التغذية

فوائد القهوة العربية

فوائد القهوة العربية
فوائد القهوة العربية
فوائد القهوة العربية

تعد القهوة العربية جزء لا يتجزأ من ثقافة الدول في منطقة الخليج حيث يتم تقديمها مع التمر كوجبة خفيفة وللترحيب بالضيف، وللقهوة العربية نكهة متميزة وطعم محبب، و فوائد القهوة العربية للصحة عديدة فهي غنية بالمركبات الفعالة التي تعمل كمقاوم للالتهابات وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تقي من مخاطر الاصابة بالسرطان.

 

إن فوائد القهوة العربية للصحة عديدة ويرجع ذلك الى غناها بالمغذيات من فيتامينات ومعادن كما أن اضافة الهيل اليها يزيد من قيمتها الغذائية ويمنحها نكهة لا تقاوم تعرفوا من خلال الفقرات التالية على فوائد القهوة العربية للصحة وللجمال وما تحتوي عليه من مغذيات.

 

فوائد القهوة العربية

 

1. مقاومة للالتهابات:

تحتوي القهوة العربية على مضادات أكسدة، ومركبات البولي فينول والتي تعمل كمقاومة للالتهابات وهي غنية بمركبات الفيتو التي تعمل عمل مضادات الأكسدة وتحمي خلايا الجسم من تأثير الشوارد الحرة.

 

التي تسبب تلف الخلايا والتي تصل الى الجسم من البيئة المحيطة ومن التعرض لبعض الملوثات مثل دخان التبغ وتعمل مركبات الفيتو في القهوة العربية على مقاومة الالتهابات والتسريع من شفاء الجروح وهي تساعد على تجدد الخلايا.

 

2. تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

إن القهوة العربية غنية بمضادات الأكسدة وهذه المركبات تحمي خلايا الجسم من تأثير الملوثات والشوارد الحرة التي تنطلق في الجسم نتيجة للتعرض لهذه الملوثات والتي يمكن ان تتسبب في تلف الخلايا وتحول بعضها الى خلايا سرطانية ولذلك فإن من فوائد القهوة العربية أنها قادرة على تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان بسبب غناها بمركبات الفيتو ومضادات الأكسدة الأخرى.

 

3. غنية بالفيتامينات والمعادن:

تحتوي القهوة العربية على مجموعة من المغذيات الهامة مثل الريبوفلافين (فيتامين ب2) وحمض بانتوثينيك (فيتامين ب5) كما تحتوي على المنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين وكلها من المغذيات الهامة لصحة وسلامة الجسم.

 

4. تحمي صحة الفم:

من فوائد القهوة العربية أنها تحتوي على مركبات تعمل كمضادات للميكروبات وهي بذلك تحمي صحة الفم والأسنان كما يمكن ان تعالج بعض المشكلات التي تصيب اللثة والأسنان وتزيل طبقة البلاك التي تتراكم على السنة وتعالج عدوى اللثة.

 

ويمكن للقهوة العربية أن تقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الفم ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب ان تتخذ عند تناول القهوة العربية حيث لا يجب ان تشرب مع كميات كبيرة من السكر للحصول على فوائد القهوة العربية في حماية الفم والأسنان حيث أن المواد السكرية يمكن في هذه الحالة أن تتراكم على الأسنان وتتسبب في اصابتها بالتسوس والالتهابات.

 

5. تحافظ على مستويات الطاقة بالجسم

ان القهوة العربية تشرب منذ مئات السنين من أجل ما تمنحه للجسم من طاقة حيث انها تحفز اداء الجسم، وهي أيضا تعزز القدرات الادراكية وتحفز من نشاط الدماغ، وهي غنية بالكافيين الذي يساعد على ابقاء الجسم نشطا وابقاء العقل في حالة يقظة.

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة

 

6. تقلل مخاطر الاصابة بالشلل الرعاش (مرض باركنسون):

ان مرض باركنسون هو مشكلة تصيب كبار السن نتيجة لتدهور الوظائف العصبية بداخل جسم الانسان، ويمكن للمرض أن يؤثر على الانسان تاثيرات شديدة حيث يتدهور اداءه الحركي وتتدهور ذاكرته ويفتقد للتناسق الحركي وترتفع مخاطر اصابته بالامراض ويمكن أن يتسبب في تدهور صحة المريض بشكل كامل.

 

وتشير الدراسات الى أن من فوائد القهوة العربية أنها قادرة على تعزيز عمل الجهاز المناعي بالجسم وتقلل من مخاطر الاصابة بمرض باركنسون ويمكن تناول كوب الى كوبين من القهوة يوميا للحصول على منافعها العديدة بهذا الشأن.

 

7. تقلل من مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر:

الزهايمر من الأمراض التي تؤثر على القدرات الادراكية للانسان وعلى ذاكرته وهو مرض يصيب عادة الأشخاص فوق سن 65 سنة وان كان يمكن ان يظهر في الأعمار الأقل في بعض الحالات.

 

ويؤثر هذا المرض على وظائف الأعصاب ما يؤثر على الدماغ ويتسبب له في حدوث اضطرابات ويمكن أن يحدث مرض الزهايمر نتيجة للعديد من العوامل من ضمنها العوامل الوراثية أو عيش نمط حياة غير صحي أو تناول الكثير من الأغذية المحتوية على كيماويات ضارة أو العيش في بيئة ملوثة أو الاصابة بالسكتات الدماغية.

 

ويمكن للقهوة أن تساعد على حماية الدماغ من الاصابة بمرض الزهايمر والأمراض الأخرى التي تنتج عن تدهور الأعصاب كما هو الحال في مرض الخرف بانواعه المتعددة وتشير الدراسات الى أن من فوائد القهوة العربية والقهوة عموما أنها قادرة على تقليل مخاطر الاصابة بهذا النوع من الأمراض.

 

8. تحسن من الحالة المزاجية:

هل شعرت أنك في كل مرة تشرب فيها القهوة تشعر بأنك اكثر حيوية ونشاطا؟ هذا الأمر غير مفاجئ على الاطلاق حيث ان القهوة تعزز من نشاط الدماغ وتحفز انتاج الاندورفين والذي يمنحك الشعور بالسعادة.

 

ولذلك فمن افضل ما يمكن أن تقدمه لنفسك هو ان تبدأ يومك بكوب من القهوة العربية الذي يجعلك في مزاج جيد طوال اليوم وقادر على تحمل ما تواجهه من ضغوط.

 

9. تساعد على تحمل الضغوط البدنية والعصبية:

إن متطلبات العمل والمواعيد النهائية التي عليك تسليم عملك قبلها والضغوط اليومية التي تتعرض لها على المستويين النفسي والبدني يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حالتك النفسية والبدنية وخاصة اذا كنت تعيش في مدينة كبيرة وتواجه الكثير من الضغوط.

 

ولكن ليس عليك القلق بهذا الشأن فمن فوائد القهوة العربية أنها تساعد على تجاوز الضغوط العصبية سواء تناولتها في الصباح أو المساء حيث أنها ستساعد الدماغ على الاسترخاء والهدوء وتعزز من انتاج الطاقة بالجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد البن الاخضر

 

وعندما تشعر بالاسترخاء والهدوء يمكنك ان تنظم اعمالك وتقوم بها بشكل أفضل بدون ان تشعر بالضغط العصبي والبدني ويعد هذا الأمر من أفضل ما يمكن أن تمنحه اليك القهوة العربية من فوائد.

 

10. تقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني:

أحد أهم فوائد القهوة العربية هي قدرتها على حماية الجسم من مرض السكر من النوع الثاني وتقليل مخاطر الاصابة بالمرض، حيث أن القهوة العربية تحتوي على مركبات فعالة مثل الكافيين يمكن أن تحفز من عملية الأيض بالجسم وتعزز من انتاج هرمون الانسولين وتقلل من مقاومة الخلايا له.

 

وتعد مشكلة السكر من النوع الثاني من المشاكل الأكثر انتشارا في العديد من دول العالم، ويمكن تقليل مخاطر الاصابة بهذا المرض الذي يؤثر سلبا على صحة الجسم بتناول القهوة العربية بانتظام.

 

11. تحفز من عملية الأيض:

إن من فوائد القهوة العربية قدرتها على تحفيز الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة حيث أن الكافيين من المركبات التي تعزز من عملية أيض الدهون وتساعد على اكسدة المركبات الدهنية وهي بذلك تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية وتساعد الأشخاص الذين يسعون للتخلص من الوزن الزائد.

 

12. تنشط من وظائف الدماغ:

يمكن للقهوة العربية أن تساعد على تنشيط وظائف المخ حيث تحفز من قدراته الادراكية وتعزز من الذاكرة على المدى الطويل ومن فوائد القهوة العربية أنها تساعد على تقليل الشعور بالألم والاجهاد الى اقل حد ممكن ويرجع ذلك الى تأثيرات الكافيين على الدماغ والذي يعمل على تنشيطه وهو ايضا يزيد من طاقة الجسم ويحسن من الحالة المزاجية.

 

13. يزيد من مستويات هرمون الادرينالين:

يمكن أن تعزز القهوة العربية من الأداء الرياضي والبدني للجسم بالاضافة الى منح الجسم كميات اكبر من الطاقة بتحفيز حرق الدهون ويعمل الكافيين على زيادة انتاج هرمون الادرينالين في الدم وهو الهرمون الذي يحتاج اليه الجسم ليصبح اكثر نشاطا ويقظة.

 

ويمكن للكافيين ان يساعد الأشخاص الرياضيين على القيام بأداء افضل حيث أنه يمنحهم المزيد من الطاقة والنشاط والقدرة على التركيز وحل المشكلات أي انه يحسن ادائهم على المستويين العقلي والبدني.

 

وتشير الدراسات الى أن الكافيين تمكن من تحفيز الأداء الجسدي بمعدل 11 – 12% تقريبا ولذلك فلا عجب أن يطلب احدهم كوب من القهوة قبل ممارسة مجهود بدني كبير.

 

14. حماية صحة الجلد:

القهوة العربية جيدة ايضا لصحة البشرة ويمكن ان تدخل القهوة العربية في اعداد الكثير من الأقنعة الخاصة بتجميل البشرة وعلاج الكثير من المشكلات التي تتعرض لها وعند الحديث عن علاجات البشرة فإن القهوة العربية تأتي على رأس المواد التي تحسن من صحة وجمال البشرة.

(مقال متعلّق)  اضرار القهوة

 

ومن فوائد القهوة العربية أنها تساعد على شد البشرة وتنعيمها ويمكن ان تساعد على تقشير البشرة بلطف وتحفيز انتاج الخلايا الجديدة وتدخل القهوة في انتاج الكريمات التي تساعد على التخلص من البكتريا والمستحضرات التجميلية التي تستخدم في تنظيف البشرة.

 

15. تحمي صحة فروة الراس:

تشير الدراسات الى أن الكافيين الموجود بالقهوة والقهوة العربية يمكن أن يعمل كمضاد للبكتريا وتساهم القهوة العربية في علاج مشكلة تساقط الشعر.

 

وتعد مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الشائعة لدى أصحاب الشعر الداكن الكثيف، ومن فوائد القهوة العربية أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على يمكن أن تحمي فروة الراس وبصيلات الشعر.

 

ويمكن استخدام القهوة كقناع للشعر وذلك باذابة ملعقتين من القهوة في الماء ووضعها على الراس بعد غسيله وتدليك فروة الرأس بها وتركها لمدة ربع ساعة تقريبا ثم غسيل الشعر وحتى التخلص من بقايا القهوة الموجودة على الشعر.

 

وبذلك يمكنك الحصول على فروة رأس صحية وبصيلات شعر تتمتع بالحماية وتخلص فروة الراس من البكتريا والميكروبات الضارة التي يمكن أن تسبب القشرة والالتهابات والحكة، وفوق كل ذلك فإن القهوة تمنح الشعر وفروة الراس رائحة جيدة ومحببة.

 

16. ترطب البشرة:

من فوائد القهوة العربية أنها تحفز انتاج الخلايا الجديدة وتقلل من وجود الخلايا الميتة على سطح البشرة لأقل حد ممكن ولذلك تصبح البشرة نضرة ومتألقة دائما وتتمتع بالشباب والحيوية.

 

ويمكنك ببساطة استخدام مسحوق القهوة العربية كغسول للبشرة وحتى تزيلي الخلايا الميتة وتساعدي على منح بشرتك المظهر النضر فإذا أردت الحصول على بشرة ساحرة وصحية وشابة فعليك البدء منذ الأن باستخدام مسحوق القهوة كمقشر وغسول للبشرة.

 

17. حماية صحة الأظافر:

عند الحديث عن صحة الأظافر فإن أغلب الناس قد لا تهتم بالصورة الكافية بصحة الأظافر الا ان صحة الأظافر من الأمور التي عليك الاهتمام بها والقلق بشانها حيث انها معرضة للاصابة بالعدوى الميكروبية بسبب تعرضها للأوساخ.

 

ومن فوائد القهوة العربية أنها تحتوي على المعادن الهامة لصحة العظام والأظافر مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وكلاهما يعملان على تقوية الأظافر ومنحها الصلابة والصحة وتعد الأظافر مرآة على الحالة الصحية للجسم وإذا كنت تتمتع بأظافر صحية وسليمة فانت تتمتع بصحة جيدة بوجه عام.

 

الخلاصة

ان القهوة العربية تتمتع بنكهة رائعة وفوق ذلك فإن لها الكثير من الفوائد الصحية والتي يمكنك الحصول عليها اذا ما تناولتها باعتدال وبدون اضافة الكثير من السكر أو تناول الأغذية السكرية معها.

 

المراجع:

  1. Destination KSA: 7 Surprising Benefits Of Qahwa
  2. Dr. Health Benefits: 16 Health Benefits of Arabica Coffee
السابق
فوائد الهيل
التالي
دوالي الساقين