التغذية

فوائد القمح المسلوق للرجيم

فوائد القمح المسلوق للرجيم وإنقاص الوزن

تتعدد الأقوال بشأن فوائد القمح المسلوق للرجيم، فالقمح عموما من الحبوب الكاملة الغنية بالفوائد للجسم، لكن موضوع استخدامه في حمية غذائية لإنقاص الوزن يعتبر محل جدل إلى حد ما، حيث أن من المعروف أن الدقيق والمخبوزات عموما من الأطعمة التي تزيد الوزن.

 

حيث أن الجلوتين الموجود به يمكن أن يسبب التهاب الأمعاء للكثيرين الذين لديهم حساسية من هذا النوع من البروتين، كما أن به هرمونات فو التي تعادل هرمون الاستروجين الأنثوي والتي ممكن أن ترتبط بزيادة الوزن وخطر الإصابة بالسرطان، وهذه الهرمونات تزيد من تراكم الدهون حول الفخذين وفي الوركين والبطن لدى النساء، كما تزيد من محيط الخصر لدى الرجال، كما يمكن أن تساعد على التثدي.

 

ومن معوقات القمح في خسارة الوزن أيضا أنه يمكن أن يزيد من إفراز هرمونات تقلل من نشاط الغدة الدرقية وبالتالي يقل حرق السعرات الحرارية ويزيد الوزن، كما أن القمح به نسبة عالية من النشا التي يهضمها الجسم سريعا مثل السكر مما يزيد من نسبة إنتاج السكر وبالتالي زيادة هرمون الأنسولين مما يزيد من الوزن، لذا فإن فوائد القمح المسلوق للرجيم لا يستفيد منها الكثيرون.

 

ورغم هذا يؤكد الكثيرون قدرة القمح المسلوق على المساهمة في إنقاص الوزن إذا تم تناوله بطريقة معينة ودون أن يتعرض إلى التصنيع بحيث تقل تأثيراته السلبية.

 

من المعروف في الكثير من الدول العربية أن طعام (البليلة) وهي عبارة عن قمح مسلوق باللبن من أكثر الأطعمة المغذية والتي تفيد في إدارة الوزن وأيضا مقاومة السكر وتنمية ذهن الأطفال وإمدادهم بالكثير من الطاقة، ومن أهم فوائد القمح المسلوق للرجيم وإنقاص الوزن في ما يلي:

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد القمح ؟

 

1. المغذيات الطبيعية

القمح المسلوق غني للغاية بالمغذيات الطبيعية مثل الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية كما أن به نسبة معقولة من البروتين، بالإضافة إلى الأملاح والكالسيوم والمغنسيوم ومضادات الأكسدة وخصوصا الكاروتينات، كما أن جنين القمح غني بفيتامين هـ ومن المعروف أنه من المصادر الأساسية لفيتامين ب المركب والذي يشمل الثيامين وحمض الفوليك وفيتامين ب6 وغيرها.

 

كما أن القمح غني بالمجنيز والزنك والمغنسيوم، وقد ثبت أن من فوائد زيت جنين القمح يمكن أن يؤخر من معالم الشيخوخة، ومن الطبيعي أن توفير العناصر الغذائية الطبيعية يمنح الجسم القدرة أكبر على العمل والنشاط بحيوية، وحتى نسبة الكربوهيدرات به فإنها مفيدة للجسم لتحفيز الحرق دون حرمان من أي عنصر طبيعي.

 

2. زيادة حرق الدهون

مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها القمح مثل اللوتين والفلافونيد وحمض الفايتك وحمض الفيروليك والصابونين، كلها تزيد من قدرة الجسم على التمثيل الغذائي وحرق الدهون بشكل أسرع، فقد بينت التجارب أن النساء اللاتي يتناولن الحبوب الكاملة بالنتظام لاحظن فقدانا ملحوظا في الوزن مقارنة بالأخريات، خصوصا إذا تم تناولها في شكلها الخام وليس المصنع.

 

3. زيادة الطاقة من فوائد القمح المسلوق للرجيم

القمح الكامل يساعد في توليد الطاقة والقدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة بكفاءة بسبب محتواه الغني من فيتامين ب المركب، وعندما يشعر الشخص بأنه مليء بالطقاة يمكنه ممارسة تمارين رياضية أكثر والقيام بمهامه بكفاءة وعدم الركون إلى الكسل والخمول والذي بالتالي يزيد الوزن مع الوقت.

 

4. إطالة فترة الشعور بالشبع

من فوائد القمح المسلوق للرجيم أيضا أنه يزيد من فترة الشعور بالشبع، حيث أنه مثله مثل الكثير من الحبوب الكاملة يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يأخذ الجهاز الهضمي وقتا طويلا في هضمها وبالتالي يقل إقبال الشخص على الطعام بشراهه.

(مقال متعلّق)  فوائد عشبة القمح

 

5. منع اضطرابات التمثيل الغذائي من فوائد القمح المسلوق للرجيم

الحبوب الكاملة مثل القمح يكون فعالا إلى حد كبير في علاج الاضطرابات الأيضية أو اضطرابات التمثيل الغذائي، والذي يؤدي إلى البدانة في جزء واحد أو جزئين من الجسم فيكون الجسم على شكل كمثرة أو تكون البطن كبيرة جدا عن باقي الجسم، كما بينت الدراسة أن التناول المنتظم للحبوب الكاملة وليكن 3 مرات يوميا ارتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحاربة السمنة المتمركزة في مناطق معينة من الجسم.

 

6. ضبط مستوى السكر في الدم

يساعد القمح المسلوق على الوقاية من السكري 2، كما يساهم في ضبط مستويات السكر لدى مرضى السكري، مما يقلل بالتالي من إفراز هرمون الأنسولين ويقلل من مستويات الجلوكوز لدى الأشخاص الاصحاء.

 

من المعروف أن زيادة الجلوكوز في الجسم يمكن أن يتم تخزينه في الخلايا الدهنية لحين الحاجة إليه مما يسبب الزيادة الكبيرة في الوزن، لذا يُنصح دائما باستبدال القمح الكامل بالأرز للراغبين في إنقاص الوزن ولمرضى السكري أيضا لتجنب الكثير من المخاطر المرتبطة بزيادة الجلوكوز.

 

7. تقليل الالتهابات المزمنة

ترتبط السمنة بالإصابة بالالتهابات المزمنة، حيث أن بينهما علاقة طردية، فزيادة الوزن تزيد من الضغط على الأعصاب والمفاصل وتسبب الالتهابات، كما أن الالتهابات نفسها تعيق الحركة وتجعلها شديدة الألم مما يجعل الشخص غير قادر على الحركة ويؤدي هذا بالتدريج إلى زيادة الوزن.

 

حيث أن القمح يحتوي على البيتين، وقد ثبتت فالعيتها في علاج أمراض المفاصل والروماتيزم، كما يقلل من مخاطر هشاشة العظام ويقي القلب من الكثير من الأمراض، ويكافح الزهايمر والتدهور المعرفية.

 

8. تعزيز عملية الهضم

من فوائد القمح المسلوق للرجيم أيضا أنه يعزز كثيرا من عملية الهضم وذلك بسبب محتواه الغني من الألياف والتي تساعد على استفادة الجسم من جميع العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، كما تقلل من الجوع، والألياف أيضا تقي من الإمساك والانتفاخ، وتقلل من الاجهاد التأكسدي الناتج عن عدم الهضم الجيد للاغذية المختلفة أو وجود آلام في المعدة.

(مقال متعلّق)  فوائد القمح المبرعم

 

9. تنقية الجسم من السموم

القمح المسلوق يساعد الكبد على التخلص من السموم المختلفة في الجسم، كما يعمل كمنقي طبيعي أو ديتوكس للجسم، وربما لا يعرف الكثيرون أن كثرة السموم في الجسم تزيد من حالة الاجهاد والاعياء وتزيد الاقبال على الحلوى والسكريات مما يزيد من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وبالتالي يزيد من تكون الدهون وصعوبة كبيرة في فقدان الدهون القديمة.

 

10. تقليل نسبة الكوليسترول

يساعد القمح المسلوق أيضا على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يزيد من قوة الشرايين ويقيها من التصلب ويحسن من تدفق الدورة الدموية ويقلل من الدهون في الجسم وبالتالي يزيد من حاجة الجسم إلى حرق الدهون المخزنة وبالتالي إنقاص الوزن.

 

كما أن مقاومة الكوليسترول تحسن أيضا من وظائف القلب وتمنع الشعور بالاجهاد عند القيام بأي نشاط وتؤكد الدراسات أن حتى الاشخاص الذين لديهم حساسية من الجلوتين لا يجب عليهم الامتناع عن القمح الكامل في النظام الغذائي لتجنب المخاطر على القلب.

 

والقمح عموما من أكثر أنواع الحبوب الكاملة شيوعا والتي تضم جنين القمح والسويداء وهي مصادر طاقة هائلة، وقد تمت زراعة القمح للمرة الأولى في جنوب غرب آسيا، لكنه الآن من أكثر محاصيل الحبوب التب تتم زراعتها في الكثير من البلاد لتلبية الاستهلاك البشري.

 

للحصول على فوائد القمح المسلوق للرجيم يجب أن يتم تناوله في شكله الكامل وليس المعالج حيث يفقد وقتها الكثير من العناصر الغذائية الضرورية التي تساهم في إنقاص الوزن.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 18 Incredible Wheat Benefits
  2. The Garbile Method: 4 Reasons Wheat Blocks Weight Loss
السابق
الحمل في الشهر الاول
التالي
فوائد الفراولة للرجيم