكسجين، ويجري الباحثون العديد من الدراسات حتى الآن لمعرفة أي المركبات المسؤولة عن هذه القدرة المضادة للأكسدة، لكن من المؤكد أنها لا تقتصر على فيتامين سي وبيتا كاروتين فقط.

 

ويقال أن الفلافونويدات والمغذيات النباتية الموجودة في هذه الفاكهة الرائعة يمكن أن تكون أيضا مسؤولة عن حماية الحمض النووي.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير الكيوي للصحة والشعر والبشرة

 

18. فوائد الكيوي في تحسين المزاج:

تناول بضع من ثمار الكيوي هو حل جيد للتغلب على المزاج السيئ أو الإحباط، حيث تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على كميات عالية من السيروتونين، مما يساعد على تعزيز الذاكرة، والتعلم، وكذلك المزاج، كما ينصح بتناولها بشكل يومي لتنظيم الشهية وتسهيل النوم، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الكيوي أحد الحلول الجيدة للوقاية من الاكتئاب.

 

وأظهرت إحدى الدراسات أن السيروتونين الموجود في الكيوي يعمل على زيادة كفاءة النوم بنسبة مثيرة للإعجاب تصل إلى 15٪، وبالتالي فقد يكون الكيوي حل للتغلب على الأرق، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الكيوي على الانتعاش والنشاط في الصباح، كما أنه خيار صحي أكثر من القهوة أو الشاي.

 

19. فوائد الكيوي لصحة العظام:

حيث ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ضعف وهشاشة العظام بضرورة إضافة الكيوي إلى نظامهم الغذائي، حيث تحتوي هذه الفاكهة على كميات كبيرة من فيتامين كي والكالسيوم، إلى جانب المعادن الأساسية لصحة العظام، كما أنها تساعد على الحد من خطر إصابات وهشاشة العظام بشكل كبير.

 

20. الكيوي لديه خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا:

وقد أظهرت العديد من الدراسات إحتواء فاكهة الكيوي وخاصة البذور على خصائص مضادة للفطريات وكذلك قدرات مضادة للبكتيريا، حيث أن الأكتينيدين وهو البروتين الموجود في لحم الكيوي الذهبي، يعطي هذه الفاكهة قدرات مضادة للفطريات.

 

21. الكيوي يخلق توازن قلوي في الجسم:

حيث تشير الأبحاث إلى أن الكيوي أكثر قلوية من جميع الفواكة، حيث تساعد المعادن الكثيرة في الكيوي على تحييد الحموضة الزائدة في المعدة، ومن ثم يعمل على تخفيف التعب والغثيان الذي يصاحب هذه الحالة، ولكن هذا التوازن لا يقتصر فقط على صحة المعدة، بل يساعد التوازن القلوي في الجسم أيضاً على تعزيز صحة الجلد، وجهاز المناعة، ونوعية النوم، وإنتاج الطاقة الوفيرة.

 

22.فوائد الكيوي للحوامل و الامهات:

هذه الفاكهة الرائعة مفيدة جداً خصوصاً للأمهات، حيث تقوم بتوفير التغذية المطلوبة لهن وتقليل فرص الإجهاض، كما يساعد الكيوي في نقل الفيتامينات الهامة من المرآة الحامل إلى طفلها، وهذا بدوره يمنع العيوب الخلقية مثل تشقق العمود الفقري، وهو مرض لا يتطور فيه الحبل الشوكي على الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكيوي على مستويات عالية من حمض الفوليك، والذي يعتبر أكثر المغذيات أهمية لصحة الطفل وتنمية الرحم.

 

كما يعمل حمض الفوليك على تحفيز إنتاج الخلايا وصيانتها، إلى جانب أنه يضمن التنمية الصحية للأعضاء الحيوية في الجسم.

 

23. فوائد الكيوي في علاج الضعف الجنسي:

فوائد الكيوي للجنس و القوة الجنسية متعارف عليها بالوسط الطبي حيث يحتوي الكيوي على الحمض الأميني أرجينين، والمعروف أنه موسع وعائي فعال جداً، ولذلك يتم استخدامه في علاج العجز الجنسي لدى الرجال، بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر جيد للزنك، والذي يساعد على تعزيز هرمون التستوستيرون عند الرجال.

 

24. فوائد الكيوي لمنع فقدان الشعر:

حيث يحتوي الكيوي على كميات عالية من فيتامين سي المضاد للأكسدة قوية، كما يلعب هذا الفيتامين دورا هاما في إنتاج الكولاجين الذي يمنع تساقط وجفاف الشعر، كما يعمل هذا المركب على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، وبالتالي فهو يساعد على منع الإجهاد والاختلالات التي غالبا ما تؤدي إلى فقدان الشعر.

 

المراجع

  1. healthline : 7 Health Benefits of Kiwi
  2. medicalnewstoday : Kiwifruit: Health benefits and nutritional information
  3. stylecraze : 36 Amazing Benefits Of Kiwi For Skin, Hair, And Health
  4. healthbeckon : 19 Amazing Benefits And Uses Of Kiwi Fruit
السابق
سرطان الجلد الحرشفي
التالي
فوائد الشمندر