فوائد الكيوي لمرضى السكري

فوائد الكيوي لمرضى السكري

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تعتبر صديقة للشخص المصاب بها فكلما انتبه الشخص لما يتناول من أطعمة و مشروبات كلما استطاع السيطرة على معدل نسبة السكر في الدم منضبطه ومستقرة.

 

وبطبيعة الحال فإن الشخص المصاب بالسكري في سعي مستمر لإيجاد أفضل الأطعمة بالنسبة له من خضراوات وفواكة وغيرهم حيث أن هناك أطعمة معينة يُرشحها الطبيب لمريض السكري والتي من شأنها أن تساعده على ضبط معدل السكر في الدم وبالتالي تلافي حدوث أعراض أو مشاكل له.

 

من بين أهم الفواكة التي يُرشحها الأطباء لمرضى السكري هو الكيوي، فلا يخفى على أحد فوائد الكيوي الهامة واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان.

 

وتمتد فوائدها لتشمل فوائد خاصة بالنسبة لمرضى السكري، حيث أنها تساعدهم في سعيهم المستمر لضبط السكر في الدم وبقائه في معدلات مناسبة، حول موضوع فوائد الكيوي بالنسبة لمرضى السكري سيكون هذا المقال.

 

1. يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم

إذا كنت تعاني من مرض السكر فعليك الانتباه إلى كم الكربوهيدرات الذي تتناوله يومياً حيث أن مقدار الكربوهيدرات التي تتناولها له تأثير هائل على معدل السكر في الدم، والكيوي من الفواكة التي يمكن أن تكون بديلاً لأنواع أخرى من الكربوهيدرات التي قد تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم وهو الأمر الخطير بالنسبة لمريض السكري.

 

وبالنظر إلى الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم إلى 70 أو أكثر سنرى أنها أطعمة سريعة الامتصاص من قبل الجسم وتتسبب في ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، أمثلة على هذه الأطعمة: الخبز الأبيض، الدونات، المشروبات المُحلاه.

 

أما الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم إلى 55 أو أقل فيتم امتصاصها في وقت أطول وبالتالي فإنه يتم هضمها وحرقها أيضاً في وقت طويل مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع طفيف وبطئ في سكر الدم، وتشمل هذه الأطعمة: الفواكة الطازجة، الخضراوات الطازجة، الحبوب الكاملة والبقوليات (مثل الفول، العدس و البازلاء).

(مقال متعلّق)  ما هو معدل السكر الطبيعي

 

وبمعرفة أن مؤشر نسبة السكر في الدم عند تناول الكيوي يكون 53 نستنتج أن فائدة هائلة من فوائد الكيوي لمرضى السكر تكمن في قدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم إذا تم تناوله بديلاً لأطعمة معينه.

 

2. يحتوي على الإينوزيتول

واحدة من أهم فوائد الكيوي لمرضى السكري أنه يحتوي على عنصر يسمى الإينوزيتول وهو العنصر الضروري من أجل التحكم في في معدلات السكر في الدم بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري، حيث أنه يعمل على تعزيز حساسية الأنسولين في جسم الإنسان والذي بدوره يؤدي إلى امتصاص أعلى للجلوكوز من قبل الخلايا والذي بدوره يقلل من السكر في مجرى الدم.

 

3. لا يحتوي على سعرات حرارية عالية

الكيوي من الفواكة المنخفضة في السعرات الحرارية وهو الأمر الهام بالنسبة لمرضى السكري خاصة بالنسبة لمرضى السكري من الدرجة الثانية، حيث أن مريض السكري يجب أن ينتبه ألا يحدث له زيادة في الوزن لأن هذا يمكن أن يؤثر على حالته بشكل سلبي جداً، ولذلك فمن المهم تناول الأطعمة التي لا تتسبب في زيادة الوزن.

 

والكيوي من أهم الفواكة التي لها فوائد عديدة على الجسم إلى جانب كونها منخفضة في السعرات الحرارية ولذلك يمكن استبدال الحلويات التي تؤدي إلى زيادة في الوزن بالكيوي، يمكنك تناول الكيوي كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية كما يمكنك صنع الكوكتيلات الخاصة بالكيوي مع فواكه أخرى منخفضة أيضاً في السعرات الحرارية.

 

4. يعمل على حماية الحمض النووي

لدى الكيوي القدرة على حماية الحمض النووي من الأضرار التي يمكن أن تقع عليه بسبب الأكسجين وذلك لأن الكيوي غني بالمغذيات النباتية، والحفاظ على الحمض النووي من الأمور الهامة بالنسبة لصحة وتعافي مرضى السكري.

(مقال متعلّق)  علامات مرض السكر

 

5. يعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

حيث أن مريض السكري معرض للإصابة بالأمراض الخاصة بالقلب والأوعية الدموية أكثر من غيره فإنه في حاجة دائمة لتناول الأطعمة التي تعمل على تقوية جهاز القلب والتحسين من عمله.

 

والكيوي يعمل على ذلك بفضل احتوائه على عنصري البوليفينول والبوتاسيوم اللذان يعملان على حماية جهاز القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من تخثر الدم الذي قد يسبب الإصابة بالجلطات أو بأمراض القلب الأخرى كما أن الكيوي يقلل من الكوليسترول في الدم ويساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي فإنه يُحد من الإصابة بمثل هذه الأمراض.

 

6. يعزز من عملية الهضم

واحدة من فوائد الكيوي لمرضى السكري أنه من الأطعمة التي تساعد على تعزيز عملية الهضم داخل الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة، ومشكلة عسر الهضم أو مشاكل الجهاز الهضمي عامة هي من المشاكل التي يعاني منها الكثير من مرضى السكري.

 

7. يضمن رؤية سليمة بالنسبة لمرضى السكري

من المعروف أن هناك عدد من مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في العين والرؤية، وبفضل احتواء الكيوي على عنصري فيتامين أ وفيتامين سي فإنه من الفواكة التي تساعد على الحفاظ على صحة العين وتحافظ على الرؤية، وبالتالي فإن المواظبة على تناول الكيوي من قبل مرضى السكري تُبقي أمراض العين بعيدة عنهم.

 

8. يحافظ على معدلات ضغط الدم

من فوائد الكيوي بالنسبة لمرضى السكري هو قدرته على الحفاظ على معدلات ضغط الدم ثابته وذلك بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم وهو الأمر الذي بدوره يساعد على ضبط السكر في الدم، حيث أن الكيوي يحتوي على ضعف نسبة البوتاسيوم الموجودة في ثمرة موز واحدة.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير الكيوي للصحة والشعر والبشرة

 

9. يقوم بظبط الخلايا الدهنية في الجسم

من فوائد الكيوي لمرضى السكري أنه يقوم بضبط الخلايا الدهنية في الجسم وذلك بسبب قدرة الكيوي على ضبط الخلايا الشحمية وهي الخلايا الذي يعد دورها الأساسي هو موازنة الطاقة في الجسم، وجدير بالذكر أن عدم عمل الخلايا الشحمية بشكل كفؤ يمكن أن يؤدي إلى أن الجسم يبدأ في مقاومة الأنسولين وهو الأمر الخطير بالنسبة لمرضى السكري.

 

10. يقلل من امتصاص السكريات

من فوائد الكيوي لمرضى السكري أنه يمكن أن يعمل على تقليل امتصاص السكريات خاصة إذا تم تناوله مع وجبة الفطور كما أشارت دراسة أجريت عن طريق العديد من الباحثين والتي أكدت أن امتصاص السكر من الأطعمة خلال وجبة الفطور يقل عند تناول الكيوي مع هذه الوجبه، ومن المعروف أن السكريات من الأطعمة الغير مفيدة بالنسبة لمرضى السكري وكلما قلت كلما كان أفضل بالنسبة إليهم.

 

كانت هذه أهم فوائد الكيوي لمرضى السكري بقى فقط أن نذكر أن تناول أي من الأطعمة أياً ما كان نوعها بشكل مسرف يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير محمودة، لذلك يجب أن تحافظ على تناول كمية مناسبة من الكيوي إذا كنت تعاني من السكر.

 

يرشح الأطباء تناول ثمرتين كيوي بشكل يومي كحد أقصى. كما يفضل بالنسبة لمريض السكري استشارة الطبيب الخاص به قبل إدراج الكيوي من ضمن الأطعمة الأساسية التي يتناولها حتى يطمئن إلى أنه لن يكون أي آثار جانبيه للكيوي على حالته.

 

المراجع:

  1. Zespri: Why kiwifruit is a good choice for people with diabetes
  2. Officially Diabetic: Health Benefits of Kiwi Fruit and Diabetes
  3. Diabetes Self Caring: Is Kiwifruit Good for Diabetic Patients
error: Content is protected !!

Send this to a friend