ما هي فوائد الفول ؟

تعد حبيبات الفول من الأطعمة الشهيرة حول العالم، أحد الضيوف المحبوبين في الكثير من المنازل بإختلاف مستوياتها الإقتصادية والإجتماعية؛ لما يتمتع به من مذاق طيب وإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، وتعجز أمامها العديد من العلاجات والفيتامينات الصناعية.

 

الفول؛ أحد أنواع الحبوب الذي تنتمي إلى فصيلة البقوليات، والذي عرف منذ الفراعنة بأنها البديل النباتي للبروتينات، لذلك اطلق عليه البعض أنه (لحوم الفقراء)، أصبح المكون الأساسية لوجبة الأفطار.

 

في التقرير التالي، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية لحبوب الفول، وأهم الفوائد الفول الصحية، من خلال السطور التالية:

 

أهم فوائد الفول الصحية:

حيث أكدت الدراسات على أن حبوب الفول تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم ، ومن أهم الفوائد فول ما يلي:

 

1. فوائد الفول لمرضى القلب:

حيث يحتوي كل 100 جرام الفول على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، وتبلغ حوالي 36 مللي جرام، وخاصة الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم.

 

كما أنها تعمل على زيادة إنتاج الكوليسترول النافع (HDL) في الجسم ، بالتالي فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتحسن من مرونه الأوعية الدموية.

 

2. فوائد الفول للرجيم و انقاص الوزن:

حيث يعد الفول من اهم الاطعمة التي تساعد على تسريع عملية (الأيض) مما يساهم في انقاص الوزن بسرعة كبيرة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات، وهذا ما أكدته علية إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت بالمجلة الاوروبية للتغذية.

 

والتي أوضحت أن تناول الأشخاص لكميات وفيرة من البروتين، يساعد على انقاص الوزن الزائد ويساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بشكل أسرع، بالمقارنة بالأشخاص الأخرين الذين يعتمدون على تناول عدد قليل من السعرات الحرارية.

 

3. فوائد الفول في تقوية وتعزيز جهاز المناعة:

ايضاً من فوائد الفول حماية الجسم حيث أشارت نتائج إحدى الدراسات الحديثة إلى أن الفول من أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز العصبي وتعزيز جهاز المناعة في الجسم، ذلك بفضل احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة.

 

ومن أهمها فتيامين B1 وعنصر النحاس، والذي يلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنه يحسن من سيولة الدم في الشرايين، مما يساعد على تحسين صحة القلب.

 

4. فوائد الفول لعلاج اضطرابات ضغط الدم:

بفضل احتوائه على كميات وفيرة من البوتاسيوم والمغنسيوم والفوسفور، فيعد الفول من أهم الأطعمة التي تعالج اضطرابات ضغط الدم، ويعمل على الحفاظ عليه عند معدله الطبيعي، فضلاً عن دوره الهام في الحفاظ على صحة العظام والعمل على بناء العضلات والأنسجة في الجسم.

(مقال متعلّق)  اضرار الفول السوداني

 

5. من فوائد الفول علاج فعال للأنيميا وأمراض فقر الدم:

كما يعد الفول من الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من عنصر الحديد، والذي يعمل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم، مما يساهم في تكون الهيمولوجلوبين في الدم، بالتالي يحمي الاصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم.

 

6. الفول يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

بفضل إحتوائه على كمية جيدة من معدن المغنسيوم، والذي يعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم ، فيعد الفول من الأطعمة التي تعمل على الوقاية من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات مثل سرطان المعدة والمرئ والقولون.

 

7. فوائد الفول لصحة العظام والحماية من الإصابة بمرض الهشاشة:

كما يعد الفول مصدر غني لعنصري الكالسيوم والمغنسيوم ، لذلك فهو مثالي للحفاظ على صحة العظام ويحمي من الإصابة بالكسور، وخاصة لدى الأطفال، كما أنه يعمل على زيادة كثافة العظام في الجسم، بالتالي فهو يحمي من الإصابة بمرض الهشاشة.

 

8. الفول يزيد الاحساس بالشبع لفترة أطول:

بفضل إحتوائه على نسب كبيرة من البروتين والألياف الغذائية والحديد، فيعد الفول من الأطعمة المثالية التي تعمل على تقليل الشهية وتزيد من الشعور بالشبع.

 

فضلاً عن أنه يساعد على انقاص الوزن؛ لأنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، لا يتعدى 195 سعر حراري في كل 100 جرام من الفول، بالإضافة إلى دوره الفعال في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتسريع عملية الأيض.

 

9. فوائد الفول للحامل طيلة فترة الحمل:

لإحتوائه على نسب كبيرة من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك، فيعد الفول من الأطعمة المثالية التي ينصح به الأطباء خلال فترة الحمل؛ حيث يعمل عنصر الحديد على الوقاية من الأنيميا وأمراض فقر الدم، كما أنه يعمل على بناء الأنسجة وتكوين الخلايا بجسم الجنين.

 

بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الكالسيوم الضروري لبناء العظام والعضلات، كما أنه يساعد على اكتمال نمو الجهاز العصبي لدى الجنين، بالإضافة إلى حمض الفوليك، والذي يقي من الإصابة بتشوهات الأجنة.

 

10. فوائد الفول في محاربة التجاعيد و علامات التقدم بالعمر:

لم تقتصر فوائد الفول على الجانب الصحي فحسب، بل له العديد من الفوائد الجمالية؛ حيث يحتوي الفول على نسبة جيدة من فيتامين ج، والذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، ويعالج التجاعيد والخطوط الرفيعه في الوجه.

 

كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي، والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على تفتيح لون البشرة والقضاء على حب الشباب والتخلص من البقع الداكنة بها، والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الفول يحتوي على حوالي 14 مللي جرام من فيتامين سي و21 مللي جرام من فيامين ج.

(مقال متعلّق)  فوائد زبدة الفول السوداني

 

11. يساعد على توازن نسبة السوائل في الجسم:

من أهم الفوائد الصحية التي تقدمها حبوب الفول للجسم، وهو قدرتها على الحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم ، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والضروري لعمل خلايا الجسم بشكل طبيعي، كما أنه يساعد على انتظام ضربات القلب.

 

12. من فوائد الفول يعمل على تحسين الهضم:

على عكس ما يشاع، يعد الفول من الأطعمة التي تعمل على انتظام حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم ، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تزيد من العصارة الهضمية، والتي تعمل على تحسين عملية الهضم وتحد من الالتهابات التي تصيب القولون العصبي.

 

فضلاً عن هذه الألياف تساعد على التقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتعزز وظائف الجهاز المناعي، مما يحمي من الإصابة من الأمراض.

 

13. فوائد الفول للسكري:

حيث أشارت إحدى الدراسات الحديثة على أن الفول من الأطعمة المثالية لمرضى السكر، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على تنظيم إفراز الجلوكوز في الدم، مما يعمل على ضبط مستوى السكر عند المعدل الطبيعي، ويحد من الشعور بالجوع.

 

14. الفول علاج فعال للإمساك:

كما تلعب الالياف الموجودة في حبوب الفول دور الهام في تنظيم حركة الأمعاء، مما يساهم في علاج الامساك ويعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل كبير، فضلاً عن دوره في تنقية الدم وتخلص الجسم من السموم العالقة به.

 

15. علاج فعال للأعراض القلق والاكتئاب:

وبفضل احتوائه على نسبة كبيرة من عنصر المغنسيوم، فيعد الفول من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من أعراض القلق والاكتئاب، كما أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ويساعد على التخلص من نوبات الحزن التي تصيب الانسان في بعض الأحيان.

 

القيمة الغذائية لحبوب الفول و محتوياتها من الفيتامينات و العناصر:

تحتوي حبوب الفول على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، ومن أهمها، ما يلي:

 

1. الفول مصدر غني بالبروتينات:

تعد حبوب الفول من أهم الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من البروتينات، والتي تساعد على بناء العضلات، وتعمل على بناء الأنسجة، فضلاً عن احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تزيد من معدل امتصاص الجسم للفيتامينات الأخرى.

 

كما أكدت الدراسات على أن كل 100 جرام من الفول يحتوي على ما يقرب من 26,3 مللي جرام من البروتينات، وهو ما يعادل حوالي 52 % من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. الفول مصدر غني بالألياف الغذائية:

كما يعتبر الفول من الأطعمة الغنية بنسبة وفيرة من الألياف الغذائية، والتي لها العديد من الفوائد بالجسم، مثل حماية الغشاء المخاطي للقولون، وقدرتها الفائقة على تخليص الجسم من السموم المتراكمة به.

(مقال متعلّق)  فوائد الفول المدمس

 

بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الدم، وذلك عن طريق الحد من إعادة امتصاص الأحماض الصفراوية في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الفول يحتوي على ما يقرب من 25 مللي جرام من الألياف، وهو ما يعادل حوالي 91% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً.

 

3. الفول من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

ويعد حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تحمي الجسم من تكون الخلايا السرطانية، وذلك عن طريق محاربة الجذور الحرة في الجسم، بالإضافة إلى دوره الهام خلال فترة الحمل للسيدات، حيث يعمل هذا الحمض على الحماية من الإصابة بتشوهات الأجنة، فضلاً عن أنه يعمل على تعزيز وتقويه الجهاز العصبي في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن الفول من أكثر الأطعمة الغنية بهذا الحمض، حيث يحتوي كل 100 جرام من الفول على حوالي 42,3 مللي جرام من حمض الفوليك، وهو ما يعادل حوالي 106% من الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين بشكل يومي، أي أكثر مما يحتاجه الجسم يومياً من هذا الحمض.

 

4. مصدر هام لفيتامين ب:

حيث تحتوي حبوب الفول على مجموعة من فيتامينات ب، ومن بينها فيتامين ب 6 وهو من الفيتامينات الضرورية للجسم، والذي يطلق عليه علمياً اسم (البيريدوكسين) ، بالإضافة إلى فيتامين ب1 والذي يطلق عليه علمياً (الثيامين) ، وفيتامين ب 2 ، والذي يطلق عليه علمياً اسم (الريبوفلافين).

 

وكافة هذه الفيتامنيات تعمل على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، فضلاً عن أنها ضرورية لأعضاء الجسم؛ لدورها في الحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي والجهاز العصبي للانسان.

 

5. المعادن التي تحتوي عليها حبوب الفول:

أشارت العديد من الدراسات على أن الفول يحتوي على الكثير من المعادن الهامة للجسم، من بينها عنصر الحديد والنحاس والمنغنيز والكالسيوم، بالإضافة إلى عنصر الماغنسيوم.

 

حيث يحتوي كل 100 جرام من الفول على حوالي 192مللي جرام من عنصر المغنسيوم ، وهو ما يعادل حوالي 48% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة جيدة فيتامين سي، والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الإنسان.

 

 

المراجع:

  1. Nutrition Value : Broadbeans, raw, mature seeds
  2. Stylecraze : 10 Amazing Health Benefits And Nutritional Value Of Fava Beans
  3. Dr. Axe : Fava Beans: The Energy-Boosting, Heart-Healthy Legumes
  4. Paul Haider : The Powerful Health Benefits of Fava Beans

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend