التغذية

فوائد الفستق

فوائد الفستق
فوائد الفستق
فوائد الفستق

ان الفستق احد النباتات الشجرية التي تنتج نوع من المكسرات التي تتمتع بفوائد صحية عديدة، ومن فوائد الفستق أنه غنيا بالبروتينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة ويعد مصدرا جيدا للأياف الغذائية الطبيعية.

 

ويتناول الناس الفستق منذ القدم، كما أنه يضاف الى الكثير من الأغذية في الوقت الحالي لاضفاء النكهة والطعم الرائع اليها وهو يدخل في انتاج المثلجات ويضاف على بعض انواع السلطات والكثير من اطباق الحلوى وغيرها من الأطباق الشهية.

 

وتعود فوائد الفستق الى احتواءه على العديد من المغذيات الهامة لصحة وسلامة الجسم حيث انه غنيا بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور وفيتامين ب6 والثيامين.

 

المغذيات في الفستق

يحتوي الفستق على العديد من المغذيات الهامة بحسب قسم الزراعة بالحكومة الأمريكية وكل 28 جرام من الفستق يمكن أن تحتوي على المغذيات التالية:

 

  • السعرات الحرارية: 159 سعر حراري

  • البروتين: 12.85 جرام

  • الكربوهيدرات: 7.70 جرام

  • الألياف: 3.00 جرام

  • السكر: 2.17 جرام

  • المغنيسيوم: 34 ملليجرام

  • البوتاسيوم: 291 ملليجرام

  • الفوسفور: 139 ملليجرام

  • فيتامين ب6: 0.482 ملليجرام

  • الثيامين: 0.247 ملليجرام

 

ويمكن لوجبة أن تمد الجسم بحوالي 37% من احتياجاته اليومية من فيتامين ب6 أو 1.3 ملليجرام ويقوم فيتامين ب6 بمهام هامة للجسم وخاصة في عمليات ايض البروتين والتطور الادراكي.

 

فوائد الفستق

 

1. قليل في محتواه من السعرات الحرارية:

يعد الفستق واحدا من أقل انواع المكسرات في محتواه من السعرات الحرارية ويعني ذلك أنه بتناول الفستق يمكن للانسان أن يحافظ على نظامه الغذائي ويتحكم في مستويات السعرات التي يتناولها يوميا وفي نفس الوقت يستمتع بالطعم الرائع للفستق.

 

وعلى سبيل المثال يمكن لكمية من جوز الماكاديميا تزن 28 جراما أن تمد الجسم بحوالي 204 سعر حراري أما نفس الكمية من الجوز الأمريكي فتمد الجسم بحوالي 196 سعر حراري، مقابل 159 سعر حراري فقط لنفس الكمية من الفستق.

 

2. غني بمضادات الأكسدة:

تلعب مضادات الأكسدة دورا حيويا في حماية صحة وسلامة الجسم وهي تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان وبعض الأمراض الأخرى كما تحمي خلايا الجسم من التلف.

 

وتحتوي المكسرات والحبوب على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة ولكن يتميز الفستق بأنه يحتوي على النسبة الأكبر من مضادات الأكسدة من بين كل انواع الحبوب والمكسرات وتشير الأبحاث الى أن الفتسق يحتوي على اعلى مستويات من مضادات الأكسدة والتي تتضمن:

 

  • جاما – توكوفيرول

  • فايتوستيرول

  • زانثوفيل كاروتينويد

 

وهذه المركبات لها خواص مضادة للأكسدة ومقاومة للالتهابات، وتشير دراسة اجريت على 28 متطوعا ممن يعانون من ارتفاع مستويات الكوليستيرول في الدم والذين تناولوا الفستق من مرة الى مرتين يوميا على مدى اربعة اسابيع متتالية الى ارتفاع نسبة مركب الليوتين في دمهم وهو احد انواع مضادات الأكسدة وكذلك الفا – كاروتين وبيتا – كاروتين مقارنة بمن لم يتناولوا الفستق.

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للفستق

 

3. جيد لصحة وسلامة العينين:

تعمل مضادات الأكسدة من نوع زيازانثين والليوتين على حماية صحة العين بشكل خاص ويعد الفستق من الأغذية الغنية بكليهما وبحسب الجمعية الأمريكية للعيون فإن مركبات الليوتين والزيازانثين يمكنها أن تقلل من مخاطر اصابة العين ببعض المشكلات الشائعة مثل التحلل الناتج عن التقدم في السن ومرض الكتاراكتا.

 

4. مفيد لصحة المعدة:

ان كل انواع المكسرات تتمتع بنسبة عالية من الألياف الغذائية وهو ما يحسن من صحة الجهاز الهضمي ويقلل من الاصابة بالامساك ومن فوائد الفستق أنه يحتوي على نوع من الألياف يمكن أن يعمل كبريبيوتك للبكتريا النافعة في القولون وهذه الألياف تزيد من اعداد البكتريا النافعة وتحقق الاتزان في محتوى القولون من البكتريا وتثبط نمو البكتريا الضارة.

 

وبحسب دراسة اجريت في عام 2012 فإن تناول الفستق يفيد في زيادة مستويات البكتريا النافعة بالامعاء وخلال هذه الدراسة تم تقسم الاشخاص محل الدراسة الى ثلاثة مجموعات الأولى تناولت 84 جرام من الفستق يوميا والمجموعة الثانية تناولت 43 جراما من الفستق بينما المجموعة الثالثة لم تتناول الفستق.

 

وتم فحص عينة من فضلات المشاركين في الدراسة حيث تبين ان الأشخاص الذين تناولوا 86 جراما من الفستق يوميا ارتفع لديهم اعداد البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي.

 

5. غني بالبروتين ومفيد للنباتيين:

يمكن ان يمنح الفستق للأشخاص النباتيين حاجتهم اليومية من البروتين حيث ان وجبة واحدة من الفستق يمكن أن تمد الجسم بحوالي ستة جرامات من البروتين في كل 26 جرام.

 

ويمثل البروتين حوالي 21% من اجمالي وزن حبة الفتسق ما يجعل منه الغذاء البروتيني الأفضل للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا كما يحتوي الفستق ايضا على نسبة عالية من الاحماض الأمينية مقارنة بغيره من انواع المكسرات بما فيها اللوز والجوز الأمريكي والجوز.

 

6. مفيد لفقدان الوزن:

ان تناول الفستق بانتظام يمكن ان يقلل من مخاطر البدانة وزيادة الوزن ومن فوائد الفستق أنه يساعد على التخلص من الوزن وخاصة اذا ما تم تناوله كوجبة خفيفة خلال اليوم لتقليل الشعور بالجوع والتقليل من اشتهاء الحلوى والأغذية الغير صحية، كما أنه يساعد الراغبين في الحفاظ على وزن ثابت.

 

وفي دراسة أجريت في عام 2012 على اشخاص تناولوا 40 جراما من الفستق يوميا لمدة 12 اسبوعا، تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الفستق فقدوا الوزن بمعدلات تعادل ضعف من تناولوا البسكويت المملح كبديلا للفستق.

 

7. مفيد لصحة القلب:

النساء اللاتي يستهلكن الفستق بانتظام يتمتعن بالمزيد من الحماية لصحة القلب والأوعية الدموية وبحسب دراسة استمرت لمدة 12 عاما ونشرت في عام 2001 في دورية صحة المرأة تبين فيها أن هناك صلة بين تناول المكسرات بشكل منتظم وانخفاض معدلات الوفيات من جراء المشكلات الصحية المختلفة.

(مقال متعلّق)  فوائد الفستق الحلبي

 

ومن فوائد اللوز أنه يعمل على تقليل معدلات الكوليستيرول المنخفض الكثافة في الدم ويقلل من ضغط الدم المرتفع وأجريت دراسة صغيرة على 28 متطوعا للبحث في تأثيرات الفستق على صحة القلب حيث تبين أن تناول كمية يومية من الفستق كان لها أثرا في تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أظهرت دراسة أخرى ان تناول الفستق كان له اثرا فعالا في حماية الجسم من الكوليستيرول الضار بالصحة.

 

وفي عام 2015 تم تحليل نتائج 21 دراسة مختلفة حول تناول المكسرات حيث تبين انها كان لها أثرا كبيرا في تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع وخاصة لدى المصابين بمرض السكر من النوع الثاتي وكان للفستق الأثر الأبرز فيما يخص تقليل ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.

 

8. يحسن من اتزان مستويات السكر في الدم:

يعد الفستق من الأغذية التي تحتل مركزا منخفضا على مؤشر نسبة السكر في الدم أي انه لا يرفع من مستويات السكر في الدم بصورة مفاجئة بعد تناوله.

 

وتناولت دراسة اجريت على عشرة متطوعين تأثير تناول الفستق على مستويات السكر في الدم حيث تبين من الدراسة ان الفستق يمكنه ان يقلل من معدلات السكر المرتفعة في الدم وهي احد وسائل تقليل المكسرات لمخاطر الاصابة بمرض السكر.

 

وللأشخاص المصابين بمرض السكر فإن تناول الفستق بانتظام يمكن ان يساعدهم على التحكم في مستويات السكر بالدم ويقلل من مخاطر الاصابة بالبدانة وبالالتهابات وبارتفاع ضغط الدم.

 

9. يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان القولون:

من فوائد الفستق أنه يقلل من مخاطر الاصابة بعدة أنواع من السرطان ويرجع ذلك الى احتواءه على الألياف واشارات دراسة نشرت في عام 2017 الى أن تحميص الفستق لا يؤثر على قيمته الغذائية حيث يمكنك الاستمتاع بطعمه الرائع والحصول على كل فوائد الفستق للصحة في نفس الوقت.

 

10. يحسن من الأداء الجنسي لدى الرجال:

اشارت بعض الدراسات الى ان الفستق يمكن ان يكون له اثرا ايجابيا على الأداء الجنسي للرجال في المرحلة العمرية من 38 – 59 سنة وخاصة ممن يعانون من ضعف القدرة الجنسية، ويمكن بتناول 100 جرام من الفستق أن تحسن من القدرة الجنسية للرجل الذي يعاني من الضعف الجنسي بمعدل 50% تقريبا.

 

ويمكن للفستق ان يحسن من تدفق الدم للأعضاء الجنسية كما انه يحسن من مستويات الدهون بالدم وهو ايضا يحتوي على الحمض الأميني الأرجينين والذي يطلق مركب اكسيد النيتريك في الجسم وهو مركب يساعد على استرخاء الاوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم ومن الدورة الدموية.

 

11. يحافظ على صحة البشرة:

ان الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي يحتوي عليها الفستق يمكنها أن تحسن من الصحة العامة للجسم وهي ايضا تحسن من صحة الجلد وتقلل من مخاطر اصابته بالجفاف ومن فوائد الفستق أنه يساعد مرضى الاكزيما الجلدية والتهاب الجلد على تحسين اعراض المرض وبالاضافة الى ذلك فإن الزيت المستخلص الفستق يمكن ان يستخدم في التدليك والعلاج بالروائح وله العديد من الفوائد الصحية.

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للفستق

 

12. يقلل من مخاطر الاصابة بفقر الدم:

الفستق قد لا يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد الا انه يحتوي على نسبة عالية من عنصر النحاس وهو عنصر يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء بشكل أفضل ويساعد على تقليل مخاطر الاصابة بفقر الدم.

 

أقوال ثبت خطئها حول الفستق

 

1. الفستق يزيد الوزن:

الكثير من الناس تتجنب تناول الفستق بسبب اعتقادها أنه يزيد من وزن الجسم ويحفز تخزين الدهون ولكن على العكس من ذلك أظهرت الأبحاث ان تناول الفستق ضمن نظام غذائي صحي ومنضبط يمكن ان يعزز من فقدان الجسم للوزن الزائد.

 

2. الفستق يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم:

يمكن ان يرفع الفستق المملح من نسبة الصوديوم في الدم فوق الكمية الموصى بها يوميا في بعض الحالات ويرجع ذلك الى الملح المضاف الى الفستق وليس الى الفستق نفسه، ولذلك يفضل تناول الفستق الغير مملح وهو من الأغذية المنخفضة في محتواها من الصوديوم.

 

3. تناول الفستق يفسد الشهية:

ان تناول الفستق يرفع من القيمة الغذائية التي ينالها الجسم على مدار اليوم ويمكن ان يعد اضافة صحية وجيدة لأي نظام غذائي صحي ولتجنب الشبع من جراء تناول الفستق قبل الوجبة يمكن الاكتفاء بحفنة من الفستق لا تزيد عن 28 جرام حتى تتمكن من تناول الوجبة الأساسية.

 

الحساسية ضد الفستق

يمكن ان يعاني بعض الناس من الحساسية ضد الفستق وهي ليست من الأنواع الخطيرة للحساسية ولكنها تسبب بعض التهيج في الجهاز الهضمي وتحدث الانتفاخات والم البطن واسهال أو امساك.

 

الخلاصة

الفستق من الأغذية الغنية بالمغذيات الهامة لصحة وسلامة الجسم وهو مفيد بشكل خاص لصحة القلب والأوعية الدموية وللمعدة، كما أنه يقلل من محيط الخصر.

 

وتناول كمية من الفستق يوميا يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتحسين الصحة العامة وعليك تناول الفستق بدون اضافات وأن يكون غير مملح كما يجب الالتزام بكمية يومية من الفستق لا تزيد عن حصة من الفستق أي حوالي 28 جراما فقط.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What are the benefits of pistachios
  2. Lybrate: Benefits Of Pistachio And Its Side Effects
السابق
علاج الامساك بالاعشاب
التالي
علاج رائحة الفم الكريهة