التغذية

21 فائدة من فوائد القرنبيط

من فوائد القرنبيط

فوائد القرنبيط لصحة جسم الإنسان متعددة و شاملة بما فيها فوائد للجسم و العقل , و القرنبيط ( او نبات الزهرة ) كما يطلق عليها في بعض البلدان هي أحد الخضراوات التي غالبا ما تؤكل مقلية أو على هيئة سلطة أو من خلالها طهيها عن طريق السلق.

 

ويحتوي القرنبيط على العديد من العناصر المغذية الهامة لجسم الإنسان وخصوصاً للنساء الحوامل، وذلك مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين سي وفيتامين ب والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.

 

ويعد القرنبيط من أحد أفضل الخضراوات الصحية جداً ويعتبر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، كما أنه يحتوي على مركبات نباتية فريدة من نوعها يمكن أن تقلل من خطر الكثير من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، بالإضافة إلى ذلك فأنه يعتبر وسيلة سهلة وسريعة لفقدان الوزن بشكل مذهل، لذلك ينصح بإضافة هذا الخضار الرائع إلى النظام الغذائي الخاص بك.

 

القيمة الغذائية للقرنبيط

 

لقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد القرنبيط الصحية، حيث يحتوي 100 غرام أو كوب واحد من القرنبيط على العناصر الغذائية التالية:

 

1. السعرات الحرارية 25
2. مجموع الدهون 0.3 غرام
3. الدهون المشبعة 0.1 غرام
4. الدهون غير المشبعة 0 غرام
5. الكولسترول 0 ملي غرام
6. الصوديوم 30 ملي غرام
7. البوتاسيوم 299 ملي غرام
8. إجمالي الكربوهيدرات 5 غرام
9. الألياف الغذائية 2 غرام
10. السكر 1.9 غرام
11. بروتين 1.9 غرام
12. الفوسفور: 4٪ من الكمية الموصي بها يومياً
13. المنغنيز 8% من الكمية الموصي بها يومياً
14. المغنيسيوم 4% من الكمية الموصي بها يومياً
15. فيتامين أ
16. الكالسيوم
17. فيتامين د
18. فيتامين ب
19. فيتامين سي
20. الحديد
21. فيتامين ب6.

 

 

فوائد القرنبيط الصحية

 

1. فوائد القرنبيط في نمو الدماغ:

ينبغي أن يكون القرنبيط عنصر أساسي في النظام الغذائي الخاص بالنساء الحوامل لأنه غني جداً بحمض الفوليك، وكما نعلم يساعد حمض الفوليك على نمو دماغ الجنين ويمنع خلل الأنبوب العصبي أثناء فترة الحمل، وهذا أحد الفوائد الصحية للقرنبيط أثناء الحمل، حيث يحتوي على حوالي 600 ميكرو غرام من حمض الفوليك.

 

2. فوائد القرنبيط في نمو وإنتاج خلايا الجسم:

حيث يحتوي القرنبيط على فيتامين ب6 المعروف بأنه ضروري لنمو الخلايا وتكرارها في الجسم، وسوف تعمل كمية كافية من فيتامين ب6 على دعم جسم الإنسان لتطويره على النحو الأمثل، الى جانب ذلك يمكن دعم تطوير الجهاز العصبي أيضاً من خلال تناول القرنبيط.

 

3. القرنبيط يعمل كمضاد للأكسدة:

من فوائد القرنبيط انه مضاد للأكسدة و ذلك لأنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي، حيث أن كوب واحد من القرنبيط أو 100 غرام كافية لتلبية الاحتياجات اليومية من فيتامين سي في جسم الإنسان، والتي تعتبر حوالي من 80 إلى 85 ملي غرام من فيتامين سي، ويعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة لمنع الجذور الحرة التي تسبب لنا العديد من الأمراض الصحية.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنبيط الابيض

 

4. فوائد القرنبيط في تقوية الجهاز المناعي:

أحد فوائد القرنبيط المذهلة للجسم هو قيامه بتعزيز الجهاز المناعي، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، والذي يلعب دوراً هاماً في الجهاز المناعي لمنع العدوى التي قد تحدث في جسم الإنسان، الى جانب ذلك يساعد السيلينيوم الموجود في القرنبيط أيضا على تحسين الجهاز المناعي.

 

5. يساعد على تحسين صحة العظام والأسنان:

كما ذكرنا من قبل يحتوي القرنبيط على كميات عالية من الكالسيوم، وهذا العنصر ضروري لتقوية العظام والوقاية من الأمراض المتعلقة بها مثل هشاشة وضعف العظام، كما أنه مفيد جداً لتعزيز صحة الأسنان، ويحتاج جسم الإنسان تقريباً من 1000 إلى 1300 ملي غرام من الكالسيوم لدعم الأسنان والعظام، ومن ثم إذا كنت ترغب في الحصول على أسنان وعظام قوية احرص على تناول القرنبيط بانتظام، هذا الخضار الغني جداً بالكالسيوم.

 

6. تحييد السموم في الجسم:

حيث يعتبر القرنبيط أحد المصادر الجيدة لمجموعة الكبريتات، والتي تعتبر مفيدة جداً لدعم الكبد وتحييد السموم من الدم، فإذا كنت تواجه مشكلة خاصة بالكبد أو سموم الجسم من الأفضل أن تبدأ في تناول القرنبيط، حتى تستطيع التخلص من أي مواد سامة وتحافظ على صحة جسمك.

 

7. فوائد القرنبيط في منع الإمساك:

يمكنك التخلص من جميع المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ عن طريق تناول القرنبيط، حيث يحتوي هذا الخضار على كميات عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم عملية الهضم بشكل جيد، ومن ثم فهي تمنع الإمساك، بالإضافة إلى ذلك تعتبر الألياف الغذائية الجزء الأكبر من البراز ومن ثم فهي تسهل من مروره خلال الجسم، إلى جانب أنها ستكون مفيدة جدا لزيادة كفاءة امتصاص المغذيات للجسم.

 

8. فوائد القرنبيط في منع فقر الدم:

فكما نعمل يحدث مرض فقر الدم بسبب نقص الحديد، وبما أن القرنبيط مصدر جيد للحديد إذاً فهو يمنع فقر الدم، كما يعمل الحديد الموجود في القرنبيط على إنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، وهذا يعني أن الدورة الدموية ستتدفق خلال جسمك بشكل أفضل وسوف تكون أكثر صحة، ويجب أن نعلم أن الجسم يحتاج أيضاً فيتامين سي لامتصاص الحديد بسهولة، ولكن لا داعي للقلق من هذا الأمر لأن القرنبيط يحتوي أيضاً على كميات مناسبة من فيتامين سي.

 

9. يساعد على منع تقلصات العضلات:

من ضمن الفوائد المذهلة لخضار القرنبيط هو أنه يساعد في منع تقلص العضلات الذي يحدث نتيجة نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم، ولكن يحتوي القرنبيط على كميات جيدة من البوتاسيوم، ذلك العنصر الذي يساعد على تقوية العضلات، فإذا كنت تعاني من أي مشكلات خاصة بالعضلات خصوصاً بعد إجراء مجهود شاق، يفضل أن تحرص على تناول القرنبيط بانتظام حتى يصل البوتاسيوم إلى مستواه الطبيعي في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنبيط للرجيم

 

10. يحافظ على توازن السوائل في النساء الحوامل:

من احد فوائد القرنبيط للحوامل, حيث يحتوي القرنبيط على كميات عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، تلك العناصر التي يحتاجها الجسم للحفاظ على موازنة السوائل في النساء الحوامل، بالإضافة إلى ذلك يساعد تناول القرنبيط خلال فترة الحمل على منع حالة الجفاف عند الأم.

 

11. القرنبيط يمنع نزيف الدم:

حيث يحتوي القنربيط على كميات كبيرة من فيتامين ك، التي أثبتت العديد من الدراسات أنه يلعب دوراً هاماً في وقف نزيف الدم، ومن ثم ينصح بتناول هذا الخضار المذهل بانتظام لمنع أي مشاكل متعلقة بالنزيف الداخلي، والذي ينتج عنه أمراض خطيرة قد تؤدي للوفاة في معظم الأحيان.

 

12. يساعد على تشكيل المشيمة في الجنين:

كما ذكرنا من قبل يحتوي القرنبيط على كميات كبيرة من حمض الفوليك، وهذا العنصر مهم جداً خلال فترة الحمل، حيث يلعب دوراً رئيسياً في تشكيل المشيمة، بالإضافة إلى أنه يعتبر من المغذيات الهامة التي تساعد في تكوين الجنين، لذلك ينصح الأطباء النساء الحوامل بالحفاظ على وجود القرنبيط في النظام الغذائي الخاص بهن.

 

13. فوائد القرنبيط و صحة الجهاز العصبي:

حيث أثبتت العديد من الأبحاث أن القرنبيط يعتبر أحد المصادر الغنية بالنياسين، وهذا العنصر مهم لتعزيز صحة الجهاز العصبي، ومنع الأمراض المعرفية والإداركية، لذلك إذا كنت قلق من الإصابة بهذه الأمراض في المستقبل يفضل تضمين القرنبيط في النظام الغذائي الخاص بك.

 

14. فوائد القرنبيط في صحة القلب:

يعتبر القرنبيط من أكثر الأطعمة المفيدة جداً لصحة الإنسان، حيث يحتوي على كميات عالية من فيتامين ك، ذلك العنصر المعروف أن له خصائص مضادة للالتهابات، ومن ثم يعمل على حمايتك من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وبالإضافة إلى ذلك يحتوي القرنبيط أيضاً على كميات جيدة من البوتاسيوم والألياف الغذائية، وكما نعلم يتحكم البوتاسيوم في ضغط مستوى الدم بشكل كبير، الى جانب أن الألياف الغذائية تعمل أيضاً على منع الأوعية من التصلب في القلب، كما يحتوي القرنبيط أيضاً على حمض الفوليك وهو عنصر مفيد جداً لصحة القلب والأوعية الدموية.

 

15. فوائد القرنبيط في فقدان الوزن و التخسيس:

من فوائد القرنبيط انه يستخدم في الرجيم, حيث يمتلك القرنبيط العديد من الخصائص التي قد تساعد على فقدان الوزن، أولا لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 25 سعرة حرارية فقط، لذلك يمكنك تناول كميات كبيرة من القرنبيط دون القلق من زيادة الوزن، ويمكن أيضا أن يكون بديلا منخفض السعرات الحرارية للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الأرز والدقيق.

 

16. القرنبيط يساعد على الشعور بالشبع:

باعتباره غني بالألياف الغذائية يعمل القرنبيط على تبطيئ عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع، وهذا قد يقلل تلقائيا من عدد السعرات الحرارية التي تأكلها على مدار اليوم، وهو عامل مهم في السيطرة على الوزن، كما يعتبر محتوى الماء العالي في القرنبيط جانب آخر من عملية فقدان الوزن، حيث أن 92٪ من وزنه يتكون من الماء، ويرتبط تناول الكثير من الأطعمة كثيفة المياه ومنخفضة السعرات الحرارية بفقدان الوزن.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في القرنبيط

 

17. مفيد لعملية التمثيل الغذائي:

يحتوي القرنبيط على كميات عالية من عنصر الكولين، والذي قد يعاني معظم الأشخاص من نقصه في الجسم، حيث يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 45 ملي غرام من الكولين، وهو ما يقرب من 11٪ للنساء و 8٪ للرجال من الكمية الموصي بها يومياً، ويقوم الكولين بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم.

 

18. فوائد القرنبيط في الوقاية من مرض الزهايمر:

لقد أشارت العديد من البحوث إلى أهمية الكولين في تعزيز الصحة العصبية، والأكثر من ذلك أنه يقوم بمنع تراكم الكولسترول في الجسم، ومن ثم فإن أولئك الذين لا يستهلكون ما يكفي من الكولين قد يكون لديهم خطر أكبر من أمراض الكبد والقلب، بالإضافة إلى الاضطرابات العصبية مثل الخرف والزهايمر، أما الأطعمة التي تحتوي على الكولين فهي قليلة جداً، ولكن يعتبر القرنبيط إلى جانب القنبيط الأخضر أحد أفضل المصادر النباتية للكثير من المغذيات.

 

19. فوائد القرنبيط في الوقاية من السرطان:

حيث يحتوي القرنبيط على كميات كبيرة من السولفورفان، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الفعالة جداً، وقد وجدت العديد من الدراسات أن السولفورفان مفيد بشكل كبير لحماية الجسم من السرطان من خلال القضاء على الإنزيمات التي تشارك في السرطان ونمو الأورام.

 

ووفقا لبعض الدراسات قد يكون لدى السلفورافان القدرة أيضاً على وقف نمو السرطان عن طريق تدمير الخلايا التي تضررت بالفعل، ومن ثم يبدو لنا أن السولفورفان هو الأكثر وقاية ضد سرطان البروستاتا والقولون، ولكن يتم الآن دراسة أثره أيضا على العديد من أنواع السرطانات الأخرى.

 

20. فوائد القرنبيط في خفض ضغط الدم:

كما ذكرنا من قبل يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من السولفورفان، وتبين البحوث أن السولفورفان قد يساهم في خفض ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين ، وجميعها عوامل رئيسية في الوقاية من أمراض القلب.

 

21. فوائد القرنبيط في تنظيم مستوى السكر في الدم:

حيث تشير العديد من الدراسات الحيوانية إلى أن السلفورافان الموجود في القرنبيط يساهم بشكل كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم، وحماية الجسم من الإصابة بداء السكري والأمراض الناجمة عنه والتي تسبب أضرار جسيمة لصحة الجسم، ولكن مازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث في البشر لتحديد مدى آثار السلفورافان وفوائدها الصحية المحتملة.

 

 

المراجع

  1. drhealthbenefits : 14 Great Benefits of Cauliflower during Pregnancy
  2. healthline : The Top 8 Health Benefits of Cauliflower
السابق
لائحة فوائد البطاطا
التالي
فوائد الجوافة