فوائد الكركديه للضغط

فوائد الكركديه للضغط

فوائد الكركديه للضغط

يعد اختلال معدل ضغط الدم هو أحد أكثر الأمراض أو الأعراض الجانبية لعدد من الأمراض الأخرى شيوعاً وانتشارا على مستوى العالم، سواء كان هذا الاختلال بالزيادة في معدل ضغط الدم أو بالانخفاض. وقد أثبتت الدراسات أن هناك عدد كبير من فوائد الكركديه للضغط، حيث يؤدي تناول مشروب الكركديه إلى الحفاظ على معدل ضغط الدم مستقر.

 

وقد اشتهر استخدام الكركديه كعلاج لضغط الدم المرتفع والمنخفض كذلك حسب طريقة تناوله وعرفت فوائد الكركديه للضغط في الطب الشعبي الأفريقي والآسيوي أيضاً. ولكن قبل أن نبدأ في طرح فوائد الكركديه للضغط، دعنا نتعرّف معاً أولاً على ما هو نبات الكركديه.

 

ما هو الكركديه؟

يعد نبات الكركديه هو أحد الأزهار التي تنمو فوق شجيرات يصل طولها إلي 2 متر، تتميز الأزهار باللون الأحمر القوي الجميل، وللكركديه عدد كبير من الاستخدامات. حيث تستخدم أزهار الكركديه  للتزيين لشكلها الجميل، كما تستخدم أيضاً كصبغة في صناعة بعض أدوات التجميل، وذلك للونها المميز الجميل.

 

هذا بالإضافة إلى فوائد الكركديه المتعددة لصحة الجسم، لذا فهي علاج منزلي لعدد كبير من الأمراض والأعراض التي يأتي ضغط الدم في مقدماتها كما سنعرف لاحقاً بالتفصيل.

 

فوائد الكركديه للضغط

يعد مشروب الكركديه هو أحد المشروبات الأكثر شهرة واستخداما في علاج ضغط الدم منزلياً، حيث أن تناول مشروب الكركديه يؤدي  إلى أمرين مختلفين باختلاف طريقة تناوله:

 

1. تخفيض معدل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي:

وذلك لما يحتوي عليه  الكركديه من عناصر ومواد تعمل على تحقيق الاستقرار والاعتدال المطلوب في معدل ضغط الدم.

 

2. علاج لضغط الدم المنخفض:

يعد الكركديه علاج للضغط المنخفض في حال تناوله ساخناً وذلك خلافا لتأثيرة السابق على ضغط الدم المرتفع.

 

 

أولا: الكركديه كعلاج لضغط الدم المرتفع

يعتبر الكركديه وفقاً للدراسات والتجارب المجراه على عينة من الأفراد المصابين بارتفاع في ضغط الدم أحد المواد المميزة لتقليل من ضغط الدم المرتفع، ففي دراسة سريرية تمت لمدة 6 أسابيع، وجد أن الأشخاص الذين قاموا بتناول الكركديه بانتظام، قد انخفض ضغط الدم لديهم مقارنة بالأفراد الذين لم يتناولوا الكركديه.

 

وفي دراسة أخرى تمت في عام 2015 وجد أن تناول الكركديه يؤدي إلى انخفاض معدل ضغط الدم الانقباضي بمتوسط 7.58 مليمتر زئبق، بينما أنخفض ضغط الدم الانبساطي بمعدل 3.53 مليمتر زئبق. (المليمتر زئبق أو مم زئبق هي الوحدة المستخدمة قياس معدل ضغط الدم).

(مقال متعلّق)  كيفية قياس ضغط الدم ومعنى النتائج والارقام

 

قد لا يبدو الانخفاض في معدل ضغط الدم الانقباضي بمقدار 7.58 معدل كبير، ولكنه وقفاً لما أشارت إليه الدراسات المختلفة يعد الحفاظ على التغيرات البسيطة في ضغط الدم المرتفع على المدى الطويل أحد أهم أسباب الوقاية من مخاطر الإصابة بالسكتات والنوبات القلبية التي تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله، وبذلك تتحق أحد أهم فوائد الكركديه للضغط.

 

طرق تخفيض الكركديه للضغط المرتفع

 

1. مدر للبول:

من فوائد الكركديه الهامة للضغط، احتوائه على عدد من الخصائص التي تعمل على إدرار البول، من الجسم وذلك يخفض الضغط بطريقتين:

 

  • توسيع الشرايين:

فعملية إدرار البول تؤدي إلى توسيع الشرايين وهو ما يقلل من ضغط الدم لسهولة مرورة داخل الشرايين.

 

  • التخلص من الأملاح:

إدرار البول يعمل على تخليص الجسم من الأملاح، حيث يؤدي زيادة نسبتها في الجسم إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم، بينما يقل الضغط كلما قلت نسبة الأملاح المحتجزة في الجسم.

 

2. مانع لأنزيم أنجيوتنسين:

الكركديه يعمل أيضاً كمانع طبيعي لأنزيم أنجيوتنسين، وهو الإنزيم الذي يعمل على زيادة امتصاص الصوديوم، ومن المعروف أن مادة الصوديوم من مسببات ارتفاع ضغط الدم. وهكذا يعمل الكركديه على منع إفراز الأنزيم من ما يقلل من نسبة الصوديوم في الجسم ويقلل الضغط المرتفع.

3. غني بمضادات الأكسدة:

من المعروف أن مضادات الأكسدة تعمل على تعزيز صحة القلب عن طريق الوقاية من عدد كبير من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويعد ضغط الدم المرتفع هو أحد الأعراض الجانبية لأي اعتلال قد يحدث للقلب.

 

لذا يعد تناول الكركديه كأحد المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، أحد الطرق التي تؤدي إلى تخفيض معدل ضغط الدم بالتبعية وكذلك الوقاية من أمراض القلب.

3. مهدئ ويعالج التوتر والضغط العصبي:

قد يصاب المريض بارتفاع ضغط الدم نتيجة للتوتر والقلق والضغط النفسي، وهو ما يطلق عليه طبيًا ضغط الدم العصبي، وهنا يمكن لتناول الكركديه أن يكون علاج فعال للضغط المرتفع، حيث أن الكركديه يعد من المشروبات المهدئة التي تحتوي على مواد طبيعية تعمل على استرخاء الأعصاب وتؤدي إلى معالجة وتخفيف التوتر والقلق وما يصاحبهم من أعراض من ضمنها إرتفاع ضغط الدم.

 

ثانيا: الكركديه كعلاج لضغط الدم المنخفض

من المدهش والعجيب أيضاً أن يكون للكركديه القدرة على تخفيض معدل ضغط الدم أيضاً، ويكون بذلك علاج لكلاً من ضغط الدم المرتفع والمنخفض، ويرجع ذلك إلى طريقة تناول الكركديه، ففي الحالة الرغبة بتخفيض ضغط الدم يتم تناول الكركديه باردا.

(مقال متعلّق)  علاج ارتفاع الضغط المفاجئ

 

مما يحافظ على المواد الطبيعية داخله لتقوم بعملها وتخفض الضغط، بينما في حال تم تناوله ساخنًا فلا تعمل المواد الطبيعية السابق ذكرها بالكركديه مما يجعله علاج للضغط المنخفض نظرًا لتنشيط مواد أخرى بداخلة بالتسخين سنذكرها في السطور القادمة.

 

طرق رفع الكركديه للضغط المنخفض

1. الكركديه غني بفيتامين (C):

إن لفيتامين (C) فوائد متعددة ومعروفة للجسم، منها ما يخص الضغط المنخفض، فتناول فيتامين (C) يعمل على حفظ توازن السوائل داخل الجسم، ويقلل من اختلال توازن السوائل داخل الجسم ويعد سبباً رئيسياً من أسباب الضغط المنخفض. وقد أثبتت الدراسات أن تناول كوب من الكركديه الدافي بمعدل منتظم، يعمل على تخفيض الضغط عن طريق حفظ توازن السوائل الموجودة داخل الجسم.

 

مصطلحات هامة لفهم ضغط الدم وقياسه

لعلك الآن تتساءل ما هو ضغط الدم الانقباضي وما هو ضغط الدم الانبساطي السابق ذكرهم أكثر من مرة في المقال، والتي يجب فهمهم لنعرف ماهية الضغط الذي يقوم الكركديه بمعالجته والتأثير عليه.

 

1. ضغط الدم الانقباضي:

يحدث ضغط الدم الانقباضي كنتيجة انقباض عضلة القلب ليندفع الدم في الشريان الأبهر الذي يعد أكبر شرايين القلب وأكثرها مرونة وسهولة في الحركة بدرجة تسمح بمرور الدماء عبره بسهولة.

 

2. ضغط الدم الانبساطي:

هو الضغط الذي يحدث نتيجة انبساط عضلة القلب، حين يعود الشريان الأبهر لموقعه، ضاغطاً على الدم ليضمن وصوله إلى القلب بشكل منتظم ومستمر. ويعد ضغط الدم الانقباضي هو الرقم الأعلى في قراءة معدل ضغط الدم، أما ضغط الدم الانبساطي فهو الرقم الموجود أسفل معدل قراءة ضغط الدم.

 

بمعنى أكثر وضوحاً يشير المعدل الطبيعي لضغط الدم 120/80 إلى أن قياس ضغط الدم الانقباضي هو 120 مم زئبق، بينما قياس ضغط الدم الانبساطي هو 80 مم زئبق.

 

وصفات إعداد الكركديه لمعالجة الضغط

الآن بعد أن تعرفنا على فوائد الكركديه للضغط وفقاً لعدد كبير من الدراسات والتجارب، دعنا ننتقل إلى طرق تناول الكركديه للحفاظ على استقرار معدل ضغط الدم.

 

وقبل أن نبدأ وجب التنبيه أنه يتم تحديد المقدار المسموح بتناوله من الكركديه كعلاج للضغط وفقاً للسن والحالة الصحية لمتناوله، لذا عليك استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك.

(مقال متعلّق)  اضرار الكركديه

 

1. مشروب الكركديه بالليمون والقرفة البارد لضغط المرتفع:

 

المكونات:

 

  •  2 لتر من الماء البارد.
  •  3/4 كوب أو 1 كوب كامل من السكر (حسب تفضيلك لدرجة التحلية)

  • 1 كوب من زهور الكركديه المخففة.

  • زنجبيل مبشور (إختياري.. يمكن الإستغناء عنه).

  • نصف ملعقة صغيرة من القرفة.

  • عصير الليمون.

  • شرائح البرتقال أو شرائح الليمون للتزيين.

 

طريقة التحضير:

في وعاء كبير على النار نقوم بوضع نصف مقدار الماء المذكور (4 أكواب تقريباً) ونضيف القرفة والسكر والزنجبيل، ونترك المكونات لتغلي. نرفع الوعاء من على النار ثم نضيف له زهور الكركديه المجففة، ونغطي المكونات ونتركها لمدة 20 دقيقة تقريباً.

 

بعد مرور 20 دقيقة نقوم بتصفية المكونات للتخلص من أوراق الكركديه الجافة وقطع الزنجبيل المبشور. يتم وضع المشروب في الثلاجة ليبرد تمامًا قبل تناوله، وعند الاستخدام، نقوم بإضافة باقي الماء البارد وعصير الليمون لمزيد من التخفيف للمشروب. يتم تقديم مشروب الكركديه بعد تزينه بشرائح البرتقال والليمون.

 

2. تناول الكركديه دون أي منكهات كمشروب ساخن أو بارد:

 

المكونات:

 

  • 1 كوب من زهور الكركديه المجففة.

  • 1 كوب من السكر (يمكن تقليل أو زيادة المقدار حسب التفضيل والذوق الشخصي)

  • 8 أكواب من الماء.

 

3. طريقة التحضير الباردة لضغط الدم المرتفع:

نقوم بنقع أوراق الكركديه المجففة في الماء البارد لمدة يوم، حتى يتحول لون الماء للون الأحمر الزاهي. نضيف مقدار السكر المرغوب به للتحلية (يمكن استبدال السكر بعسل النحل) ونقلّب لتمتزج المكونات جيداً. ويتم تقديم مشروب الكركديه بارداً منعشاً لتخفيض الضغط.

 

4. طريقة التحضير الساخنة لضغط الدم المنخفض:

نقوم بغلي أوراق الكركديه المجففة في الماء لمدة 15 دقيقة على نار هادئة، حتى يتحول لون الماء للون الأحمر الزاهي. نضيف مقدار السكر المرغوب به للتحلية (يمكن استبدال السكر بعسل النحل) ونقلّب لتمتزج المكونات جيداً. يتم تصفية المشروب من القشور ويتم تقديمه ساخناً لرفع الضغط.

 

في النهاية أرجو أن نكون وضحنا لكم بالتفصيل أهم فوائد الكركديه للضغط سواء في رفع الضغط المنخفض أو في التقليل من الضغط المرتفع.

 

المراجع:

  1. Health Line: 8 Benefits of Hibiscus Tea
  2. Resperate: Hibiscus Tea Clinically Proven to Lower High Blood Pressure
  3. Very Well Health: Systolic and Diastolic Blood Pressure
error: Content is protected !!

Send this to a friend