التغذية

فوائد الكيوي للتخسيس

فوائد الكيوي للتخسيس
فوائد الكيوي للتخسيس
القيمة الغذائية للكيوي

لا شك أن الخضراوات والفاكهة من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن يهتم بتناولها كل شخص يرغب في التخسيس، وعليه أن يختار الأنواع المناسبة من الخضراوات و الفاكهة التي لها فائدة صحية عالية وفي نفس الوقت تحتوي على القليل من السعرات الحرارية حتى لا تضر بالنظام الغذائي الذي يتبعه.

 

من بين الفواكة المناسبة للحميات الغذائية الكيوي، فيما يلي سنستعرض فوائد الكيوي للتخسيس حتى يتعرف الشخص الذي يريد نقصان الوزن على هذه الفاكهة الهامة ويبدأ في إدراجها في قائمة وجباته اليومية أثناء قيامه بالحمية الغذائية.

 

فوائد الكيوي للتخسيس

 

1. لا يحتوي على سعرات حرارية عالية:

من المعروف أن الشخص الذي يسعى لإنقاص الوزن يرغب دائماً في تناول وجبات تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ولأن ثمرة الكيوي الواحدة تحتوي على 42 سعر حراري فقط فإن تناول 2 إلى 3 ثمرات من الكيوي كوجبة خفيفة سيكون مناسباً جداً، خاصة وأن الكيوي لا يحتوي على الدهون بنسبة كبيرة فثمرة الكيوي الواحدة تحتوي على 0.4 جرام فقط من الدهون.

 

2. يحتوي على الألياف:

ثمرة الكيوي الواحدة تحتوي على 2.1 جرام من الألياف وهو ما يعادل 8% من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً، والألياف لها فوائد هائلة بالنسبة للتخسيس حيث أنها تساعد في شعور الشخص بالشبع بشكل أكبر ما يساعده في تقليل كمية الأكل التي يتناولها يومياً كما أن الألياف تقلل من نسبة السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم وبالتالي تساعد الشخص على فقدان وزنه.

 

3. كثافة طاقة منخفضة:

الكيوي من الأطعمة التي لها كثافة منخفضة للطاقة حيث أن عدد السعرات الحرارية للجرام الواحد في ثمرة الكيوي 0.6 سعر حراري فقط، ومن المعروف أن الأطعمة التي لها كثافة طاقة منخفضة مثل الخضراوات والفواكة تساعد في فقدان الوزن لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة في الجرام الواحد.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير الكيوي للصحة والشعر والبشرة

 

وتناول الشخص للأطعمة منخفضة الكثافة يقلل من رغبته في التهام الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وبالتالي يساعده على عدم تخطيه لكم السعرات الحرارية التي يجب عليه تناولها يومياً.

 

4. يمكن استبداله بأطعمة أخرى:

من أهم فوائد الكيوي للتخسيس أنه يمكنك استبداله بأطعمة أخرى خاصة تلك التي تحتوي على سكريات أو دهون بنسبة كبيرة، يمكنك تناول ثمرتين أو ثلاث من الكيوي كوجبة خفيفة بدلاً من تناول قطعة حلوى أو أي نوع من الوجبات الجاهزة، كما يمكنك إضافة الكيوي إلى وعاء من سلطة الفواكة وتناولها كوجبة بدلاً من تناول الشيكولاته أو الكعك أو غيره من المأكولات التي تتسبب في زيادة الوزن.

 

5. يقلل الدهون الثلاثية في الدم:

عادة ما تتسبب السمنة في ارتفاع الدهون في الدم وأيضاً ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، ولأن الكيوي يحتوي على عنصر البوليفينول وأيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة فإنه من العناصر الغذائية التي تعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية الضارة في الدم.

 

في دراسة أجريت على 1469 شخص تم التوصل إلى أن الاشخاص الذين يتناولون ثمرة كيوي واحدة على الأقل في الاسبوع تكون لديهم معدلات منضبطة من الكوليسترول الجيد في الدم بينما تنخفض نسبة الدهون الثلاثية لديهم مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكيوي بشكل أسبوعي.

 

6. تقلل من دهون البطن:

لا شك أن دهون البطن من الدهون التي يسعى معظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن للتخلص منها، وقد اُكتشف وجود رابط ما بين مقاومة الانسولين في الجسم وتكوين دهون البطن، وتم التوصل إلى أن تناول ثمرة كيوي واحدة أو أكثر أسبوعياً يقلل من مقاومة الانسولين في الجسم وبالتالي يكافح تكوين دهون البطن.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي لمرضى السكري

 

7. مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم:

يحتوي الكيوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وقد أشارت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي لها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم وخاصة تلك التي تحتوي على كمية معتدلة من الكربوهيدرات تساعد في إنقاص الوزن.

 

والكيوي يتحقق فيه هذين الأمرين حيث إلى جانب كونه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم فإنه أيضاً من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون وبالتالي فإنه مناسب تماماً للأشخاص الذين يسعون لإنقاص أوزانهم.

 

8. احتوائه على الكالسيوم:

الكيوي يحتوي على نسبة لا بأس بها من الكالسيوم، وقد اشارت الأبحاث إلى أن تناول منتجات الألبان أو الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم تعمل على تقليل نسبة استهلاك الشخص من الدهون الأخرى في وجباته وبالتالي تساعده على عدم اكتساب وزن وبالتالي فهي مفيدة كوجبة من الوجبات التي يجب اعتمادها للاشخاص الذين يسعون للتخسيس.

 

ولكن عليك الحذر من استهلاك كمية كبيرة من الكيوي أو الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم لأن الاسراف في تناولها يمكن أن يؤدي إلى عدم النقصان في مؤشر كتلة الجسم وأيضاً صعوبة التخسيس.

 

9. احتوائه على فيتامين سي:

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم معدل كافي من فيتامين سي في الدم تكون لديهم فرصة لحرق الدهون بنسبة 30 % خلال ممارستهم الرياضة أكثر من الأشخاص الذين لديهم نسبة أقل للكالسيوم في الدم كما أن الأبحاث أظهرت أن الأشخاص الذين لديهم نسبة قليلة من الكالسيوم في الدم يجدون صعوبة وأحياناً استحالة في خسارة كتلة الدهون.

 

والكيوي من أكثر الفواكة الغنية بالكالسيوم على الإطلاق، وبالتالي فإن تناول الكيوي بشكل مستمر يساعد على حفاظ الشخص على الكمية الكافية للكالسيوم في جسمه وبالتالي يساعده على إنقاص الوزن.

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي للشعر لتقويته ومنع تساقطه

 

10. من فوائد الكيوي للتخسيس انه يساعد على هضم الجسم للبروتين:

يحتوي الكيوي على البكتيريا المحلله للبروتين وهي البكتيريا التي تساعد على في هضم البروتين داخل الجسم، والبروتين من شأنه أن يُشعر الشخص بالشبع وبالتالي يساعده على عدم الاسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسعرات الحرارية العالية.

 

11. يحتوي على عناصر غذائية هامة:

إلى جانب كون الكيوي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة و يساعد على حرق الدهون، فإنه ملئ بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية بالنسبة للأشخاص متبعي الحميات الغذائية حتى يحافظون على التوازن الغذائي داخل أجسادهم.

 

خاصة مع احتمالية قلة بعض العناصر الغذائية الذين كانوا يحصلون عليها فيما قبل، لذلك فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة والسماح له بممارسة نشاطاته المعتادة بشكل طبيعي.

 

والكيوي من ضمن هذه الأطعمة، حيث أن الكيوي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف إلى جانب فيتامين سي وفيتامين ك وفيتامين ب9، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيون والنحاس والكالسيوم والمانجنيز.

 

وبعد أن وضحنا لكم فوائد الكيوي للتخسيس بقى أن نذكركم بأنه إذا أردت التخسيس بشكل صحيح فإنه لا يجب عليك الاعتماد فقط على الكيوي وإنما عليك تناول جميع العناصر الغذائية المختلفة وتوزيعها على 4 – 5 وجبات بشكل يومي.

 

الأفضل أن تتناول الكيوي كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو إدماجه مع أي نوع من الفواكة الأخرى وتناوله أيضاً كوجبة من ضمن الـ 4 أو الـ 5 وجبات اليومية، ولا يجب أن تغفل ممارسة النشاط الرياضي إذا أردت التخسيس بشكل صحيح.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Does Kiwi Burn Fat
  2. Med Licker: Is Kiwi Really Good For Weight Loss
  3. Dr. Health Benefits: 15 Unbelievable Health Benefits of Kiwi for Weight Loss
السابق
فوائد الثوم للجسم
التالي
اعراض المرض النفسي