ما هي فوائد الكراوية ؟

فوائد الكراوية المنسيّة للبشرة والشعر والصحة

 

يعرف الكثير من الناس فوائد الكراوية للرضع وصغار السن حيث تقي من المغص وتمدهم بالمعادن والفيتامينات الضرورية في هذه السن الصغيرة، ويمكن أن تكون بديلا مؤقتا عن لبن الأم.

 

حيث تحتوي الكراوية على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والزنك والمنجنيز والسيلينيوم، كما تضم فيتامينات أ وج والثيامين، وغيرها.

 

فوائد الكراوية للبشرة:

تحمي الكراوية الجلد والبشرة من عوامل الأكسدة المختلفة، وتساعد على نضارة البشرة، وتعويضها بالمواد اللازمة لها، والتي تكون فقدتها خلال اليوم، ومن أهم فوائد الكراوية للبشرة والجلد:

 

1. تأخير علامات الشيخوخة:

حيث تقلل الكراوية من التجاعيد والبقع البنية والخطوط الرفيعة، التي تظهر مع تقدم العمر، وتغذي الجلد بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ عليه، مما يمنحك بشرة ناعمة وصحية مثل الأطفال.

 

2. علاج البثور والدمامل والطفح:

الكراوية مضاد مذهل للالتهابات وللخلايا الدهنية التي تؤثر على الجلد وتسبب تهيجه، ويمكن إزالة الدمامل من الجلد بعمل عجينة من بذور الكراوية ودهنها موضعيا أو غلي كمية مناسبة من الماء مع بذور الكراوية وانتظارها حتى تبرد قليلا وشطف الجسم بها، لشد الجسم وحماية الجلد من الفطريات.

 

3. قناع للبشرة:

يمكن لقناع الكراوية مع الكركم أن يكون له تأثير أكثر من أغلى الكريمات، ويتم صنع القناع بوضع ملعقة من الكركم وملعقة من بذور الكراوية المسحوقة وخلطهما معا وإضافة عسل النحل إليهما.

 

ووضعهم على الوجه مساءً لمدة نصف ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر، وستنبهري بالنتائج، ويمكن الحصول على نتيجة أفضل بإضافة الخليط إلى ملعقة من الزبادي لعلاج حبّ الشباب.

 

فوائد الكراوية للشعر:

 

4. علاج الشعر الجاف:

يمكن للكراوية أن تزيد من نعومة الشعر، وذلك بغلي بعض منها في قدر من الماء وشطف الشعر به بعد الاستحمام، حيث أن المعادن المتنوعة فيها تعيد للشعر بريقه وحيويته.

 

5. علاج حكة الرأس:

تساعد الكراوية على منع الطفيليات الموجودة في الرأس، وتمنع تكون القشرة، وتمنح الشعر لمعانا وإشراقا لا يقاوم، حيث تجدد الخلايا التالفة، وتعالج الالتهابات والتقصف.

 

6. علاج تساقط الشعر:

تحمي الكراوية شعرك من التساقط وتزيد من كثافته، سواء تم سحقها وصنع قناع منها ، أو غسل الشعر بها، أو تناولها عن طريق الفم بانتظام.

 

فوائد الكراوية للصحة:

 

7. مضاد للفطريات وضد التخمر:

للكراوية فوائد مذهلة في مقاومة الفطريات المختلفة، كما أنها غير قابلة للتخمر، لذا يمكن حفظها لفترات طويلة دون القلق من أي تلوث يحدث لها، أو تغير في خصائصها.

 

8. علاج التقلصات:

تريح الكراوية من أعراض المغص والتقلصات وتزيل الانتفاخ وتسهل من حركة الأمعاء بانتظام، لذا هي الغذاء المناسب للرضع للقضاء على الانتفاخات التي يسببها اللبن حيث من الممكن أن يعاني الرضيع من الانتفاخ بسبب أي شيء تناولته والدته، أو بسبب انسداد الأمعاء.

(مقال متعلّق)  فوائد الكراوية للجسم

 

كما أن من يرضع اللبن الصناعي أيضا يمكن أن يعاني من الانتفاخ، فتساهم الكراوية في التقليل من المغص، ويمكن غليها مع الماء وتبريدها، أو إضافتها إلى اللبن.

 

9. علاج عدم الشهية:

يمكن للأم أن تعاني من عدم تناول طفلها للطعام وعدم وجود شهية له لأي شيء، لذا فإن نصف كوب من الكراوية يمكن أن يساهم في علاج تراجع الشهية، إذا تم تناولها على نحو منتظم، حيث تزيد من مضادات الأكسدة وتحسن عملية التمثيل الغذائي.

 

10. تحسين قدرة الجهاز الهضمي:

الكراوية غنية بالألياف الغذائية، وتعمل مثل مُليّن طبيعي، وتساعد على تحسين حركة الأمعاء، وغسل أي مواد صلبة فيها، كما تقلل من أعراض الإمساك.

 

وتخلص الجسم من المواد الضارة الموجودة في القولون، كما أن الكراوية غنية بالفلافونيد ومضادات الأكسدة التي تزيد من قوة مناعة الجهاز الهضمي وتقضي على الانتفاخ، وتقلل من خطر سرطان القولون وسرطان المعدة.

 

كما أن الكراوية محفز جيد لإفراز العصارة الهضمية، وذلك غذا تم تناول ملعقة واحدة من زيت الكراويا صباحا، وتحمي المعدة من أي أمراض معدية.

 

11. علاج آلام الحيض:

تخفف الكراوية من آلام الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث، وذلك بتناول كوب ساخن من الكراوية، حيث تعمل على استرخاء العضلات.

 

12. حرقة المعدة:

تقاوم الكراويا الشعور بحرقة المعدة في حالة تناول طعام حار أو كثير البهارات أو الغني بالأحماض، حيث يمكن أن تصعد الحرقة إلى المريء، ويمكن تناولها مع اللبن الرائب لمفعول سريع والعلاج من الحرقة.

 

13. التخفيف من الشعور بالغثيان:

الكراوية مفيدة لمنع الشعور بالغثيان والذي ينتج عن التهاب المعدة واضطراب الجهاز الهضمي، حيث تعيد العصارة الهضمية إلى مستوياتها الطبيعية.

 

14. تدعيم وتقوية الجهاز المناعي:

من فوائد الكراوية المذهلة تقوية الجهاز المناعي للإنسان، وحمايته من البكيتريا والفيروسات المسببة للأمراض، مما يقلل من أعراض الأنفلونزا والحمى وغيرها.

 

وهذا بسبب أنها غنيه بمضادات الأكسدة ومركبات الفلافونيد، والمعادن والفيتامينات الهمة مثل فيتامين سي كما تعزز من قدرة كرات الدم البيضاء وتزيد من كفاءتها، وتحمي الخلايا من التأكسد، وتزيد من قوتها أمام أي عدوى خارجية.

 

15. إدرار اللبن في حالة الرضاعة الطبيعية:

الكراوية من مدرّات اللبن الطبيعية، لذا كل كل أم أثناء الرضاعة أن تشرب كوب يوميا من الكراوية، للمساعدة في زيادة اللبن، حيث تزيد من الغدد الثديية، وتحسن من نوعية اللبن والفيتامينات التي يحتوي عليها، كما تفيد الرضيع وتقاوم الانتفاخ.

 

16. مضاد للحساسية:

تعمل الكراوية على توسيع الشعب الهوائية، وتخفف من أعراض الحساسية الموسمية والسعال، ربما أكثر من الأدوية البديلة المتوفرة في الأسواق، كما أنها تحمي الجهاز التنفسي عموما، وتمنع الالتهاب الشعبي وتحافظ على البلعوم والحنجرة.

(مقال متعلّق)  اضرار الكراوية للرضع

 

17. مطهر ومعقم ضد البكتيريا:

تحمي الكراوية الجهاز التنفسي من العدوى الخطيرة التي تسببها الفيروسات والبكتيريا، مما يساعد في وقاية الشعب الهوائية، وتحمي من التهاب القولون والالتهاب البولي وتحسن من نظام الإخراج.

 

18. الوقاية من السكتات القلبية:

الكراوية غنية بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وتحافظ على الأوعية الدموية وتقوي من القلب والرئة، وتمنع تصلب الشرايين ومن ثم السكتات القلبية والدماغية.

 

حيث أن الكراويا تساعد على الحماية من الجذور الحرة في الجسم، والتي تتلف الخلايا، كما أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على تقوية الأوعية الدموية وتوسيعها وتحسين الدورة الدموية في الجسم، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتنظيم ضربات القلب.

 

19. مقاومة للتشنج:

تمنع الكراوية إنتاج بعض الإنزيمات المسؤولة عن تشنج العضلات، كما أنها مفيدة في علاج الكوليرا وضيق التنفس.

 

20. مدر جيد للبول:

تساعد الكراوية في إدرار البول ومن ثم تخليص الجسم من السموم وتطهير الكلى باستمرار ومنع تكون الحصوات، وتحمي من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية، مما يحمي عموما من ارتفاع ضغط الدم.

 

21. التخفيف من أعراض انقطاع الطمث:

هي من فوائد الكراوية الشائعة، حيث تعمل على استرخاء العضلات، وتقوي المعدة وتحمي جدار الرحم.

 

22. مقاومة الاكتئاب:

الكراوية تحسن المزاج بسبب مركب الفلافونيد، وتقلل من آثار الإجهاد والإرهاق، كما أن مضادات الأكسدة بها تحمي خلايا المخ من الجذور الحرة، كما تحمي الكراوية من التعرض إلى ألزهايمر والشلل الرعاش وغيرها.

 

23. علاج القمل:

يمكن لزيت الكراوية أن يساعد في التخلص من قمل الرأس، كما تقتل الديدان المعوية، والناتجة عن الماء الملوث أو الطعام الملوث.

 

24. فوائد الكراوية للرجيم و خسارة الوزن:

رغم استخدام الكراوية كمحفز للشهية إلا أنها يمكن أن تساعد أيضا في خسارة الوزن، عن طريق تقليلها لنسبة الدهون، وإدرار البول.

 

مخاطر الكراوية:

لا توجد مخاطر معروفة للكراوية إلا أن الزيادة منها قد تضر، ومن أهم مخاطر الكراوية:

 

1. زيادة مضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة من العناصر الحيوية الضرورية لمكافحة أكراض السرطان، وتقوية الجهاز المناعي وزيادة إنتاج الكولاجين، إلا أن الزيادة منها بشكل مبالغ يمكن أن تضر بأكثر مما تنفع.

 

وقد أكدت دراسة أنه المدخنين الذين تناولوا مادة البيتا كاروتين بنسبة عالية كانوا أكثر عرضة لسرطان الرئة أكثر من غيرهم، حيث أن الزيادة المفرطة في مضادات الأكسدة يمكن أن تدمر الخلايا السليمة في الجسم وليس فقط الخلايا السرطانية.

 

2. زيادة فيتامين E:

الزيادة المفرطة في فيتامين E يمكن أن تزيد من مخاطر التعرض لمخاطر السكتة الدماغية ومن ثم الوفاة.

(مقال متعلّق)  فوائد الكراوية للتخسيس

 

3. تهيج الجلد:

يمكن لزيت الكراوية أن يسبب تهيجا في الجلد لبعض الأفراد، مما يوجب الحرص عند استخدامه للمرة الأولى.

 

4. الإجهاض:

على المرأة الحامل الحذر الشديد من تناول الكراوية بأي كمية، حيث اكتشفت الكثير من الدراسات وجود عناصر تسبب الإجهاض في الكراوية، ولكن يمكن تناولها بعد الولادة بفترة كافية للتمتع بفوائدها المذهلة.

 

ولكن عن طريق غليها مع الماء وليس تنناول البذور الصحيحة أو المطحونة، حيث يمكن للبذور أن تسبب ألما في البطن للرضيع.

 

5. قبل العمليات الجراحية:

يجب التوقف عن تناول أي كمية من الكراوية قبل يومين على الأقل من إجراء عملية جراحية، حيث تقلل من السكر في الدم، وتزيد من مضادات الأكسدة، مما قد يصعب من التحكم في الدم اثناء العملية الجراحية وبعدها، ويمكن أن تتفاعل مع بعض الادوية المسكنة.

 

6. تليف الكبد:

الاستخدام المفرط لزيت الكراوية يمكن أن يزيد من مخاطر تليف الكبد، ويؤذي الكلى، لذا يجب استخدامه باعتدال شديد عند مرضى الكبد وتحت إشراف الطبيب.

 

استخدامات الكراوية في الطعام

تتمتع الكراوية بنكهة مميزة مثل الينسون، مما يجعل من الرائع استخدامها كتوابل، كما يمكن استخدامها في صناعة الحلوى، حيث أن هناك كعكة الكراوية في المطبخ الأوروبي.

 

كما يمكن تناول الكراوية كأعشاب طازجة على السلطة مثل البقدونس والجرجير، والتمتع بفوائدها الطازجة قبل تجفيفها.

 

والكراوية شهيرة في التقديم في الشرق الأوسط عند استقبال مولود جديد، كما يتم استخدامها في المطبخ السوري لصنع كعك حلو يسمى كيليشا.

 

كما تستخدم في تونس لصنع الهريسة وهي عبارة عن عجينة مميزة من الفلفل الحار ، مع إضافة بعض الخضراوات الأخرى وتستخدم في أميركا لإعداد خبز الجاودار، وهو صنف يهودي في الأغلب.

 

استخدامات الكراوية في العطور

يمكن استخدام الكراوية لصناعة العطور المنزلية، فهي لها رائحة مميزة، كما تدخل في صناعة الصابون والشامبو ومستحضرات التجميل المختلفة ويعتبر زيت الكراوية هو الأكثر استخداما في التعطير، ومن الأفضل خلطه بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون.

 

تفاعلات الكراوية مع الأدوية:

يمكن للكراوية أن تتفاعل سلبا مع بعض الأدوية وتزيد من تأثيرها أو تقلل منها:

أدوية السكري: 

تساهم الكراوية في تخفيض نسبة السكر في الدم، لذا يمكن مع علاج السكري أن تقل النسبة كثيرا في الدم مما يؤدي إلى غيبوبة سكر.

 

المراجع:

  1. Good Health All : 19 Amazing Health Benefits of Caraway Seeds
  2. Good Health All : 7 Wonderful Beauty Benefits of Caraway Seeds For Skin And Hair
  3. Good Health All : 9 Major Side Effects of Eating Too Many Caraway Seeds
  4. Web MD : CARAWAY