التغذية

ما هي فوائد القمح ؟

فوائد القمح للعقل

القمح هو أحد أكثر الحبوب الغذائية استهلاكا و التي من الصعب الاستغناء عنها، فمنه يتم صناعة الخبز والكعك والمكرونة وباقي المعجنات، وجميعها أطعمة أساسية للإنسان.

 

ويتم زراعة القمح بأصناف كثيرة في جميع أنحاء العالم، والقمح العادي هو أشهر أنواعه ويتم زراعته بكميات كبيرة، ويعتبر القمح من المصادر الغنية للعديد من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف، وجميع هذه العناصر تعود على الجسم بفوائد صحية لا حصر له.

 

والمثير للجدل في القمح أنه يحتوي على بروتين يسمى الغلوتين، والذي قد يؤدي إلى استجابة مناعية ضارة في بعض الأفراد، ولكن بشكل عام فإن أطعمة القمح مفيدة جداً لجسم الإنسان.

 

فوائد القمح

 

1.   فوائد القمح لصحة الأمعاء:

حيث تحتوي حبوب القمح الكامل على كميات كبيرة من الألياف، ومعظمها غير قابل للذوبان وتتركز في النخالة. وتشير الدراسات إلى أن مكونات نخالة القمح يمكن أن تعمل كالبريبايوتكس، وتقوم بتغذية البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية، ومع ذلك فإن معظم النخالة تمر تقريبا دون تغيير من خلال الجهاز الهضمي وتعمل على زيادة حجم البراز.

 

و من فوائد القمح (او نخالة القمح تحديدا) أيضا تقليل الوقت الذي تستغرقه المواد غير المهضومة للمرور عبر الجهاز الهضمي، إلى جانب قيامها بإبطاء أوقات العبور السريعة جدا، كما وجدت إحدى الدراسات أن النخالة يمكن أن تقلل من خطر الإمساك لدى الأطفال.

 

2.  فوائد القمح لمكافحة سرطان القولون:

سرطان القولون (احد امراض القولون الشائعة) هو النوع الأكثر شيوعاً من السرطان في الجهاز الهضمي، وقد رصدت الدراسات وجود علاقة بين استهلاك الحبوب الكاملة بما في ذلك القمح وانخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون.

 

ولقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنه يمكن التقليل من خطر سرطان القولون بنسبة 40٪ من خلال تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، ومن ثم يتضح لنا أن تناول حبوب القمح الكامل والتي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية قد يساعد على منع سرطان القولون.

 

3. القمح مصدر غني بفيتامين ب :

حيث تحتوي حبوب القمح الكامل على جميع أنواع فيتامينات (ب) بما في ذلك الثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، والتي تعتبر مفيدة للغاية في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ومن المعروف أن هناك نوع آخر من فيتامينات (ب) يعرف باسم الفولات أو حمض الفوليك، والذي يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تعتبر ضرورية لمنع بعض العيوب الخلقية الشائعة لدى الأطفال.

 

4.  يساعد على الشعور بالشبع:

حيث يمكن لخبز حبوب القمح الكامل السيطرة على زيادة الوزن عن طريق شعورك بالشبع لفترة أطول بالمقارنة مع الخبز الأبيض أو البسكويت المصنوع من الدقيق المكرر، كما تتطلب حبوب القمح الكامل كثير من الوقت من أجل هضمها، لكنها تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة.

 

ووفقا لـ (غانز) مؤلف نظام التغيير الغذائي الصغير فيمكن أن يساعد خبز القمح الكامل على إبقاء وزن الجسم تحت السيطرة، كما يمكنك إضافة بذور السمسم أثناء إعداد الخبز، وذلك للحصول على أقصى قدر من الشبع والبروتينات الإضافية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جنين القمح

 

5.  فوائد القمح في خفض ضغط الدم:

من المعروف أيضا قدرة خبز القمح الكامل على خفض ضغط الدم، والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، وقد كشفت دراسة أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من خبز القمح الكامل في وجبة الإفطار يقل لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 19٪

 

وفي دراسة أخرى أجريت على النساء تقول أن تناول خبز القمح الكامل وغيرها من المنتجات الغذائية للحبوب الكاملة يقلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول في الدم، ومستوى الانسولين وضغط الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

6.  فوائد القمح في خفض مستوى الكولسترول:

حيث تعمل حبوب القمح الكامل على منع الجسم من امتصاص الكوليسترول الضار وتعمل أيضا على خفض الدهون الثلاثية والتي قد تؤدي إلى أمراض القلب، كما أنه من المعروف أن الأغذية المصنوعة من حبوب القمح الكامل تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ووفقا لدراسة استقصائية فإن النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من أغذية الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل يقل خطر إصابتهم بأمراض القلب أو الموت بسبب أزمة قلبية بنسبة 30 في المائة بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون كميات أقل من حبوب القمح الكامل.

 

7.  إعادة توزيع الدهون:

على الرغم من أن تناول حبوب القمح الكامل لا يعني بالضرورة انقاص وزن الجسم، ولكن تشير الدراسات إلى أنه يساعد على خفض كمية الدهون في الجسم، كما أنه يؤدي إلى توزيع الدهون على نحو أكثر صحة، ومن ثم فإن تناول خبز القمح الكامل يقلل من خطر اكتساب الدهون في البطن أو منطقة الوسط، وهي حالة تزيد من خطر حدوث مشاكل صحية مختلفة بما في ذلك مرض السكر.

 

8.  فوائد القمح لحصى المرارة:

في العديد من الأبحاث التي أجرتها المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي تم التوصل إلى أن خبز القمح الكامل يمكن أن يساعد النساء على منع تكون حصى المرارة، كما يحتوي القمح على كميات عالية من الألياف غير قابلة للذوبان، لذلك فهو يضمن مرور الطعام بشكل سريع وعلى نحو سلس من خلال الأمعاء ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية، حيث أن زيادتها بشكل مفرط في الجسم قد يؤدي إلى تشكيل الحصوات، وعلاوة على ذلك فإن زيادة استهلاك القمح يزيد من حساسية الأنسولين، وبالتالي يقلل من الدهون الثلاثية داخل الدم.

 

9.  فوائد القمح في تخفيف الالتهاب:

حيث يعتبر الربو من الأمراض الالتهابية التي يمكن تخفيضها عن طريق تناول القمح، كما توصلت أحد الأبحاث إلى أنه يمكن خفض علامات الالتهاب داخل القناة الهضمية عن طريق استهلاك الشعير الكامل أو القمح أو ربما خليط بين الاثنين.

 

كما تساعد الحبوب الكاملة ومنها القمح في تقليل مستويات البروتينات التفاعلية، وهي أحد علامات الالتهاب التي تؤدي إلى أمراض القلب والسكر، بالإضافة إلى مشاكل في الحمل مثل الولادة المبكرة وتسمم الحمل ومشاكل الخصوبة.

(مقال متعلّق)  فوائد جنين القمح للتخسيس

 

10.  فوائد القمح في تخفيف أعراض الدورة الشهرية:

فمن المعروف أن فيتامينات (ب) الموجودة في القمح والحبوب الكاملة الأخرى تساعد في تخفيف أعراض متلازمة الدورة الشهرية، إلى جانب أن المغنيسيوم الذي يوجد في الحبوب الكاملة مفيد جداً للأعراض المتعلقة بهذه المتلازمة.

 

11.  فوائد القمح لصحة الدماغ:

حيث ينصح الباحثون الأشخاص الذين لديهم ضعف معرفي أو إداركي بتناول أطعمة حبوب القمح على الإفطار بكميات كبيرة، فيمكننا تعزيز أداء الدماغ ووقاية أنفسنا من الأمراض المرتبطة بها عن طريق تناول حبوب القمح الغنية بالألياف، لذلك من المهم جداً الحفاظ على وجود القمح في النظام الغذائي الخاص بك لتنشيط العقل ومنع العديد من الأمراض.

 

12.  فوائد القمح للتخسيس :

حيث تعتبر حبوب القمح الكامل هي الخيار الأفضل بين أخصائي التخسيس لأنها تساعد في منع زيادة الوزن، ومن ثم فإن تناول منتجات القمح الغذائية يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، مما يجعل من السهل عليك فقدان كميات الدهون غير المرغوب فيها، كما يساعد القمح على الشعور بالشبع لفترة أطول من المواد الغذائية الأخرى، إلى جانب أن لديه كميات كبيرة من محتوى الألياف.

 

13.  فوائد القمح لصحة العقل:

ووفقاً للدراسات التي أجراها الباحثون في المركز الطبي لجامعة ميريلاند، فإن فيتامين إي وفيتامينات (ب) الموجودة في القمح الكامل قد تساعد في الوقاية من الأمراض التي تسبب انحدار عقلي مثل مرض الزهايمر.

 

14.  فوائد القمح لمرضى السكري :

حيث يحتوي القمح الكامل على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وهذا يجعله أفضل خيار لأولئك الذين يعانون من مرض السكر، فهو يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر.

 

15.  تخليص الجسم من السموم:

حيث أن تناول أطعمة القمح الكامل بكميات كبيرة يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة بالصحة، إلى جانب أنه يعمل على علاج الإمساك، حيث تقوم الألياف الموجودة في حبوب القمح بإزالة السموم من الجسم، كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة القولون والأمعاء.

 

16.  فوائد القمح في مكافحة سرطان الثدي:

ووفقا للكثير من البحوث فإن تناول كميات كبيرة من الألياف يساعد النساء على حماية أنفسهن من سرطان الثدي، حيث تعمل الأطعمة المصنوعة من القمح على تعزيز مناعة النساء قبل انقطاع الطمث، وهذا بدوره سيساعد على مكافحة السرطان وجميع أنواع الأمراض، لذلك ينصح دائما بتناول الأطعمة الغنية بالقمح.

 

17.  فوائد القمح لتقليل خطر الربو:

حيث يساعد تناول القمح وغيره من الحبوب الكاملة على الوقاية من الربو وأمراض الحساسية الأخرى، ووجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تم تغذيتهم بالحبوب الكاملة كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الربو أو التهابات الأنف بالمقارنة مع أقرانهم، وبالتالي فإن الحفاظ على وجود القمح في النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على الوقاية من الربو.

(مقال متعلّق)  فوائد القمح المسلوق للرجيم

 

18.  فوائد القمح لأمراض القلب:

حيث يعمل القمح والحبوب الكاملة الأخرى على حمايتك من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، وخصوصاً إذا كانت هذه الحبوب جزء من النظام الغذائي اليومي الخاص بك، ومن ثم يوصي الخبراء النساء بتناول 6 أوقية من الحبوب الكاملة يوميا في حين أن الرجال يجب أن تتناول حوالي 8 أوقية كل يوم.

 

19.  فوائد القمح لصحة العين:

حيث يعمل فيتامين إي والنياسين والزنك الموجود في القمح الكامل على التقليل من خطر الضمور البقعي واعتام عدسة العين، كما تساعد هذه العناصر في إبطاء فقدان الرؤية، وهذه أحد الفوائد المذهلة المعروفة عن القمح.

 

20.  فوائد القمح لإمداد الجسم بالطاقة:

حيث يعمل فيتامين (ب) الموجود في القمح على إمداد جسمك بالطاقة التي يحتاجها للعمل بشكل سليم، ومن ثم فإن تناولك كميات كبيرة من الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل يعني أن جسمك سوف يعمل بكفاءة أكبر.

 

21.  فوائد القمح لصحة الفم والأسنان:

حيث أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن تناول القمح والحبوب الكاملة الأخرى يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة، وذلك حتى في وجود عوامل ضارة أخرى مثل التدخين وتقدم العمر، حيث تنشأ أمراض اللثة عند ظهور الالتهابات وأمراض القلب الأخرى، وهذه الأمراض يمكننا الوقاية منها عن طريق تناول الحبوب الكاملة، كما يحتوي القمح على كميات جيدة من الكالسيوم التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان ونظافتها، وبالتالي فإن تناولك كميات كبيرة من الأطعمة المصنوعة من القمح سيضمن لك أسنان صحية.

 

22.  فوائد القمح لنضارة البشرة:

حيث يحتوي السيلينيوم الذي يوجد في القمح على خصائص مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة وأية أضرار أخرى، كما يعمل السيلينيوم على مكافحة أعراض الشيخوخة وترطيب ومرونة الجلد، إلى جانب أنه يقوم بحماية الجسم من سرطان الجلد.

 

كما يساعد فيتامين إي والزنك الموجود في القمح على توهج ونضارة البشرة، بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية الموجودة في القمح تعمل على تخليص الجسم من السموم، وهذا بالتالي يؤدي إلى منع حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى.

 

23.  فوائد القمح للشعر:

حيث يساعد الزنك الموجود في القمح على تعزيز نمو الشعر وإعطائه مظهر لامع وجذاب، كما يعمل أيضاً على حماية شعرك من الأضرار البيئية، بالإضافة إلى أن القمح يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات المختلفة، ومن ثم فهو يساعد على إمداد الشعر وفروة الرأس بالعناصر الغذائية الضرورية، وبالتالي فإن تناولك كميات كبيرة من الأطعمة المصنوعة من القمح يضمن لك شعر صحي وقوي.

 

 

المراجع:

  1. healthline : Gut Health
  2. stylecraze : 28 Amazing Benefits Of Whole Wheat (Gehu Ka Aata) For Skin, Hair And Health
السابق
ما هي فوائد حمض الفوليك
التالي
ما هي فوائد التين العظيمة ؟