التغذية

فوائد القهوة

فوائد القهوة
فوائد القهوة

هناك العديد من الأسباب الجيدة ليتناول الانسان القهوة فبالاضافة الى قدرتها على منحه النشاط والحيوية، ورائحتها الرائعة ونكهتها المحببة، تشير الدراسات الى أن فوائد القهوة للصحة عديدة فهي تحمي خلايا الكبد وتقلل من مخاطر الاصابة بالسكر من النوع الثاني وتعزز القدرات العقلية وتقي من مرض الزهايمر وهي غنية بالمغذيات مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 

ومن فوائد القهوة أيضا أنها تحسن من الحالة المزاجية وتعالج الاكتئاب وتحمي من مرض الشلل الرعاش “باركنسون” وتقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها من الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكنكم التعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

 

فوائد القهوة

 

1. غنية بالمغذيات

إن القهوة من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والملاح المعدنية ومن أهم المغذيات التي يحتوي عليها كوب من القهوة السوداء:

 

  • حمض بانتوثينيك (فيتامين ب5):

يحتوي كوب من القهوة على 6% من الاحتياجات اليومية للجسم من هذا الفيتامين الضروري لعملية أيض الدهون والكربوهيدرات والبروتين بالجسم وهو أيضا يعزز من صحة وسلامة الجلد.

 

  • الريبوفلافين (فيتامين ب2):

ويمكن لكوب من القهوة أن يمد الجسم بحوالي 11% من احتياجاته اليومية من الفيتامين والذي يساعد في عماية أيض البروتينات وانتاج كرات الدم الحمراء ويدعم النمو.

 

  • النياسين (فيتامين ب3):

النياسين يعمل على التقليل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب وبالأزمات القلبية ويحمي الشرايين من تراكم الدهون والمواد الضارة على جدرانها ويقلل من نسبة المواد الدهنية بالدم.

 

  • الثيامين (فيتامين ب1):

ويحتوي كوب من القهوة على 2% من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين الذي يساعد على ايض السكر ويحمي صحة الأعصاب والقلب.

 

  • البوتاسيوم:

يحتوي كوب من القهوة على 3% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم والذي يساعد على اتزان الصوديوم وسوائل الجسم ويخلص الجسم من السموم ويعزز من التواصل بين خلايا الجسم.

 

  • المنجنيز:

كوب من القهوة يحتوي على 3% من احتياجات الجسم اليومية من هذا العنصر الضروري لحماية الجسم من الأنيميا وهو يقلل من اعراض ما قبل الدورة الشهرية.

 

  • المغنيسيوم:

يقدم كوب من القهوة للجسم 3% من احتياجاته من هذا العنصر الضروري لتنظيم مستويات السكر في الدم وضبط مستويات الضغط وانتاج النسيج العضلي والعظمي والحمض النووي وللقدرة على التحكم في العضلات والأعصاب.

 

2. القهوة تعزز من القدرات العقلية

من فوائد القهوة أنها تعزز من عمل الدماغ وتحسن من وظائفه وتحتوي القهوة على نسبة من الكافيين الذي يزيد من يقظتك ويمكن للكافيين أن يرتبط بنفس المستقبلات الموجودة على الموصلات العصبية والخاصة بمركب الأدينوسين والذي يساعد على النعاس ويقلل من الانتباه.

 

ويعمل الأدينوسين على تقليل نشاط الموصلات العصبية والتي تنقل الاشارات العصبية من الدماغ الى جميع أجزاء الجسم ولأن الكافيين يقوم بغلق مستقبلات الأدينوسين على الموصلات العصبية فإنه يسمح بتعزيز التواصل بين الأعصاب والدماغ.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن الكافيين يعزز من انتاج النورأدرينالين والدوبامين، والدوبامين مهم في تنظيم القدرات الادراكية للانسان ويساهم في تحسين قدرة الانسان على التخطيط والتحليل وحل المشكلات وأشارت العديد من الدراسات الى ان الكافيين يحسن من ردود الأفعال ومن الذاكرة ومن القدرات العقلية ووظائف الدماغ.

(مقال متعلّق)  فوائد واضرار القهوة

 

3. تقليل الوزن

إن من فوائد القهوة أنها تساعد في تقليل الوزن أيضا ويرجع ذلك الى احتوائها على الكافيين والذي يدخل في انتاج العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على تقليل الوزن وحرق الدهون وتحسين عملية الأيض بوجه عام.

 

وفوق ذلك فإن الكافيين يعمل على تسريع عملية أكسدة الدهون، وتعود عملية انتاج الطاقة الى أن خلايا الجسم تجمع بين الأكسجين والغذاء لتسهيل حرقه وانتاج الطاقة، وزيادة اكسدة الأحماض الدهنية يعني ان يستخدم الجسم المزيد من الدهون المخزنة لديه ويستبدل مصادر الطاقة الأخرى مثل الكربوهيدرات على سبيل المثال بالدهون.

 

ويمكن لممارسة الرياضة وتقليل السعرات الحرارية المستهلكة أيضا أن يقوما بنفس العمل ويساعدا على حرق الدهون المختزنة بالجسم ولذلك وفي حالة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام يمكن للانسان ان يحسن أكثر من عمليات الأيض ويحرق المزيد من الدهون بتناول القهوة.

 

4. القهوة تحسن من لياقتك

تناولت العديد من الدراسات تأثير القهوة على الأداء الرياضي ويتناول الرياضيون الكافيين من اجل تحسين القدرات العقلية والبدنية وللحصول على كميات اكبر من الطاقة من خلال حرق الدهون والتي يمكن أن تمنحهم المزيد من الطاقة بقدر أقل من المجهود.

 

وترجع زيادة اللياقة والقدرات الرياضية أيضا الى ارتباط الكافيين بمستقبلات الأدينوسين والتي تعزز من التواصل العصبي بالجسم وكذلك بسبب زيادة نسبة مركبات كاتيكولامين بالدم والتي تساعد في تحسين قدرة الجسم على تحمل الجهد البدني.

 

5. القهوة تقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني

بحسب الجمعية الأمريكية لمرضى السكر فإن السكر من النوع الثاني يحدث عندما لا يتمكن الجسم من استخدام الأنسولين المنتج بالطريقة الصحيحة.

 

ويعود ذلك الى مقاومة الجسم للانسولين أو لأن الجسم لا ينتج كميات كافية من الانسولين ما يمنع الخلايا من الاستفادة بالسكر الموجود في الدم فترتفع مستوياته في الدم.

 

ويعد مرض السكر من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعا من مرض السكر، ويؤدي الارتفاع المستمر لمستويات السكر في الدم الى تلف الأوعية الدموية ما يعوق وصول الأكسجين الى أجزاء الجسم المختلفة.

 

ويمكن أن يؤدي ذلك الى مشكلات صحية عديدة تشمل السكتات الدماغية وتلف الأعصاب، ويمكن لتقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان يوميا وممارسة النشاط البدني أن يقللا من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني واشارت دراسات الى أن تناول القهوة والشاي يمكن أن يساعدا أيضا في تقليل مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

 

وتوصلت العديد من الدراسات الى أن من فوائد القهوة أنها تقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسب تتراوح بين 7% و 67% وأحد هذه الدراسات أجريت في سنغافورة والتي توصلت الى أن تناول ولو كوب واحد من القهوة يوميا يمكن ان يخفض من مخاطر الاصابة بالسكر من النوع الثاني بمعدل 14%.

 

واعتبرت الدراسة ان تناول اربعة أكواب من القهوة يوميا قلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 30% تقريبا وجاء في دراسة اوروبية ان الأشخاص الذين يتناولون ثلاثة أكواب من القهوة يوميا انخفض لديهم احتمالية الاصابة بمرض السكر بمعدل 40% تقريبا.

 

وفي دراسة ثالثة أجريت في امريكا تبين أن تناول 12 كوب من القهوة يوميا قلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر بنسبة 67% ومن المركبات التي تساهم في حماية الجسم من مرض السكر من النوع الثاني والتي تعد القهوة غنية بها المغنيسيوم والفينولات وحمض كلوروجينيك بالاضافة الى مضادات الأكسدة.

 

6. القهوة تقلل من مخاطرالاصابة بخرف الشيخوخة

يمكن للقهوة أيضا ان تحمي من الاصابة بالخرف فعلى سبيل المثال ترتفع مخاطر الاصابة بالخرف لدى النساء في سن 55 سنة بنسبة 33% وتعد مشكلة الخرف من المشكلات التي ترتفع مخاطرها مؤخرا ولا يوجد وسيلة للوقاية منها بفاعلية أو لعلاجها.

(مقال متعلّق)  اضرار القهوة

 

الا أن هناك دراسات تشير الى وجود بعض المركبات الفعالة التي يمكنها ان تساعد في مقاومة هذه المشكلة الصحية الخطيرة التي تؤثر على الوظائف العقلية.

 

ويمكن لمركب الزانثين على سبيل المثال أن يعالج الزهايمر وهو أحد صور الخرف وكذلك مركب بروبينتوفيللين وهو مركب جديد تشير الدراسات الى قدرته على علاج الخرف بتثبيط عمل الأدينوسين.

 

ومن فوائد القهوة أنها لها نفس تأثيرات مركب الزانثين، وأجريت دراسة لبحث كميات القهوة التي تناولها المصابون بالزهايمر في العشرين عاما السابقة لظهور المرض، وتبين أنهم لم يتناولوا سوى كميات قليلة للغاية من القهوة وخلصت الدراسات الى أن الشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام تنخفض لديهم مخاطر الاصابة بالزهايمر بمعدل 60% تقريبا.

 

7. القهوة تعزز من صحة الكبد

ان الكبد يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية الهامة للجسم فهو اساسي في عملية الهضم ويخلص الجسم من السموم اضافة الى قيامه بوظائف عديدة للجسم.

 

ويعاني الكبد من بعض المشكلات الصحية ومن اخطر هذه المشكلات الاصابة بالتليف والسرطان، ويمكن لبعض الأمراض أو بعض انواع نمط الحياة أن تؤدي الى تليف الكبد، وبحسب الجمعية الأمريكية للكبد فإن التليف هو تلف خلايا الكبد وتكون ندوب تحل هذه الندوب محل الأنسجة السليمة وتتكون هذه الندوب عند موت خلايا الكبد وفقدانها لوظائفها.

 

وتشير عدة دراسات الى أن تناول القهوة يمكن أن يساهم في تقليل مخاطر الاصابة بتليف الكبد، والأشخاص الذين يصابون بتليف الكبد ترتفع لديهم نسبة الانزيمات الكبدية وعلى الجانب الأخر فإن القهوة تخفض من مستويات هذه الانزيمات في الدم.

 

وتحاول الكثير من الدراسات معرفة هل الكافيين هو الذي لديه القدرة عالى حماية الكبد أم أن القهوة تحتوي على مركبات فعالة أخرى يمكن أن تساهم في هذا العمل.

 

وتشير دراسة ايطالية الى أن القهوة وحدها من بين المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين هي التي تمكنت من وقاية الكبد من التليف، وحتى لدى الأشخاص الذين يتبعون عادات مضرة بصحة الكبد.

 

ترفع من مخاطر الاصابة بالتلف ممن يشربون كميات وافرة من القهوة قلت لديهم مخاطر الاصابة بتليف الكبد والأشخاص الذين يتناولون اربعة أكواب من القهوة يوميا أو اكثر أنخفضت لديهم مخاطر الاصابة بتليف الكبد الى أقل معدلاتها بنسبة 80% تقريبا.

 

8. القهوة مفيدة لصحة القلب

قد تكون سمعت أن القهوة ترفع من مخاطر الاصابة بالازمات القلبية، والحقيقة أن العديد من الدراسات اشارت الى قدرة القهوة على حماية صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية فالقهوة يمكنها أن تحسن من الأداء العضلي في جدران الأوعية الدموية ومن المعروف أن سلامة ومرونة عضلات جدار الأوعية الدموية تحسن من تدفق الدم.

 

ومن فوائد القهوة أن تناول من كوب الى خمسة أكواب يوميا منها يقي من الاصابة بتصلب الشرايين ويقلل من تكون الترسيبات على جدران الشرايين الداخلية وتشير دراسة الى أن الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة ارتفعت لديهم نسبة ترسب الكالسيوم في الأوعية الدموية مقارنة بمن يستهلكون كميات متوسطة من القهوة يوميا وتوصلت دراسة اجريت في عام 2013 الى التالي:

 

  • القهوة لا ترفع من ضغط الدم على المدى الطويل

  • القهوة تقلل من مخاطر الاصابة باضطراب نبضات القلب

  • القهوة تقلل من مخاطر السكتة الدماغية وامراض القلب.

 

وأشارت دراسات اخرى الى ان القهوة تقلل من مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20% ومازال الباحثون يعملون على تبين العلاقة بين تناول القهوة وصحة القلب والأوعية الدموية بصورة أوضح.

 

9. القهوة يمكن ان تساعدك على عيش حياة أطول

أشارت دراسات حديثة الى ان القهوة تقلل من مخاطر الوفاة وحتى لمن يعانون من امراض القلب، وذلك بنسبة 20% للرجال و26% للنساء وفي دراسة اجراها المعهد الوطني الأمريكي للصحة اشتملت على فحص 229.119 رجل و 173.141 امرأة في المرحلة العمرية من 50 الى 71 سنة قام الباحثون بدراسة عادات هؤلاء بالنسبة لاستهلاك القهوة ورصدوا الوفيات من ضمن عينة البحث خلال 12 – 13 عاما هي عمر الدراسة.

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة للبشرة

 

وتوصل الباحثون خلال الدراسة الى ان تناول كمية معتدلة من القهوة في حدود اربعة الى خمسة أكواب يوميا قللت من مخاطر الوفيات بنسبة 12% للرجال و16% للنساء وارجع الباحثون فوائد القهوة في تخفيض مخاطر الوفاة الى غناها بمضدات الأكسدة والتي تحمي صحة خلايا الجسم وتسمح لها بالحياة لفترة أطول.

 

واشارت دراسة اخرى الى ان النساء في سن انقطاع الطمث ممن يستهلكن ثلاثة اكواب يوميا من القهوة انخفض لديهن مخاطر الوفاة المتعلقة بامراض القلب بمعدل 25%.

 

كما انخفض معدلات وفيات مرضى السكر من النوع الثاني بنسبة 30% فلا تقتصر فوائد القهوة على تعزيز الصحة العقلية وصحة القلب والكبد ولكنها أيضا تساعد على العيش لفترة أطول.

 

10. تقلل من مخاطر الاصابة بالشلل الرعاش (مرض باركنسون)

إن الشلل الرعاش او مرض باركنسون من الأمراض التي تصيب كبار السن ولا يعرف الباحثون طريقة حدوث المرض بشكل دقيق ولكنهم يعرفون أن المرض ينشأ عن انخفاض في معدلات انتاج الدوبامين بالجسم.

 

وتناولت العديد من الدراسات تاثيرات القهوة على مرض باركنسون وخلصت هذه الدراسات الى أن القهوة تمكنت من تخفيض مخاطر الاصابة بمرض باركنسون في الرجال وليس في النساء اللاتي يتناولن الاستروجين في سن انقطاع الطمث واشارت دراسات الى ان تناول القهوة باعتدال خفض من معدلات الاصابة بالمرض بمعدل 60% تقريبا.

 

11. تناول القهوة يقلل من مخاطر الاصابة بأنواع من السرطان

تناولنا في الفقرات السابقة الحديث عن قدرة القهوة على حماية الكبد من التليف، ولكن ليس التليف وحده هو ما يهدد صحة وسلامة الكبد ويتم تشخيص عشرات الألاف من حالات سرطان الكبد سنويا في مختلف أنحاء العالم حيث يعد ثالث أنواع السرطان تسببا في الوفاة حول العالم.

 

ويمكن أن يحدث التليف نتيجة لاصابة الكبد بالسرطان أو بعض المشكلات الأخرى كما هو الحال عند الاصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع بي واشارت دراسة الى ان الأشخاص الذين يتناولون كوبين من القهوة يوميا تنخفض لديهم مخاطر الاصابة بسرطان الكبد بمعدل 43%.

 

واشارت دراسة اخرى الى ان القهوة يمكن ان تقلل من مخاطر نشوء الخلايا السرطانية الجلدية وأشارت دراسة الى ان تناول اربعة اكواب من القهوة يوميا تخفض من مخاطر الاصابة بسرطان الجلد بمعدل 20% تقريبا.

 

وفوق ذلك تشير دراسة اخرى الى ان تناول القهوة قلل من مخاطر الاصابة بسرطان الفم وسرطان بطانة الرحم وأورام الدماغ وسرطان القولون والمستقيم وهي مجموعة لا يستهان بها من السرطان.

 

12. القهوة تحسن من الذاكرة على المدى الطويل

اشارت دراسة أجريت في جامعة جونز هوبكينز الى أن الكافيين ساعد على تنشيط الذاكرة لمدة تعدت 24 ساعة تقريبا بعد تناولها وعلى سبيل المثال اذا كنت طالبا ولديك امتحان في اليوم التالي وتريد ان تعزز من ذاكرتك فعليك تناول بعض القهوة اثناء الدراسة حيث يمكن ان تساعدك القهوة على تذكر المعلومات في اليوم التالي والمرور من الامتحان بنجاح.

 

وبالطبع ليس بالقهوة وحدها يمكنك ان تحرز النجاح، وعليك ان تحرص على عدم تناول القهوة قبل النوم مباشرة حيث انها منشطة ويمكن لها أن تبقيك يقظا لفترات طويلة.

 

المراجع:

  1. Authority Diet: Why Drinking Coffee Is Good for You, 27 Health Benefits
السابق
اضرار خميرة الشعير
التالي
فوائد المكسرات