فوائد الكيوي للحامل

فوائد الكيوي للحامل

الحمل للكثير من النساء هو وقت اشتهاء الأطعمة الغريبة والغير اعتيادية والأطعمة الحلوة المذاق بصفة خاصة وهو ما قد يتسبب لهم في ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر بالدم، أو يزيد من أوزانهن. ولذلك عليكِ دائما الانتباه الى ما تاكليه خلال فترة الحمل حتى تحافظي على مستويات السكر في الدم وتتجنبي الزيادة الكبيرة في الوزن خلال تلك الفترة.

 

وعليكِ أيضا أن تحافظي على اختيارات صحية وجيدة للغذاء الذي تتناوليه على مدار اليوم، ومن ضمن الأغذية الصحية والتي تتمتع ايضا بالمذاق الحلو الرائع هو الكيوي حيث يمكنك أن تتمتعي بكل فوائد الكيوي للحامل والتي تتمثل في غناه بالفيتامينات والألياف ومحتواه الجيد من سكر الفاكهة وهو مع ذلك قليل في السعرات الحرارية ولا يتسبب في اضطراب مستويات السكر بالدم.

 

وتعد ثمرة الكيوي من الثمار الصينية الأصل وهي فاكهة عصيرية ذات طعم حلو وهي أيضا خالية من الكوليستيرول وبها نسبة منخفضة من السكريات والدهون.

 

وبالاضافة الى طعمها الرائع فإن فوائد الكيوي للحامل متعددة حيث يمكنه أن يمد الأم والجنين بنسب جيدة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الدهنية الهامة، وهو ايضا غنيا بمضادات الأكسدة ويمكنك التعرف على فوائد الكيوي للحامل بوضوح من خلال الفقرات التالية.

 

المعلومات الغذائية للكيوي

تحتوي ثمرة كيوي واحدة متوسطة الحجم على التالي:

 

  • سعرات حرارية: 42 سعر حراري

  • بروتين: 0.8 جرام

  • الدهون الكلية: 0.4 جرام

  • الألياف: 2.1 جرام

  • فيتامين أ: 3 ميكروجرام

  • حديد: 0.2 ملليجرام

  • بوتاسيوم: 252 ملليجرام

  • فولات: 17 ميكروجرام

  • فيتامين جـ 64 ملليجرام

 

اهم فوائد الكيوي للحامل

تعد ثمرة الكيوي واحدة من أغنى ثمار الفاكهة بالمغذيات وهي تحتوي على ضعف كمية فيتامين جـ التي تحتوي عليها ثمرة الليمون الحلو التي تماثلها في الوزن.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن ثمرة الكيوي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتساهم في الحفاظ على وزن صحي للأم الحامل.

 

وثمرة الكيوي غنية بفيتامين هـ والكربوهيدرات وتمنح الجسم الطاقة التي يحتاج اليها وهي غنية أيضا بالأملاح المعدنية مثل الحديد والبوتاسيوم، ومن فوائد الكيوي للحامل في ما يلي:

 

1. حماية الطفل من بعض العيوب الخلقية:

إن ثمرة الكيوي غنية الفولات أو ما يعرف بفيتامين ب9 والفولات من الفيتامينات الأساسية والحيوية لنمو الخلايا وانقسامها بصورة صحيحة وهي مهمة للجنين حيث أنها تحميه من الاصابة ببعض العيوب الخلقية الخطيرة مثل عيوب القناة العصبية وعيوب العمود الفقري وبعض العيوب الخلقية الأخرى مثل الشفة الأرنبية وشق اللثة.

 

وتعمل الفولات على تحفيز نمو الخلايا الجديدة ما يساهم في نمو الجنين وتطوره بالصورة الصحيحة كما أنها تساهم في انتاج خلايا الدم الحمراء وتحمي من الاصابة بالأنيميا وتساهم الفولات في نمو الأعضاء الحيوية للجنين كما أنها تقلل من مخاطر اعراض الاجهاض لدى الأم الحامل وما تحتويه ثمرة الكيوي من مركب الفولات ليس فقط مفيدا للأم الحامل ولكنه أيضا يفيد للسيدات اللتي يسعين للحمل في وقت قريب.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للحامل

 

وأظهرت الدراسات أن تناول الفولات قبل الحمل بشهر على الأقل يمكن أن يقلل من مخاطر اصابة الأجنة بعيوب القناة العصبية التي يمكن أن تتعرض لها في المراحل المبكرة من الحمل.

 

كما ينصح بتناول الأغذية الغنية بالفولات لكل النساء الناشطات جنسيا في سن الانجاب يوميا حيث أن الكثير من حالات الحمل تحدث بدون تخطيط ما قد لا يتيح للأم الحامل الفرصة للتأكد من عدم وجود نقص لديها في كميات الفولات التي تتناولها.

 

لأن الجنين قد يصاب بعيوب القناة العصبية في مرحلة مبكرة للغاية من الحمل وقبل أن تدرك المرأة أنها حاملا وتحتاج المرأة الحامل الى كميات من الفولات يوميا تتراوح بين 400 – 800 ميكروجرام لينمو الجنين بصورة طبيعية.

 

2. انتاج الموصلات العصبية:

من فوائد الكيوي للحامل أنه يعد من أهم وأغنى المصادر الطبيعية من فيتامين جـ حيث تحتوي ثمرة واحدة منه على 140% من حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين الهام.

 

ويعد فيتامين جـ هاما للغاية لانتاج الموصلات العصبية ولذلك فهو لازم لأداء وظائف الدماغ بكفاءة وهو يساهم في تطور الجنين ويقوي مناعة الجسم ويحمي الأم الحامل من الأمراض المعدية التي قد تترك أثرا سلبيا عليها وعلى الجنين.

 

ولفيتامين جـ فوائد تجميلية أيضا حيث أنه يعمل على تقليل علامات التمدد التي تظهر على بطن المرأة الحامل نتيجة لكبر حجم البطن في مراحل الحمل المتأخرة حيث يمنح الجلد المرونة التي يحتاجها ويحفز من انتاج الكولاجين الطبيعي ويسمح بعودة البطن الى ما كانت عليه قبل الحمل.

 

3. ضبط مستويات السكر في الدم:

بسبب احتواء الكيوي على سكريات طبيعية فإنه مفيد للغاية في تقليل ميل المرأة الحامل لتناول الأغذية الحلوة، وهو لديه مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض نسبيا ولا يتسبب في افراز الجسم لكميات كبيرة من الانسولين بصورة مفاجئة كما هو الحال عند تناول الحلوى والأغذية الغنية بالسكر.

 

ومن فوائد الكيوي للحامل أنه لا يخل باتزان مستويات السكر في الدم وهو أمر هام وضروري خلال فترة الحمل حيث أن نسبة لا يستهان بها من النساء قد يصبن بسكر الحمل وهي حالة صحية تستلزم عناية خاصة وقد تؤثر على وزن الجنين عند الولادة.

 

4. تحسين الهضم:

إذا كنتِ قد مررتِ بتجربة الحمل في مرحلة سابقة فستعلمين مدى الانزعاج الذي يسببه الامساك للأم الحامل، حيث ان الامساك من المشكلات الشائعة اثناء الحمل، ومن فوائد الكيوي للحامل أنه يعالج مشكلة الامساك وهو يعد أفضل بريبيوتك يمكن لكِ تناوله.

(مقال متعلّق)  فوائد العنب الاخضر للحامل

 

والبريبيوتك هو الغذاء الذي يحوي على الانزيمات والألياف والمركبات الفينولية والتي تتغذى عليها البكتريا النافعة الموجودة بالقولون والتي تعرف باسم البروبيوتك وهي تعمل على تحسين عملية التخلص من الفضلات وتخلصك من الامساك وإن تناول الكيوي بانتظام يمكنه أن يحميك من الاصابة بالامساك والاسهال والتهابات الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن والم اسفل البطن.

 

5. تقوية جهاز المناعة:

إن فاكهة الكيوي من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والتي يمكنها أن تحمي الجنين والمادة الوراثية للجنين من التلف وهي تقاوم الشوارد الحرة الموجودة بجسم الأم والتي يمكن أن تسبب لها وللجنين المشكلات الصحية، وتعمل فاكهة الكيوي على حماية الخلايا من التلف ومن الأثار السلبية التي تتسبب فيها المواد المؤكسدة في جسد الأم.

 

6. الاتزان الهرموني:

إن الاضطرابات الهرمونية من المشكلات الشائعة بالنسبة للسيدات الحوامل وهي تتسبب لهن أيضا في التقلبات المزاجية ففي لحظة تكون الأم الحامل سعيدة وتشعر بالراحة وفي لحظات أخرى تكون منزعجة وتتوتر لأتفه الأسباب وتشعر بالقلق والاكتئاب والتعب والاجهاد والضغط العصبي.

 

وكل هذه المشاعر السلبية تؤثر بشكل غير جيد على الجنين وعلى الأم الحامل ومن فوائد الكيوي للحامل أنه يمكنه تخليصك من كل هذه المشاعر المتقلبة إذا ما تناولتِ منه ثمرة واحدة يوميا طوال فترة الحمل.

 

7. يحمي الأم من الاصابة بالبرد والكحة:

إن بقاء الأم الحامل في حالة صحية جيدة أمر هام لنمو الجنين فالجنين يتمتع بالصحة إذا كانت الأم الحامل تتمتع بالصحة وكل مرض تصاب به المرأة الحامل يمكنه أن يؤثر على الجنين ويمكن للأمراض الأكثر شيوعا مثل البرد والكحة والزكام أن تقلل من طاقة الأم الحامل ومن مناعتها ما يجعلها عرضة للاصابة بمشكلات صحية أخرى.

 

ولذلك فمن المهم للأم الحامل أن تحمي نفسها من الأمراض المعدية وهو أمر يمكن لثمرة الكيوي أن تقوم بدور كبير في تحقيقه ولفاكهة الكيوي تأثيرات جيدة على الجهاز التنفسي حيث أظهرت الدراسات ان تناول الكيوي يوميا يمكن أن يكون له اثرا ايجابيا في حماية الجسم من الاصابة بالبرد والزكام.

 

8. يحمي الأم الحامل من الاصابة بالأنيميا:

إن ثمار الكيوي تحتوي على نسبة من عنصر الحديد وهي غنية بفيتامين جـ الذي يمكنه أن يعزز من امتصاص الحديد بالجسم، كما أنها غنية بالفولات وهي مركبات ضرورية لنمو الخلايا وتجددها ولها دور هام في انتاج خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين الى جميع خلايا الجسم.

 

ولذلك فإن من فوائد الكيوي للحامل قدرته على حمايتها من الاصابة بالأنيميا والتي يكون لها تأثيرات سلبية وسيئة للغاية على صحة الأم الحامل وصحة الجنين، حيث أن الأنيميا تقلل من الأكسجين والمغذيات التي تصل الى جسم الجنين وتزيد من العبيء الملقى على جسم الأم لتوفير المغذيات للجنين.

(مقال متعلّق)  فوائد العنب للحامل

 

المغذيات الأخرى التي يحتوي عليها الكيوي

إن ثمار الكيوي غنية بالبوتاسيوم وهي تحتوي على نسبة من هذا العنصر الهام اكثر مما يحتويه الموز كما أنها غنية بفيتامين هـ وحمض الفا لينوليك والذي يعد من الأحماض الدهنية الأساسية اللازمة لعمل الجسم.

 

ويمكن للكيوي ان يحمي الحنين من الأعراض التنفسية الملازمة لمرض الربو وهو يحسن من وظائف الرئتين وفوائد الكيوي للحامل متعددة وهامة للغاية.

 

الكميات الموصى بها من الكيوي خلال فترة الحمل

من أجل التمتع بحمل صحي وأمن يمكنك تناول من ثمرتين الى ثلاثة ثمرات من فاكهة الكيوي يوميا خلال فترة الحمل إذا كنتِ تعاني من حساسية ضد الكيوي أن التهابات في الجهاز الهضمي أو بعض المشكلات الصحية الأخرى التي تؤثر على عملية الهضم تجنبي تناول الكيوي خلال فترة الحمل.

 

وصفات الكيوي

من أجل التمتع بكل فوائد الكيوي للحامل يمكنك اعداده بطرق عديدة وبحسب ذوقك الخاص، ويمكنك أيضا تناوله كما هو أو طهيه بأحد الطرق اللانهائية للطهي.

 

يمكنك أيضا اضافة الكيوي على سلطة الفواكه وعلى الحلوى وبعض الأطباق الأخرى المختلفة وفيما يلي بعض وصفات عمل الكيوي التي تجعل منه ممتعا وشهيا:

 

  • أضيفي قطع الكيوي على الزبادي أو الكاسترد أو سلطة الفاكهة

  • يمكنك أيضا وضعه في الخلاط وصناعة عصير الكيوي أو السموثر كما أنه صالح للوضع مع الدجاج المشوي أو السمك المشوي.

  • يمكنك أيضا اعداد مربى الكيوي وتناولها على الافطار.

 

نصائح لتناول الكيوي

بعد أن عرفتِ فوائد الكيوي للحامل إليك بعض النصائح التي عليك الاهتمام بها عند تناول الكيوي:

 

  • عليك غسيل ثمار الكيوي جيدا:

بالماء الجاري لتخلص من أي مركبات كيميائية قد تكون على قشرتها والخلص من الميكروبات الممرضة التي قد تكون وصت اليها اثناء الزراعة أو النقل.

 

  • تذكري أن ثمار الكيوي حمضية:

ولذلك فإن تناول الكثير منها قد يتسبب في تقرح الفم ووجع اللسان والفم.

 

إن فوائد الكيوي للحامل تجعله يستحق أن يحتل مكانا على قائمة الأغذية اليومية التي تتناولها الحامل وإذا لم تكوني قد تناولتيه من قبل عليك تناوله بحرص والتأكد من أنه ليس له اي رد فعل تحسسي على جسمك.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: 6 Amazing Benefits Of Kiwi Fruits During Pregnancy
  2. Dr. Health Benefits: 9 Amazing Benefits of Kiwi during Pregnancy
  3. First Try Parenting: Consuming Kiwi Fruit in Pregnancy
  4. E Times: Kiwi is good for pregnant women
error: Content is protected !!

Send this to a friend