التغذية

فوائد القرنبيط المقلي

فوائد القرنبيط المقلي

القرنبيط من أشهر أنواع الخضروات والتي تنتمي إلى الفصيلة المزهرة، لذلك يطلق عليه الكرنب المزهر في العديد من البلدان العربية، كما يدخل القرنبيط في العديد من الوجبات الشهية اللذيذة، ويعد أحد الأركان الاساسية بالكثير من الموائد العربية.

 

وفضلاً عن المذاق الطيب، فيعد القرنبيط من الخضروات التي يستحق أن يطلق عليه (الصيدلية المتنقلة) ؛ لما يحتويه من العديد من العناصر الغذائية التي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية وتحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية الموجودة في ثمرة القرنبيط، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية للقرنبيط المقلي، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم فوائد القرنبيط المقلي

بفضل إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، يقدم القرنبيط المقلي العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد القرنبيط المقلي انه يحمي من الإصابة بسرطان الثدي:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن القرنبيط المقلي يحتوي على مادة السلفورافان؛ وهي من أهم المركبات التي تعرف بفاعليتها في قتل الخلايا السرطانية في الجسم، كما أنه يساهم في الحد من انتشار الأورام.

 

فضلاً عن إحتوائه على مركب إيندولس، وهو من أهم المركبات التي أثبتت فاعليتها في منع الإصابة بسرطان الثدي والمثانة والقولون والكبد والرئتين، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال.

 

2. من فوائد القرنبيط المقلي أنه يعالج الإلتهابات:

وهذا ما أشارت إليه نتائج العديد من الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن القرنبيط يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل مادة البيتاكاروتين ومادة الكيرسيتين وحمض سناميك والبيتاكريبتوكسانثين؛ وكافة هذه المواد تلعب دوراً هاماً في محاربة الإلتهابات الناتجة عن تأكسد الخلايا، كما أنه يحد من الشعور بالإجهاد في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنبيط الابيض

 

3. من فوائد القرنبيط المقلي أنه يساعد على تعزيز صحة الدماغ:

حيث يعد القرنبيط من أهم العناصر الغذائية الغنية بمادة الكولين؛ وهي أحد اشكال فيتامين ب الذي يساعد على تحسين صحة الدماغ، وحمايتها من التلف.

 

بالإضافة إلى دوره الهام في تعزيز الوظائف الإدراكية بالدماغ، ويحد من الإصابة بضعف الذاكرة المرتبط بالتقدم بالعمر، كما أنه يمنع الاضطرابات العصبية الآخرى، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة والزهايمر.

 

4. من فوائد القرنبيط المقلي أنه يساعد على تحسين إزالة السموم من الجسم:

حيث يعد القرنبيط من الخضروات الغنية بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم فضلاً عن إحتوائه على معدن الكبريت والجلوكوسينولات وهما من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد والكلى ويساعداعلى التخلص من السموم الموجودة في الجهاز الهضمي.

 

5. من فوائد القرنبيط المقلي أنه يساعد على تقوية العظام:

حيث يعد القرنبيط المقلي مصدر هام لفيتامين K ؛ وهو من أهم العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، ويزيد من درجة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، كما أنه يمنع خروج الكالسيوم من الجسم عن طريق البول، ومن ثم يعمل على تقوية العظام بشكل كبير ويقلل من مخاطر الإصابة بالهشاشة والكسور.

 

6. من فوائد القرنبيط المقلي أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي القرنبيط على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تعرف بدورها الهامة في تحسين صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك عن طريق تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من مشكلات الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم، كما أنه يحد من الإلتهابات المزعجة التي تصيب المعدة.

 

ووفقاً نتائج بعض الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن الألياف الغذائية الموجودة في القرنبيط المقلي تساعد على التخلص من الإلتهابات المزمنة التي تصيب القولون وتساهم في التخلص من السموم المتراكمه به.

(مقال متعلّق)  21 فائدة من فوائد القرنبيط

 

كما يحتوي القرنبيط على مركب السلفورافان؛ وهو من أهم المركبات التي تساعد في حماية البطانة الداخلية للمعدة من الإصابة بأي إلتهابات أو أمراض، كما أنها تمنع فرط نمو البكتيريا في جدار المعدة.

 

7. فوائد القرنبيط المقلي أنه يساعد على تحسين صحة الكلى:

حيث يحتوي القرنبيط على العديد من المواد الكيميائية التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الكلى، كما أنه يحارب الإصابة بأمراض الكلى؛ وذلك لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الكلى مثل فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، مما يساعد في حماية الكلى من الأمراض وتحسين وظائفها في الجسم بشكل كبير.

 

8. من فوائد القرنبيط المقلي انه يساعد على تحسين الرؤية والحماية من أمراض العيون:

وهذا ما أوضحت نتائج بعض الدراسات، والتي أكدت على القرنبيط يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة من بينها فيتامين سي والتي تقلل من خطر الإصابة بالخطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر، كما أنه يحمي شبكبة العين من التلف والناتج عن الإجهاد التأكسدي لخلايا العيون، كما أنه يحمي من إعتام عدسة العين.

 

القيمة الغذائية الموجودة في القرنبيط

يعرف القرنبيط بإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، حيث يحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على العناصر الغذائية التالية:

 

البروتين:

حيث يحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على حوالي 2,28 جرام من عنصر البروتين، وهذه الكمية تمد الجسم بحوالي 5% من الإحتياج اليومي له من هذا العنصر.

 

الألياف الغذائية:

كما يحتوي القرنبيط أيضاً على 2,86 جرام من الألياف الغذائية، وهو ما يعادل حوالي 10% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

حمض الفوليك:

كما يحتوي على حمض الفوليك؛ إذ تحتوي نفس الكمية السابقة على 54,6 ميكر وجرام من حمض الفوليك، وهذه الكمية تسد حوالي 14% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنبيط للرجيم

 

فيتامين A:

كما يحتوي ايضاً على فيتامين A، ويحتوي كل 100 جرام من القرنبيط المقلي على حوالي 14,8 وحدة دولية من فيتامين A.

 

الكالسيوم:

تحتوي نفس الكمية السابقة على حوالي 19,8 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تسد حوالي 2% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

النحاس:

يعد النحاس من العناصر الغذائية التي تتوافر في القرنبيط؛ إذ تحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على حوالي 2 مللي جرام من عنصر النحاس، وهو ما يسد حوالي 2% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من هذا العنصر.

 

الحديد:

كما يتوافر عنصر الحديد بنسب جيدة في القرنبيط؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على حوالي 40 مللي جرام من عنصر الحديد، وهو ما يعادل حوالي 2% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

المغنسيوم:

يتوافر المغنسيوم في القرنبيط، إذ يحتوي كل 100 جرام من القرنبيط على حوالي 11,16 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهذه الكمية تسد حوالي 3% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل عنصر البوتاسيوم والمنجنيز والسيلينوم والفوسفور والصوديوم والزنك وغيرها.

 

المراجع:

  1. Whfoods: Cauliflower
  2. Live Sciences: Cauliflower: Health Benefits & Nutrition Facts
  3. Stylecraze: 13 Amazing Benefits Of Cauliflowers + Cauliflower Nutrition Profile
  4. Telegragh: The new kale? Why you should be eating more cauliflower
السابق
ما هي تقلصات البطن واسبابها
التالي
اعراض نقص فيتامين ب12 الحاد