فوائد الفلفل الاخضر

يعد الفلفل الأخضر من أكثر أنواع الخضراوات التي يتم استخدمها في أطباق عديدة على مستوى العالم، ويستخدم أيضاً من قبل الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية كونه من الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية ، كما أنه لا يحتوي على الدهون على الإطلاق بالإضافة إلى أن الفلفل الأخضر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة والصحية مثل الفيتامينات والمعادن في هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن فوائد الفلفل الاخضر وتأثيره على صحة الإنسان.

 

مم يتكون الفلفل الاخضر؟

دعونا أولاً نتحدث عن أهم المكونات الغذائية الخاص بالفلفل الأخضر وفائدتها:

 

1. الألياف:

يحتوي كوب من الفلفل الأخضر على 2.5 جرام من الألياف، والمعروف أن الألياف تكمن أهميتها في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل كفؤ، وبالتالي فإن تناول الفلفل الأخضر يمنع من الإصابة بالإمساك والمشاكل التي قد تحدث في الجهاز الهضمي.

 

وايضاً يمنع من إصابة الشخص بالبواسير، كما أن الألياف تساعد الشخص على الشعور بالشبع و بالتالي فهو مهم بالنسبة للأشخاص الذين يراقبون أوزانهم أو الذين يودون نقصان اوزانهم.

 

2. فيتامينات سي و إي:

يحتاج الشخص بشكل يومي إلى 75 إلى 90 مليجرام من من فيتامين سي، بينما يحتوي كوب واحد من الفلفل الأخضر 119.8 مليجرام منه. وتكمن فائدة فيتامين سي في حماية الشخص من الإصابة بالعدوى والحفاظ على صحة الجلد والأسنان واللثه والأوعية الدموية كما يحتوي كوب من الفلفل الأخضر على 0.55 مليجرام من فيتامين إي، وتكمن أهمية فيتامين إي من حماية الخلايا من التلف، كما أنها تعزز من كفاءة الجهاز المناعي.

 

3. مكونات أخرى:

 

  • بروتين: 3 جرام

  • فيتامين أ: يحتوي الفلفل الاخضر على 11% من نسبة فيتامين أ الذي يحتاجها الإنسان يومياً.

  • فيتامين ب 1: يحتوي الفلفل الاخضر على 7% من نسبة فيتامين ب 1 الذي يحتاجها الإنسان يومياً.

  • فيتامين ب 6: يحتوي الفلفل الاخضر على 20% من نسبة فيتامين ب 6 الذي يحتاجها الإنسان يومياً.

  • فيتامين ب 9: يحتوي الفلفل الاخضر على 5% من نسبة فيتامين ب 9 الذي يحتاجها الإنسان يومياً.

  • فيتامين ك: يحتوي الفلفل الاخضر على 14% من نسبة فيتامين ك الذي يحتاجها الإنسان يومياً.

  • فيتامين الحديد: 0.5 ميكروجرام.

  • المغنسيوم: 14.9 ميكروجرام.

  • الفوسفور: 30 ميكروجرام.

  • البوتاسيوم: 260 ميكروجرام.

  • الكالسيوم: 14.9 ميكروجرام.

 

فوائد الفلفل الاخضر

 

1. يعمل كمضاد للأكسدة:

يعد الفلفل الأخضر من الأطعمة المضادة للأكسدة بشكل قوي وذلك بسبب احتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ب المركب (خاصة فيتامين ب6 و ب9)، وفيتامين سي، وهذه العناصر معروفة بقدرتها على مكافحة الجذور الحرة في الجسم والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

(مقال متعلّق)  فوائد الفلفل الاسود

 

2. يعمل كمضاد للالتهابات:

للفلفل الأخضر خصائص مضادة للالتهابات حيث أنه يعمل على تخفيف الآلام والتورم المرتبط بالعظام خاصة في حالات مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

3. يعالج حالات الربو:

من فوائد الفلفل الاخضر أنه يمكن معالجة أو المساعدة في تهدئة حالات الربو حيث أنه غني بالمغذيات النباتية (وهي عبارة عن مركبات نباتية طبيعية) وهذا المركبات من شأنها أن استرخاء وتهدئة الجهاز التنفسي ويقلل أيضاً من التنفس بشكل ثقيل.

 

4. مفيد بالنسبة للقلب والأوعية الدموية:

الفلفل الأخضر له فوائد بالنسبة للقلب والأوعية الدموية ويمنع حدوث المشاكل المرتبطة بهما وذلك بسبب أن الفلفل الأخضر غني بفيتامين سي، وقد وجد أن نسبة فيتامين سي الموجودة في الفلفل الأخضر تفوق النسبة الموجوده في البرتقال، ويعمل فيتامين سي على منع تجلط الدم والأخطار التي يمكن أن يتسبب بها مثل السكتة القلبية والسكتة الدماغية.

 

5. احتوائها على الفيتامينات:

الفلفل الأخضر من الأطعمة الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين ب6 و فيتامين ب9، وتعمل هذه العناصر على خفض مستوى الأحماض الأمينية في جسم الإنسان وهو الأمر الذي يعد هاماً بالنسبة لصحة الجسم بشكل عام.

 

6. مفيد بالنسبة للقولون:

لا يوجد عنصر أهم من الألياف بالنسبة للقولون وصحته، وكما ذكرنا فإن الفلفل الأخضر غني بالألياف، لذا فإنه بتناولك للفلفل الأخضر بشكل مستمر فإنك تحافظ على القولون من السموم والميكروبات التي يمكن أن تصيبه كما أن تناول الفلفل الأخضر من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويعد فيتامين أ وفيتامين ب8 وفيتامين سي هم العناصر المسئولة بشكل أساسي عن ذلك.

 

7. يعزز من كفاءة جهاز المناعة:

تعد من أهم فوائد الفلفل الاخضر كونه يعزز من كفاءة الجهاز المناعي عند تناوله بشكل مستمر وذلك بسبب احتوائة على فيتامين ب 6، وهو واحد من أهم العناصر الغذائية بالنسبة لجسم الإنسان، ولا يقتصر فائدة فيتامين ب 6 على تعزيز الجهاز المناعي فقط وإنما أيضاً يشمل كونه هاماً بالنسبة للجهاز العصبي.

 

8. مفيد لصحة العظام والأسنان:

يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة عالية من الكالسيوم، لذلك فإنه من الأطعمة المفيدة بالنسبة لصحة العظام والأسنان، كما أنه مفيد بالنسبة لصحة الفم بشكل عام.

 

9. مفيد بالنسبة للبشرة:

لا تقتصر فوائد الفلفل الاخضر على أجهزة الجسم فقط وإنما تمتد فوائده للبشرة أيضاً، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الأخضر تجعلها تحارب الجذور الحرة التي تضر بالبشرة ونضارتها. تعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة وبالأخص فيتامين سي الذي يسهل من تكوين الكولاجين المفيد للبشرة ونضارتها.

 

بالإضافة إلى أن تناول عصير الفلفل الأخضر بشكل مستمر من شأنه أن يكافح علامات تقدم السن ويُبقي بشرتك صحية بشكل دائم ومن فوائد الفلفل الاخضر بالنسبة للبشرة أيضاً أنه فعال بالنسبة للشفاء من الطفح الجلدي، البقع والبثور والعديد من العدوى التي يمكن أن تظهر على الجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد الفلفل الابيض

 

10. مفيد بالنسبة للشعر:

من فوائد الفلفل الأخضر المفاجئة أنه فعال بالنسبة لصحة الشعر، وذلك بسبب احتواء الفلفل على عنصر السيليكون وهو العنصر المفيد للغاية بالنسبة لصحة الشعر عندما يدرج الشخص عصير الفلفل الأخضر في وجباته اليومية فإنه بذلك يعزز من حركة الدورة الدموية والتي بدورها تصل إلى فروة الرأس وجذور الشعر أيضاً، وتساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.

 

كما أن تناول الفلفل الأخضر من شأنه أن يساعد في حل مشكلة تساقط الشعر، حيث أنه يحمي بصيلات الشعر ضرر ثنائي الهيدروتيستوستيرون وهو العنصر الذي يتسبب في تساقط الشعر ومن فوائد الفلفل الاخضر بالنسبة للشعر أنه يعالج مشكلة التقصف، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين سي الذي يسهل امتصاص خلايا الشعر للحديد ويمد الخلايا بالقدر الكافي من الأكسجين.

 

11. مفيد لصحة العين:

يعد الفلفل الاخضر من الأطعمة المفيدة بالنسبة لصحة العين لاحتوائها على عناصر مثل الزيازانثين واللوتين والكاروتينات، وتعمل هذه العناصر على الحد من خطر الإصابة بمشاكل العين خاصة تلك المرتبطة بتقدم السن أو العدوى مثل الضمور البقعي و إعتام عدسة العين. وتعمل هذه العناصر على حماية شبكية العين وأيضاً حماية الطبقة الرقيقة الموجودة في جدار العين من التلف التأكسدي.

 

أظهرت عدد من الأبحاث أن تناول الشخص للأطعمة الغنية بالكاروتينات من شأنها أن تحد من خطر الإصابة بالضمور البقعي و إعتام عدسة العين، لذلك فإن إضافة الفلفل الأخضر إلى وجباتك اليومية من شأنه أن يحد من إصابتك بمشاكل العين لا سيما ضعف الإبصار.

 

12. يمنع الإصابة بالأنيميا:

الأنيميا هي الحالة المعروفة بعدم قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى الجسم ما يتسبب في شعور الشخص بالضعف والإرهاق، وواحدة من أشهر أسباب الأنيميا هي نقص الحديد والفلفل الأخضر معروف باحتوائه على عنصر الحديد بكميات كبيرة وأيضاً يحتوي على فيتامين سي والذي يزيد من امتصاص الحديد من القناة الهضمية.

 

13. يحسن من المزاج:

إذا شعرت بأن مزاجك سئ إذا فأنت بحاجة لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6، وذلك لأن فيتامين ب 6 يساعد المخ على إنتاج عنصري السيروتونين والنورابينفرين، وهما المركبان الذين لهم تأثيراً إيجابياً على المزاج.

 

14. يساعد على النوم:

إذا كنت تعاني من عدم القدرة على النوم بشكل جيد ليلاً، فعليك بتناول الفلفل الاخضر بشكل يومي وذلك لأن الفلفل الاخضر يحتوي على فيتامين ب6 حيث أنه يساعد في إنتاج الميلاتونين وهو العنصر الذي يحتاجه الجسم من أجل التمتع بنوم أفضل.

(مقال متعلّق)  ما فوائد الفلفل الحلو

 

15. يساهد في نقصان الوزن:

يحتوي الفلفل الاخضر على سعرات حرارية قليلة للغاية، حيث أن عدد السعرات الحرارية الموجودة في كوب من الفلفل الاخضر المقطع 29 سعر حراري، لذا فإن الفلفل الاخضر يعد من الاختيارات المناسبة بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بالحميات الغذائية أو الذين يراقبون أوزانهم، يمكنكم تناولها كوجبة منفصلة أو إدماجها مع الوجبات اليومية.

 

16. يخفض من الكوليسترول في الدم:

يحتوي الفلفل الاخضر على عنصر الكابسايسين وهو من العناصر الغذائية التي تعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم.

 

17. يكافح العدوى:

من فوائد الفلفل الاخضر أنه يكافح العدوى والبكتيريا وذلك بسبب أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، فهو يكافح ويعالج أمراض جلدية مثل الهيربيس، والأمراض التي تصيب القدم بسبب الفطريات.

 

18. يخفف من الآلام:

الفلفل الاخضر معروف بخصائصة المضادة للالتهابات والتي تجعله من العناصر التي تكافح الآلام والتورمات في الجسم خاصة تلك المرتبطة بالعظام مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام وغيرها.

 

19. مفيدة بالنسبة لفترة ما قبل الحيض:

يحتوي الفلفل الاخضر على المغنسيوم بنسبة مناسبة ويحتوي أيضاً على فيتامين ب 6، وهذه العناصر تعمل على تقليل الشعور بعدم الراحة والتوتر التي تشعر به الفتيات أو السيدات أثناء فترة ما قبل الحيض.

 

20. مفيد للمرأة الحامل:

لا شك أن الفوليك أسيد من أكثر العناصر الغذائية الهامة بالنسبة للمرأة أثناء الحمل، حيث أن هذا المركب ضروري من أجل نمو الجنين بشكل جيد وصحي، كما أنه هام بالنسبة لتحمل المرأة وكفاءة عمل جسد المرأة أثناء هذه الفترة.

 

أفضل طريقة لتناول الفلفل الاخضر؟

الأفضل أن يتم تناول الفلفل الاخضر نئ حتى لا يفقد أياً من العناصر الغذائية الهامة الغني بها لذلك يُنصح بإعداد السلطات التي يوجد بها الفلفل الأخضر، ولكن يبقى الفلفل الاخضر صحياً حتى و لو تم طبخه مع مكونات أخرى يوجد طريقة أخرى أيضاً رائعة إذا كنت تود الاستفادة القصوى من الفلفل الاخضر وهي تناول عصير الفلفل الاخضر، ولأنه غير شائع بالنسبة للكثيرين فإليكم كيف يتم تحضيره:

 

المقادير:

 

  • نصف ثمرة من الفلفل الاخضر.

  • 2 من عيدان الكرفس.

  • ربع ثمرة خيار.

كل ما عليك فعله هو غسل المقادير جيداً بالماء، ثم تقطيعها ووضعها في الخلاط مع قليل من الماء وخلطه جيداً، وبهذا يكون عصير الفلفل الاخضر جاهزاً لتتناوله.

 

المراجع:

  1. SFGATE: What Are the Benefits of Eating Green Bell Peppers
  2. Stylecraze: 17 Best Benefits Of Green Pepper For Skin, Hair And Health
  3. Health Line: Bell Peppers 101: Nutrition Facts and Health Benefits
error: Content is protected !!

Send this to a friend