فوائد الفول الاخضر

تعرف على فوائد الفول الاخضر المذهلة

يعتبر موطن الفول الأخضر، هو دول حوض البحر المتوسط، واستخدم الفول الاخضر قديما في الاحتفات والطعام، كما تم استخدامه في الطقوس الدينية عند الإغريق الرومان، ويكثر انتشاره واستخدامه الآن في دول آسيا، في الدول الشرقية أكثر من الدول الغربية، خاصة في دول العالم الثالث والدول الفقيرة ، وعلينا معرفة فوائد الفول الاخضر .

 

حيث إنه يعوض نقص البروتين الحيواني الذي يوجد في اللحوم والدجاج، لأنه يحتوي على البروتين النباتي، ويؤكد علماء وأطباء التغذية أن الفول الاخضر لا يعد وجبة متكاملة فقط، بل إنه يعتبر طبق من أطباق البهجة والسعادة، وذلك لأنه يشمل مكونات وعناصر تعمل على تعزيز الشعور بالسعادة والبهجة وتحسين المزاج.

 

والفول الأخضر، هو واحد من أقدم الخضروات التي تزرع في العالم. ويطلق عليه الفاصوليا العريض أيضا، وهذه الفاصوليا هي عضو في عائلة البازلاء. وهي واحدة من الحبوب المفضلة التي يمكن استهلاكها خلال الصيف، في حين أنها يتم تجفيها وتخزينها ليتم استهلاكها في الشتاء.

 

ويتم استخدام الفول الأخضر في عدد من الأطباق لأن مذاقه مميز. وينمو الفول الأخضر في التربة الحساسة ، لأنه يميل إلى النمو بسرعة، كما أنه يوفر كميات كبيرة من الأوراق. ويحتوي الفول الأخضر على كميات كبيرة من المواد والعناصر الغذائية، وبالتالي يعمل على تجديد التربة.

 

والفول الأخضر، هو بالتأكيد ليس من الأطعمة السريعة، لكنه طعام له صفاته الخاصة في طهيه وأكله أخضر كقرون، ولطهي الفول الأخضر فوائد كبيرة ليست أكثر من أكله كحبوب ناضجة من على أشجاره أو من أماكن بيعه، حيث أنه له طعم مميز عندما يؤكل وهو أخضر وليس مطهي.

 

فهو مقاوم فعال للمرض ويعتبر من الحبوب سهلة الزراعة، وهو واحد من النباتات الموسمية التي يمكن الاعتماد عليها في أواخر الربيع وأوائل الصيف. ويمكن إيجاده جديد وطازج خاصة في أسواق المزارعين أو في صناديق الخضروات العضوية.

 

تاريخ زراعة الفول الأخضر

قبل انتشار الفول الأخضر في أوروبا الغربية، كان يزرع في الشرق الأوسط لمدة 8000 عام. وبدأت زراعته من 6800 إلى 6500 عام قبل الميلاد. واليوم ، يزرع الفول الأخضر في جميع أنحاء العالم، لأنه نبات أصلي في جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا.

 

فوائد الفول الاخضر

هناك سؤال، وهو.. هل سبق لك أن تساءلت عن فوائد الفول الاخضر الصحية لجسم الإنسان؟ وهل تعرف أنه يمكن استهلاكه دون أن يعمل على زيادة الوزن؟ يعتبر الفول الأخضر مصدر رئيسي للألياف القابلة للذوبان والبروتين، فهو خالي من الدهون المشبعة، وهناك العديد من فوائد الفول الاخضر لذا دعونا نرى ما هي المزايا والفوائد التي يقدمها لجسم الإنسان، كما يلي:

 

1. يدعم صحة القلب :

من فوائد الفول الاخضر أن يعمل على تعزيز صحة القلب، حيث أنه من المعروف أن هذه الحبوب غنيه بالألياف التي تساعد في المحفاظة على صحة القلب. وهذه في الطبيعة الألياف قابلة للذوبان، وبالتالي تميل إلى تعزيز مستويات الكوليسترول وكذلك السكر.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الفول ؟

 

كما أن هذه الألياف الغذائية تعمل على زيادة مستويات الكولسترول الجيد في الجسم – لأنه بروتين دهنى عالى الكثافة -، في حين يميل إلى خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم في نفس الوقت.

 

2. يساعد في التحكم في الوزن :

لا يجب على من يعانون من الوزن الزائد أو السمنة أن يقلقوا من تناول حبوب الفول الأخضر سواء وهي طازجة خضراء أو مطهية، لأنه من المعروف أن هذه الخضروات غنية بالبروتينات وبالتالي فهي تساعد على التحكم في الوزن.

 

حيث أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي يتكون من سعرات حرارية منخفة وبروتينات عالية يمكنهم أن يخسروا الوزن الزائد أسرع من أولئك الذين يعتمدون على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات منخفض السعرات الحرارية. وذلك باستخدام مزيج من البروتين، كما أن الألياف الغذائية التي تحتويها هذه الحبوب تساعد في الحفاظ على السيطرة على الوزن.

 

3. يجعلك سعيدا :

من فوائد الفول الاخضر الصحية الكبيرة، هو أنه يجعلك سعيدا، بعكس ما يشاع عن تناول الفول بأنه يجعلك كسول أو أنه يعوق العملية الفكرية لديك، فإن استهلاكه يمكن أن يحسن من مزاجك، وينشط هرمون البهجة والساعدة لديك، و ذلك لأنه الفول الأخضر يحتوي على مركب يسمى الحمض الأميني والذي يعزز بدوره مزاجك العام، كما أنه يقلل من العوامل التي تؤدي إلى حالة الاكتئاب.

 

4. يساعد على الشعور بالشبع :

إلى جانب المميزات السابقة، فهناك فائدة أخرى من فوائد الفول الاخضر وهي أنه يشعرك دائما بالشبع، حيث أنه منخفض السعرات الحرارية ولديه قيمة غذائية عالية. وهو يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات التي بدورها تساعدك على الشعور بالشبع، وبالتالي لا تحتاج إلى تناول وجبة إضافية أخرى. وعندما تشعر بالجوع وبالحاجة إلى الطعام، يمكنك أن تستهلك هذه الحبوب على شريحة من الخبز.

 

5. يحتوي على كمية عالية من فيتامين الحديد :

من فوائد الفول الاخضر أن يحتوي على كميات عالية من عنصر الحديد، لذا فإن استهلاكه يمد الجسم بالحديد، وعنصر الحديد من العناصر الهامة اللزمة للجسم، لأنه يساعد في توليد خلايا الدم الحمراء كما أنه يعمل كمصدر طاقة رئيسي لجسم الإنسان. وهناك آثار سلبية في حالة انخفاض كميات الحديد في النظام الغذائي، كأن تكون عرضة لفقر الدم أو المشاكل العصبية مثل اضطرابات فرط النشاط.

 

6. مصدر ممتاز للكالسيوم :

عنصر الكالسيوم من العناصر الرئيسية التي تحافظ على صحة العظام وتعزز قوتها، وتناول الفول الأخضر يساعد عى تزويد الجسم بعنصر الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان.

 

7. يساعد في تعزيز الجهاز المناعي :

للفول الأخضر فوائد أيضا كثيرة منها؛ تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، حيث أنه من المعروف أن هذه الخضروات تحتوي على معادن وفيتامينات مثل؛ فيتامين سي والذي يساعد على تقليل أكسدة الخلايا وبهذه الطريقة يقلل من فرص الإصابة بالسرطان، كما أنه يجعل الجسم يكافح أنواع الأمراض المختلفة التي قد يتعرض لها.

 

8. يساعد على الحفاظ على مستويات المياه :

أكدت البحوث والدراسات الحديثة، أن البقوليات والحبوب خاصة الفول الأخضر، تتكون من عنصر البوتاسيوم. والبوتاسيوم بدوره يحتوي على إلكتروليتات تساعد الجسم في الحفاظ على مستويات مناسبة من الماء، وكذلك الحموضة. والتي يتم فقدانها في حالة التعرق، وبالتالي هذه الفول الأخضر يعمل على تجديد شبابهم.

(مقال متعلّق)  فوائد زبدة الفول السوداني

 

9. يساعد في الحفاظ على الأكسجين :

الخضروات والحبوب بشكل عام، والفول الأخضر بشكل خاص، يحتوي كما أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة، أنه يحتوي على الحديد، والحديد بدوره هو المسؤول عن تشكيل الهيموجلوبين، هذا الهيموجلوبين المتشكل يساعد في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، لذا فإن استهلاك وتناول الفول الأخضر يمد الجسم بالأوكسجين اللازم.

 

10. يساعد في حالات مشاكل الجهاز الهضمي :

قد يواجه البعض منا مشاكل وصعوبات في الجهاز الهضمي أثناء عمليات الهضم، ففي هذه الحالة ينصح أطبا التغذية بتناول الفول الأخضر، لأنه يحتوي على الألياف التي تقضي على أي سموم موجودة في الجهاز الهضمي. ونتيجة لذلك، فإنه يمنع أي مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال.

 

11. غني بالمغذيات :

الحبوب بشكل عام تحتوي على المغذيات بوفرة، والفول الأخضر هو الكنز الدفين من الفيتامينات والمعادن المتنوعة. وتشمل بعض هذه العناصر البوتاسيوم، والمغنيسيوم والنحاس، والحديد وفيتامين ب1، والفوسفور، والثايامين.

 

في حين أن فيتامين ب1 ضروري للعمل الطبيعي للجهاز العصبي المركزي، ويلعب النحاس دورًا حيويًا في الحفاظ على توازن مناعة الجسم ومجرى الدم وصحة العظام. والفسفور والمغنيسيوم ضروريان للحفاظ على صحة العظام ومستويات ضغط الدم، بينما الحديد هو ناقل الأوكسجين.

 

12. مصدر جيد للفوليك والمنجنيز :

من فوائد الفول الاخضر أنه يعتبر مصدرا جيدا للفوليك والمنجنيز، في حين يلعب دورًا جوهريًا في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وللبروتين، ويقول أطباء التغذية إن حمض الفوليك مطلوب ومهم لصحة القلب، وجهاز المناعة، كما أنه مفيد لتوليف كريات الدم الحمراء.

 

13. جيد للنساء الحوامل :

تعد الخضروات بأنوعها والحبوب ذات أهمية خاصة للمرأة الحامل، والفول الأخضر من أهم هذه الحبوب هي الفوائد التي يزودها للحامل، حيث أن النساء الحوامل بحاجة إلى الكالسيوم والحديد. والفول الأخضر، هو عنصر غذاء مثالي يمكن للمرأة التمتع به خلال فترة الحمل والرضاعة.

 

في حين أن الفول الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، كما أنه يزود الجسم بكمية كافية من الكالسيوم. كما أنه يساعد في القضاء على الإمساك أثناء فترة الحمل، حيث أن هذه الحبوب غنيه بالألياف القابلة للذوبان. كما أنه يمنح المرأة الحامل الطاقة الكافية، ويجعلها تشعر بالشبع بسهولة.

 

14. جيد لعلاج مرض باركنسون (الشلل الارتعاشي) :

يعتبر الفول الأخضر مصدرا من المصادر الجيدة لدواء ليفودوبا. وهي نفس المادة الكيميائية التي يمكن أن توجد في الأدوية والعقاقير المستخدمة لعلاج مرض الشلل الارتعاشي (باركنسون). في حين أن كمية هذه المادة الكيميائية يمكن أن تختلف باختلاف نوع الفول الأخضر، حيث إن 3 أونصات من حبوب الفول الأخضر الطازجة تنتج تقريباً 50 ملج إلى 100 ملج من هذه المادة الكيميائية.

 

وحسب للدراسات والأبحاث التي أجريت حول تأثير هذه البقوليات على داء باركنسون، فإن القرون يمكن أن تخفف من أعراض هذه الحالة المرضية بطريقة أفضل من الأدوية التقليدية الموجودة في الصيدليات والمراكز الطبية. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب العقلي أن يتناولوا حوالي 4 أونصات من هذا الفول الأخضر خلال اليوم من أجل التكيف بشكل أفضل مع هذه الحالة.

(مقال متعلّق)  اضرار الفول السوداني

 

15. مصدر جيد لفيتامين سي :

البقوليات هي مصدر جيد لفيتامين سي. خاصة الفول الأخضر، حيث أن هذا الفيتامين، يعمل كمضاد قوي للأكسدة. كما أن طبيعة مضادات الأكسدة لفيتامين C تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي تحفز الأضرار التأكسدية عندما تترك بدون تأثير.

 

وهذه الأضرار التأكسدية تعمل على زيادة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتضعف الجهاز المناعي، كما أنها تعمل على ظهور أنواع مختلفة من السرطانات.

 

16. الفول الأخضر غني بالزنك :

وفقاً لمعهد لينوس بولينج، تعمل الإنزيمات – وهي البروتينات – على تنشيط العمليات الكيميائية وتسريعها داخل جسم الإنسان. وتعتمد نحو 100 إنزيمة على الزنك لإنجاز أدوارها، وفي هذا الدور، فإن عنصر الزنك أمر ضروري للنمو الطبيعي. ويمكن أن يؤدي النقص في الزنك إلى تأخر النمو وتأخر التطور العصبي.

 

كذلك يعاني الجهاز المناعي حل نقصه في الجسم. وترتبط مستويات نقص الزنك بعدد أقل من خلايا الدم البيضاء المتاحة لمكافحة مسببات الأمراض الغازية والعدوى. ويمكن تناول كوب واحد من الفول الأخضر، حيث يوفر 15 في المئة من المدخول اليومي الموصى به للرجال و 21 في المئة للنساء.

 

17. منخفض السعرات الحرارية :

جميع البقوليات والحبوب غنية بالمواد الغذائية التي تفيد الجسم، إلا أنها منخفضة السعرات الحرارية. ويقوم جسم الإنسان بمعالجة الكربوهيدرات التي توجد في البقوليات والفول الأخضر بخطى ثابتة،

 

ومن ثم فإن استهلاك وتناول البقوليات يساعد على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية المناسبة. وهناك أنواع من البقوليات كالفول الأخضر يمكنها توفير الكثير من المواد التي تعمل كمضادات للأكسدة في الوجبة الواحدة، إلى جانب توفيرها خليط سخي من الكربوهيدرات.

 

الاعتبارات

إذا كنت تعاني من مرض الشلل الارتعاشي (باركنسون)، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل تناول حبوب الفول الأخضر. حيث أنه مصدر طبيعي ليفودوبا، وهي المادة التي يتم تحويلها إلى الدوبامين الناقل العصبي. والدوبامين.

 

هو أحد الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض مرض الشلل الارتعاشي (باركنسون)، ولكن استهلاك ليفودوبا من الفول الأخضر يمكن أن يتسبب في آثار جيدة أو سيئة، وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي. ويجب تقييم تأثيرها المحتمل من قبل طبيب على علم بالحالة.

 

نصيحة التحضير

يجب أن يكون الفول الأخضر الشاب طري ولين بما فيه الكفاية ليتم تقشيره وأكله، ولكن حبوب الفول الأخضر الناضج يحتوي على جلد يجب إزالته. ويمكن تقشير الفول الأخضر الناضج بوضعه في الماء المغلي، ثم وضعه في الماء البارد مباشرة، وبهذا يمكن تقشير الجلد الشمعي بسهولة ويسر.

 

المراجع:

  1. SFGATE: Health Benefits From Broad Beans
  2. Stylecraze: 10 Amazing Health Benefits And Nutritional Value Of Fava Beans
  3. Health Benefits Time: Broad beans – Vicia faba
error: Content is protected !!

Send this to a friend