التغذية

ما هي فوائد الفاصوليا

فوائد الفاصوليا .. وجبة متكاملة في حبة صغيرة

الفاصوليا؛ تلك الأعواد الخضراء الطولية والتي يُستخرج منها الحبوب البيضاء الناشفة والحمراء صاحبت المذاق المميزة، ومع اختلاف ألوانها تبهرنا كثيراً بتعدد فوائدها.

 

وتنتمي الفاصوليا إلى فصيلة البقوليات ذات القيمة الغذائية العالية، والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية الجسم، والتي تقي من العديد من الأمراض المزمنة، وعلى الرغم من فوائدها العديدة، إلا انها لا تأخذ حقها في المطابخ العالمية.

 

قبل أن نتحدث عن فوائد الفاصوليا للجسم ، علينا أن نشير أولاً إلى أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في حبة الفاصوليا، فقط خلال السطور التالية:

 

مكونات حبوب الفاصوليا و قيمته الغذائية :

تعتبر الفاصوليا أحد اشكال البقوليات ذات القيمة الغذائية العالية، والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ومن أهمها:

 

1. الفاصوليات مصدر هام للبروتينات:

تعد حبة الفاصوليا بمثابة كبسولة معبأة بالبروتينات، والتي لها دور هام في إصلاح خلايا الجسم وإعادة بناء العضلات، حيث يحتوي نصف كوب من الفاصوليا على ما يقرب من 7 إلى 10 جرامات من البروتين ، وهو ما يعادل كمية البروتينات الموجودة في 500 جرام من اللحوم الحمراء.

 

2. الفاصوليات تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف:

تعد الفاصوليا بمثابة الدرع الحامي للجهاز الهضمي؛ وذلك لإحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد علي تخلص الكبد من السموم ، كما أنها تعمل على تنقيه الدم، فضلاً عن قدرتها الفائقة على انقاص الوزن وتقليل الشهيه وزيادة الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنه.

 

والجدير بالذكر أن نصف كوب من الفاصوليا، يحتوي على نسبة من 25% : 30 % من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من الألياف، فضلاً عن دورها الهام في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، والتحكم في تحسين عملية التمثيل الغذائي، كما انه تعمل على إفراز الجلوكلوز ببطئ في الجسم، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

 

3. الفاصوليا مصدر هام للكربوهيدرات:

على الرغم من الكربوهيدات من المواد الغير محببة للعديد من الأنظمة الغذائية، إلا أنها من المواد التي نحتاجها لإنتاج الطاقة في الجسم وإتمام العديد من الوظائف الدماغية الأخرى.

 

والجدير بالذكر أن كل كوب من حبوب الفاصوليا يحتوي على حوالي 25 جرام من الكربوهيدرات، والكافية لحاجة الجسم دون تخزين المتبقي في صورة دهون بالجسم.

 

4. مصدر هام لفيتامين ب:

تحتوي حبوب الفاصوليا على العديد من أشكال وصور فيتامين (ب) الذي يحتاجه الجسم بالعديد من العمليات الحيوية اليومية، ومن بينها :

 

 – فيتامين ب 1 والذي يطلق عليه (الثيامين):

والمسئول على العديد من الوظائف بالجسم، من أهمها الحفاظ على صحة القلب والجهاز العصبي، كما أنه يزيد من مرونة الأوعية الدموية، ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين، بالإضافة إلى قدرته على تحسين الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.

(مقال متعلّق)  10 من اهم فوائد الفاصوليا الخضراء

 

– فيتامين ب 2 ويطلق عليه علمياً اسم (الريبوفلافين):

وهو الفيتامين المسئول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، بالإضافة إلى دوره في تنشيط العصب البصري، والوقاية من أمراض العيون، كما يعمل على محاربة الجذور الحرة والشوائب في الجسم، والتي تقاوم تكون الخلايا السرطانية.

 

– فيتامين ب 3 ، والذي يطلق عليها (النياسين):

والذي له دور فعال في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مادة “النياكيناميدي” التي تساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة مرض السكري.

 

– فيتامين ب 5 او ما يسمى بــ (حمض البانتوثنيك):

والذي يعمل على تقوية الجهاز العصبي وعلاج الأنيميا، بالإضافة إلى قدرته على تخفيض ضغط الدم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والحد من الإصابة بأزمات التنفس وأمراض الربو.

 

– فيتامين ب 6 ويطلق عليه علمياً اسم (البيرريدوكسين):

وهو أحد الفيتامينات التي لها دور هام في تحسين عملية الأيض ، ويساهم في تصنيع الأحماض الأمينية الهامة بداخل الجسم.

 

فضلاً عن دوره في تقوية جهاز المناعة، وقدرته الفائقة على إنتاج الخلايا المناعية المضادة للأمراض، كما يساهم هذا الفيتامين في التحكم في نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، والذي يؤدي ارتفاعه إلى الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

 

– فيتامين ب12 والذي يطلق عليه علمياً اسم (السيانوكوبالامين):

ويعد هذا الفيتامين المسئول الأول عن إنتاج الخلايا العصبية في الجسم، كما يساهم بشكل كبير في تحسين القدرات العقلية ويعالج ضعف الذاكرة ، ويلعب فيتامين ب 12 دور كبير في سلامة النخاع العظمي، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض الدم، ويعالج الأنيميا وفقر الدم.

 

5. تحتوي الفاصوليا على كميات كبيرة من حمض الفوليك:

والذي يعد من اهم الفيتامينات الضرورية لصحة الانسان وخاصة للحوامل؛ نظراً لإحتوائه على العديد من الخواص التي تحمي من تشويهات الأجنة.

 

ويساعد على تكون الحمض النووي DNA لدى الأطفال، فضلاً عن قدرته على زيادة معدل النمو وإنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم، مما يحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم والقلب.

 

6. الفاصوليا مصدر هام للبيوتين:

ويطلق على هذا الفيتامين أيضاً بـ (ب7) ، والذي أكدت الدراسات على أن الفاصوليا بجميع صورها وألوانها تعد مصدر هام لعنصر البيوتين في الجسم، والضروري لصحة العيون وحماية العصب البصري من التلف، بالإضافة إلى دوره في زيادة نمو الشعر وتحسين ملمسه.

 

كما له دور هام أيضاً في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والتخلص من السموم ، بالإضافة إلى كونه من الفيتامينات المثالية لعلاج اضطرابات ضغط الدم وعلاج شحوب الوجه وتكسر الشعر والأظافر.

 

7. الفاصوليا منجم من المعادن الضرورية للجسم:

حيث تحتوي الفاصوليا على أنواع عديد من المعادن الضرورية للجسم، من أهمها الحديد والماغنسيوم والفوسفات والمنجنيز والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك .

(مقال متعلّق)  فوائد الفاصوليا الحمراء

 

وتعد هذه المعادن من العناصر الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد والشعر، وتزيد من كثافة العظام، مما يحمي من الإصابة بمرض هشاهشة العظام.

 

فوائد الفاصوليا :

بفضل إحتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، فتقدم هذه الحبوب فوائد لا حصر لها وتقي من العديد من الأمراض.

 

1. تحمي من الإصابة بالسرطان:

تعد حبوب الفاصوليا من الأطعمة التي تقي من الإصابة السرطانات، وذلك بفضل احتوائها على عنصر الماغنسيوم، والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، كما أنه المحارب الأقوى للجذور الحرة في الجسم وبالتالي فهو يمنع تكون الخلايا السرطانية، وخاصة في المعدة والقولون والحنجرة.

 

بالاضافة الى احتوائها على نسبة جيدة من فيتامين K والمعروف بأنه من الفيتامينات التي تساعد على تجديد خلايا الجسم ويحمي من الاجهاد التأكسدي للخلايا، والذي يؤدي – بمرور الوقت- إلى تكون الخلايا السرطانية.

 

2. تحسين وظائف الدماغ:

لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين K والثيامين، فتعد الفاصوليا من أهم الأطعمة التي تعمل على تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي.

 

وتساعد على تجديد خلايا القشرة الدماغية، مما يساهم في تحسين الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر، كما انها تحتوي على مركب الاسيتيل كولين و كميات من فيتامين ب1 والذي يساعد على تجديد خلايا المخ وتحسين أداء الجهاز العصبي.

 

3. فوائد الفاصوليا لمرض السكر:

من أهم مميزات الفاصوليا أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل على بطئ إفراز الجلوكوز في الجسم، مما يساهم في منع ارتفاع معدل السكر في الدم، فضلاً عن إحتوائها على نسبة من البروتين الذي يساعد على خفض معدل السكر في الدم بشكل طبيعي.

 

4. تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي:

لإحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، تعد الفاصوليا من أهم الاطعمة التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي فهي تساهم في الاحتفاظ بالبكتيريا النافعه في المعدة، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، فضلاً عن دورها الهام في الحد من الإصابة بسرطان القولون.

 

5. فوائد الفاصوليا للقلب:

تساعد الفاصوليا على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم (LDL)، مما يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.

 

فضلاً عن أنها تمنع تكون هرمون الهموسيستين الضار، والذي يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية عند ارتفاعه، فضلاً عن احتوائه على عنصر الماغنسيوم، والذي يساعد على تحسين أداء القلب والشرايين في الجسم.

 

6. الفاصوليا مصدر هام للطاقة بالجسم:

تحتوي الفاصوليا على نسبة جيدة من الحديد، لذلك فهي من أهم الاطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة بالجسم.

 

7. فوائد الفاصوليا للعظام:

بفضل احتوائها على كميات كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى عنصري الكالسيوم والماغنسيوم، تعد الفاصوليا من أهم الأطعمة التي تعمل على بناء العظام والعضلات في الجسم، كما أنها تقي من الإصابة بهشاشة العظام، وتزيد كثافة العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بالكسور بنسبة كبيرة.

(مقال متعلّق)  فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم

 

8. فوائد الفاصوليا للرجيم و انقاص الوزن:

لإحتوائها على كميات كبيرة من الألياف والبروتين والكربوهيدرات الغير قابلة للذوبان، فهي مثالية في منح الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

 

9. الفاصوليا علاج فعال للصداع النصفي:

تعد الفاصوليا من العلاجات المثالية للصداع النصفي، وذلك بفضل احتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك، مما يجعلها مثالية لتحسين الذاكرة والوظائف الدماغية، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم، والذي يعمل على ضبط ضغط الدم عند معدله الطبيعي، مما يقي من الإصابة بالصداع النصفي.

 

10. علاج فعال لعلامات التقدم بالعمر:

التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر من الأمور المزعجة التي يعاني منها الكثيرين، والتي عادة ما تظهر بشكل أسرع نتيجة العادات الصحية الخاطئة.

 

ويمكن التغلب عليها من خلال تناول حبوب الفاصوليا بشكل منتظم؛ وذلك لانها تحتوي على العديد من العناصر المضادة للاكسدة والتي تعمل على تجديد خلايا البشرة بشكل أسرع، من اهمها الزنك وفيتامين ب 6.

 

11. فوائد الفاصوليا لإتهاب المفاصل:

وذلك لاحتوائها على فيتامين ج، والذي يساعد على إعادة بناء الغضاريف بين العظام، مما يساعد على التخلص من ألتهابات والآلآم المفاصل ، كما أن هذا الفيتامين له دور فعال في تحسين صحة الجلد والتخلص من البقع الداكنة على البشرة.

 

12.  من فوائد الفاصوليا انها تحمي من مرض الزهايمر:

بفضل احتوائها على العديد من صور فيتامين (ب)، والذي يعمل على تغذية الأعصاب وخلايا المخ، فتعد الفاصوليا من الأطعمة التي تحمي من الأمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر مثل مرض الزهايمر.

 

13. فوائد الفاصوليا للعيون:

تعد الفاصوليا من أهم الاطعمة التي تحمي من الإصابة بأمراض العيون، وخاصة أمراض الشبكية مثل العمي الليلي وإعتام عدسة العين، وذلك بفضل احتوائها على نسبة جيدة من الزنك وفيتامين ب الضروريان لصحة العيون.

 

14. تقوية وتعزيز جهاز المناعة:

ايضا من فوائد الفاصوليا انها  تحتوي على ثمانية أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية، والتي تعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة وتقي من الإصابة من العديد من الأمراض المزمنة.

 

المراجع: 

  1. Fit Day : The Nutritional Food Value of Beans
  2. The Wordiest health food : Kidney beans
  3. Stylecrazr : 39 Amazing Benefits Of Kidney Beans (Rajma) For Skin Hair And Health
  4. SF Gate : What Are the Benefits of White Kidney Beans
  5. Dr. Axe : Kidney Beans Nutrition Helps Fight Diabetes, Heart Disease & Even Some Cancers
السابق
كل شيئ عن طب الاعشاب
التالي
ما هي فوائد الملفوف ؟