فوائد الفراولة للبشرة

أهم فوائد الفراولة للبشرة وعلاج الكثير من مشاكلها المزعجة

تتعدد فوائد الفروالة للبشرة حيث تساعد على الحصول على بشرة نقية وناعمة، مع مقاومة التجاعيد والحبوب والهالات السوداء، مما يمنحك مظهرا شابا ومتألقا على الدوام.

 

فهي من الأطعمة التي يُطلق عليها (سوبر فوود) فإلى جوار طعمها اللذيذ اللاذع وفوائدها في تبييض الأسنان والحصول على ابتسامة رائعة، فإنها أيضا غنية للغاية بفيتامين ج.

 

ومصدر مهم للألياف التي تساعد في التخلص من سموم الجسم، وتزيد من صحة المعدة مما ينعكس على البشرة بالتأكيد، كما أنها غنية أيضا بحمض الفوليك والذي يجدد الخلايا في الجسم، ومن أهم فوائد الفراولة للبشرة في ما يلي:

 

1. تنظيف البشرة بفاعلية:

من أهم فوائد الفراولة للبشرة أنها تساعد على تنظيفها بطريقة جيدة وآمنة وصحية، فإذا رغبت في بشرة رائعة يمكن الانتظام في صنع أقنعة الفراولة أو استخدام مستحضرات التجميل التي تعتمد على الفراولة مثل الصابون ومنظفات البشرة وحمامات الكريم وغيرها.

 

والسبب الرئيسي في هذا الدور الذي تلعبه الفراولة هو أنها غنية بفيتامين ج الذي ينقي البشرة من السموم، كما تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يزيل الخلايا الميتة ويفتح المسام، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة وخصوصا الإكسفولات، مما يمنع تلف خلايا الجلد.

 

2. الحماية من البقع الداكنة من فوائد الفراولة للبشرة:

الفراولة غنية للغاية بمضادات الأكسدة التي تستطيع مقاومة الجذور الحرة مما يمنعها من الإضرار بخلايا الجلد والبشرة، وتقلل من النمش والبقع الداكنة التي يكون سببها جفاف البشرة وحرمانها من المغذيات.

 

لكن مضادات الأكسدة تحسن من تدفق الدورة الدموية في الجسم والبشرة مما يوفر المواد الغذائية المناسبة لصحة الجلد والوجه ويمنع تغير لون الجلد وتحميه من مظاهر الشحوب، وهذه النتيجة نحصل عليها سواء من تناول الفراولة أو من خلال صنع الأقنعة المختلفة.

 

ولحماية البشرة عن طريق الفراولة يمكن إعداد عصير من الفراولة الطازجة مع القليل من الماء وغمس قطعة قطن في العصير ودهن الوجه والرقبة به وتركها على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء، كما يمكن تقطيع ثمرة الفراولة إلى نصفين بالطول وتدليك الوجه بالجزء الداخلي منها حتى تذبل الثمرة في اليد.

 

3. تونر طبيعي:

يمكن استخدام الفراولة مثل التونر أو التونيك الطبيعي لإزالة دهون الوجه وتنظيف بقايا المكياج، كما تساعد الفراولة على إنعاش البشرة ومنع ذرات مستحضرات التجميل في الدخول إلى داخل الجلد، حيث تغلق المسام وتشد الوجه وتمنح البشرة مظهرا نقيا وخالي من النتوءات.

 

4. الحماية من الأشعة فوق البنفسجية:

من فوائد الفروالة للبشرة أيضا أنها يمكن أن تستخدم للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وهذا بسبب محتواها الغني بحمض الألاجيك وفيتامين ج، فإعداد قناع من الفراولة على الوجه قبل الخروج إلى الشمس بنحو نصف ساعة وغسله يزيد من مضادات الأكسدة في الوجه واليدين مما يقي البشرة من تغلغل الأشعة الضارة.

(مقال متعلّق)  فوائد الميرمية للبشرة

 

والتي إذا أصابت البشرة دون حماية يمكن أن تؤدي إلى البقع الداكنة وسرطان الجلد وغيرها من تشوهات، بالإضافة إلى التجاعيد المبكرة، ولكن الفراولة تزيد من توهج البشرة وتشكل طبقة عازلة عليها تحميها من الأشعة الضارة، بشكل يشبه الكريمات المستخدمة في الوقاية من الشمس.

 

كما يساعد قناع الفراولة على الحفاظ على لون البشرة الطبيعي بسبب تاثيرها على حمض الميلانين وهو المسؤول عن منح الجلد لون أغمق بعد التعرض إلى الشمس.

 

5. مكافحة التجاعيد من فوائد الفراولة للبشرة:

لا يمكن أن نهزم تقدم العمر وما يتركه من أثر على كل أعضاء الجسم ومنها الجلد والبشرة، ولكن يمكن أن نؤخر علامات الشيخوخة إلى أقصى درجة ممكنة، وهذا هو ما يجعل شخص في الخمسين من عمره يبدو في الثلاثين فقط، كما أن التجاعيد المبكرة هي من تمنح الشخص مظهرا أكثر من عمره بكثير.

 

وتعتبر الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة من علامات الشيخوخة وهذا بسبب زيادة انتشار الجذور الحرة، والتي هي عبارة عن مجموعة أيونات غير مستقرة، تنتج من خلال عمليات إنتاج الطاقة الطبيعية في الجسم.

 

وبما أن هذه الايونات غير ثابتة فهي تتجول بحرية في الجسم وتعيق امتصاص المواد الغذائية وتسبب الكثير من التلف، لكن مضادات الاكسدة الموجودة في الفراولة مثل حمض الفوليك وفيتامين ج وغيرها تقاوم هذه الأيونات غير المستقرة وتمنع تكاثرها وانتشارها في الجسم.

 

ويمكن إعداد قناع من عصير الفراولة مع ملعقة عسل والقليل من الحليب ووضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة، والمواظبة عليه مرة أو مرتين في الأسبوع لبشرة شابة على الدوام.

 

6. علاج والوقاية من حب الشباب

يعتبر حب الشباب من المشاكل الشائعة على مستوى العالم، وهو يكون أكثر في مرحلة المراهقة بسبب زيادة كمية الهرمونات والتي تزيد من دهون الوجه وتسد المسام وتتسبب في حب الشباب، لكن الفراولة تساهم كثيرا في تقليل دهون الوجه، كما تخلص الجسم من السموم التي إذا تراكمت في خلايا الجلد يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب.

 

كما أن الفرالة بفضل فيتامين ج وحمض الألفا هيدروكسي وحمض الساليسليك تعمل على تقوية خلايا الجلد فلا تتعرض إلى التلف الذي يتسبب في ظهور الحبوب، ويمكن للمزيد من الفوائد سحق ثمرتين أو ثلاثة من الفراولة وإضافة ملعقة من الحيب، ووضعهم على الوجه لمدة 15 دقيقة يوميا وشطفهم بماء الورد، ويُفضل أن يكون هذا القناع مساءً حيث أن هرمونات النمو تنشط في المساء ويزيد تجديد خلايا البشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للوجه + طرق استعماله

 

بالإضافة إلى ذلك فإن الألياف الموجودة في الفراولة تساعد على حل الكثير من مشاكل المعدة ومقاومة الإمساك، ولقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الإمساك ومشاكل المعدة يمكن أن يزيدوا من ظهور حبوب الشباب سواء في فترة المراهقة وما بعدها.

 

7. التخلص من الهالات السوداء:

من فوائد الفراولة للبشرة ايضا أنها تساعد كثيرا في التخلص من الانتفاخ والهالات السوداء أسفل العينين، حيث تحتوي الفراولة على عناصر قابضة للمسام، كما أنها تساعد على تفتيح البشرة.

 

ويمكن وضع شرائح رقيقة من الفراولة على منطقة العين والجفون لمدة من 10-15 دقيقة للحصول على راحة فورية، كما يساعد هذا القناع على التخلص من كثير من مشاكل العين مثل الحساسية والالتهاب وغيرها.

 

8. نعومة البشرة:

تساعد الفراولة على إصلاح أنسجة الجلد التالفة، وتعمل على إفراز المزيد من الكولاجين، وهو العنصر المسؤول عن تجديد شباب البشرة والحفاظ على نعومتها وحيويتها، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تدخل في تركيب الكولاجين وزيادة نسبته في الجلد.

 

لذا فإن تناول الفراولة بانتظام أو إعداد أقنعة منها أسبوعيا يشد الجلد ويمنح الوجه نعومة مثل جلد الأطفال بسبب كثرة المغذيات الموجودة فيها والتي تحمي الجلد من التلف، وتعوِّض أيضا الخلايا التي يتم فقدها بسبب التعرض إلى الملوثات الخارجية والعوامل التي تضر بالبشرة من درجة حرارة الجو ومستحضرات التجميل والماء وغيرها.

 

كما يمكن استخدام الفراولة للتخلص من تشقق القدمين والكوعين، حيث أنهما مصدر شكوى الكثير من السيدات، حيث أن منطقة الكوعين مثلا تحتوي على جلد رقيق وتتحرك كثيرا بسبب المفاصل، مما يقلل من التغذية الواصلة إليها، ونفس الحال في القدمين حيث الوقوف المستمر وارتداء الأحذية المفتوحة الذي يعرضها إلى الأتربة والأوساخ ومن ثم التشقق.

 

لكن بسحق 8 أو 10 ثمرات فراولة، وإضافة قطرات من الجلسرين والشوفان المطحون ونقع القدمين فيها لمدة 15 دقيقة ثم إخراجها وتقشير الجلد الميت سنتخلص تماما من التشققات، كما يمكن استخدام المزيج على الكوعين دون الشوفان ثم شطفهما بالماء الجاري، والانتظام في إعداد هذا القناع مرة أسبوعيا للمزيد من النتائج المبهرة.

 

9. الحماية من سرطان الجلد:

تساعد الفراولة على الحماية من وتخفيف آثار سرطان الجلد، حيث أنها تزيد من تدفق الدورة الدموية عبر الجسم، وتخلص الجسم من السموم ومن الأكسدة، كما تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وهي كلها عوامل إذا تُركت دون عناية يمكن ان تؤدي إلى سرطان الجلد.

 

10. التمتع بشفتين جميلتين دون جفاف:

تعتبر الفراولة من الفواكه التي تظهر بين الشتاء والربيع، وهما فصلان يتسمان كثيرا بالتأثير على جفاف الجلد والبشرة بسبب برودة الجو في الشناء، وبسبب حبوب اللقاح والحساسية في الربيع، مما يزيد من مشاكل البشرة والشفتين على وجه التحديد.

(مقال متعلّق)  ماء الارز للوجه : استعماله وتحضير وصفاته

 

لكن الفراولة تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد في حماية الشفتين من التشقق والذي يمكن أن يصل إلى حد النزيف لدى البعض، ويمكن هرس ثمرة فراولة وتركها على الشفتين لمدة 5 دقائق، أو تدليك الشفتين بثمرة فراولة بعد تقطيعها إلى نصفين، لمنح الشفتين مظهرا ورديا طبيعيا دون مستحضرات تجميل تزيد من جفاف وتشقق الشفتين.

 

11. الحفاظ على صحة الأظافر من فوائد الفراولة للبشرة:

الفراولة غنية أيضا بمركب البيوتين والذي يساعد على زيادة إفراز الكيراتين، وهو العنصر المهم في منح الأظافر مظهرا صحيا وقويا دون تشقق أو تكسر، فمظهر الأظافر مهم لمنح صورة جيدة عن صحة الشخص.

 

كما أن كثرة تعرضها للكسر يمكن أن تزيد من الالتهابات في الأصابع وتعيق حركة الفرد، هذا بصرف النظر عن رغبة المرأة عادة في إطالة أظافرها كدلالة على المظهر الانيق، لكن الأظافر الصحية لها فائدة عملية أيضا.

 

12. الحفاظ على فروة الرأس

من فوائد الفراولة للبشرة أنها تمنح من يستهلكها بانتظام فروة رأس صحية وهذا بالطبع له الكثير من الفوائد ومنها:

 

  • الوقاية من تساقط الشعر:

ففروة الرأس الصحية تعني أن يصل إليها الكثير من المغذيات التي تساهم في نمو الشعر ومنع تساقطه، وخصوصا أن الفراولة غنية بمركبات فيتامين ب وحمض الفوليك وغيرها من مغذيات ضرورية لكثافة الشعر.

 

  • الحماية من فطريات الرأس:

حيث أن الفراولة تساهم في تقوية المناعة ومن ثم مقاومة الطفيليات والأمراض التي تصيب فروة الرأس وتؤثر سلبا على الرأس والشعر، كما أنها غنية بالمعادن الضرورية لتعزيز الحماية لفروة الرأس مثل النحاس والمنجنيز والمغنسيوم والتي تزيد من حمض الكربوكسيليك والذي يقلل من الإصابة بالفطريات المزعجة.

 

  • مقاومة القشرة

تعتبر الفراولة علاجا فعالا لقشرة الشعر المزعجة، حيث يمكن خلط عصير الفراولة مع زيت الشاي أو زيت الزعتر وتطبيقه مباشرة على فروة الرأس، وتركه لمدة ساعة ثم الاستحمام وغسل الشعر بالشامبو وسيقل ظهور القشرة كثيرا.

 

  • نعومة الشعر:

فبفضل الكيراتين الذي تساعد الفراولة في إفرازه إلى جانب مساهمتها في زيادة الكولاجين تساعد فروة الرأس الصحية على تنعيم الشعر أيضا ومنحه مظهرا حيويا.

 

وللتمتع بالمزيد من فوائد الفراولة للبشرة والجسم عموما يجب الحرص على تناولها بانتظام، سواء طازجة أو على هيئة عصير خالٍ من السكر، حيث أنها تساهم أيضا في خفض الوزن وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وغيرها من فوائد.

 

المراجع:

  1. Bella Troy: Top 5 Benefits of Strawberry for Skin
  2. Good Health All: 19 Wonderful Beauty Benefits Of Strawberries For Skin And Hair
error: Content is protected !!

Send this to a friend