المرأة و الحمل

فوائد الكراوية للاطفال الرضع

الكراوية من الأعشاب الطبيعية التي تحظى بشعبية كبيرة، ولها تاريخ مشرف بعالم الطب البديل؛ وذلك لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.

 

ولكونها آمن تماماً، أصبحت عشبة الكراوية من الأصدقاء المقربين للأطفال وحديثي الولادة؛ لغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحسن عملية النمو لديهم وتحميهم من الإصابة بالكثير من الأمراض.

 

من خلال السطور التالية، سنصطحبك- عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في عشبة الكراوية، كما سنتعرف سوياً على أهم فوائد الكراوية للاطفال الرضع، فقط من خلال هذا التقرير.

 

أهم فوائد الكراوية للاطفال الرضع

أما عن فوائد عشبة الكراوية وخاصة للأطفال الرضع، فحدث ولا حرج؛ حيث تقدم هذه العشبة العديد من الفوائد الصحية للاطفال الرضع وتحميهم من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد الكراوية للاطفال الرضع أنها تقلل من خطر العدوى:

حيث تعد عشبة الكراوية من أهم الأعشاب الطبيعية التي تمتلك العديد من الخواص المضادة لتكون البكتيريا والفطريات، ومن ثم فهي من العلامات المثالية التي تساعد على منع العدوى عند الأطفال والتخلص منها بشكل سريع لذلك ينصح المتخصصون بتقديم مغلي بذور الكراوية بشكل منتظم للأطفال الرضع، لتجنب تعرضهم إلى الأمراض الناتجة عن العدوى.

 

2. من فوائد الكراوية للاطفال الرضع أنه يساعد في علاج المغص والآم المعدة:

المغص والآم المعدة من الأعراض المرضية الأكثر شيوعاً، والتي يعاني منها الكثير من الأطفال الرضع خلال الأشهر الأولى من أعمارهم، وتعد عشبة الكراوية من أهم العلاجات الطبيعية التي ينصح بها المتخصصين لعلاج هذه المشكلة عند الأطفال، دون تعرضه إلى أي آثار جانبية مزعجة على الجهاز الهضمي.

 

للحصول على نتائج سريعة، ينصح المتخصصون بنقع كمية من عشبة الكراوية في كوب من الماء، وتركه لمدة 3 ساعات أو غليه لمدة 10 دقائق، بعدها يتم تقديمها للرضيع.

 

وفي حال إذا كان الرضيع يعتمد على الرضاعة الصناعية، فيمكن نقع كمية من عشبة الكراوية في الحليب وتركها لمدة من ساعتين إلى 3 ساعات وبعدها يتم تقديمها للرضيع.

 

3. من فوائد الكراوية للأطفال الرضع أنها تعالج فقدان الشهية:

تعد الأطفال في المراحل الأولى من أعمارهم في أشد الحاجة إلى الغذائي الصحي المتكامل؛ حتى يستطيع أجسامهم تحقيق النمو المطلوب، ولكن ما تعاني منه الكثير من الأمهات هو فقدان الشهية عند الأطفال، مما يؤثر سلباً على مراحل النمو المختلفة، وخاصة خلال المراحل الأولى من أعمارهم.

 

للتغلب على هذه المشكلة، ينصح المتخصصون بالاستعانه بعشبة الكراوية؛ لكونها تساعد على تحسين الشهية عند الأطفال، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تحسين عملية النمو عند الأطفال، وتقدم وجبة متكاملة من العناصر الغذائية التي يحتاجوها أجسامهم.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر السادس

 

4. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي:

غالباً ما يعاني الأطفال في الأشهر الأولى من أعمارهم من مشكلات عديدة في الجهاز الهضمي، وفي الوقت ذاته يخشى الكثير من الأمهات من تقديم العقاقير والأدوية لأطفالهم خلال هذه الفترة؛ خوفاً من التعرض إلى أي أضرار بمرور الوقت – لا قدر الله.

 

حتى يمكن تحقيق هذه المعادلة الصعبة، والتغلب على الآلم التي يعاني منها الأطفال دون إلحاق أي ضرر بجهازهم الهضمي، ينصح المتخصصون بتقديم عشبة الكراوية بشكل يومي؛ لما لها من فوائد عديدة من بينها أنها تساعد على طرد السموم من الجسم؛ وذلك بفضل إحتوائه على كم هائل من الألياف الغذائية.

 

بالإضافة إلى أن عشبة الكراوية تعمل كملين طبيعي للأمعاء والجهاز الهضمي، مما يحسين من عملية الإخراج عند الأطفال، كما أنها تقلل من تكون الغازات والإنتفاخات التي تسبب آلالم البطن عند الأطفال.

 

5. من فوائد الكراوية للاطفال الرضع أنها تعالج الحموضة وحرقة المعدة:

حالهم كحال الأشخاص البالغين، ففي الكثير من الأحيان يعاني الأطفال الرضع من الشعور بالحموضة أو ما يسمى حرقة المعدة، مما يسبب لهم آلام الشديدة في البطن، ولن يستطيع الطفل التعبير عنها إلا بالبكاء.

 

للتغلب على هذا الأمر، ينصح المتخصصون بتقديم مغلي عشبة الكراوية للأطفال؛ لما تحتويه من العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على معادلة حموضة المعدة والتخلص من الشعور بالحرقه والإنتفاخ لدى الأطفال.

 

وتعد أفضل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هي غلي بذور الكراوية لمدة من 5 إلى 10 دقائق، ثم يتم تصفيه الخليط وتقديمه للطفل قبل النوم أو بين الوجبات.

 

6. تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي:

وهذا ما أوضحته نتائج إحدى الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن الكراوية من أهم الأعشاب الطبيعية التي تمتلك العديد من الخواص التي تساعد على مقاومة الفطريات والبكتيريا في الجسم.

 

ومن ثم فهي تساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، فضلاً عن أنها تحفز إنتاج الخلايا المناعية في جسم الطفل، مما يساهم أيضاً في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.

 

7. من فوائد الكراوية للأطفال الرضع أنها تعالج الغثيان والرغبة في التقئ:

يعتبر الأطفال الرضع وخاصة خلال الأشهر الأولى من أعمارهم أكثر عرضه للإلتهابات المعوية التي عادة ما ينتج عنها الشعور الدائم بالغثيان والتقئ عند الأطفال، وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد الأصابة بالجفاف، مما يؤثر سلباً على صحة الجهاز الهضمي والجسم ككل.

 

للتغلب على هذه المشكلة، فقد أوصت إحدى الدراسات العلمية بأن مغلي عشبة الكراوية يحتوي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية التي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالإلتهابات المعوية، ومن ثم التقليل من الشعور بالغثيان والتقئ عند الاطفال الرضع.

(مقال متعلّق)  اكل الرضيع المقترح منذ الشهر السادس

 

8. تحمي من الإصابة بالحساسية الصدرية:

بفضل إحتوائها على العديد من الخواص المضادة للإلتهابات، يعد الكراوية من أهم العلاجات التي تساعد في الحد من الإصابة بإلتهابات الجهاز التنفسي عند الأطفال، ومن ثم تحمي من الإصابة بالحساسية الصدرية، والأعراض المزعجة الناتجة عنها.

 

9.  يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية:

تعد الكراوية من المصادر الطبيعية الغنية بالعديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة القلب وتحارب الآثارة الضارة الناتجة عن تكون الجذور الحرة في الجسم، مما يحافظ على صحة القلب ويحمي من الامراض الناتجة عن أكسدة خلايا القلب.

 

10. من فوائد الكراوية للاطفال الرضع أنها مضادة للتشنج وتقلصات العضلات:

وهذا ما أوضحته إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت على أن عشبة الكراوية تحتوي على العديد من الخواص التي تحد من إفراز الإنزيمات المسئولة عن التشنجات وتقلصات العضلات بجسم الطفل، كما أنها تساعده على الاسترخاء بشكل كبير.

 

11. من فوائد الكراوية للاطفال الرضع أنها تساعد على التخلص من ديدان الأمعاء:

حيث تعتبر الكراوية من الأعشاب الطبيعية التي تعرف بدورها الهام في التخلص من الديدان في الأمعاء والمعدة، كما يستاهل زيت الكراوية في طرد الحشرات من الشعر.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في عشبة الكراوية

وفقاً لنتائج الدراسات العلمية، فتعد عشبة الكراوية من مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها حديثي الولادة والأطفال في الأشهر الأولى من أعمارهم، كما أوضحت نتائج أحد الأبحاث العلمية أن كل 100 جرام من عشبة الكراوية على الفيتامينات والمعادن ما يلي:

 

1. النياسين:

ويعد فيتامين النياسين من العناصر الغذائية الموجودة في عشبة الكراوية؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من هذه العشبة على 3,606 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 18% من متوسط الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. الريبوفلافين:

إذ يحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 0,379 مللي جرام من فيتامين الريبوفلافين، هذه الكمية تعادل حوالي 22% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا الفيتامين.

 

3. الثيامين:

ويتواجد أيضاً عنصر الثيامين في عشبة الكراوية، إذ يحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على 0,383 مللي جرام من عنصر الثيامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 26% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا الفيتامين.

 

4. فيتامين A:

حيث يحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 363 وحدة دولية، وهذه الكمية يعادل حوالي 7% من الكمية التي يوصى يومياً.

 

5. فيتامين B6:

ويحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 360 مللي جرام من فيتامين B6، وهذه الكمية تعادل حوالي 18% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد الكراوية للجسم

 

6. فيتامين C:

ويعد فيتامين سي من أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في الكراوية؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 21 مللي جرام، وهو ما يعادل حوالي 35% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

 

7. فيتامين E:

ويحتوي كل 100جرام من عشبة الكراوية على حوالي 2,5 مللي جرام من فيتامين E، وهو ما يعادل حوالي 8% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

8. الكالسيوم:

ويحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 689 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 69 % من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

9. النحاس:

ويتواجد عنصر النحاس في عشبة الكراوية، إذ يحتوي كل 100 جرام من الكراوية على ما يقرب من 910 مللي جرام من عنصر النحاس، وهذه الكمية تمثل حوالي 46% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

10. الحديد:

ويتوافر عنصر الحديد بنسبة جيدة بعشبة الكراوية؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 16,3 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 90% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من هذا العنصر.

 

11. البوتاسيوم:

ويحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 1351 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهو ما يعادل حوالي 29% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من هذا العنصر.

 

12. المغنسيوم:

ويحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 258 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 64% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

13. السيلينوم:

ويعتبر عنصر السيلينوم من العناصر الغذائية التي تتوافر في عشبة الكراوية، إذ يحتوي كل 100 جرام من عشبة الكراوية على حوالي 12,1 ميكروجرام من عنصر السيلينوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 17% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الآخرى مثل المنجنيز والفوسفور والزنك والبروتين والصوديوم وحمض الفوليك وغيرها.

 

المراجع:

  1. Nutrition Value: Spices, caraway seed
  2. Eat This Much: Caraway seed
  3. Parenting First Try: 15 Health Benefits of Caraway Seeds for Children
السابق
فوائد اليانسون للكرش
التالي
الجنين في الشهر الاول