التغذية

فوائد الكرفس

فوائد الكرفس
فوائد الكرفس
فوائد الكرفس

فوائد الكرفس الصحية والتجميلية

تتعدد فوائد الكرفس للصحة والجمال، حيث أنه يعرف بقدرته على تخفيض مستويات الكوليستيرول بالدم وهو ييقلل من ألم والتهاب المفاصل ويساعد على التخلص من الوزن الزائد وينقي الجسم من السموم ويخفض من مستويات ضغط الدم المرتفع، ويحسن من الصحة العامة.

 

وتعود فوائد الكرفس الى احتواءه على مجموعة كبيرة من المواد الفعالة، فهو غنيا بفيتامين جـ الذي يعمل ايضا كمضاد للأكسدة ويدعم عمل جهاز المناعة ويحفز انتاج الكولاجين الطبيعي، هذا بالاضافة الى مجموعة كبيرة من المغذيات الأخرى التي تساهم في منح الكرفس أهمية كبيرة مثل فيتامين ب المركب وفيتامينات أ، د، ك، هـ.

 

ما هو الكرفس؟

هو احد النباتات التي تستخدم في التغذية وموطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال افريقيا، واستخدم الكرفس منذ القدم حيث وجد في مقبرة الملك الفرعوني توت عنخ أمون وذكر الكرفس في العديد من الأساطير المرتبطة بالحضارات التي قامت في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

وفي الوقت الحالي يتم زراعة الكرفس في مناطق عديدة من العالم من امريكا الى ايرلندا وفي اليابان واستراليا ويتم اضافة الكرفس الى الحساء والسلطة وبعض الأطباق الأخرى كما يتم اكله كوجبة خفيفة خلال اليوم حيث انه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لغناه بالألياف كما انه منخفض السعرات.

 

المغذيات في الكرفس

بحسب المركز الوطني الأمريكي للتغذية فإن الكرفس يحتوي على المعادن الهامة مثل الكالسيوم والصوديوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم.

 

كما يحتوي الكرفس ايضا على الأحماض الدهنية والفيتامينات وخاصة فيتامين أ، ك، جـ، هـ، د، وفيتامين ب المركب (الريبوفلافين، والثيامين والفولات وفيتامين ب6 بالاضافة الى فيتامين ب12) كما أنه غنيا بالألياف الغذائية.

 

فوائد الكرفس للصحة

 

1. يخفض من مستويات ضغط الدم:

اظهرت الأبحاث أن تناول الكرفس بانتظام كان له اثرا واضحا في تقليل الترسبات على جدران الشرايين والتي يمكن ان تتسبب في انسداد الأوعية الدموية وذلك عبر تقليل الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بالأوعية الدموية.

 

كما تعمل مركبات الفثالايد في الكرفس على تحفيز انتاج العصارة الصفراوية والتي تقلل من مستويات الكوليستيرول ويمكن بتقليل الكوليستيرول تقليل الترسبات على جدر الشرايين ما يعني تقليل الضغط الواقع على القلب، وحماية صحة القلب والأوعية الدموية.

 

وتعمل الألياف في الكرفس على تنظيف الدم من الكوليستيرول وتخليص الجسم منه عبر الفضلات، وهو ايضا ما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

 

2. يقلل من ضغط الدم:

من فوائد الكرفس الأخرى انه يساعد على تحسين مستويات ضغط الدم، ويرجع ذلك الى احتواءه على مركبات الفثالايد وهي مركبات عضوية يمكنها أن تقلل من مستويات هرمونات الضغوط العصبية في الدم مثل الكورتيزول.

 

واشارت دراسة نشرت في عام 2009 الى أن الكرفس يتمتع بخواص مخفضة لمستويات الدهون بالدم وهو يسمح للأوعية الدموية بالتمدد ما يعطي الدم مساحة اوسع للحركة ويقلل من الضغط.

(مقال متعلّق)  كرفس

 

ومن فوائد الكرفس أنه يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم وهو عنصر معروف بقدرته على ارخاء وتوسيع الأوعية الدموية وتقليل مستويات ضغط الدم وعندما ينخفض ضغط الدم يقل الضغط الواقع على القلب والأوعية الدموية وينخفض تبعا لذلك فرص الاصابة بتصلب الشرايين ومخاطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

 

3. يقاوم عدوى الجهاز البولي:

تتمتع بذور الكرفس بخواص مدرة للبول ويمكن استخدامها في التخلص من حمض البوليك لهذا السبب حيث انها تحفز من انتاج البول، وتعد هذه الخاصية مفيدة وخاصة للأشخاص الذين يعانون من امراض الكلى.

 

ومن فوائد الكرفس ايضا أنه يساعد على حماية الجسم من التهابات الجهاز البولي، وهو ما اكدته دراسة اجريت على الفاكهة والخضراوات حيث تبين من خلال هذه الدراسة أن النظام الغذائي الغني بالخضر والفاكهة قلل من مخاطر التهابات الجهاز البولي ومن العجز الجنسي وأجريت هذه الدراسة على رجال من المسنين الصينيين حيث تبين ان الكرفس يقي من التهابات الجهاز البولي.

 

4. يقلل من ألم المفاصل:

يعد الكرفس من الأغذية الجيدة وخاصة لمن يعانون من مشكلة التهاب المفاصل والروماتويد حيث انه يتمتع بخواص مضادة للالتهابات وهو يقلل من التورم والألم حول المفاصل.

 

ولسيقان الكرفس خواص مدرة للبول حيث انها تخفض من مستويات حمض البوليك والذي يتراكم في صورة بلورات حول مفاصل الجسم وهو ما يزيد من الم المفاصل ومن التهاب الأنسجة المحيطة بها ويتسبب في الاصابة بمرض النقرس الذي يسبب الما حادا ويساعد الكرفس على التخلص من بلورات حمض البوليك كما يساعد على تقليل الالتهابات ومساعدة الأنسجة التالفة على التجدد.

 

5. يقي من مرض السرطان:

يحتوي الكرفس على مركبات فثالايد ومركبات الفلافونويد بالاضافة الى الليتولين والبولي اسيتيلين، وفي دراسة نشرتها دورية البيولوجيا الجزيئية وبرنامج سرطان الرئة التي يصدرها معهد لوفلاس لابحاث التنفس بالولايات المتحدة الأمريكية أن مركب ليتولين كان له خواص مقاومة للسرطان.

 

ويحتوي الكرفس ايضا على مركبات الكومارين والتي تساعد على تحفيز عمل بعض انواع خلايا الدم البيضاء والتي يمكنها أن تقاوم الخلايا السرطانية.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن من فوائد الكرفس انه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعادل الشوارد الحرة وتحمي الخلايا من تأثيراتها الضارة قبل أن تتسبب في اتلافها وتحولها الى خلايا سرطانية.

 

6. يعزز من مناعة الجسم:

من فوائد الكرفس أنه يحتوي على نسب عالية من فيتامين جـ ومضادات الأكسدة الأخرى ولذلك فهو يفيد في تعزيز عمل مناعة الجسم ويجعل الجهاز المناعي اكثر فاعلية في مكافحة الميكروبات.

 

وتشير الدراسات الى ان تناول الأغذية الغنية بفيتامين جـ كان لها اثرا كبيرا في تقليل مخاطر الاصابة بالبرد والانفلونزا كما يمكن ان تقي الجسم من عدة امراض اخرى.

(مقال متعلّق)  كرفس

 

7. يقلل من اعراض الربو:

يعمل فيتامين جـ في الكرفس ومضادات الأكسدة الأخرى على حماية خلايا الجسم من الشوارد الحرة ويتمتع الكرفس ايضا بخواص مضادة للالتهابات وهو ما يقلل من حدة الالتهابات في حالات الربو.

 

8. يحسن من صحة القلب:

ان وجود الألياف وفيتامين جـ وبعض المركبات العضوية الأخرى في الكرفس وخاصة في الجذور يمكن ان تساعد على حماية صحة القلب والأوعية الدموية.

 

9. يحسن من اتزان سوائل الجسم:

يحتوي الكرفس على نسبة من الصوديوم والبوتاسيوم وكلاهما يعملان على ضبط مستويات السوائل بالجسم.

 

10. يحسن من اعراض الصداع النصفي:

من فوائد الكرفس انه يحتوي على الكومارين والمعروف بقدرته على تحسين اعراض الصداع النصفي وعلى الرغم من أن كيفية تأثير هذا المركب على الصداع النصفي غير معروفة بشكل كامل الا ان الباحثين يعتقدون ان ذلك يرجع الى تثبيط انتاج اكسيد النيتريك في الدماغ وهو المركب المسؤول عن الاصابة بالصداع النصفي.

 

11. ينظف الجسم من السموم:

تعمل مضادات الأكسدة في الكرفس على تنظيف الكلى والكبد والبنكرياس والحوصلة الصفراوية وحماية خلايا الجسم وكل اجزاء النبات يمكنها أن تحقق فوائد الكرفس في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة من الجذر للساق للأوراق والبذور.

 

12. يعالج الالتهابات الروماتيزمية:

يحتوي 85% من مستخلص الكرفس على مركب 3-ن- بيوتيلفثالايد وهو مركب يعرف بقدرته على علاج التهابات المفاصل وتخفيف ألم العضلات.

 

13. يساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم:

يمكن لأوراق الكرفس ان تساعد على التخلص من مشكلة ارتفاع مستويات السكر في الدم ويرجع ذلك الى احتواءها على نسبة عالية من الألياف والتي يمكن ان تساهم في علاج اعراض السكر.

 

14. يقي من مرض الكتاركتا:

يمكن استخدام شاي الكرفس ككمادات على العين للحصول على فوائد الكرفس في حماية صحة العين وهو يحسن من صحة العين بوجه عام ويقاوم بعض الأمراض مثل الكتاركتا والضمور البقعي الذي يظهر مع التقدم في العمر.

 

15. يهديء الأعصاب:

يحتوي الكرفس على بعض المغذيات مثل المغنيسيوم والكالسيوم والتي يمكنها أن تهديء من الأعصاب.

 

16. يساعد على تقليل الوزن:

يمكن الحصول على فوائد الكرفس في التخلص من الوزن الزائد بتناول كوب من عصير الكرفس قبل الوجبات الرئيسية حيث أن ذلك سيشعر الجسم بالامتلاء والشبع ويقلل من كمية السعرات التي تصل الى الجسم خلال اليوم.

 

ولأن الكرفس غنيا بالألياف فهو سيساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترات أطول ويقلل من اشتهاءه للأطعمة الحلوة والأكل ما بين الوجبات ويحسن من الهضم.

 

كما يمكن تناول الكرفس الطازج كوجبة خفيفة خلال اليوم لتقليل الاحساس بالجوع، وهو ما سياسهم في تقليل الوزن الزائد ايضا، ويتمتع الكرفس بخواص مخفضة لمستويات الدهون وهو يخلص الجسم من نسبة كبيرة من الكوليستيرول.

(مقال متعلّق)  كرفس

 

فوائد الكرفس للبشرة

يتمتع الكرفس بخواص مضادة للالتهابات ويرجع ذلك الى احتواءه على الليتولين والبولي اسيتيلين وهو يتمتع بخواص مضادة للأكسدة ومقاومة للالتهابات، وكلها خواص يمكن ان تحقق الفائدة لصحة البشرة، وهو مفيد في تحسين النوم حيث ان النوم الجيد مفيد ايضا لتعزيز صحة وشباب البشرة.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن من فوائد الكرفس انه يحتوي على فيتامين جـ وفيتامين ك وكلاهما يعملان على حماية البشرة من عوامل التقدم في العمر ويقللان من شيخوخة البشرة ويمنحاها المظهر النضر ويخلصاها من التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع ومن اثار اشعة الشمس الضارة.

 

بالاضافة الى أن فيتامين جـ يحفز من انتاج الكولاجين الطبيعي الذي يمنح البشرة المرونة والنضارة ويمكن الحصول على هذه الفوائد بشرب عصير الكرفس في الصباح والمساء حيث يمد الجسم بالمغذيات الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن وهو يقي الخلايا من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة.

 

فوائد الكرفس الأخرى

يعمل الكرفس على علاج الكثير من المشكلات الصحية مثل سوء التغذية والامساك والربو وارتفاع ضغط الدم ونزلات البرد والاستسقاء والاجهاد الذهني والحموضة وفقر الدم والبدانة والدرن وهو يحسن من الصحة بوجه عام.

 

الاختيار والتخزين

يتوفر الكرفس في الأسواق على مدار العام في مختلف أنحاء العالم وعند الاختيار يفضل اختيار الوحدات الخضراء الطازجة النضرة والتي تتمتع بلون اخضر موحد ويمكن حفظ الكرفس في البراد واستخدامه خلال 5 – 7 ايام من شراءه ويجب  الحرص على عدم تجميده.

 

افكار التقديم

 

1. السلطة الخضراء:

اضيفي قطع من الكرفس الطازج الى طبق السلطة الخضراء كما يمكن اضافة الكرفس الى طبق اللحم أو الخضراوات المسلوقة أو المحمرة مع تتبيله بالفلفل الأسود وعصير الليمون وزيت الزيتون واضافة رشة من الملح.

 

2. سلطة الفاكهة:

اضيفي شرائح التفاح الى المكسرات مثل الفول السوداني أو الزبيب مع قطع من الكرفس المقطع واضيفي اليها عصير البرتقال والمايونيز.

 

3. الحساء:

اضيفي سيقان الكرفس الى الحساء مع مكونات حسب الرغبة.

 

محاذير الاستخدام

تحتوي بذور الكرفس على نسبة من الزيوت الطيارة والفلافونويد والكومارين وحمض لينوليك ولذلك لا ينصح به للحوامل حيث ان هذه المركبات يمكن ان تتسبب في انقباض الرحم وفيما عدا ذلك يمكنك تناول الكميات التي ترغب بها من الكرفس والتمتع بكل فوائد الكرفس للصحة.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 15 Incredible Celery Benefits
  2. Skininc: Celery Juice Providing Skin and Body Benefits
السابق
زيت الافوكادو
التالي
علاج البواسير