التغذية

فوائد الفلفل و محتوياته من العناصر

الفلفل؛ أحد أنواع الخضراوات الذي غادر موطنه الإصلي إيطاليا، منذ أكثر من 400 عاماً، وقرر أن يثبت نفسه من خلال دخوله في تحضير العديد من الأطباق حول العالم، وساعده على ذلك كم الفيتامينات والمعادن، والتي تختبئ بداخل أجزاء ثمرة الفلفل.

 

يتواجد الفلفل من خلال العديد من الأشكال والنكهات والألوان؛ فمنه الفلفل الحلو الأخضر الرومي والفلفل الحار والأصفر والأحمر والبرتقالي، وكل لون هذه الألوان، يختبئ خلفه العديد من الفيتامينات والفوائد الهامة للجسم.

 

وعلى الرغم من هذا التنوع، يبقى هناك سمات مشتركة بين كافة هذه الأنواع والألوان، هذا ما سنتحدث عنه من خلال السطور التالية من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية لثمرة الفلفل، وأهم فوائد الفلفل الصحية:

 

 القيمة الغذائية لثمرة الفلفل

 

حيث أشارت الدراسات إلى أن الفلفل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، والتي تساعد في إتمام الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، ومن أهم الفيتامينات، ما يلي:

 

1. الفلفل مصدر هام لفيتامين A:

يعد الفلفل من أغني الخضروات التي تحتوي على فيتامين A؛ وهو الفيتامين الذي لقبه مركز لينوس باولينغ للمعلومات الطبية، بأنه الفيتامين المضاد للعدوى؛ لكونه من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تقوية وتعزيز جهاز المناعة في الجسم.

 

فضلاً عن أنه من الفيتامينات الضرورية لصحة العيون، وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات الحديثة بهذا المركز، والتي أكدت على أن تناول الفلفل بانتظام، يحمي من الإصابة بما يسمى (العمي الليلي)، فضلاً عن دوره الهام في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد على نمو الأنسجة بشكل سليم.

 

وأشارت الدراسات إلى أن الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من الفلفل، تحتوي على ما يعادل 44% من احتياج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.

 

2. الفلفل من الأطعمة الغنية بفيتامين سي:

كما يعد الفلفل من الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، والذي يلعب دور أساسي في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، كما يساعد على إنتاج البروتين بداخل الخلايا فضلاً عن أنه من الفيتامينات التي تمتلك خواص مضادات للأكسدة ذات الفاعليه العالية، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

 

كما أنه يقاوم الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بأمراض الشيخوخية والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى وأوضحت الدراسات على أن الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من الفلفل، تحتوي على ما يعادل 7% من احتياج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.

 

3. الفلفل من أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

حيث أشارت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت مؤخراً بالمعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، على أن الفلفل من المصادر التي تقدم للجسم كميات متوسطة من الكالسيوم، والضرورية لصحة العظام والأسنان، وحمايتها من التسوس.

 

(مقال متعلّق)  اضرار الفلفل الحار على الصحة

وللحصول على الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين، فينصح المتخصصون بتناول ما لا يقل عن 4 ثمرات من الفلفل بشكل يومي، أو الإستعانه بأحد المصادر الأخرى للكالسيوم، مثل منتجات الألبان.

 

والجدير بالذكر أن النساء، هم الأكثر حاجة إلى كميات وفيرة من الكالسيوم، وخاصة عقب انقطاع الطمث، حيث أن نقص هذا الفيتامين في الجسم، يؤدي إلى ضعف العظام وتعرضها للكسر بشكل أسرع.

 

كما تحتوي الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من الفلفل على حوالي 3% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. الفلفل من المصادر الغنية بالحديد:

كما يعد الفلفل من أغنى الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعه من الحديد، والضروري لنقل الأكسجين إلى جميع الأنسجة في الجسم عبر الدورة الدموية، كما يؤدي نقص هذا العنصر إلى العديد من الأعراض الجانبية مثل الشعور بالتعب والإجهاد وضعف المناعة، بالإضافة إلى شحوب الوجه وتساقط الشعر.

 

والجدير بالذكر أن الثمرة الواحدة من الفلفل ، تحتوي على ما يقرب من 6% من الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين سي بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ب6، وحمض الفوليك، وفيتامين E، فضلاً عن نسب متوسطة من البوتاسيوم وفيتامين K، وفيتامين B1 ،B3 ،B2، والمغنسيوم والمنغنيز.

 

 فوائد الفلفل

 

أما عن فوائد الفلفل الصحية، فهو مثالي لعلاج العديد من الأمراض والوقاية من البعض الآخر، ولعل من أهم هذه الفوائد، ما يلي:

 

1. من أهم فوائد الفلفل أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي:

حيث أكدت الأبحاث العلمية، على أن الفلفل من أهم الأطعمة التي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، وذلك عن طريق زيادة معدل الطاقة الحرارية التي ينتجها الجسم.

 

وبالتالي فهو يزيد من عدد السعرارات الحراراية التي يتم حرقها يومياً، مما يساهم في انقاص الوزن، وهذه العملية تسمى (ثيرموغينيسيس).

 

2. الفلفل يحد من الشعور بالجوع:

ومن المدهش أيضاً ان ثمرة الفلفل تقلل من الشعور بالجوع بنسية كبيرة، كما أنها تساعد على تناول كميات قليلة من الطعام، وذللك بفضل إحتوائها على كمية كبيرة من الألياف، والتي تقلل من انتاج هرمون الجريلين، والمسئول عن الإحساس أو الشعور بالجوع، فضلاً أنه يحتوي على عدد قليل من السعرارات الحرارية، مما يحمي من زيادة الوزن.

 

3. من فوائد الفلفل أنه يقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة، والتي تهدد صحة القلب والشرايين، كما أنها من أكثر الأمراض شيوعاً على مستوى العالم، ويقع في دائرة خطرها ما يقرب من 40% من الأشخاص البالغين حول العالم.

 

وذلك بفضل احتوائه على العديد من المركبات التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية في الجسم، مما يساعد على انخفاض ضغط الدم.

(مقال متعلّق)  ما فوائد الفلفل الحلو

 

4. الفلفل يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي:

من أهم فوائد الفلفل الصحية، أنه يحسن من أداء الجهاز الهضي، كما أنه يحفز المعدة على إفراز إنزيمات دفاعية ضد العدوى، بالإضافة إلى قدرته على تحفيز إفراز السوائل والعصارات الهضمية، والتي تساعد على الهضم، وتعالج الإمساك.

 

كما أن له دور فعال في الحماية من الإصابة بتقرحات المعدة، والتقليل من الأعراض التي تنتج عنها بشكل كبير.

 

5. من فوائد الفلفل أنه مسكن قوي للآلآم:

حيث أكدت العديد من الدراسات على الفلفل يمتلك الكثير من الخواص التي تساعد على تخفيف الشعور بالآلم في الجسم، وذلك بفضل إحتوائه على مادة الكابسايسين؛ والتي تقلل من إفراز هرمون نيوروببتيد، والتي ينتجه الجسم وهو المسئول عن نقل الشعور بالآلم إلى الدماغ، وعندما تقل هذه المادة، لا يمكن أن تصل إشارات الآلم إلى الدماغ، مما يقلل من الشعور بالآلم.

 

كما أوصت بعض الدراسات باستخدام الفلفل للحد من الشعور بالآلم، في حالات الإصابة بالآلم المفاصل والآلآم التي تنتج عن الجراحة، والآلم التي تصيب منطقة أسفل الظهر.

 

6. من فوائد الفلفل أنه يعالج الأمراض الجلدية:

حيث أكدت الدراسات الحدثية على أن الفلفل من أهم الأطعمة التي تساهم في علاج الأمراض الجلدية، ومن أهمها مرض الصدفية، كما أنه يحد من الأعراض التي تنتج عنه مثل الشعور بالحكة المستمرة والقشور الجلدية والأحمرار الذي يصيب الجلد نتيجة هذا المرض.

 

7. الفلفل يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

حيث أظهرت الدراسات أن الفلفل من أهم الأطعمة التي تقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات؛ مثل سرطان الرئة والبروستاتا وسرطان المعدة والقولون والبنكرياس وغيرها.

 

كما أنه يحد انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك عن طريق مجموعة من المركبات التي تهاجم الخلايا السرطانية في الجسم، وتساعد على التدمير الذاتي لهذه الخلايا.

 

8. من فوائد الفلفل يساعد على تخلص الجسم من السموم:

حيث أفادت الأبحاث أن الفلفل من الأطعمة التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على الهضم من خلال تحفيز إنتاج إفرازات المعدة والعصارات الهضمية.

 

كما تساعد على التخلص من الغازات، فضلاً عن أنه يساعد على تجديد خلايا الكبد، ويساعد على التخلص من السموم المتراكمه به من خلال عملية الإخراج.

 

9. الفلفل يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم:

من أهم فوائد الفلفل الصحية هو قدرته الخارقة على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ذلك عن طريق تحسين تدفق الدم بشكل طبيعي وسلس في الاوعية الدموية والشرايين.

 

كما أنه يساعد على إذابة مادة الفيبرين؛ وهي إحدى أنواع البروتينات الغير قابلة للذوبان، والتي تتراكم بداخل الأوعية الدموية في الجسم، مما يسبب الجلطات الدموية، لذلك يعد الفلفل من أهم الأطعمة التي يعتبرها المتخصصين علاج وقائي ضد الإصابة بالتجلطات الدموية في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الفلفل الاسود

 

10. الفلفل يحمي من الإصابة بأمراض القلب:

ومن أهم فوائد الفلفل أيضاً، هو قدرته الهائلة في الحد من الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك بفضل احتوائه على العديد من الخواص والمركبات التي تساهم في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

 

بالإضافة إلى دوره الهام في انخفاض ضغط الدم، والحفاظ عليه عند معدله الطبيعي، مما يساهم في تدفق الدم بشكل سلس، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

 

11. الفلفل يحمي من الإصابة بالانيميا وأمراض فقر الدم:

بفضل إحتوائه على نسب كبيرة من فيتامين سي وعنصر الحديد والضرروي لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يساعد على علاج فقر الدم (الأنيميا) ويحمي من الإصابة به.

 

12. الفلفل يحمي من الإصابة بأمراض العيون:

من أهم فوائد الفلفل أنه يساعد على الوقاية من أمراض العيون، ويساعد على التحسين من الرؤية الليلية، وخاصة لدى كبار السن؛ وذلك بفضل إحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين، التي تقي من الإصابة بمرض بإعتام عدسة العين، وأمراض الشبكية والعصب البصري، فضلاً عن أنها تقي من مضاعفات مرض السكري على العيون، والتي تظهر بمرور الوقت.

 

13. الفلفل يساعد على تقوية العظام والأسنان:

ومن أهم فوائد الفلفل ايضاً أنه يساعد على تقوية العظام والأسنان، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم ، الضروري لزيادة كثافة العظام وتقوية الأسنان، مما يجعله من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم بالعمر.

 

لذلك ينصح المتخصصون بتناول الفلفل بانتظام، وخاصة للسيدات بعد انقطاع الصمث؛ لكونهن أكثر عرضه لمرض هشاشة العظام خلال هذه الفترة.

 

 الفلفل من الأطعمة الضرورية خلال فترة الحمل:

 

وبفضل احتوائه على نسبة جيدة من البروتين، يعد الفلفل من أهم الأطعمة التي ينصح بها المتخصصون خلال فترة الحمل، لكونه يساعد على بناء الأنسجة والخلايا بجسم الجنين.

 

المراجع:

  1. Livestrong : Skin Rash Reaction From Red Pepper
  2. Whfoods : Bell peppers
  3. Health Line : 8 Impressive Health Benefits of Cayenne Pepper
  4. Whfoods : What’s New and Beneficial About Bell Peppers
  5. Global Health Center : 7 Health Benefits of Organic Peppers
  6. Chatelaine : 5 health benefits of red peppers
السابق
جميع طرق علاج تسوس الاسنان
التالي
فوائد عصير العنب الاحمر و الاخضر