التغذية

فوائد الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي
فوائد الفستق الحلبي
فوائد الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي والقيمة الغذائية له

إن فوائد الفستق الحلبي لا تقتصر فقط على طعمه اللذيذ والمتعة التي يمكن أن يقدمها للأشخاص في أوقات اللهو والمرح ولكنه من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية أيضا والتي تصنف ضمن أفضل الأغذية للصحة.

 

ومن فوائد الفستق الحلبي أنه غني بالدهون الصحية وهو مصدرا جيدا للبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة، وهو يحتوي ايضا على مجموعة من المغذيات الضرورية والتي تفيد في تقليل الوزن وتحسين صحة القلب والجهاز الهضمي.

 

ويأكل الناس الفستق الحلبي من الاف السنين وهو الأن من الأغذية الشائعة والتي تدخل أيضا في اعداد الكثير من الأطباق وتضاف على الأيس كريم والحلوى وفيما يلي يمكنكم التعرف على فوائد الفستق الحلبي للصحة وما يحتوي عليه من مغذيات هامة لصحة وسلامة الجسم.

 

فوائد الفستق الحلبي

 

1. غني بالمغذيات:

إن الفستق الحلبي من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن والمغذيات الرئيسية ويمكن ل28 جرام من الفستق الحلبي وهي كمية تساوي 49 حبة تقريبا أن تحتوي على المغذيات التالية:

 

  • السعرات الحرارية: 156 سعر حراري

  • الكربوهيدرات: 8 جرامات

  • الألياف: 3 جرام

  • البروتين: 6 جرام

  • الدهون: 12 جرام 90% منها دهون صحية ومفيدة للجسم

  • نسبة االفيتامينات والمعادن بحسب احتياجات الجسم اليومية

  • البوتاسيوم: 8%

  • الفسفور: 14%

  • فيتامين ب6: 24%

  • الثيامين: 16%

  • النحاس: 18%

  • المنجنيز: 17%

 

ويعد الفستق الحلبي من أكثر الأغذية الطبيعية احتواءا على فيتامين ب6 وهذا الفيتامين ضروريا للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية بما فيها تنظيم مستويات السكر في الدم وتكوين هيموجلوبين الدم وهو البروتين الذي يتواجد في كرات الدم الحمراء ويعمل على نقل الأكسجين من الرئتين الى جميع انسجة وخلايا الجسم.

 

كما يحتوي الفستق الحلبي ايضا على عنصر البوتاسيوم ويمكن لكمية من الفتسق تساوي 28 جراما أن تحتوي على أكثر من نصف ما تحتوي عليه نصف موزة كبيرة الحجم من البوتاسيوم.

 

2. يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

ان مضادات الأكسدة من المركبات الحيوية بالنسبة للجسم البشري وهي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن الشوارد الحرة التي يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالسرطان.

 

ويحتوي الفستق الحلبي على نسبة من مضادات الأكسدة تفوق نظائره من المكسرات والحبوب وليس هناك نوع أخر من المكسرات يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة تفوق ما بالفستق الحلبي الا الجوز والجوز الأمريكي.

 

وفي دراسة اجريت لمدة أربعة اسابيع على مجموعة من المتطوعين الذين تناولوا يوميا حصة أو حصتين من الفستق الحلبي يوميا ارتفعت لديهم نسبة الليوتين ومركب جاما- توكوفيرول مقارنة بغيرهم ممن لم يتناولوا الفستق الحلبي.

 

ويعد الفستق الحلبي من أكثر المكسرات غنا بمركبات الليوتين والزيازانثين وكلاهما من مضادات الأكسدة القوية والهامة لصحة وسلامة الجسم والعينين على وجه الخصوص.

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للفستق

 

وتعمل هذه المركبات على حماية خلايا العين من التلف الناتج عن التعرض المستمر للضوء الأزرق والتقدم في العمر وهي حالة تتأثر فيها الرؤية المركزية.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن الفستق يحتوي على مركبات البولي فينول والتوكوفيرول وكلاهما يعملان على حماية صحة القلب وتقليل مخاطر الاصابة بالسرطان وفوق كل ذلك فإن مضادات الأكسدة الموجوة بالفستق الحلبي سهلة الامتصاص بالمعدة والجهاز الهضمي ما يزيد من فوائد الفستق الحلبي للجسم.

 

3. قليل السعرات وغني بالبروتينات:

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للمكسرات الا أن الخبراء ينصحون بعدم الاسراف في تناولها بسبب ما تمد به الجسم من سعرات حرارية الا أن الفستق الحلبي يعد الأقل في محتواه من السعرات الحرارية.

 

ويمكن لكمية من الفستق تقدر بحوالي 28 جرام أن تمد الجسم ب156 سعر حراري مقارنة بحوالي 183 سعر حراري في نفس الكمية من الجوز و193 سعر حراري في نفس الكمية من الجوز الأمريكي.

 

ويمثل البروتين 20% من وزن الفستق الحلبي وهو ثاني اكثر المكسرات غنا بالبروتين بعد اللوز، كما أنه يحتوي على نسبة من الأحماض الأمينية الهامة للجسم والأحماض الأمينية هي اللبنات التي يقوم الجسم باستخدامها في بناء البروتين.

 

وتعود أهمية هذه الأحماض الأمينية الى أن الجسم لا يمكنه أن ينتجها ويحتاج للحصول عليها من المصادر الغذائية ومن ضمن هذه الأحماض الأمينية الهامة ال- أرجينين والذي يمثل 2% من محتوى الفستق من الأحماض الأمينية وهو يتحول في الجسم الى اكسيد النيتريك والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم بالجسم.

 

4. يساعد على تقليل الوزن:

ان المكسرات من الأغذية الغنية بالدهون وفي نفس الوقت هي تساعد في تقليل الوزن اذا ما تم تناولها بالشكل الصحيح وترجع فوائد الفستق الحلبي في تقليل الوزن الى غناه بالبروتينات والألياف الغذائية وكلاهما يزيدان من الشعور بالشبع ويقللان من حاجة الانسان لتناول الطعام، ما يقلل من نسبة السعرات التي تصل الى الجسم.

 

وفي برنامج مدته 12 اسبوعا لتخفيض الوزن تبين أن من تناولوا 53 جراما من الفستق الحلبي يوميا كوجبة مسائية خفيفة تضاعفت لديهم معدلات خفض الوزن مقارنة بمكن تناولوا 56 جراما من البسكويت المملح كوجبة خفيفة مسائية.

 

وفي دراسة اخرى مدتها 24 اسبوعا أجريت على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن تبين أن الأشخاص الذين كانت 20% من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا مصدرها من الفستق تمكنوا من فقدان 1.5 سنتيمتر من محيط الخصر مقارنة بمن حصلوا على السعرات الحرارية اليومية من مصادر أخرى.

 

وترجع دراسة فوائد الفستق الحلبي في تخفيض الوزن الى أن الجسم لا يستطيع امتصاص كل نسبة الدهون التي يحتاوي عليها الفستق الحلبي ويرجع عدم قدرة الجسم على امتصاص كل ما في المكسرات من دهون الى ان جزء من هذه الدهون يلتصق بالجدار الخلوي لخلايا الفستق ما يجعل من العسير على الجسم استخدامها.

(مقال متعلّق)  فوائد الفستق

 

ويعد تناول الفستق الحلبي بقشرته الرقيقة من الأمور المفيدة للتخلص من الوزن الزائد حيث أن ما بهذه القشرة الرقيقة من ألياف يمكن ان يزيد من الشعور بالشبع وتشير الدراسات الى ان الأشخاص الذين يتناولون حبة الفستق الكاملة بدون نزع القشرة الرقيقة من عليها يستهلكون سعرات حرارية اقل بنسبة 41% تقريبا.

 

5. يعزز من صحة بكتريا القولون:

من فوائد الفستق الحلبي أنه غنيا بالألياف حيث يمكن لوجبة منه أن تمد الجسم بحوالي 3 جرامات من الألياف، وعادة ما تمر الألياف في الجهاز الهضمي بدون ان تتمكن العصارات الهاضمة من هضمها الا أن بعض هذه الألياف تستخدم كغذاء للبكتريا النافعة الموجودة بالقولون حيث تعمل كبريبيوتك.

 

وتعمل بكتريا القولون على تخمير الالياف الغذائية الموجودة بالفستق مكونة الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة والتي يكون لها العديد من الفوائد حيث أنها تحمي الجهاز الهضمي من الاضطرابات وتقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان وتحمي صحة القلب.

 

ومن أهم الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة التي تقوم بهذه الوظيفة هي البيوتيريت وتشير الدراسات الى أن من فوائد الفستق الحلبي أنه يرفع من انتاج هذا الحمض الدهني الهام لصحة وسلامة الجسم.

 

6. يقلل من مستويات الكوليستيرول ويحسن من ضغط الدم:

من فوائد الفستق الحلبي أنه يحمي صحة القلب والأوعية الدموية بالعديد من الطرق فبالاضافة الى كونه غنيا بمضادات الأكسدة هو ايضا قادرا على تقليل مستويات الكوليستيرول في الدم وهو يحسن من ضغط الدم وكل هذه العوامل تساهم في حماية صحة القلب والأوعية الدموية.

 

والكثير من الدراسات تناولت تأثيرات الفستق الحلبي على مستويات ضغط الدم حيث أنه قادرا على تقليل مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة والضار بصحة القلب والأوعية الدموية.

 

وتناولت دراسة تأثير الفستق الحلبي على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة في حالة تناول كميات من الفستق يوميا تساوي 10% من السعرات الحرارية اليومية.

 

وخلصت الدراسة الى أن الفستق تمكن من تخفيض مستويات الكوليستيرول الضار بمقدار 9% بينما استهلاك كمية يومية من الفستق تمثل 20% من السعرات اليومية تمكن من تخفيض الكوليستيرول الضار بنسبة 12%.

 

وفي دراسة أخرى أجريت على 32 شخصا في سن الشباب ممن يعتمدون على النظام الغذائي الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرت الدراسة لأربعة اسابيع حيث اعتمد هؤلاء على الدهون الغير مشبعة الأحادية في الحصول على 20% من السعرات الحرارية اليومية.

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للفستق

 

وفي نهاية مدة االدراسة انخفضت مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة بنسبة 23% كما انخفض الكوليستيرول الكلي بنسبة 21% كما أنخفضت مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 14% وفوق ذلك فإن الفستق الحلبي له تأثيرا كبيرا على تخفيض مستويات ضغط الدم المرتفع مقارنة بغيره من المكسرات.

 

وأظهرت دراسة ان تناول الفستق الحلبي خفض من مستويات ضغط الدم بمعدل 1.82 ملليمتر/زئبق في احسن الحالات بينما قللت ضغط الدم بمعدل 0.8 ملليمتر/ زئبق في ادنى حالاتها.

 

7. مفيد لصحة الأوعية الدموية:

ان سلامة البطانة الداخلية للأوعية الدموية من الأمور الحيوية الهامة لصحة وسلامة القلب والجهاز الوعائي، وتعرض هذه البطانة للتلف يمكن أن يؤثر في قدرة الأوعية الدموية على التمدد وهو ما يقلل من تدفق الدم.

 

ويلعب اكسيد النيتريك دورا هاما في مساعدة الأوعية الدموية على التمدد وهو يوفر الاسترخاء والمرونة لبطانة الأوعية الدموية ومن فوائد الفستق أنه يعد مصدرا جيدا للحمض الأميني ال-أرجينين والذي يتحول في الجسم الى أكسد النيتريك والذي يفيد صحة وسلامة الأوعية الدموية.

 

وتناولت دراسة اجريت على 42 متطوعا تناول هؤلاء 40 جراما يوميا من الفستق تأثير تناول الفستق على الأوعية الدموية واستمرت الدراسة لمدة ثلاثة أشهر تحسنت خلالها صحة بطانة الأوعية الدموية لدى الأشخاص محل الدراسة.

 

8. يساهم في تحسين مستويات السكر في الدم:

على الرغم من احتواء الفستق الحلبي على كمية من الكربوهيدرات تفوق نظرائه من المكسرات الأخرى إلا انه يحتل مركزا منخفضا على مؤشر نسبة السكر في الدم وهو ما يعني أنه لا يتسبب في رفع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجيء.

 

ولذلك فلا عجب أن تشير الدراسات الى قدرة الفستق الحلبي على تحسين مستويات السكر في الدم حيث اشارت أحد الدراسات الى ان تناول 56 جراما من الفستق يوميا مع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات تمكن الفستق من تقليل ارتفاع معدلات السكر في الدم بنسبة 20 – 30%.

 

وفي دراسة أخرى أجريت على مجموعة من المصابين بمرض السكر من النوع الثاني تبين أن تناول 25 جراما من الفستق قلل من مستويات السكر في الدم بمعدل 9% تقريبا بعد تناول هذه الكمية من الفستق مرتين يويما على مدار 12 اسبوعا.

 

9. لذيذ الطعم وشريك الأوقات الممتعة

ان الفستق يؤكل كوجبة خفيفة ويضاف على السلطة او البيتزا أو المخبوزات أو الحلوى أو غيرها من الأطباق بسبب طعمه اللذيذ والمحبب ولونه الأخضر الشهي حيث يعد اضافة رائعة على كعكة الجبن ولزبد الفستق العديد من العشاق والراغبين.

 

المراجع:

  1. Health Line: 9 Health Benefits of Pistachios
السابق
فوائد الكاجو
التالي
فوائد خميرة البيرة