ما فوائد الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو أو كما يطلق عليه البعض (الفلفل الرومي) أحد المكونات الأساسية، التي تدخل في تحضير العديد من الوصفات والسلطات الشهيرة حول العالم، وفضلاً عن مذاقه الطيب.

 

فهو أيضاً أحد الضيوف التي عرف بــ (الكرم)؛ حيث يحتوي الفلفل الحلو على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، والتي تساعد على الحماية من العديد من الأمراض عُرف الفلفل الحلو منذ 400 عام في إيطاليا، ثم هجر موطنه الأصلي مسافراُ إلى العديد من الدول العالم.

 

ليتحول فيما بعد إلى واحد من أشهر الخضروات حول العالم، ومكون أساسي بالكثير من الأطباق الشعبية في التقرير التالي، سنتعرف سوياً على اهم الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتوي عليها الفلفل الحلو، بالإضافة إلى أهم فوائد الفلفل الحلو الصحية.

 

فوائد الفلفل الحلو  الصحية:

 

1. يحمي من امراض العيون:

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين (أ) ومادة البيتاكاروتين، من فوائد الفلفل الحلو الذي يعد من الأطعمة المثالية المحافظة على صحة العيون، حميتها من الأمراض.

 

بالإضافة إلى أنه مصدر غني لمادة كاروتينويد (اللوتين) والتي تقي من الإصابة بخطر التنكس البقعي للعيون، والذي يعد السبب الأكثر شيوعاً لفقدان البصر، وخاصة لدى كبار السن، فضلاً عن أنه أحد أذرع الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العيون.

 

2. يساعد على انقاص الوزن:

من فوائد الفلفل الحلو للرجيم عظيمة لإحتوائه على كميات جيدة من فيتامين سي، والذي يساعد على تنشيط إنزيم الثيرموغينيسيس، والذي يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) دون أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

 

بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد قليل من السعرارت الحرارية، بالتالي يعد الفلفل الحلو من أهم الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون وتساهم في انقاص الوزن.

 

3. من فوائد الفلفل الحلو انه يقي من الإصابة بمرض السرطان:

كونه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة وتقي من أكسدة الخلايا، فيعتبر الفلفل الحلو من أهم الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

(مقال متعلّق)  فوائد الفلفل الحار

 

فضلاً عن أنه يحتوي على عنصر الكبريت ومادة الليكوبين و الكاروتينويد، اللاتي يحميان من الإصابة بسرطان المعدة والمرئ والبروستات والمثانه، بالإضافة إلى دوره الهام في الحماية من الإصابة سرطان عنق الرحم والبنكرياس.

 

4. يقلل الكوليسترول ويحسن صحة القلب:

بفضل غناه بمركب الليكوبين، ونسبة كبيرة من الألياف وفيتامين سي، هو يعد من الأطعمة المثالية لمرضى القلب، لما له من دور فعال يساهم في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والذي يعيق سريان الدم بالشرايين، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

 

فضلاً عن أنه يمنع إفراز هرمون الهوموسيستئين ، والذي يؤدي ارتفاع مستوياته في الدم إلى الإصابة بانسداد وتصلب شرايين القلب، كما يحتوي الفلفل على عنصر البوستوم الذي يساعد على الحماية من ارتفاع ضغط الدم، مما يساهم في تحسين صحة القلب.

 

5. يعزز ويقوي جهاز المناعة في الجسم:

بفضل غناه بفيتامين سي وفيتامين A ومادة البيتاكارويتن ، يعد الفلفل الحلو أحد الاطعمة المثالية التي تساعد على تعزيز وتقوية جهاز المناعة.

 

بالإضافة إلى دوره الهام في تحفيز الجسم على إنتاج مادة الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم، مما يعمل على علاج مشكلات البشرة والشعر ، كما أنه يعمل على تقوية العظام ويعيد تجديد خلايا البشرة بشكل طبيعي.

 

6. يحسن الحالة المزاجية ويقي من الاضطرابات النفسية:

حيث استطاع الفلفل الحلو أن يحقق المعادلة الصعبة، ويجمع ما بين فيتامين (ب6) وعنصر المغنسيوم، اللاتي يعملان على تحسين الحالة المزاجية للانسان.

 

بالإضافة إلى أنهم يعملان على محاربة القلق وعدم انتظام النوم (الأرق) ، فضلاً عن فيتامين ب6 يساعد على الوقاية من الحموضة ويقي من ارتفاع ضغط الدم.

 

7. علاج فعال لأنيميا نقص الحديد:

حيث من فوائد الفلفل الحلو انه يحتوي على حوالي 300 % من الحديد، أي حوالي 3 أضعاف الاحتياج اليومي للجسم من عنصر الحديد، فضلاً عن إحتوائه على فيتامين سي، والذي يساعد على زيادة امتصاص المعدة لفيتامين الحديد، مما يجعله علاج فعال لأنيميا نقص الحديد وفقر الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد الفلفل الابيض

 

اهم الفتيامينات والمعادن الموجودة في الفلفل الحلو:

يحتوي الفلفل الحلو على باقة رائعة من الفيتاميتات والمعادن الضرورية للجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات، ما يلي:

 

1. فيتامين سي:

يعد الفلفل الحلو من أهم العناصر الغذائية الغنية بفيتامين سي، والذي يلعب دور هام في تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم، فضلاً عن أنه يساعد على زيادة معدل الحرق، مما يساهم في حرق الدهون.

 

أما عن فوائده الجمالية، فهو من العناصر الغذائية الهامة التي تحقق التوازن في معدل إفراز الدهون في البشرة، وبفضل احتوائه على مضادات الاكسدة، فهو يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من الحبوب.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الفلفل الحلو، يحتوي على ما يقرب من 80,4 مللي جرام من فيتامين سي، وهو ما يعادل حوالي 97% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفتيامين.

 

2. فيتامين (ب6):

حيث اكدت الابحاث العلمية على أن الفلفل الحلو مصدر هام لفيتامين ب6 أو ما يطلق عليه (البيريدوكسين)، وهو عبارة عن مجموعة من العناصر الغذائية المتكاملة، والتي لها دور هام في تشكيل خلايا الدم الحمراء (الهيمولوجلوين) في الدم، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم والانيميا.

 

وأشارت تلك الأبحاث إلى أن كل 100 جرام من الفلفل الحلو، يحتوي على حوالي 224 ميكرو جرام من فيتامين (ب6)، وهو ما يعادل حوالي 17 % من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. فيتامين (k1):

وهو ما يطبق عليه علمياً اسم (الفيلينوكوينون)، ويعد هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات المسئولة عن تخثر الدم ومنع التجلطات، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية العظام، وزيادة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم.

 

وأفادت الدراسات أن كل 100 جرام من الفلفل الحلو، يحتوي على حوالي 7,4 مللي جرام من فيتامين K1، وهو ما يعادل حوالي 7% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد الفلفل الاخضر

 

4. البوتاسيوم:

كما أشارت الأبحاث العلمية إلى أن الفلفل الحلو من أهم الأطعمة الغنية بكميات وفيرة من عنصر البوتاسيوم الضروري لتحسين صحة القلب، كما أن من ما فوائد الفلفل الحلو تقليل الإجهاد ويساعد على تحسين وظائف المخ، ويعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

 

وأكدت هذه الأبحاث على أن كل 100 جرام من الفلفل الحلو يحتوي على حوالي 175 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. حمض الفوليك:

وهو من أهم العناصر الغذائية التي تلعب دور هام في بناء العضلات، بالإضافة إلى أنه يحمي من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، فضلاً عن أنه من الفيتامينات الهامة للسيدات خلال فترة الحمل؛ لما له من دور فعال يساعد على الحماية من تشويهات الأجنه.

 

حيث يحتوي كل 100 جرام من الفلفل الحلو، على حوالي 10 مللي جرام من هذا الفيتامين ، وهو ما يعادل حوالي 97% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الصوديوم والحديد والمنغنسيوم والبروتين وفيتامين A والبياكاروتين، وفيتامين ب5، وغيرهم.

 

 

المراجع:

  1. Health Line : Bell Peppers 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  2. Stylecraze : 20 Amazing Benefits Of Capsicum/Bell Peppers
  3. Natural Food Series : 11 Amazing Health Benefits of Bell Peppers
error: Content is protected !!

Send this to a friend