التغذية

فوائد الفراولة للرجيم

فوائد الفراولة للرجيم

تعتبر الفراولة أكثر الثمار تنوعا ليس فقط لعمل الحلوى، ولكن تدخل أيضا فى عالم الصحة واللياقة البدنية، حيث تحتوي على الفيتامينات والألياف والبولفينول ومضادات الأكسدة، كما أنها خالية من الكوليسترول والدهون، وهي أيضا غنية بالبوتاسيوم والماغنسيوم، بالإضافة إلى أنها مصدر مهم لفيتامين سي المعروف بزيادة المناعة.

 

كما ذكر كتاب Healing Food عن دار نشر DK، بأن من  فوائد الفراولة للرجيم انها تحتوي على خصائص صحية للقلب وفوائد كثيرة للجهاز الهضمي، فهي الفاكهة الوحيدة التي تحتوى على البذور من الخارج والتي تحتوي بدورها على كمية صغيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية فإذا أردت اتباع حمية غذائية فعليك بالفراولة ذات التأثير الكبير في إنقاص الوزن وذلك للأسباب التالية:

 

1. السعرات الحرارية والدهون والالياف

يحتوي كوب واحد من الفراولة المقطع، والذي يزن حوالي 166 جرام، على 53 سعر حراري و 0.5 جرام من الدهون و13 جرام من الكربوهيدرات و 3 جرام من الألياف، حيث أن تناول كوب واحد من الفراولة مقابل كوب واحد من رقائق البطاطس أو المقرمشات الخفيفة يمكن أن يوفر لك الكثير من السعرات الحرارية والدهون.

 

وتعتبر الألياف ضرورية لعملية الهضم وضبط الكوليسترول في الدم، كما يوصي معهد الطب معظم النساء البالغات الحصول على حوالي 25 جرام من الألياف يوميا، والرجال البالغين إلى 38 جرام يوميا.

 

2. الفيتامينات والمعادن

من فوائد الفراولة للرجيم انها مصدر غني بفيتامين سي المضاد للأكسدة، حيث يحتوي كوب واحد من شرائح الفراولة على 97.6 مجم و أكثر من 100٪ من القيمة الذي يحتاجها الجسم يوميا من الفيتامين طبقا لحمية 2000 سعر حراري.

(مقال متعلّق)  فوائد الفراولة للبشرة

 

كما توفر الفراولة المقطعة 40ميكروجرام من الفولات لكل كوب ، مما يساعد على حماية صحة خلايا الدم الحمراء ويحمي الأجنة من تطوير عيوب خلقية معينة.

 

بالإضافة إلى أن كوب واحد يحتوي على 254 ملجرام من البوتاسيوم، مما يجعلها مصدرًا مهما لهذا المعدن الذي يحافظ الى توازن السوائل بالجسم، كما تساعدك الفراولة على الوصول إلى احتياجاتك اليومية من المنجنيز والحديد والمغنيسيوم والنحاس والفيتامينات ك و ب-6.

 

3. خفض نسبة الكوليسترول من فوائد الفراولة للرجيم

توصل بعض الباحثون بمستشفى سانت مايكل في تورنتو إلى دراسة نشرت في مجلة (ميتابولزم) في ديسمبر 2008، إلى من فوائد الفراولة للرجيم انها مصدر هام لمضادات الأكسدة.

 

هي مركبات تساعد في مكافحة الجذور الحرة المسببة للأمراض التي تكتسبها من خلال التعرض الطبيعي للتلوث والمواد الكيميائية والبيئة وبعض الأطعمة، كما يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة أن تلعب دوراً في خفض نسبة الكوليسترول.

 

أضرار رجيم الفراولة

لا توفر الحميات الغذائية المعتمدة بشكل أساسي على الفراولة ما يكفي من السعرات الحرارية، حيث يجب على المرأة أن تستهلك ما لا يقل عن 1200 سعر حراري كل يوم للتأكد من أنها تحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية.

 

كما يجب أن يحصل الرجل على ما لا يقل عن 1800 سعرة حرارية يوميًا كما أن رجيم الفراولة أيضًا له آثارًا جانبية مثل نقص الطاقة والإسهال، وقد يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة والأعضاء مثل القلب وذلك للأسباب التالية:

 

1. السعرات الحرارية:

قد يكون تناول الفراولة طريقة غير فعالة للحصول على السعرات الحرارية التي تحتاجها إذا كنت رياضيًا أو لديك احتياجات عالية من السعرات الحرارية بسبب عمل شاق أو استقلاب سريع ، حيث يحتوي كوب من الفراولة الكاملة على 49 سعر حراري، وهو أقل بكثير من الأطعمة الأخرى التي تعتمد على الكربوهيدرات.

(مقال متعلّق)  21 فائدة من فوائد الفراولة

 

عالعكس تناول كوب من الشوفان حيث يوفر 147 سعر حراري، وذلك لأن الفراولة ليست عالية في السعرات الحرارية ، فإن الأمر يتطلب حصة كبيرة جدًا من الفراولة للحصول على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

 

2. البروتين:

تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة من البروتين حوالي 1 جرام في كل كوب، حيث يعتبر البروتين مادة غذائية أساسية يستخدمها جسمك لبناء العضلات والأنسجة الأخرى والحفاظ عليها، كما تشير الأبحاث إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أعلى من البروتين ، والتي تشبه الصورة الغذائية للفراولة ، يمكن أن تكون ضارة لتركيب الجسم.

 

ونشرت دراسة في مارس 2011 حول (التغذية والأيض) أن زيادة نسبة الكربوهيدرات إلى البروتين في الوجبات الغذائية تؤدي إلى تخزين أكبر للطاقة في الخلايا الدهنية وأقل منها في العضلات، أي أنها تؤدي إلى زيادة في الدهون ونقص في نسبة العضلات.

 

3. الدهون:

تعتبر الفراولة قليلة الدهون كالعديد من الفواكه الأخرى حيث يوفر كوب من الفراولة أقل من 0.5 جرام من الدهون وبالتالي انخفاض مستوى السعرات الحرارية ، مما يعني أن تناول الفراولة لن يعطيك الإحساس بالشبع على عكس الدهون، كما أن الدهون الغذائية مطلوبة من أجل امتصاص بعض الفيتامينات ، لذا فإن محاولة تناول الفيتامينات المتعددة مع الفراولة وحدها سيكون غير مجدي.

 

4. نسبة السكر:

تشكل نسبة السكر في الفراولة 7 جرام لكل كوب، وهي نسبة عالية حيث تمثل 63٪ من إجمالي الكربوهيدرات. في حين أن السكر يمد الانسان بالطاقة، فإنه يمكن أيضًا أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو انخفاض الحاد في نسبة السكر بعد ارتفاع مستوى الطاقة الأول.

 

مما قد يجعلك تشعر بالتعب، كما يمكن للسكر تعزيز تسوس الأسنان، حيث أن هذه الكربوهيدرات البسيطة تشكل حمضًا يهاجم أسنانك عندما يلامس البلاك الذي يغطيها.

 

5. الفيتامينات الأخرى:

تمد الفراولة بعددًا من المعادن الأساسية ومستويات عالية من فيتامين سي، إلا أن هذة الفاكهة توفر كميات قليلة جدًا من الفيتامينات الأخرى، مثل فيتامين أ، إي، د، ك، كما تحتوي على مستويات قليلة من فيتامين ب باستثناء حمض الفوليك، وبالرغم من أن فيتامين سي مفيد، فأنت تحتاج إلى فيتامينات أخرى للحصول على صحة مثالية.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير الفراولة

 

هل ينصح مرضى السكري بتناول الفراولة؟

تعتبر الفراولة مصدر هام يمد الجسم بالكربوهيدرات، فإذا كنت تعاني من مرض السكري فلابد من أخذ الحيطة عند تناول كمية وأنواع الكربوهيدرت، لأنها تتحول إلى كلوجوز عن طريق هرمون معين يسمى الأنسولين، حيت يعتبر الكلوجوز مصدر أولي للطاقة، ولكن مرضى السكري لديهم خلل بهذا الهرمون يؤدي إلى ارتفاع نسبة إنتاج الجلوكوز في الجسم.

 

ومع تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات فينتج عن ذلك كمية كبيرة من الكلوجوز لا يستطيع الجسم المصاب بالسكري التعامل معها وهذا يعتبر أهم ما يلتفت إليه مرضى السكرى عند تناول الفاكهة وخاصة الفراولة.

 

بالأضافة إلى ذلك، تسجل الفراولة 40 درجة على مؤشر قياس السكر فى الدم الذي يحسب مدى سرعة تأثير الكربوهيدرات على نسبة السكر والأنسولين فى الدم عند الهضم، فأي مؤشر أقل من 55 تعتبر منخفضة وأن الطعام يمتص ببطئ ويعتبر ذلك صحي أكثر للنظام الغذائي الخاص بمرضى السكرى.

 

السعرات الحرارية لكل 100 جرام من الفراولة:

 

  • السعرات الحرارية : 32

  • الماء : 91٪

  • البروتين: 0.7 جم

  • الكربوهيدرات :7.7 جرام

  • سكر: 4.9 جم

  • الألياف: 2 جرام

  • الدهون: 0.3 جرام

  • المشبعة : 0.02 جرام

  • غير المشبعة الأحادية: 0.04 جم

  • متعدد غير المشبعة: 0.16 جرام

  • أوميغا -3 : 0.07 جم

  • أوميغا -6 : 0.09 جم

  • الدهون غير المشبعة : 0

 

المراجع:

  1. Livestrong: Are Strawberries Good for You
  2. NDTV FOOD: Strawberry For Weight Loss: 5 Ways It Helps You Shed Kilos
  3. Health Line: Strawberries 101: Nutrition Facts and Health Benefits
السابق
فوائد القمح المسلوق للرجيم
التالي
هل الموز يزيد الوزن ؟