10 من اهم فوائد الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء؛ أحد أنواع الخضراوات التي تتميز بمذاقها الطيب اللذيذ، بالإضافة إلى كونها مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، والتي تقي من الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

حيث استطاعت الفاصوليا الخضراء أن تطرق أبواب الكثير من الدول، وتصنع لنفسها شخصية مستقلة واسم مميز؛ ولعل من أشهر هذه الأسماء هو ( القرون الفرنسية) كما يطلق عليها في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

لذلك إذا كنت ممن لا يفضلون تناول الفاصوليا الخضراء، قررنا من خلال هذا التقرير أن ندهشك – عزيزي القارئ- بفوائدها الجم، وقيمتها الغذائية الرائعة، من خلال السطور التالية

 

 

فوائد الفاصوليا الخضراء

عن فوائد الفاصوليا الخضراء الصحية فحدث ولا حرج، حيث تقدم الفاصوليا الخضراء للجسم العديد من الفوائد الصحية والتي تغني عن زيادة الطبيب ، ومن أهم هذه الفوائد، ما يلي:

 

1. من فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تحمي من أمراض القلب :

حيث أكدت العديد من الدراسات على أن الفاصوليا الخضراء من الأطعمة المثالية للوقاية من أمراض القلب، كما أنها تساعد على تحسين أداء عضلات القلب والشرايين، وتزيد من مرونه الأوعية الدموية.

 

بالإضافة إلى أنها تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وذلك بفضل إحتوائها على نسبة كبيرة من مادة الفلافونويد؛ وهي من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي تمتلك خواص مضادة للإلتهابات، وتمنع تجلطات الدم في الشرايين والأوردة.

 

لذلك يؤكد المتخصصون على أن تناول الفاصوليا الخضراء بانتظام، يعد من العلاجات الوقائية التي تحمي من الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

 

2. الفاصوليا الخضراء تحمي من الإصابة بسرطان القولون :

ومن أهم فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تحمي من الإصابة بسرطان القولون، وذلك وفقاً لما أشارات إليه إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت على أن المركبات المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها الفاصوليا الخضراء تساعد على الوقاية من تكون الأورام والخلايا السرطانية، وخاصة في القولون والمستقيم.

 

3. من فوائد الفاصوليا الخضراء أنه يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي :

حيث أكدت إحدى الدراسات العلمية اليى أجريت مؤخراً، على أن الفاصوليا الخضراء من أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وذلك بفضل إحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، عن طريق تنظيم حركة الأمعاء، مما يساعد على علاج الإمساك المزمن.

 

كما أشارت نتائج هذه الدراسات، إلى أن هناك وجود علاقة إيجابية بين تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية وتراجع نسبة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، ويحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجهاز الهضمي.

 

4. الفاصوليا الخضراء تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم :

حيث أشارت العديد من الدراسات على أن الفاصوليا الخضراء من أهم الأطعمة التي تساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم، وذلك بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنه من الأطعمة الوقائية التي تحمي من الإصابة بمرض السكري وخاصة من النوع الثاني.

(مقال متعلّق)  فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم

 

5. من فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تساعد على تعزيز وتقوية جهاز المناعة :

بفضل إحتوائها على العديد من المواد المضاد للأكسدة، وفيتامين سي، تعد الفاصوليا الخضراء من أهم الأطعمة التي تساعد على تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم، كما أنها تساعد على محاربة الشوائب والجذور الحرة في الجسم، فضلاً عن أنه يساعد على زيادة إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، والتي تقاوم الفيروسات والعدوى في الجسم.

 

6. الفاصوليا الخضراء تقي من الاصابة بالسكتات الدماغية :

ومن أهم فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تساعد عى الحماية من الإصابة بالسكتات الدماغية، وذلك بفضل إحتوائه على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع تجلطات الدماء، مثل مادة الفلافونويد والكارتينات، بالإضافة إلى مادتي الكيرسيتين وكيمبفيرول، والتي تحسن من أداء وظائف المخ، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

7. الفاصوليا الخضراء تحافظ على صحة العيون :

ومن أهم فوائد الفاصوليا الخضرا، أنها تساعد على تحافظ على صحة العيون وتساعد على تحسين الرؤية، وخاصة لدى كبار السن، كما أنه يمنع الضمور البقعي، والذي يؤدي إلى خلل في وظائف العين ويعيق الرؤية السليمة.

 

فضلاً عن إحتوائها على مادتي اللوتين والزياكسانثين، واللاتي يلعبان دوراً هاماً في منع أي أضرار بالأجزاء الداخلية للعيون، بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة كبيرة من مادة الكاروتين؛ والتي تساعد في الحد من تدهور الرؤية وتقي من الأمراض التي العصب البصري لذلك ينصح المتخصصون بإدراج الفاصوليا الخضراء ضمن النظام الغذائي ، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أي مشكلات بالعيون أو العصب البصري.

 

8. من فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تساعد على تحسين صحة العظام :

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن الفاصوليا الخضراء من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية وتعزيز صحة العظام والأسنان في الجسم، وذلك بفضل إحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم وفيتامين K ، وفيتامين A ومادة السيليكون، والتي تساعد على زيادة كثافة العظام، وتحمي من الإصابة بمرض الهشاشة.

 

حيث أثبتت نتائج هذه الدراسات وجود علاقة قوية حدوث نقص في الفيتامينات السابقة والإصابة بمرض هشاشة العظام كما تعتبر الفاصوليا الخضراء ، من أهم الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من عنصر السيليكون، والذي يعد من المكونات الأساسي والتي تساعد على بناء وتجديد العظام والحفاظ على صحتها وقوتها بشكل عام.

 

9. من فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تساعد على تجديد خلايا الجسم :

بفضل إحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين A والعديد من المواد المضادة للأكسدة، تعد الفاصوليا الخضراء من الأطعمة التي تساعد على تجديد خلايا الجسم، كما أنها تحمي هذه الخلايا من أضرار الجذور الحرة في الجسم، مما يمنع تأكسد الخلايا ومنع تكون الأورام أو الخلايا السرطانية.

(مقال متعلّق)  فوائد الفاصوليا الحمراء

 

10. من فوائد الفاصوليا الخضراء أنها مضاد قوي للشيخوخة :

كما أشارت الدراسات إلى أن الفاصوليا الخضراء، تمتلك العديد من الخصائص التي تقي من أمراض الشيخوخة، وتعمل على تقوية الذاكرة عن طريق تحسين الوظائف الدماغية، وذلك بفضل إحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين A وفيتامين E ، بالإضافة إلى مضادات الأكسده، فهي تساعد على الوقاية من التجاعيد وتساعد على نضارة البشرة من خلال تجديد خلاياها بشكل مستمر.

 

القيمة الغذائية الموجودة في الفاصوليا الخضراء :

حيث تحتوي الفاصوليا الخضراء على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، من بينها:

 

1. الفاصوليا الخضراء من أغنى الأطعمة بفيتامين K :

تعد الفاصوليا الخضراء من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين K ؛ وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كما أنه من العناصر الضرورية لصحة وتقوية العظام، فضلاً عن إحتوائه على فيتامن K2 والذي يعد المسئول الأول عن الحفاظ على سلامة ومرونه الشرايين والأوعية الدموية، لذلك يعد فيتامين K من العوامل الأساسية التي تقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وخاصة لدى كبار السن.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد ( والذي يعادل 125 جرام ) من الفاصوليا الخضراء، يحتوي على ما يقرب من 20 مللي جرام من فيتامين K ، وهذه الكمية تعادل حوالي 22% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. الفاصوليا الخضراء غنية بمعدن المنغنيز :

كما اثبتت الأبحاث العلمية على أن الفاصوليا الخضراء، من أهم الأطعمة التي تساعد على مد الجسم بكميات وفيرة من معدن المنغيز، حيث يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا الخضراء والذي يعادل حوالي 125 جرام، على ما يقرب من 0,36 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 18% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

والجدير بالذكر أن هذا المعدن من المكونات الأساسية التي تساعد على إفراز الإنزيمات المسئولة عن العديد من العمليات الحيوية في الجسم ، من بينها أنه يساعد على تكوين وبناء العظام وزيادة كثافة العمود الفقري في الجسم، مما يقي من الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه يساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم، ويعمل على تحسين وظائف الكبد في الجسم.

 

3. الفاصوليا الخضراء من المصادر الغنية بفيتامين سي :

أكدت الدراسات على أن الفاصوليا الخضراء من الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي، والضروري لتقوية وتحسين جهاز المناعة في الجسم، فضلاً عن دوره الهام في محاربة الجذور الحرة، ويمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا، مما يحمي من تكون الأورام أو الخلايا السرطانية في الجسم، فضلاً عن أنه يمتلك خواص مضادة للإلتهابات الفيروسية والبكتيريه.

(مقال متعلّق)  فوائد الفاصوليا البيضاء

 

كما أشارت هذه الدراسات إلى أن الكوب الواحد من الفاصوليا الخضراء (والذي يعادل حوالي 125) جرام على حوالي 12,13 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل 16% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. الفاصوليا الخضراء مصدر هام للألياف الغذائية :

كما تعد الفاصوليا الخضراء من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على انقاص الوزن وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي فهي تعالج الإمساك، فضلاً عن دورها الهام في خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من الفاصوليا الخضراء، يحتوي على حوالي 4 مللي جرام من الألياف الغذائية، وهذه الكمية تعادل حوالي 16% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. الفاصوليا الخضراء تحتوي على حمض الفوليك:

كما أشارت الدراسات إلى أن الفاصوليا الخضراء من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، حيث يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا الخضراء على حوالي 41,25 ميكروجرام من حمض الفوليك، هذه الكمية تعادل حوالي 10% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

والجدير بالذكر أن هذا الفيتامين، يقوم بالعديد من الأدوار الهامة في الجسم كبناء وتكوين الحمض النووي في الجسم، كما أنه يحمي من تشوهات الأجنه لدى الحوامل، ويساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، فضلاً عن دوره الهام في الحماية من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

6. الفاصوليا الخضراء غنية بالكالسيوم :

حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن الفاصوليا الخضراء من أهم العناصر الغذائية الغنية بعنصر الكالسيوم، والمعروف بدوره الهام في تقوية وتحسين صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى دوره الهام في تنظيم ضربات القلب، ومنع تخثر الدم في الجسم، فضلاً عن دوره الهام في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويقي من الإصابة بسرطان القولون.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد ( والذي يعادل 125 جرام) من الفاصوليا الخضراء، يحتوي على 55 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 6% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل عنصر البوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ب2 وفيتامين ب1، فيتامين A ، وعنصري البروتين والأوميجا 3 والحديد وفيتامين ب6 وفيتامين E وغيرهم.

 

المراجع:

  1. SFGATE: What Can String Beans Do for the Body
  2. WHFOOD: Green beans
  3. Stylecraze: 10 Amazing Benefits Of Green Beans
  4. Livestrong: What Are the Benefits of String Beans
  5. Organic Facts: 7 Impressive Benefits Of Green Beans
error: Content is protected !!

Send this to a friend