فوائد الفراولة للحامل

لاشك أن فترة الحمل هي من أكثر الفترات الحساسة التي تمر بها جميع النساء وبالتالي تحتاج لعناية فائقة على جميع النواحي خاصة فيما يتعلق في عمل نظام الغذائي للحامل الذي تلتزم به على مدار شهور الحمل.

 

لذلك فإن اختيار نوعية الأغذية والطعام المقدمة للحوامل في تلك الفترة المهمة تستوجب اهتماما كبيرا من حيث أكثر تلك الأنواع فائدة لتغذية الأم والجنين على نحو صحيح..وبناء على ذلك سنتطرق في هذا المقال إلى فوائد الفراولة للحامل باعتبارها أحد الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية.

 

ما هي فوائد الفراولة للحامل

ببساطة يمكننا القول إن فوائد الفراولة للحامل متعددة، كما أنها من الفراولة من الفواكه المفيدة للصحة بشكل عام، وبالتالي يجب على النساء الحوامل ألا يترددن في استهلاكها على مدار أشهر الحمل.

 

1. الفراولة غنية بحمض الفوليك:

 

كشفت دراسة حديثة أن تناول الفراولة أثناء الحمل يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على صحة الطفل في المستقبل، وخاصة فيما يتعلق بقدراته الذهنية والتعليمية.

 

تحتوي الفراولة على كميات جيدة من حمض الفوليك الذي يعتبر ضروريا جدا أثناء الحمل، خاصة أنه يوفر الحماية المناسبة للطفل من بعض أمراض الولادة مثل عيوب الأنبوب العصبي وهي إحدى الحالات الشهيرة التي ربما تصيب الدماغ والنخاع الشوكي للأطفال في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

 

يساعد توفر حمض الفوليك في النظام الغذائي للحامل على التقليل من مخاطر الولادة المبكرة والعديد من المشكلات الصحية الأخرى التي عادة ما تصاحب فترة الحمل، وهي من أبرز فوائد الفراولة للحامل.

 

من أهم فوائد الفروالة للحامل أيضا أنها تعتبر طعاما متوفرا وفي متناول جميع النساء، خاصة أنها تلبي احتياجات أولئك اللاتي لا يمكنهن تناول المكملات الضرورية ومن ثم فإن الفراولة تعد مكملا غذائيا طبيعيا لحمض الفوليك.

 

يساعد حمض الفوليك على وقاية الأجنة وحديثي والولادة من العيوب الخلفية، لذلك يوصي الأطباء النساء الحوامل بالحصول على ما يكفي من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل بسبب هذه الفائدة الصحية المهمة.

 

 

2. الفراولة مصدر طبيعي لفيتامين سي:

 

سواء كانت الفراولة مجمدة أو طازجة فإن لها العديد من الفوائد الصحية، فهذه الفاكهة غنية بالفعل بالعديد من المغذيات التي تعمل على تحسين الصحة العامة باشكال متعددة وبالتالي فهي مفيدة جدا للنساء الحوامل ايضاً 100 جرام من الفراولة يمكن لها أن توفر 97 في المائة من احتياجات النساء الحوامل واحتياجاتنا اليومية بشكل عام من فيتامين سي.

 

ويمكن القول إن من أهم فوائد الفراولة للحامل أنها تحتوي على الكثير من فيتامين سي (C) الذي يعتبر مضادا طبيعيا للأكسدة، كما أنه يعمل كمقوي طبيعي لجهاز المناعة وبالتالي يساعد على حماية الجسم من العديد من الامراض وهو الأمر الذي تحتاجه النساء الحوامل بشدة خلال أشهر الحمل.

(مقال متعلّق)  فوائد التين للحامل

 

يساعد فيتامين سي على حماية النساء الحوامل من الملوثات والجذور الحرة، وبالتالي يساعد على وقايتهن من العديد من الأمراض من بينها الأنفلونزا والبرد والعديد من الأمراض الأخرى وفقا لدراسات حديثة فإن من فوائد الفراولة للحامل قدرتها على خفض الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب.

 

 

3. الفراولة تحسن القدرات الذهنية للجنين:

 

من أبرز فوائد الفراولة للحامل أنها تحتوي على مستويات عالية من اليود، وقد اكتشف الخبراء أن تناول اليود أثناء الحمل يؤثر بشكل واضح على قدرة الطفل على القراءة والتعلم في وقت لاحق من حياته.

 

حذرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء الحوامل بجزيرة تسمانيا في استراليا من أن الأطفال الذين يتعرضون لنقص اليود وهم في رحم الأم تكون مستويات تحصيلهم الدراسي وخاصة فيما يتعلق بالقراءة والهجاء أسوأ مقارنة بغيرهم ممن يحصلون على الكمية الكافية من اليود.

 

وفقا للدراسة نفسها التي اجريت على 228 طفلا بمستشفى رويال هوبارت في تسمانيا بين عامي 1999 و 2000، ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، يتم امتصاص اليود من الطعام ويلعب دورا بارزا في نمو الدماغ، إلا أن نقص اليود ولو بدرجات بسيطة يمكن أن يسبب الضرر لدماغ الجنين ويكون هذا النقص عائقا أمام نمو الدماغ بشكل طبيعي.

 

أظهرت نتائج الدراسة أن عدم كفاية اليود كان مرتبطا بتأثيرات دائمة مع الأطفال البالغين 9 سنوات الذين لم يتلقوا اليود بكمية كافية خلال فترة الحمل، إذ حصلوا على درجات أقل من أقرانهم في اختبارات القراءة والكتابة خاصة في الإملاء على الرغم من ذلك إلا أن باحثين من جامعة تسمانيا وجدوا أن الحصول على نسبة منخفضة من اليود لم يكن لها أي تأثير ظاهر على الاطفال أنفسهم فيما يتعلق بنتائج الرياضيات.

 

وفقا للدراسة يجب على النساء الحوامل تناول مكملات غذائية يومية تحتوي على اليود خلال أشهر الحمل، مع اتباع إرشادات الصحة العامة أخيرا، أظهرت نتائج الدراسة ان تناول المكملات الغذائية في وقت لاحق من العمر لأولئك الأطفال لم يكن كافيا لعكس تأثير نقص اليود أثناء شهور حمل الأم.

 

 

4. الفراولة تعزز صحة العين للجنين:

 

تحتوي الفراولة على فيتامين سي بمستويات جيدة وبالتالي تساعد على تقليل مخاطر ضعف الإبصار للاطفال في وقت لاحق من العمر، وهي من أهم فوائد الفراولة للحامل وتعزز الفراولة صحة العين للأجنة وتمنع تشكل المياع البيضاء والعمى في سن متقدم، ويرجع ذلك إلى المستويات الجيدة التي تحتوي عليها الفراولة من فيتامين سي والتي تساعد بدورها في تقوية القرنية والشبكية.

 

 

5. الفراولة مصدر مهم للألياف الغذائية:

 

تعتبر الألياف الغذائية من في الفراولة من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها النساء خلال أشهر الحمل، وذلك لقدرتها على تحسين عمل الجهاز الهضمي والأمعاء، كما أنها تساعد الحوامل على مكافحة الإمساك.

(مقال متعلّق)  فوائد المانجو للحامل

 

 

6. تحمي الحوامل من فقر الدم:

 

تحتوي الفراولة على كمية مناسبة من الحديد الذي يعد ضروريا لتشكيل خلايا الدم الحمراء، وبما أن النساء الحوامل يحتجن خلال أشهر الحمل إلى قدر أكبر من المعتاد من الدم لدعم جسمها وكذلك دعم الجنين.

 

فإن من فوائد الفراولة للحامل قدرتها على وقاية الحوامل من فقر الدم الذي يمكن أن يحدث لهن خلال الحمل يساعد فيتامين سي المتواجد بوفرة في الفراولة على تحسين امتصاص الحديد وكذلك الكالسيوم، وهما من المعادن المهمة لتحسي صحة العظام وإنتاج الدم.

 

 

7. الفراولة مصدر مهم للبوتاسيوم:

 

يحتوي 100 جرام من الفراولة على 153 ملجرام من البوتاسيوم والبوتاسيوم عنصر غذائي مهم لصحة القلب إذ يساعد على تقليل التوتر في الأوعية الدموية، الامر الذي بدوره يعمل على مساعدة النساء الحوامل على تنظيم ضغط الدم والوقاية من جميع الأمراض التي لها علاقة بالقلب.

 

 

8. تحسين صحة العظام:

 

الفراولة من الفواكه الغنية بالمعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم وهي معادن رئيسية ومهمة لصحة الجسم بشكل عام، وخاصة صحة العظام، فهي لا تعمل على تعزيز نمو العظام فقط، بل تعمل أيضا على حمايتها والحفاظ عليها في حالة جيدة، وبالتالي تعتبر هذه الفائدة من أبرز فوائد الفراولة للحامل وللجنين أيضا سواء في فترة الحمل أو بعد الولادة.

 

 

9. الفراولة تمنع تساقط الشعر:

 

تعاني بعض النساء من ظاهرة تساقط الشعر خلال فترة الحمل، وهي من المشكلات التي تؤثر عليهن بشكل كبير من الناحية المعنوية، ولذلك يعتبر إيجاد حل لتلك المشكلة امرا مهما لجميع النساء.

 

ولذلك فمن أبرز فوائد الفراولة للحامل أنها تحتوي على حمض الفوليك، وفيتامين B5، وفيتامين B6 إلى جانب حمض الإلاجيك، وجميعها عناصر مهمة تساعد على منع تساقط الشعر تحتوي الفراولة على معادن أخرى مثل النحاس والمغنيسيوم اللذين يساعدان على منع تكون قشرة الرأس ونمو الفطريات في فروة الرأس.

 

 

10. تحتوي على سعرات حرارية منخفضة:

 

الفراولة منخفضة السعرات الحرارية، إذ يحتوي كوب واحد من هذه الفاكهة المفيدة على 53 سعرة حرارية فقط، وإلى جانب الألياف الغذائية الموجودة بها، فإنها تساعد على منع زيادة وزن النساء الحوامل.

 

من المعروف أن جميع النساء يكتسبن وزنا زائدا خلال فترة الحمل ولكن زيادة هذا الوزن بدرجة كبيرة قد يسبب أضرارً للحوامل، وبالتالي يجب أن يحتوي النظام الغذائي للحوامل على أطعمة تساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

 

 

11. تحسين صحة البشرة:

 

(مقال متعلّق)  فوائد العنب للحامل

نظرا للتغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث للنساء على مدار أشهر الحمل، الأمر الذي يؤثر كثيرا على شكل وصحة الجسم بشكل عام، تعد مشكلات البشرة أحد أبرز المشكلات الصحية التي تواجه الحوامل، ومن هنا تعتبر إحدى فوائد الفراولة للحامل قدرتها على تحسين صحة البشرة خلال فترة الحمل.

 

تعد الفراولة مصدرا مهما غنيا بمضادات الاكسدة مثل الفلافونيدات والفيتامينات وهذه المركبات الطبيعية تعمل على مكافحة الجذور الحرة وبالتالي تمنع الشيخوخة المبكرة للجلد وتساعد في علاج غالبية الأضرار التي تتأثر بها البشرة أثناء الحمل.

 

تحتوي الفراولة على مستويات عالية من (فيتامين سي) الذي يعمل بدوره على إنتاج بروتين الكولاجين وهو البروتين الرئيسي المكون للكثير من الأنسجة المهمة في الجسم وأبرزها الأنسجة الضامة للجلد والعضلات.

 

بالتالي فإن من فوائد الفراولة للحامل أنها تساعد على تحسين صحة البشرة وحماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، إلى جانب الحفاظ على الجلد نظيفا ونضرا.

 

 

12. تساعد على إزالة ومكافحة حبوب الشباب أثناء الحمل:

 

تحتوي الفراولة على حمض الساليسيليك وحمض ألفا هيدروكسي AHA وحمض الإلاجيك ولذلك فهي تساعد الحوامل على مكافحة ظهور حب الشباب أثناء فترة الحمل، كما تساعد هذه المركبات على إزالة خلايا الجلد الميتة.

 

يمكن استخدام الفراولة كمطهر طبيعي للبشرة سواء خلال الحمل أو في الاوقات الطبيعية من خلال سحق 5-4 ثمرات فراولة وخلطها بملعقة كبيرة من العسل، ثم يتم وضعها على الوجه وتركها الخليط ليجف، قبل غسله بالماء، كما يمكن استخدام الخليط نفسه كمرطب للشفاه.

 

 

13. مكافحة ارتفاع ضغط الدم:

 

من أكبر المشكلات التي قد تواجه أيا من النساء الحوامل هي ارتفاع ضغط الدم الذي قد يصل في بعض الاحيان إلى ما يعرف بحالة تسمم الحمل، ولذلك قد يساعد تناول الحوامل للفراولة بانتظام ضمن نظام غذائي صحي خلال شهور الحمل على تفادي التعرض لهذه المشكلة.

 

تحتوي الفراولة على مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم بينما تنخفض فيها كميات الصوديوم، ويعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم كموسع للاوعية الدموية، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تقليل حالات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، كما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين والأوعية الدموية.

 

وبناء على ذلك فإن البوتاسيوم والمغنيسيوم في الفراولة يعملان على تسهيل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم لتعمل جميع الخلايا والأعضاء بكامل طاقتها الأمر الذي يساهم في الحفاظ على صحة كلا من الأم والجنين.

 

المراجع:

  1. Babyment: Health benefits of strawberry during pregnancy
  2. Mom Junction: Is It Safe To Eat Strawberry During Pregnancy
  3. The Health Site: 11 healthy reasons to eat strawberries this winter
  4. Organic Facts: 18 Surprising Benefits Of Strawberry

 

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend