فوائد القرفه للتخسيس

فوائد القرفه للتخسيس

فوائد القرفه للتخسيس

فوائد القرفه للتخسيس وخسارة الوزن بفاعلية وأمان

تتعدد فوائد القرفه للتخسيس، فهي من التوابل الحارة التي تزيد حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى طعمها السكري الذي لا يحتاج إلى محليات بل يمكن أن تستخدم في التحلية، وهي أيضا خالية من الدهون وقليلة للغاية في السعرات الحرارية.

 

تعتبر القرفة من التوابل الشائعة في كل أنحاء العالم ويمكن أن تساعد على فقدان كيلو جرام في الأسبوع دون حساب السعرات الحرارية أو ممارسة الكثير من التمارين الرياضية ولكن فقط تناول وجبات متوازنة ومحاول ممارسة تمارين خفيفة أو المشي لمدة من 10-15 دقيقة يوميا.

 

وهناك الكثير من أشكال القرفة سواء مسحوق أو زيت أو مكملات غذائية وهي جميعها تحتوي على الكثير من الألياف والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبروتين وفيتامينات ك وهـ و ب المركب والمغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تقلل من الالتهابات وتعمل على تحسين الحالة النفسية، ومن أهم فوائد القرفه للتخسيس:

 

1. زيادة حساسية الأنسولين

من فوائد القرفه للتخسيس أنها تحتوي على البوليفينول والذي يساعد في تحسين حساسية الأنسولين، حيث أن الأنسولين هو الهرمون الذي ينظم مستويات الجلوكوز في الدم، وعندما يفشل الجسم في إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو تكون هناك مقاومة له من الخلايا فإن مستويات الجلوكوز ترتفع في الدم.

 

هذا يؤدي بالتالي إلى تراكم الدهون والإصابة بالبدانة حيث يتم تخزين الجلوكوز بدلا من استفادة الخلايا منه وحرقه وتوليد الطاقة، كما أن زيادة الجلوكوز في الدم يمكن أن تصيب بمرض السكري وهو الحالة الصحية التي ترتبط طرديا مع البدانة، وقد أكدت الكثير من الدراسات أن القرفة يمكن أن تساهم بفاعلية في خسارة الوزن عن طريق تخفيف مقاومة الأنسولين عند النساء المصابات بمرض تكيس المبايض.

 

2. تخفيض نسبة الكوليسترول السيء في الدم

تستطيع القرفة مقاومة تراكم الكوليسترول السيء في الدم وهو ما يمنع ترسب الدهون في الخلايا، كما تساعد على تنقية الشرايين من التصلب وبالتالي تمنح الفرصة لتدفق أكبر للدورة الدموية وهذا يعني وصول الأكسجين بكفاءة إلى كل خلايا الجسم وهي العملية التي تضمن عدم تخزين الدهون.

 

حيث أن الجسم يبدأ في تخزين الدهون في حالتين إما في حالة الزيادة المفرطة في المواد الغذائية فيخزنها لحين الحاجة إليها، كما أن الحرمان الشديد من الدهون والمغذيات يدفع الجسم أيضا إلى إبطاء عملية حرق الدهون حتى يحقق الاكتفاء الذاتي في حالة الجوع.

 

لذا عدم وصول الدم بكفاءة إلى الخلايا يوحي للجسم بأن هناك نقص في الغذاء فيبدأ في تخزين الدهون وتقل القدرة على فقدان الوزن، لكن بوصول المغذيات والأكسجين بكفاءة إلى الخلايا فإنها تحصل بالتالي على ما تحتاج إليه ولا تشعر بالحرمان ومن ثم تبدأ في استهلاك المزيد من الطاقة وحرق الكثير من الدهون.

(مقال متعلّق)  فوائد الزنجبيل والقرفة

 

3. مقاومة الالتهابات من فوائد القرفه للتخسيس

أشارت الكثير من الدراسات إلى العلاقة الطردية الموجودة بقوة بين كل من الالتهابات وزيادة الوزن، حيث أن تعرض أي جزء في الجسم إلى الالتهاب يؤدي إلى تراجع القدرة على الحركة وبالتالي عدم توليد الطاقة بكفاءة لازمة لإتمام الأنشطة اليومية.

 

فيبدأ الجسم في الخمول وبالتالي في تخزين الدهون واكتساب المزيد من الوزن، ومن فوائد القرفه للتخسيس مساعدتها على تخفيف آلام الالتهابات وزيادة طاقة الجسم ودعم النشاط مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

 

وهذه الميزة في القرفة تأتي نتيجة توافر كمية مهمة من مضادات الأكسدة ومن فيتامين ج أيضا والذي يساعد على الوقاية من الأمراض ومقاومة الالتهابات وتحسين الحالة الصحية العامة.

 

4. سد الشهية من فوائد القرفه للتخسيس

القرفة من التوابل الغنية للغاية بالألياف كما تحتوي على نسبة مهمة من البروتين والكربوهيدرات وهي كلها عناصر تساعد في قمع الشهية، ويمكن لتناول كوب من شاي القرفة قبل نصف ساعة من الوجبة الرئيسية أن يقلل من الإقبال على الطعام كثيرا وبالتالي تقل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وهذا من دون الشعور بالحرمان.

 

فعندما لا تشعر بالجوع وتتحسن مستويات السكر في الدم لا يبدأ الإنسان في التذمر من الجوع ويفقد اهتمامه باتباع الحمية الغذائية ويبدأ في اكتساب الوزن من جديد، لذا فالقرفة بطعمها السكري تُشعرك بالرضا والغشباع دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية.

 

5. زيادة مستويات الأيض

القرفة تعتبر من التوابل الحارة والتي تزيد من حرق السعرات الحرارية وتزيد من حاجة الجسم إلى حرق الدهون المخزنة في الجسم، ومع فائدتها في سد الشهية فإن الشخص يستطيع مقاومة الجوع بمساعدتها حتى عند الحاجة إلى وقود أو طاقة ويلجأ إلى الدهون المخزنة بالفعل ليحرقها وبالتالي تستمر خسارة الوزن وتفتيت الدهون بأمان.

 

6. مضادات الأكسدة من فوائد القرفة للتخسيس

القرفة غنية بالكثير من مضادات الأكسدة وهي وإن كانت لا تساهم مباشرة في خسارة الوزن إلا أن وجودها بنسبة كبيرة في النظام الغذائي يساعد على حرق الدهون وزيادة مستويات الطاقة، فهي تساعد على مقاومة الاجهاد التأكسدي في الجسم والذي يزيد من إقبال الشخص على الطعام غير الصحي والسكريات للحصول على الطاقة ومقاومة الاجهاد.

 

لكن مع مضادات الاكسدة يقل شعور الإنسان بالاجهاد فلا يشعر بالحاجة المتزايدة إلى الكربوهيدرات المعقدة ويقل إقباله بالتالي عليها فيلجأ الجسم إلى الدهون المخزنة للحصول على حاجته من الكربوهيدرات، ومع وجود نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات المفيدة في القرفة فإنها تساعد على خداع الجسم وإقناع بان هناك كربوهيدرات قادمة في الطريق فلا يلجأ إلى تخزين الطعام ويحرقه أولا بأول.

(مقال متعلّق)  اضرار القرفة

 

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة تحد أيضا من تراكم أكسيد النيتريك في الدم وبالتالي منع بيروكسيد الدهون وهما مركبين يمكن أن يزيدات من اضطرابات الدماغ وأمراض القلب وغيرها.

 

وهناك حميات غذائية حديثة لإنقاص الوزن تعتمد على تناول مضادات الأكسدة فقط أي جمع كل الفواكه والخضروات والبروتينات الغنية بهذه المضادات في الحمية الغذائية وهذا لإنقاص الوزن دون التعرض إلى أي أمراض، ومع إضافة القرفة تزيد فاعلية الأمر كثيرا.

 

7. تحسين المزاج

من فوائد القرفه للتخسيس أيضا قدرتها على تحسين الحالة المزاجية من خلال تحسين وظائف الدماغ والموصلات العصبية، وقد ربطت الكثير من الدراسات بين القلق والتوتر وكثرة الإقبال على الطعام لتحسين الحالة النفسية.

 

فكلما كان الفرد قلقا أو مكتئبا زاد إقباله على الطعام سواء للحصول على الطاقة اللازمة للتغلب على القلق أو نتيجة خلل الإشارات العصبية الموجودة بين المعدة والمخ.

 

كما أن تحسين الحالة النفسية يساعد الشخص على قبول الحرمان من الوجبات المفضلة على اعتبار أن لديه مساحة نفسية لتقبل الحرمان، ولكن في حالة الغضب أو المزاج السيء لا يتقبل الشخص أي حرمان أو تنازلات من أي نوع.

 

8. تحسين القدرة على النوم

النوم عامل مهم للغاية في فقدان الوزن، فعلى عكس ما قد يعتقد الكثيرون تساعد ساعات النوم المنتظمة من 6-8 ساعات يوميا على تحسين عملية التمثيل الغذائي وبناء العضلات وتجديد الخلايا.

 

في حين أن الإنسان الذي لم يحصل على ساعات نوم جيدة ليلا سيجد نفسه في الصباح أكثر إقبالا على الطعام بكثير وهذا لحاجة الجسم لتجديد الطاقة التي كان أن يحصل عليها أثناء النوم مما يزيد من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

 

مع زيادة الاجهاد يزيد الإقبال على الطعام، لكن القرفة تساعد في تهدئة الأعصاب وتقليل مستويات الكوليسترول الضار والتي تتسبب في التوتر وزيادة الاجهاد.

 

أهم طرق الحصول على فوائد القرفه للتخسيس

تتعدد طرق الحصول على فوائد القرفه للتخسيس خصوصا خسارة الدهون في منطقة البطن، حيث أنها تساعد على رفع درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق وطرد السموم وتقليل مستويات السكر في الدم وتسريع عملية التمثيل الغذائي وهذا كله دون أي أضرار جانبية على الإطلاق، ومن أهم طرق تناول القرفة للحصول على الرشاقة:

 

1. بدء اليوم مع القرفة والعسل والليمون:

تقدم القرفة والعسل والليمون مزيجا رائعا لإنقاص الوزن والحماية من الأمراض وتجنب الغعياء نتيجة اتباع الحمية الغذائية، حيث نقوم بغلي كوب من الماء وإضافة نصف ملعقة من مسحوق القرفة ثم عير ليمونة كاملة وملعقة عسل وتناولهم على معدة خاوية، ويمكن إضافة القرفة والزنجبيل أيضا.

(مقال متعلّق)  فوائد شرب القرفة

 

2. تناول شاي القرفة قبل كل وجبة:

يمكن غلي عصا القرفة أو إضافة المسحوق إلى الماء المغلي وتناول الشاي قبل الوجبة الرئيسية بربع أو نصف ساعة لسد الشهية وتهيئة المعدة لاستقبال الطعام، حيث أن إشارات الجوع تبدأ في التوقف بعد 20 دقيقة من بدء تناول الطعام.

 

لذا فنسبة البروتين والكربوهيدرات في القرفة ستخدع الجسم بوجود طعام في الطريق فتبدأ إشارات الجوع في الهدوء ويقل بالتالي الإقبال على الطعام ويمكن وقتها أن تكتفي بنصف الوجبة العادية.

 

كما أن تناول ذلك الشاي قبل النوم يساعد على خسارة الوزن أثناء النوم، ويمكن أن يزيد التأثير إذا تم إضافة نصف ملعقة من القرفة على كوب الزبادي حيث يساعد هذا في خسارة من 30-50 جم أثناء النوم.

 

3. رش القرفة على القهوة:

الكثيرون يفضلون القهوة صباحا، لذا إذا لم تكن تستطيع الاستغناء عن القهوة ولا يوجد متسع من الوقت لتناول القرفة بمفردها والقهوة بمفردها يمكن تجربة رش القرفة على وجه القهوة وهي من ناحية ستغنيك عن إضافة أي محليات صناعية إلى القهوة كما ستعمل على سد الشهية وتزيد من الطاقة صباحا لممارسة المهام اليومية بكفاءة.

 

4. إضافة القرفة إلى العصائر:

إذا كنت من هواة عصائر الخضروات والفواكه فإن القرفة عليها يمكن أن تكسبها طعما فريدا للغاية وتزيد من قيمتها الغذائية وتساعد على اكتساب المزيد من الطاقة لإنجاز المهام المختلفة.

 

5. القرفة والشوفان

الشوفان من الحبوب الكاملة والمذهلة في تحقيق خسارة الوزن وأيضا في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشهية، ويمكن إضافة ملعقة أو نصف ملعقة إلى الشوفان في وجبة الإفطار أن يشعرك بالشبع والامتلاء لفترة طويلة للغاية، كما يمكن رش القرفة على البيض أو على اللحوم والدواجن لمنحها نكهة فريدة ومحببة وزيادة درجة الشبع دون تناول الكثير من الطعام.

 

وفي النهاية يجب الانتباه إلى أن فوائد القرفه للتخسيس لن تكون فعالة في حالة الاستمرار على نظام غذائي مليء بالدهون من الوجبات السريعة فهي هنا يمكن أن تقلل فقط من اكتساب الوزن بطريقة محددة.

 

لكن خسارة الوزن تتطلب العمل في أكثر من اتجاه أولها المشروبات والتوابل الحارقة للدهون مثل القرفة وأيضا اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات والبروتين، مع ممارسة قدر ولو بسيط من النشاط البدني اليومي أو الأسبوعي لتنشيط القلب وضخ المزيد من الدماء وزيادة كمية الأكسجين التي تدخل إلى الجسم.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: 13 Major Cinnamon Benefits Explain Why It’s the World’s No. 1 Spice
  2. Stylecraze: Cinnamon For Weight Loss
  3. India Times: 8 Ways You Can Use Cinnamon For Weight Loss
error: Content is protected !!

Send this to a friend