فوائد القرنبيط للحامل والجنين

القرنبيط للحامل

الحمل من الفترات الصعبة التي تحتاج المرأة فيها إلى عناية خاصة؛ حفاظاً على صحتها وصحة جنينها، ولعل من أهم النصائح خلال هذه الفترة هو تناول الاكل الصحي المتكامل؛ والذي يعد المسئول الأول عن نمو الجنين بشكل سليم منذ بداية الحمل وحتى يخرج إلى النور ويقِر أعين والديه.

 

ومن الأطعمة التي ينصح بها المتخصصون خلال فترة الحمل هي القرنبيط؛ لما تحتويه هذه الثمرة من العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم خلال فترة الحمل و بالأخص في الشهور الأولى من الحمل، فضلاً عن فوائد القرنبيط الصحية المتعددة، وهذا ما سنتحدث عنه باستفاضة من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في القرنبيط للحامل

تحتوي ثمرة القرنبيط على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

 

1. فيتامين سي:

وفقاً لنتائج الأبحاث العلمية، فتحتاج المرأة خلال فترة الحمل من 80 إلى 100 مللي جرام من فيتامين سي خلال هذه الفترة، وهذه الكمية يمكن الحصول عليها من خلال تناول 100 جرام من قطع القرنبيط يومياً.

 

2. حمض الفوليك:

كما يحتوي القرنبيط على حوالي 600 ميكرو جرام من حمض الفوليك، والذي يعد من أهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، ويعتبر القرنبيط من الأطعمة التي تقدم وجبه دسمة من حمض الفوليك إلى الجسم.

 

3. الكالسيوم:

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل من 100 إلى 500 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذا ما يمكنها الحصول عليه من خلال تناول 100 جرام يومياً من القرنبيط أثناء فترة الحمل.

 

4. فيتامين K:

كما يعد فيتامين K من العناصر الغذائية الهامة لجسم، وخاصة خلال فترة الحمل، وهو المسئول عن تكوين ونمو العظام بجسم الجنين، ويحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على حوالي 17 ميكروجرام من فيتامين K، أي يعادل حوالي 12% من احيتاج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للحامل

 

5. فيتامين B6:

كما يقدم القرنبيط نسبة جيدة من فيتامين B6 للمرأة خلال فترة الحمل، حيث يحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على ما يقرب من 21 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهو ما يوفر حوالي 7,8% من احتياج الجسم من هذا الفيتامين خلال فترة الحمل.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى والضرورية خلال فترة الحمل مثل الأوميغا 3 و البيوتين والبوتاسيوم والألياف الغذائية والفوسفور والسيلينيوم وفيتامين B1 وB3 والمغنسيوم وغيرها.

 

أهم فوائد القرنبيط للحامل

يعد القرنبيط من أهم العلاجات الطبيعية التي يُمكن أن تقدم للمرأة خلال فترة الحمل، كما تحميها من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يساعد على نمو خلايا المخ لدى الجينن:

يعد القرنبيط من أهم الأطعمة التي تقدم للمرأة خلال فترة الحمل؛ وذلك لأنه غني بحمض الفوليك؛ والذي يعرف بدوره الهام في نمو خلايا الدماغ لدى الجنين، كما أنه يمنع التشوهات الخلقية والجدير بالذكر أن الثمرة الواحدة من القرنبيط تمد الجسم بما يقرب من 600 ميكروجرام من حمض الفوليك.

 

2. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يساعد على اكتمال نمو الجنين:

يحتوي القرنبيط على فيتامين B6، وهو من الفيتامينات الضرورية لبناء الأنسجة بجسم الجنين، مما يساهم في اكتمال عملية النمو ووصوله للوزن المثالي قبل الولادة بالإضافة إلى دوره الهام في حماية الجهاز التناسلي من التشوهات الخلقية، وتكوين الخلايا العصبية بجسم الجنين.

 

3. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي:

يعد القرنبيط من المصادر الطبيعية الهامة التي تمد الجسم بفيتامين سي؛ والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب تكون الجذور الحرة في الجسم بالإضافة إلى إحتوائه على عنصر السيلينوم؛ والذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى الأم، وتكوين الخلايا المناعية بجسم الجنين.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس للحامل

 

4. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يساعد على نمو العظام لدى الجنين:

وأكدت الأبحاث أن عنصر الكالسيوم الموجود في ثمرة القرنبيط، ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأم والجنين؛ حيث أنه يحمي من الآم العظام والعضلات التي تصاب به الأم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، كما أنه من الأطعمة الهامة التي تساعد على تكوين ونمو العظام لدى الجنين.

 

وفقاً لنتائج بعض الدراسات، فعادة ما تحتاج المرأة خلال فترة الحمل من 1000 إلى 1300 مللي جرام من الكالسيوم بشكل يومي، وهذه الكمية تتوافر في 250 جرام من القرنبيط.

 

5. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يساعد على تنقية الدم:

حيث يحتوي القرنبيط على عنصر الكبريت، وهو من أهم العناصر الغذائية التي تعرف بدورها الهام في تنقية الدم والتخلص من السموم المتراكمة في الكبد، بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً هاماً في زيادة تدفق الدم إلى الجنين، مما يساعد على تسريع عملية النمو بشكل سليم.

 

6. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يعالج الإمساك:

من الأعراض المرضية المزعجة التي تصيب السيدات خلال فترة الحمل هو الإمساك والشعور بالغثيان والدوار(الدوخة)، ويعد القرنبيط من الأطعمة التي تمنع هذه الأعراض بصورة فعالة؛ وذلك بفضل غناه بكميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل من عملية خروج البراز من الجسم.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على عنصر البوتاسيوم، يساهم القرنبيط بشكل كبير في علاج ضغط الدم المنخفض والشعور بالغثيان والدوخة ( الدوار) الناتجين عن الحمل.

 

7. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يقي من الإصابة بفقر الدم:

يعد القرنبيط من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد والذي يعزز إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يحمي من الإصابة بمرض فقر الدم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين سي الذي يزيد من نسبة امتصاص الأمعاء لعنصر الحديد، ويحقق أقصى استفادة منه.

(مقال متعلّق)  فوائد الملفوف للحامل

 

8. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يحمي من أعراض الولادة المبكرة:

يحتوي القرنبيط على نسبة جيدة من فيتامين K، والذي يعرف بدوره الهام في الحد من النزيف الغير مرغوب به خلال فترة الحمل، مما يقي من التعرض للولادة المبكرة في بعض الأحيان.

 

لذلك يعد القرنبيط من الأطعمة التي ينصح بها خلال الأشهر الأخيرة من الحمل وفي الفترات الأولى عقب الولادة؛ لما يمتلك من خواص تقلل من النزيف الدموي، كما أنها تساعد على إلتئام الجروح عن طريق عودة الرحم إلى حالته الطبيعية بعد الولادة.

 

9. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يحمي من الإصابة بالجفاف:

القرنبيط يحتوي على نسب جيدة من عنصري البوتاسيوم والصوديوم، كلاهما يلعبان دوراً هاماً في الحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم، مما يحمي الأم من الإصابة بالجفاف أثناء فترة الحمل.

 

10. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يساعد على تكوين الجهاز العصبي لدى الجنين:

تحتوي ثمرة القرنبيط على عنصر النياسين وهو من أهم المغذيات الطبيعية التي تساعد على تكوين خلايا الجهاز العصبي لدى الجنين، بالإضافة إلى دورها الهام في اكتمال نمو الجهاز الهضمي بجسم الجنين.

 

11. من فوائد القرنبيط للحامل أنه يحافظ على صحة القلب للأم والجنين:

يحتوي القرنبيط على العديد من المركبات التي تساعد القلب على ضخ المزيد من الدم إلى الرحم، بالتالي تزيد من تغذية الجنين، وتساعد على اكتمال نموه بشكل أسرع، بالإضافة إلى إحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على ضغط الدم عند معدله الطبيعي، مما يحافظ على صحة القلب.

 

المراجع:

  1. SFGATE: What Are the Benefits of Cauliflower for Pregnant Women
  2. Mom Junction: 5 Amazing Benefits Of Cauliflower During Pregnancy
  3. First Try Parenting: Cauliflower During Pregnancy – Is It Good For You
  4. Dr. Health Benefits: 14 Great Benefits of Cauliflower during Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend