التغذية

فوائد القمح المبرعم

القمح المبرعم أو المستنبت؛ أحد الحلول السحرية التي أعطانا الله – سبحانه وتعالى- أياها للتغلب على العديد من المشكلات الصحية والجمالة؛ وذلك لإحتوائه على كم هائل من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الضرورية للجسم، ويحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، فضلاً عن فوائده الجمالية؛ حيث يعرف القمح المبرعم بدوره الهام في علاج العديد من المشكلات بالشعر والبشرة.

 

لذلك يعتبر القمح المبرعم من أهم الأغذية التي تعتمد عليه العديد من الشعوب كغذاء أساسي لهم، تكمن أهمية هذه الحبوب في تحويل النشاء المعقدة إلى سكريات بسيطة، والبروتينات المعقدة إلى بروتينات بسيطة سهلة الهضم، وبالتالي تمد الجسم بالطاقة وتمنح الشعور بالشبع لأطول فترة ممكن.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية الموجودة في القمح المبرعم، كما سنتطرق إلى أهم فوائد القمح المبرعم الصحية والجمالية، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في القمح المبرعم

حيث أوضحت الأبحاث أن القمح المبرعم، تعد منبع من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، حيث يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على الفيتامينات والمعادن التالية:

 

  • الكربوهيدرات: حيث يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 80 جرام من الكربوهيدرات.

  • الألياف الغذائية: حيث يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 3 جرام من الألياف الغذائية.

  • الحديد: حيث يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 26 مللي جرام من عنصر الحديد

  • المنجنيز: حيث يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 301 مللي جر ام من عنصر المنجنيز.

  • النياسين : ويحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 813 مللي جرام من هذا العنصر.

  • الثيامين : ويحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 882 مللي جرام من الثيامين.

  • البروتين : حيث يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 15 جرام من هذا العنصر.

  • السيلينوم: يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 2 ميكروجرام من هذا العنصر.

  • فيتامين B6: يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 300 مللي جرام من هذا الفيتامين.

  • الزنك: يحتوي كل 100 جرام من القمح المبرعم على حوالي 29 مللي جرام من عنصر الزنك.

 

(مقال متعلّق)  فوائد جنين القمح لزيادة الوزن

أهم فوائد القمح المبرعم

لغناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، يقدم القمح المبرعم وجبة دسمة من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد القمح المبرعم أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم:

وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن القمح المبرعم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي تساعد على مقاومة الجذور الحرة في الجسم، وتعمل على تدميرها.

 

بالإضافة إلى كونه تساعد على تحفيز نشاط الخلايا المناعية في الجسم، مما يساهم بشكل كبير في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

 

2. من فوائد القمح المبرعم أنه يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم:

فوفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية التي أجريت مؤخراً بالولايات المتحدة الأمريكية، أن القمح المبرعم تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تقليل ضغط الدم والحد من الاضرار الناتجة عن ارتفاعه، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين.

 

كما يحتوي القمح المبرعم العديد من الخصائص التي تعمل على تقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وتحمي من انسداد وتصلب الشرايين وفي السياق ذاته، فقد أوضح المتخصصون أن الألياف الغذائية الموجودة في القمح المبرعم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة كبيرة.

 

3. من فوائد القمح المبرعم أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

حيث أشارت الأبحاث العلمية أن القمح المبرعم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقاوم تكون الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تحمي من أكسدة الخلايا والتي ينتج عنها تكون الأورام أو الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

(مقال متعلّق)  حساسية القمح

 

4. من فوائد القمح المبرعم أنه يحتوي على العديد من الخواص المضادة للشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين E، يعد القمح المبرعم من أهم العناصر الغذائية التي تقاوم الشيخوخة او علامات التقدم بالعمر، والتي يصاب بها الشعر والبشرة بمرور الوقت.

 

بالإضافة إلى كونه يساهم في ملئ التجاعيد والتخلص من الخطوط الرفيعة في الوجة، ويساعد على تفتيح البشرة، كما أنه يكافح العديد من الأمراض الجلدية المزعجة مثل الأكزيما وحروق الشمس وحساسية الجلد.

 

اما عن فوائده للشعر، فهو يساهم في علاج الصدفية ويساعد على إنبات الشعر من جديد، بالإضافة إلى كونه يعالج الصلع الوراثي ويقلل من علامات ظهوره بشكل كبير.

 

5. من فوائد القمح المبرعم انه يساعد على توليد الطاقة بالجسم:

حيث أوضحت الدراسات أن القمح المبرعم يحتوي على مستويات عالية من مركب الاوكتاكوسانول؛ وهو من أهم المركبات الطبيعية التي تساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة في الجسم، لذلك ينصح المتخصصون بتناول القمح المبرعم قبل أداء التمارين الرياضية.

 

6. من فوائد القمح المبرعم أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم:

حيث يحتوي القمح المبرعم على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين B6 وعنصر النياسين والثيامين وحمض الفوليك، كافة هذه الفيتامينات تلعب دوراً فعالاً في تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، ويحمي من الإضطرابات التي تحدث بها، وبالتالي يعد القمح المبرعم أحد وسائل الحماية من السمنة المفرطة وارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

 

7. من فوائد القمح المبرعم أنه يساعد على بناء وتعزيز صحة العضلات في الجسم:

بفضل أنه مصدر هام لعنصر البروتين، يعد القمح المبرعم من أهم المصادر الطبيعية التي تساعد على بناء وتعزيز صحة العضلات في الجسم، كما أنه يعمل على تجديد الأنسجة والخلايا التالفة بالجسم لذلك يلعب القمح المبرعم دوراً هاماً في بناء الأنسجة والعضلات لدى الأشخاص الذين يبحثون عن الشكل الرياضي لأجسامهم.

(مقال متعلّق)  فوائد جنين القمح للتخسيس

 

8. من فوائد القمح المبرعم أنه يساعد على توفير التغذية المثالية للمرأة خلال فترة الحمل:

لغناه بحمض الفوليك وعنصر الحديد وفيتامين B6، يعد القمح المبرعم من أهم الأطعمة التي ينصح بها المتخصصين للسيدات خلال فترة الحمل؛ وذلك لكونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الحامل، كما أنه يحمي من تشوهات الأجنة بنسبة كبيرة، ويحد من أعراض الأنيميا المزعجة التي يعاني منها الكثير من السيدات خلال هذه الفترة.

 

9. من فوائد القمح المبرعم أنه يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري:

حيث أظهرت نتائج بعض الدراسات أن هناك علاقة تربط بين ارتفاع نسبة هرمون الهوموسيستين في الجسم ، والإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية و مرض السكري عند صغار السن وغيرها.

 

وفي السياق ذاته، فقد أوضحت نتائج إحدى الدراسات الأخرى، أن تناول القمح المبرعم يساعد على التقليل من نسبة هرمون الهوموسيستين في الجسم بنسبة تصل إلى 30%.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 9 Amazing Benefits Of Wheat Germ
  2. Natural Food Series: 11 Amazing Health Benefits of Wheat Germ
  3. Lybrate: Benefits Of Wheat Germ And Its Side Effects
  4. Doctor OZ: Why You Need Wheat Germ
السابق
زيادة الوزن في اسبوع
التالي
فوائد اليانسون للكرش