فوائد الفول المدمس

الفول المدمس من الوجبات الشعبية الشهيرة في العديد من الدول العربية، وينتمي الفول إلى عائلة البقوليات؛ التي تقدم للجسم كمية رائعة من البرويتينات، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى التي تمد الجسم بالطاقة وتحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض.

 

من خلال السطور التالية، سنلقي الضوء على القيمة الغذائية التي تكمن بداخل تلك الحبة الصغيرة من نبات الفول بعد طهيها، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية له، فقط من خلال هذا التقرير.

 

القيمة الغذائية الموجودة في الفول المدمس

يعد الفول المدمس مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم؛ حيث يحتوي الكوب الواحد من الفول المدمس (والذي يزن حوالي 170 جراماً) على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي من أهمها ما يلي:

 

  • البروتين: يحتوي كل 170 جرام من الفول المدمس على حوالي 12,9 جرام من البروتين.

  • الكربوهيدرات: وتحتوي 170 جرام من الفول المدمس على حوالي 33,4 جرام من الكربوهيدرات

  • الألياف الغذائية: ويحتوي أيضاً على 9,2 جرام من الألياف الغذائية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفول المدمس

 

1. حمض الفوليك:

يحتوي على 177 ميكروجرام من حمض الفوليك، وهذه الكمية تعادل حوالي 44% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. فيتامينB6:

كما يحتوي على 100 ميكروجرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل 6% من إحتياج الجسم لهذا الفيتامين.

 

3. فيتامين K:

يحتوي أيضاً على 4,9 مللي جرام من فيتامين K، أي ما يسد حوالي 6% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. المغنسيوم:

ويعتبر الفول المدمس مصدر هام لعنصر المغنسيوم، وتبلغ الكمية الموجودة به حوالي 70 ميكروجرام، وهذه الكمية تعادل حوالي 36% من احتياج الجسم اليومي لهذا العنصر.

 

5. الفوسفور:

ويعد الفوسفور من العناصر الغذائية المتوافرة في الفول؛ إذ يحتوي على 212 مللي جرام من عنصر الفوسفور، وهذه الكمية تعادل حوالي 21% من احتياج الجسم اليومي من هذا المعدن.

(مقال متعلّق)  فوائد الفول الاخضر

 

6. المنغنيز:

ويعتبر معدن المنغنيز من العناصر الهامة التي تتوافر في حبوب الفول المدمس؛ إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 73,1 مللي جرام من المنغنيز، وهو ما يعادل حوالي 18% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

7. الحديد:

ويعد الفول المدمس مصدر هام لعنصر الحديد؛ إذ تحتوي الكمية السابقة من الفول المدمس على 2,5 مللي جرام من الحديد، وهذه الكمية تسد حوالي 14% من احتياج الجسم له.

 

8. البوتاسيوم:

ويحتوي على 456 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، أي ما يعادل حوالي 13% من إحتياج الجسم له بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الآخرى مثل عنصر النحاس والثيامين والريبوفلافين والزنك والكالسيوم والسيلينيوم وغيرها.

 

أهم فوائد الفول المدمس

حيث أوضح أحد المخصصين أن الفول المدمس من أفضل الأطعمة التي توفر للجسم العديد من الفوائد الصحية الهامة، وتحمي من الأمراض المزمنة، ومن أهم فوائد الفول المدمس ما يلي:

 

1. من فوائد الفول المدمس أنه يقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية والتشوهات عند الأجنة:

يحتوي الفول المدمس على نسبة جيدة من حمض الفوليك؛ والذي يحمي من الإصابة بتشوهات الأجنة خلال فترة الحمل، لذلك يعد الفول المدمس من الأطعمة التي ينصح بها السيدات خلال فترة الحمل، وخاصة خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

 

كما يساهم حمض الفوليك الموجود في الفول المدمس في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، ويساعد في تنظيم ضربات القلب لدى الأم والجنين.

 

2. من فوائد الفول المدمس أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام:

كما أشارت الدراسات العلمية إلى ان الكوب الواحد من الفول المدمس، يقدم للجسم حوالي 36% من إحتياج الجسم اليومي من عنصر المنغنيز ويعد هذا العنصر من أهم المعادن التي تساعد على زيادة كتلة وكثافة العظام، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الكالسيوم الذي يقي من الإصابة بهشاشة العظام.

(مقال متعلّق)  فوائد الفول السوداني

 

وفي السياق ذاته، فقد أظهرت نتائج بعض الأبحاث التابعة للجمعية الأمريكية لطب العظام، أن تناول الفول المدمس بشكل منتظم يحمي من الإصابة بإنحناء العمود الفقري، وخاصة لدى كبار السن؛ وذلك لغناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة العظام مثل الكالسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز وغيرهم.

 

3. من فوائد الفول المدمس أنه يحمي من ارتفاع ضغط الدم ويحد من الإصابة بأمراض القلب:

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطورة على صحة القلب، كما أنه من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية ويعد الفول المدمس من أهم الأطعمة التي تحد من التعرض لهذه المخاطر بشكل كبير.

 

وذلك لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يحمي من ارتفاع ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، كما أنه يحافظ على مرونة الشرايين، وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض القلب.

 

4. من فوائد الفول المدمس أنه يمد الجسم بالطاقة ويحمي من الإصابة بالأنيميا:

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن الفول المدمس يمد الجسم بكميات جيدة من عنصر الحديد، والذي يساهم في إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم؛ والمسئول عن توزيع الأكسجين على جميع أعضاء الجسم.

 

مما يحد من الشعور بالإرهاق او التعب، كما أنه يمد الجسم بالطاقة، لذلك يعد الفول المدمس من الاطعمة التي ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من أمراض فقر الدم.

 

5. من فوائد الفول المدمس أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد في الجسم:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات العلمية التابعة للمجلة الأوروبية للتغذية، والتي أظهرت نتائجها أن الفول المدمس من الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من البروتينات؛ والتي تساعد على تكسير الخلايا الدهنية في الجسم، مما يساهم فى إنقاص الوزن.

(مقال متعلّق)  اضرار الفول السوداني

 

كما أنه يمد الجسم بالطاقة، وبفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، يعد الفول المدمس من الأطعمة التي تزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

وفي السياق ذاته، فقد اثبتت نتائج بعض الأبحاث الآخرى، أن الفول المدمس يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، مما يحافظ على صحة القلب ويقي من انسداد الشرايين.

 

6. من فوائد الفول المدمس أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ويحمي من الإصابة بالسرطان:

كما يعد الفول المدمس مصدر للألياف الغذائية؛ والتي تساعد على تخلص الجسم من السموم المتراكمة به، وخاصة بالجهاز الهضمي، وبالتالي تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان القولون والمعدة والكبد والفشل الكلوي وغيره.

 

فضلاً عن إحتوائه بعض المركبات الأخرى التي تساعد على تنظيم إفراز هرمون الاستروجين في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأنواع عديد من السرطانات والمرتبطة بالخلل الهرموني في الجسم مثل سرطان الثدي والبروستاتا وغيرهم.

 

7. من فوائد الفول المدمس انه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم:

حيث اوضحت الأبحاث العلمية على ان الفول من الوجبات المثالية لمرضى السكري؛ وذلك لإحتوائه على كم هائل من البروتينات التي تمنح الشعور بالشبع، مما تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه يحمي العضلات والأعصاب من التلف الناتج عن مرض السكري.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Fava Beans: The Energy-Boosting, Heart-Healthy Legumes that May Treat Parkinson’s
  2. Stylecraze: 10 Amazing Health Benefits And Nutritional Value Of Fava Beans
  3. Livestrong: What Are the Benefits of Fava Beans
  4. Eat This Much: Fava beans
error: Content is protected !!

Send this to a friend