الأعشاب

فوائد القرنفل للشعر

فوائد القرنفل للشعر
فوائد القرنفل للشعر
فوائد القرنفل للشعر

فوائد القرنفل للشعر وكيفية استعماله

هل لاحظتِ من قبل الشعر الطويل الداكن الكثيف الذي تتمتع به النساء الأسيويات؟ هل تسائلتِ ما الذي يساعدهن على الحصول على هذا الشعر المميز؟ هل ترغبي في الحصول على شعر مماثل؟

 

ان هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتحكم في كثافة وطول وسماكة الشعر أهمها بالطبع العوامل الوراثية الا أن العناية بالشعر واستخدام التركيبة الصحيحة لتغذية الشعر يمكن أيضا أن تصنع فارقا كبيرا، ومن فوائد القرنفل للشعر أنه يستخرج منه زيت القرنفل والذي يمكن استخدامه ضمن العديد من الوصفات لتحسين نمو الشعر وتقوية الجذور وتغذية وترطيب الشعر.

 

وزيت القرنفل من الزيوت المستخدمة في اغراض الطهي على نطاق واسع في بعض بلدان العالم حيث انه يضفي على الغذاء نكهة وطعم طيب وعندما تجف براعم القرنفل تتحول الى اللون البني، ومن فوائد القرنفل للشعر أنه يحسن من صحة فروة الرأس ويقلل من الحكة ويرجع ذلك الى خواص زيت القرنفل المقاوم للالتهابات والمقاوم للبكتريا والفطريات والفيروسات.

 

المغذيات في زيت القرنفل

ان زيت القرنفل من الزيوت العطرية الغنية بمضادات الأكسدة وهي تساعد على حماية صحة وسلامة الجلد والشعر وهو غنيا بالمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والفسفور والحديد والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين جـ.

 

وعند استخدام زيت القرنفل العطري يجب ان يتم تخفيفه بواسطة زيت حامل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز حيث انه قد يسبب الخدر اذا ما استخدم مباشرة على البشرة.

 

المعلومات الغذائية للقرنفل

كل مائة جرام من القرنفل تحتوي على:

 

  • السعرات الحرارية: 274 سعر حراري

  • الدهون الكلية: 13 جرام

  • الدهون الغير مشبعة العديدة: 7 جرام

  • الدهون الغير مشبعة الأحادية: 1.4 جرام

  • الدهون المحولة: 0.3 جرام

  • الصوديوم: 277 ملليجرام

  • البوتاسيوم: 1.020 ملليجرام

  • الكربوهيدرات: 66 جرام

  • الألياف الغذائية: 34 جرام

  • السكر: 2.4 جرام

  • فيتامين أ: 3% من احتياجات الجسم اليومية

  • الكالسيوم: 63% من حاجة الجسم اليومية

  • الحديد: 65% من حاجة الجسم اليومية

  • فيتامين ب6: 20% من حاجة الجسم اليومية

  • المغنيسيوم: 64% من حاجة الجسم اليومية.

 

فوائد القرنفل للشعر

القرنفل احد الأشجار الدائمة الخضرة التي تنتج براعم لها العديد من الاستخدامات الطبية والتجميلية واستخدمت هذه البراعم منذ القدم في الهند وانتقلت زراعتها الى مختلف انحاء العالم حيث عرفت فوائد القرنفل للشعر والصحة ووصلت الى اوروبا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والى الأن يدخل القرنفل في صنع العديد من الأطباق الصينية والهندية.

 

ويمكن لزيت القرنفل أن يعالج العديد من مشكلات الشعر مثل تساقط الشعر والقشرة والصلع وهو علاج فعال للنهايات التالفة وله العديد من الاستخدامات في العناية بصحة الشعر.

 

1. زيت القرنفل يحفز من نمو الشعر:

للحصول على فوائد القرنفل للشعر يمكن استخدام زيت القرنفل المخلوط بزيت جوز الهند للتغلب على مشكلة الشعر التالف وتحسين صحة الشعر وتحفيز نموه.

(مقال متعلّق)  اضرار القرنفل

 

استخدمي زيت القرنفل وزيت جوز الهند كقناع للشعر لاطالته حيث يعمل زيت جوز الهند كمقاوم للفطريات والبكتريا والتي يمكن ان تتواجد في الشعر، كما أنه يعزز من نمو الشعر ويرجع ذلك الى احتواءه على فيتامينات ومعادن أساسية تقاوم تساقط الشعر وتبقي فروة الرأس صحية خالية من القشرة.

 

ويستخدم زيت القرنفل في العديد من الأغراض الطبية ويفضل مزجه بزيوت اخرى عند استخدامه في علاج الشعر ولاستخدام زيت القرنفل في اطالة الشعر اتبعي الوصفة التالية:

 

المكونات:

 

  • 6 قطرات من زيت جوز الهند

  • قطرتين من زيت القرنفل

 

طريقة العمل:

 

  • ضعي الخليط بين راحتي اليد ثم دفئيه قبل فرده على فروة الرأس.

  • قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط برفق بواسطة اطراف الأصابع في حركات دائرية.

  • دعي فروة الرأس تتشرب الزيت بالكامل

  • طبقي هذا الوصفة على الشعر قبل النوم بمدة ساعة تقريبا

  • اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخاص بك في الصباح.

2. زيت القرنفل لمنع تساقط الشعر:

لعمل خليط من الزيوت الخاصة بحماية الشعر من التساقط وتقوية الجذور، قومي باضافة زيت القرنفل الى زيت شجرة الكينا بالطريقة التالية:

 

المكونات:

 

  • ثلاثة مقادير من زيت شجرة الكينا

  • مقدار واحد من زيت القرنفل

 

طريقة العمل:

 

  • قومي بتدليك فروة الراس بالخليط مرة يوميا قبل النوم

  • اغسلي الشعر في الصباح

 

ان خليط زيت القرنفل وزيت شجرة الكينا يفيد في حماية الشعر من التساقط ويرجع ذلك الى ان المزيج يمكنه ان يحفز تدفق  الدم الى فروة الرأس حيث يمنح الشعر التغذية اللازمة ويشجعه على النمو السريع ويقلل من التساقط.

 

ويمكن ايضا اضافة زيت جوز الهند للخليط وهو يعمل كزيت حامل كما يتمتع ايضا بخواص مفيدة لصحة وجمال الشعر وهو يخفف من زيت القرنفل العطري ويسمح بفرده على مساحات اكبر من الشعر.

 

ويمكن باستخدام زيت القرنفل وزيت شجرة الكينا وحدهما أن تعاني فروة الشعر من التهيج في بعض الحالات، ولذلك يكون من المفيد اضافة زيت جوز الهند لتخفيف هذا التأثير.

 

ولعمل خليط الزيوت الثلاثة قومي بخلط كمية من زيت القرنفل مع كمية مساوية من زيت شجرة الكينا واضيفي اليهما 15 ضعف الكمية من زيت جوز الهند.

 

وعلى الرغم من ان زيت جوز الهند يعمل كزيت حامل ويخفف من تركيز الزيوت العطرية الأخرى الا انه يمنح الشعر الكثير من الفوائد وله خواصه المتميزة في تحسين صحة وجمال الشعر.

 

3. استخدام زيت القرنفل كمرطب للشعر:

اذا كنت تمتلكي شعرا اسودا أو بني اللون يمكنك الاستعانة بكل فوائد زيت القرنفل للشعر وخاصة في مجال الترطيب وذلك عبر خلط زيت القرنفل مع زيت الزيتون حتى تحصلي على أفضل خليط لترطيب الشعر كما أن هذا الخليط يمكن أن يمنح الشعر الرائحة المحببة واللمعة الصحية الطبيعية ولعمل ذلك اتبعي الوصفة التالية:

(مقال متعلّق)  لائحة افضل أغذية للشعر

 

المكونات:

 

  • ملعقتان صغيرتان من زيت القرنفل

  • نصف كوب من زيت الزيتون

 

طريقة العمل:

 

  • اخلطي المكونات ودفئي الخليط في اناء لمدة قصيرة مع الحرص على أن لا يغلي الخليط على النار.

  • اتركي الخليط وحتى يبرد ويصبح عند درجة حرارة الغرفة لمدة ثلاثة ساعات تقريبا

  • ضعي الخليط في زجاجة نظيفة يمكن غلقها باحكام.

  • قومي بوضع كمية صغيرة من الزجاجة في كل مرة تحتاجي الى ترطيب الشعر على راحة اليد

  • ثم دفئي الزيت بين يديك وادهني به فروة الرأس ثم مشطي الشعر جيدا.

  • ويمكنك بعدها ترك الزيت على الرأس لمدة 20 دقيقة تقريبا مع وضع غطاء الشعر الخاص بالاستحمام.

  • قومي بعدها بغسيل الشعر بالشامبو للحصول على أفضل النتائج.

 

4. زيت القرنفل لتنشيط لون الشعر:

من فوائد القرنفل للشعر أنه يعمل على تجديد لونه وهو يمنح الشعر المصبوغ لمعة وزهو طبيعي وللحصول على هذه الخاصية يمكنك دهن الشعر بشاي القرنفل بعد الانتهاء من عملية صبغ الشعر وعليك الحرص على تغطية الشعر بالكامل بشاي القرنفل لحصول على لون موحد للشعر يمكنك بعدها غسل الشعر وستلاحظي ان اللون اصبح حيويا وطبيعيا وان الشعر يتمتع بالانتعاش واللمعة الصحية المطلوبة.

 

5. يعالج القشرة:

من اهم فوائد القرنفل للشعر أنه يعمل كمضاد للميكروبات، ومن المعروف أن القشرة يمكمن أن تظهر نتيجة بعض العوامل مثل الفطريات، ويمكن لزيت القرنفل أن يخلص فروة الرأس والشعر من الفطريات التي تسبب القشرة.

 

ويمكن أيضا أن تتكون القشرة نتيجة لجفاف فروة الرأس وخاصة في فصل الشتاء، ويعمل زيت القرنفل على ترطيب فروة الرأس والشعر وتقليل الجفاف ومنع التقشر ويمكن خلط زيت القرنفل بزيت اللوز للحصول على فوائد القرنفل للشعر في مجال التخلص من القشرة.

 

ولزيت اللوز خواصا مرطبة للشعر ومنعمة وهو ايضا يدخل في انتاج العديد من مستحضرات العناية بالشعر، ويعمل كزيت حامل يخفف من تأثيرات زيت القرنفل العطري على الجلد.

 

6. يزيل الحكة:

يحتوي القرنفل على مركبات تعرف باسم ايوجينول والتي تعمل كمضادات للالتهابات وتشير الدراسات الى قدرة هذا المركب على تخفيف الالتهابات وتقليل الألم وهي خاصية مفيدة لحماية صحة فروة الرأس وتخليصها من الحكة والالتهاب والذي يمكن ان ينشأ عن استخدام المنظفات القوية وانواع الشامبو والمستحضرات الخرى المحتوية على كيماويات تسبب التهيج.

 

7. يشفي الجروح:

يمكن لفروة الرأس ان تتعرض للجروح وخاصة في حالة اصيبت بالجفاف والحكة، ومن فوائد القرنفل للشعر انه يعجل من شفاء جروح فروة الرأس ويرجع ذلك الى خواصه المقاومة للميكروبات والمضادة للالتهابات هو يعمل ايضا عل تقليل التورم.

(مقال متعلّق)  8 فيتامينات مفيدة للشعر

 

8. يعالج البثور:

يمكن لفروة الرأس ان تعاني من العديد من المشكلات من ضمنها تكون البثور والدمامل ويمكن باستخدام زيت القرنفل التخلص من هذه المشكلة المزعجة نهائيا وذلك بسبب قدرته على مقاومة الميكروبات المسببة للبثور.

 

وهو يعمل ايضا على تنظيف الأوساخ والتخلص من البكتريا والميكروبات الضارة ويخفف من الألم والحكة ويقاوم الالتهابات ويمكن أن يكون العلاج المثالي لمشاكل فروة الرأس.

 

فوائد القرنفل الأخرى

يدخل القرنفل في العديد من الاستخدامات الطبية والتجميلية، فهو لا يفيد صحة الشعر فحسب ولكنه أيضا يفيد في حماية صحة البشرة وعلاج العديد من مشكلاتها والتي تتضمن الالتهاب وحب الشباب وهو قادر على مقاومة علامات التقدم في العمر ويمنح البشرة المظهر الشاب ويقلل من تأثير الشوارد الحرة على خلايا البشرة والتي تسبب لها التلف والتجاعيد المبكرة.

 

وفوق ذلك فإن القرنفل مفيد لصحة الجهاز الهضمي لغناه بالألياف ويقي من قرح المعدة ويقوي العظام ويعيد اليه كثافته وصلابته لاحتواءه على بعض المركبات المفيدة لصحة العظام مثل الايزوفلافون والفلافون.

 

ومن فوائد القرنفل الأخرى أنه يطهر الجهاز التنفسي من الميكروبات الضارة ويحسن من اعراض البرد والانفلونزا والقرنفل مشهور بقدرته على تحسين صحة الفم والأسنان ويثبط من نمو الميكروبات الضارة وهو يساهم في التخلص من الم الاسنان.

 

ويحفز القرنفل عمل الجهاز المناعي كما يعزز من انتاج كرات الدم الحمراء ويقوي من دفاعات الجسم ضد الامراض المعدية وفوق ذلك يمكن للقرنفل ان يوفر الحماية للشريط الوراثي بخلايا الجسم من التطفر وهي مشكلة قد ينشأ عنها نمو الخلايا السرطانية.

 

ويعمل القرنفل على تحسين مستويات السكر في الدم حيث ان له تأثير جيد على عمل الانسولين في الجسم، وهو يفيد مرضى السكر في تقليل مستويات السكر في الدم.

 

يعالج الصداع ويقلل التوتر العصبي

ان تدليك الرأس باستخدام زيت القرنفل ليس فقط مفيدا لصحة وجمال الشعر والعناية بفروة الرأس ويلكنه أيضا يفيد في التخلص من الصداع حيث يتميز القرنفل بخواصه المسكنة للألم ويمكن الحصول على هذه الخاصة سواء بتدليك الرأس بزيت القرنفل أو شرب شاي القرنفل.

 

وفوق ذلك فإن القرنفل يقلل من الضغوط العصبية وله تأثيرات مهدئة على الأعصاب وهو يقلل من الضغوط العصبية ويحسن من انتاج الهرمونات التي تريح الأعصاب وتقلل من الشعور بالقلق.

 

المراجع:

  1. Healthful sources: Benefits of clove oil for hair For these reasons, we recommend to you
  2. Beauty tips 4 her: Faster And Thicker Hair Growth Using Secrets From India
  3. Natural food series: 17 Amazing Health Benefits of Cloves
السابق
اضرار السمسم
التالي
فوائد بذر الرشاد