فوائد القرع

فوائد القرع
فوائد القرع

ما هي فوائد القرع الصحية

يعد القرع من الفواكه التي موطنها أمريكا الشمالية، وتحظى بشعبية كبيرة هناك، خاصة في الأعياد، بجانب شهرته الواسعة في مناطق أخرى من العالم مثل أستراليا ويعتبر القرع كذلك أنه من الخضروات الناحية العلمية.

 

بغض النظر كونه من الفاكهة أو من الخضروات فإن فوائد القرع كبيرة للغاية للصحة وجنبا إلى جنب مع الطعم اللذيذ للقرع، فهو كذلك مغذي ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية.. ولنبدأ على الفور في التعرف على فوائد القرع في ما يلي:

 

1. القرع غني بفيتامين أ ومواد مغذية أخرى:

يحتوي القرع على كميات كبيرة للغاية من فيتامين أ، وذلك بالغضافة إلى العديد من المكونات الغذائية الصحية. فما يقرب من ربع كيلو من القرع أو اليقطين يحتوي على سعرات حرارية ودهون قليلة، بالإضافة إلى نسبة من البروتين والكربوهيدرات والألياف.

 

كذلك فإن من فوائد القرع أنه يحتوي على كميات جيدة من فيتامين ج، وبوتاسيوم ونحاس ومنجنيز ومجموعة اخرى من الفيتامينات مثل فيتامين ب، والزنك وحمض الفوليك.

 

كذلك فإن القرع منخفض بشكل كبير كما ذكرنا من حيث السعرات الحرارية، فالماء مكون أساسي في القرع، مما يعمل على كونه من المغذيات التي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

 

2. القرع من مضادات الأكسدة:

من فوائد القرع أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهو ما يقلل من خطر الأمراض المزمنةـ التي تسببها الجذور الحرة.

 

وتلعب الجذور الحرة دور كبير في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مثل تدمير البكتيريا الضارة في الجسم، إلا أن الجذور الحرة المفرطة في الجسم قد تسبب في الإجهاد التأكسدي، والتي ترتبط بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

 

ويحتوي القرع على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة، والتي تحمي البشرة كذلك من أضرار أشعة الشمس وتقلل خطر الإصابة بالسرطان، وتحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

 

3. فوائد القرع في تقوية المناعة:

يحتوي القرع على العناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز مناعتك خاصة أنه يحتوي على البيتا كاروتين وفيتامين أ، حيث تشير الدراسات الطبية أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة الخاص بك.

 

كما أنها تساعد كذلك في مكافحة العدوى، خاضة وأنه يحتوي على فيتامين سي والذي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويساعد الخلايا المناعية على العمل بشكل أقوي، مما يساعد كذلك في سرعة التئام الجروح.

 

4. فوائد القرع لصحة العين:

الكميات الكبيرة التي توجد في القرع من فيتامين أ، تعمل على حماية العين خاصة في فترة الشيخوخة ولدى كبار السن، وهي من أعراض نقص هذا الفيتامين أيضا.

 

خاصة وأن نقص فيتامين أ يرتبط بشكل كبير مع العمى، وقد وجدت الدراسات الطبية أن تناول كمية أكبر من مادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ، يقلل من إعتام عدسة العين كما يحتوي القرع أو اليقطين على كميات كبيرة من فيتامين سي وهو ما يعمل كمضاد للأكسدة، ويحميك من أثر الجذور الحرة وتجنب إتلاف خلايا العين.

(مقال متعلّق)  فوائد بذور القرع

 

5. فوائد القرع في خسارة الوزن:

على الرغم من أن القرع يحتوي على الكثير من المواد والعناصر والفيتامينات الغذائية، إلا أنه في نفس الوقت يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

 

هذه الميزة تقدم مادة مغذية وتساعد في خسارة الوزن وفقدان الكثير من الدهون عند تناول القرع بشكل منتظم في نظامك الغذائي، كما أن القرع مصدر جيد للألياف، وهي ميزة رائعة لمن يريدون الحصول على الشبع السريع، وعدم الشعور بالجوع الذي يدفعهم لتناول الوجبات الخفيفة، والتي تزيد الوزن.

 

6. فوائد القرع في مكافحة السرطان:

يعتبر السرطان من الأمراض الخطيرة التي تتسبب فيها نمو الخلايا بشكل غير طبيعي وشاذ، حيث يتم إنتاج الخلايا السرطانية بسبب الجذور الحرة. ولأن القرع يحتوي على كميات عالية من مادة الكاروتينات، وهي مادة تكافح الأكسدة.

 

وتشير الدراسات الطبية أن تناول القرع يعمل على المكافحة للعديد من السرطانات ومنها سرطانات المعدة، والعديد من أنواع السرطانات الأخرى مثل سرطان الحلق والبنكرياس والثدي.

 

7. فوائد القرع لصحة القلب:

يحتوي القرع على الكثير من الكميات من البوتاسيوم وفيتامين ج والالياف، وهو ما يفيد صحة القلب، وهو ما أكدته الدراسات الطبية بأن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من البوتاسيوم، لديهم حصانة من أمراض ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

وكما ذكرنا فإن القرع يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، والتي تحمي الجسم من آثار الكولسترول، الذي يقوم بالحد من تكون هذه المواد الضارة على جدران الأوعية الدموية، وهو ما يحد من أمراض القلب.

 

وكشفت الدراسات في مجال الصحة القلبية، إلى أن الذين تناولوا حمية غذائية تحتوي على نسبة عالية من الألياف، قلت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى النصف تقريبا، مقارنة بمن تناولوا أطعمة تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف.

 

ووجدت دراسة أخرى تهتم بمجال صحة النساء، أن النساء اللواتي تناولن أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، قلت لديهن مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%، وذلك بالمقارنة بالنساء اللواتي لم يحصلن على نفس الكميات أو كميات منخفضة.

 

وهو ما يددل على فوائد القرع للرجال والنساء على حد سواء في التقليل من مخاطر القلب والأوعية الدموية، كذلك يمكنك تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف إن لم يكن القرع أو اليقطين يتوفر في منطقتك.

(مقال متعلّق)  القرع العسلي

 

8. القرع وصحة الجلد:

يحتوي القرع على العديد من المواد التي تعمل على تعزيز صحة الجلد والبشرة، خاصة وأن القرع يحتوي على مواد مثل  الكاروتينات أو فيتامين أ. شير الدراسات الطبية إلى أن تناول الكاروتينات يعمل على مساعدة الجسم في حماية خلايا البشرة من التلف، خاصة مع التقدم في العمر ومع التعرض لأشعة الشمس الضارة.

 

كذلك من فوائد القرع للبشرة أنه يحتوي على فيتامين ج، والذي يعمل بشكل فعال للغاية على صحة البشرة، خاصة وأن الجسم يحتاج إلى هذا الفيتامين لتصنيع الكولاجين، وهي المادة اللازمة للحفاظ على البشرة ونضارتها ومظهرها الشبابي.

 

الأمر الآخر الذي يدعم صحة الجلد في القرع، هو أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تعزز قدرة الجسم على الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

 

يمكنك الحصول على بشرة صحية ونضرة من خلال الحصول على كميات مناسبة يوميا من القرع، أو بالحصول على مكملات غذائية تحتوي على مادة الكولاجين باشراف الطبيب.

 

9. فوائد القرع لمرضى ضغط الدم:

كذلك فإن من فوائد القرع أنه يحمي أصحاب ضغط الدم المرتفع من مخاطره، خاصة وأن الدراسات الطبية تشير إلى أن القرع يمنع ارتفاع ضغط الدم، ووجدت تلك الدراسات تأثير ملحوظ على الأشخاص الذين تناولوا القرع بشكل منتظم لمدة 3 أشهر فقط يمكنك استشارة الطبيب حول الحصول على الكميات مناسبة من القرع أو اليقطين في نظامك الغذائي للحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

 

10. القرع يساعد على النوم:

كذلك من فوائد القرع أنه يساعد على الحصول على النوم بشكل اسرع وأهدأ، خاصة أنه يحتوي على الأحماض الأمينية والتي تساعدك في الرغبة في النوم.

 

كما أن تناول القرع أو اليقطين يساهم في الحصول على النوم والشعور بالاسترخاء، مما يساعدك في الحصول على نوم هاديء دون مشكلات، حيث يقوم بوظيفة الناقل العصبي مما يساعدك على سرعة الشعور بالراحة.

 

11. القرع يحسن الحالة المزاجية:

القرع لن يساعدك فقط على النوم والاسترخاء، بل أن القرع يحتوي على مادة تعرف باسم السيروتونين، وهي التى تعمل على تحسين الحالة المزارية لمن يتناول القرع، ووفقا للدراسات الطبية الحديثة.

 

12. فوائد القرع للصحة الجنسية:

الرجال كذلك لهم نصيب مع فوائد القرع .. حيث وجد الباحثون أن زيت بذور القرع يعمل على حماية الرجال من النمو الغير طبيعي للبروستاتا خاصة وأنه يحتوي على مادة الزنك، وهو ما يساعد في تحسين الصحة العامة للذكور ويحميهم من سرطان البروستاتا وتقليل من مخاطر تضخم البروستاتا أو احتقان البروستاتا، يعمل على تحسين الصحة الجنسية للرجال بشكل عام.

(مقال متعلّق)  القرع العسلي

 

ولكن في نفس الوقت إن كنت تعاني من انخفاض في إفراز هرمون الذكورة أو التستوستيرون من الضروري استشارة الطبيب قبل الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه المواد، حتى لا يحدث وتقل بشكل خطر في الجسم، مما قد يسبب مشكلات هرمونية لديك.

 

الآثار الجانبية للقرع

على الرغم من كل هذه الفوائد التي نحصل عليها من القرع، إلا أنه بطبيعة الحال فهناك كذلك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث لبعض الحالات الخاصة، أو عند تناول القرع بكميات زائدة كذلك يمكننا التعرف على الآثار الجانبية لتناول القرع، وهي ما يلي:

 

1. الحساسية الغذائية من القرع:

في البداية يجب أن نعترف أن القرع صحي جدا ويعتبر آمنا للكثير من الناس، إلا أن هناك بعض الأشخاص قد يعانون من أعراض الحساسية بعد تناول القرع، وهي أعراض مثل ألم في البطن أو الغازات أو الانتفخات الجلدية والشعور بالغثيان.

 

2. القرع مدر للبول:

هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية وعقاقير تعمل كمدرات للبول، وهنا يأتي القرع كمدر آخر للبول، وهو ما قد يزيد من كمية البول بشكل كبير، فعلي الأشخاص الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية أن يكونوا على حذر من تناول القرع مع الفعالية الدوائية.

 

كذلك الأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على مادة الليثيوم، والتي يمكن أن تضعف مدرات البول قدرة الجسم على إزالة هذه المادة من الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى آثار جانبية كبيرة.

 

3. القرع وأدوية منع الحمل:

تشير الدراسات الطبية أن تناول كميات كبيرة من القرع قد تتفاعل مع فعالية أدوية حبوب منع الحمل، حيث يقوم الجسم بزيادة كمية الماء والملح التي يطردها عبر البول إن كنت تستخدمين حبوب منع الحمل عليك باستشارة طبيبك حول تناول القرع.

 

4. القرع والحلويات:

على الرغم من فوائد القرع العديدة، إلا أنه للأسف فغالبا ما يقترن تناول القرع مع الحلويات والسكريات التي تحتوي على نسب عالية للغاية من السكريات المضافة أو في الأطعمة السريعة، وهي من الأطعمة التي لا تتميز بفوائدها الصحية بل والمضرة على صحتك.

 

فقط احرص على تناول القرع في الأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية، والابتعاد بشكل عام عن الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة، والوجبات السريعة التي تحتوي على كميات عالية من الكوليسترول السيء.

 

كذلك لتجنب الآثار الجانبية للقرع، كل ما عليك هو تناول كميات مناسبة من القرع وعدم الإفراط في تناوله في وجباتك الغذائية، للحصول على فوائده الصحية.

 

المراجع:

  1. Health Line: 9 Impressive Health Benefits of Pumpkin
  2. Daily Burn: 6 Surprising Health Benefits of Pumpkin