التغذية

فوائد الفاصوليا البيضاء

فوائد الفاصوليا البيضاء المذهلة للبشرة والشعر والسيطرة على الوزن

تتعدد فوائد الفاصوليا البيضاء للبشرة والشعر وجميع أجهزة الجسم، حيث تزيد من قوة القلب وتحسن من عمل الدورة الدموية وتؤخر ظهور التجاعيد وترفع من القدرة المناعية للجسم وتساعد في إنقاص الوزن كما أنها مصدر مهم للبروتين النباتي والطاقة.

 

وبالإضافة إلى ذلك فإنها غنية أيضا بفيتامين ك والفوسفور والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم، لذا يجب استهلاك الفاصوليا البيضاء بانتظام سواء في الإفطار أو الغداء أو العشاء مرتين أسبوعيا على الأقل.

 

من أهم فوائد الفاصوليا البيضاء

 

1. دعم صحة القلب والشرايين:

تساعد الفاصوليا البيضاء على الحد كثيرا من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يعزز من صحة القلب ويقوي الأوعية الدموية ويزيد من قدرتها على نقل الدم بكفاءة إلى كل أنحاء الجسم، كما أن نسبة الفولات الموجودة في الفاصوليا البيضاء تساعد على التقليل من مستويات الهموسيستين في الدم، والذي إذا زادت مستوياته يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة مخاطر السكتة الدماغية.

 

2. مصدر للبروتين:

نسبة البروتين الموجودة في الفاصوليا البيضاء تعادل النسبة الموجودة في الألبان واللحوم، كما أنها رخيصة الثمن كثيرا بالمقارنة بينهما، وتعتبر أكثر الحبوب بعد العدس التي تحتوي على نسبة بروتين مرتفعة، ومن فوائد البروتين المهمة مساهمته الكبيرة في بناء وتقوية العضلات وتقليل نسبة الدهون ومنح الطاقة للشخص للقيام بالمهام اليومية بكفاءة، بالإضافة إلى تحسين عمل أجهزة الجسم عموما.

 

3. مكافحة الخلايا السرطانية من فوائد الفاصوليا البيضاء:

تستطيع الفاصوليا البيضاء أن تكافح بدايات نمو الخلايا السرطانية في الجسم، حيث أنها غنية للغاية بالفلافونيد، كما أنها غنية بالألياف التي تساهم بصورة كبيرة في تخليص الجسم من السموم وعدم تراكمها في الخلايا مما يحولها إلى خلايا سرطانية. كما أنها غنية بالبوليفيونول والفيروليك وهما أيضا من مضادات الأكسدة التي لها فاعلية كبيرة في مكافحة سرطان الثدي والكبد.

 

4. تعزيز القدرات المعرفية:

الفاصوليا البيضاء غنية بفيتامين ب1، وهو معروف بأهميته الكبيرة في تعزيز الذاكرة وزيادة القدرات المعرفية والتحصيل الدراسي، كما أن الفاصوليا تعتبر من مصادر الثيامين الذي بدوره يساهم بقوة في تعزيز الناقل العصبي المعروف باسم اسيتيل كولين، وهو مهم في ربط خلايا الدماغ ببعضها والحماية من تلف الخلايا والخرف.

 

5. مصدر مهم للطاقة:

بما أنها غنية بالبروتين، كما أنها مصدر مهم للألياف القابلة للذبان، ومنخفضة في نسبة السكريات، فإن الفاصوليا البيضاء يمكن أن تساهم في منح الفرد الطاقة التي يحتاجها للقيام بالعمليات الحيوية والأنشطة اليومية بكفاءة دون الشعور بالجوع أو الدوخة أو الشراهة في الأكل، حيث تستقر في المعدة لفترة طويلة دون أن تزيد مستوى السكر في الدم.

 

5. الوقاية من الأنيميا وأمراض الدم:

من فوائد الفاصوليا البيضاء المذهلة أنها مصدر مهم للحديد أيضا، والذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي زيادة عدد كرات الدم الحمراء، مما يقي من أمراض الدم المختلفة مثل الانيميا وسرطان الدم وتخثر الدم وغيرها، كما أن كفاءة الدم يعتمد عليها الجسم كله في الحصول على الأكسجين والمغذيات اللازمة للحياة.

(مقال متعلّق)  10 من اهم فوائد الفاصوليا الخضراء

 

6. تحسين الدورة الدموية:

تحسن الفاصوليا البيضاء من الدورة الدموية، وتمكن الدم من الوصول إلى كل أجهزة الجسم وخصوصا الأطراف، حيث أنها غنية بالمغنسيوم والذي هو من العناصر الأساسية لتوصيل النبضات العصبية والحفاظ على معدل ضربات القلب في مستواها الطبيعي، مما يقي بالتالي الشرايين من أي مخاطر ويزيد من مرونتها وفاعليتها في نقل الدم عبر أنحاء الجسم.

 

8. تساعد في إزالة السموم:

كشفت الكثير من الأبحاث عن وجود عنصر الموليبدينوم بوفرة في الفاصوليا البيضاء، وهو عنصر مهم لتعزيز صحة الكلى وتخليص الجسم من السموم والفضلات ومنع ترسبها.

 

9. تقوية المناعة من فوائد الفاصوليا البيضاء:

الفاصوليا البيضاء غنية للغاية بالكثير من مضادات الأكسدة، مما يجعلها تساهم في تقوية المناعة ومقاومة الإجهاد التأكسدي وظهور الجذور الحرة الناتجة عن هذا الإجهاد، حيث بتراكم الجذور الحرة التي هي عبارة عن خلايا حرة تتجمع مع بعضها وتلتصق بالخلايا السليمة وتتحول إلى أورام سواء سرطانية أو حميدة.

 

لكن الفاصوليا البيضاء وما بها من مضادات الأكسدة تقلل من هذه الجذور وتدمرها لتحمي الجسم من السرطان كما أن تقوية المناعة يمنع التعرض إلى الفيروسات والبكتيريا التي تؤثر سلبا على الجهاز التنفسي والمعدة والدم.

 

10. تكافح التجاعيد:

بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في الفاصوليا البيضاء فإنها تؤخر كثيرا من التجاعيد ومن مظاهر الشيخوخة، كما أن مضادات الأكسدة تقاوم الآثار الناتجة عن نقص الكولاجين وتساهم في تجديد الخلايا التي تفرز الكولاجين بشكل طبيعي مما يحافظ على صحة البشرة ويغذي الشعر.

 

11. السيطرة على السكر:

تساهم الفاصوليا البيضاء في الوقاية من الإصابة بمرض السكر، كما يمكنها أن تجعله مستقرا بالنسبة لمرضى السكري بالفعل وتقيهم من الصعود والهبوط المتتالي في معدلات سكر الدم والتي تسبب الكثير من المخاطر على المرضى من التعرض إلى الإغماء أو الجلطة أو حتى الموت.

 

حيث أن مثبط الأميليز الموجود في الفاصوليا البيضاء يقلل من إنزيمات الهضم مما يقي من الارتفاع الكبير في مستوى السكر خصوصا بعد تناول الطعام، ويجعل مريض السكري يقلل من جرعات العلاج. كما تساهم هذه المثبطات في التقليل من مستوى إنزيمات الديسكاريداز وهي نوع من الانزيمات التي تتحول إلى سكر، وبزيادتها تزيد نسبة السكر في الدم.

 

12. المساعدة في إنقاص الوزن ومكافحة السِمنة:

تساهم الفاصوليا البيضاء بفاعلية كبيرة في إنقاص الوزن، حيث أنها غنية للغاية بالبروتين الذي يساهم في تكوين العضلات، كما أنها تحد من ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهي غنية للغاية بالألياف التي تساعد على الهضم وتُشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة.

(مقال متعلّق)  فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم

 

كما أنها مليئة بالفيتامينات مثل فيتامين ك والفوسفور ومضادات الأكسدة، وهي أيضا منخفضة السعرات الحرارية، وخالية من الدهون، مما يجعل نصف كوب يوميا منها يمكن أن ينقص الوزن كثيرا وبفاعلية ودون الشعور بالإرهاق أو بالإجهاد، ودون حرمان الجسم من أي من العناصر الغذائية المهمة.

 

والفاصوليا البيضاء في هذا مثل الكثير من أنواع البقول التي تعتبر مثبطات للألفا ميلاز، وهذه المثبطات تبطئ من امتصاص الكربوهيدرات بمنعها إفراز الانزيمات المسؤولة عن الهضم مما يزيد من الفترة بين تناول الوجبات ويمنع الشراهة.

 

13. الوقاية من وعلاج ارتفاع ضغط الدم:

أثبتت الكثير من الدراسات قدرة الفاصوليا البيضاء على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، فهي تساهم في تنقية الشرايين وتقليل الدهون الثلاثية وخفض مستويات الكوليسترول، كما يمكنها المساهمة في ضبط مستوى السكري، وتساهم في إنقاص الوزن، وهي كلها عوامل مرتبطة بارتفاع ضغط الدم، والذي بزيادته تبدأ معظم وظائف الجسم في الانهيار.

 

14. الحفاظ على صحة الكبد:

الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف وتقلل من الكوليسترول مما يجعلها تساهم في التخلص من الفضلات وحماية الكبد من ترسب السموم فيه وتنقية الكبد، مما يقي من تعرضه إلى التليف، كما أن مضادات الأكسدة يمكن أن تحمي الكبد من فيروس سي، مما يجعلها مثل (الديتوكس) الطبيعي الذي يتم اتباعه بتناول الأعشاب لمدة يوم، لكن الفاصوليا البيضاء مغذية أيضا ولا تُشعر الشخص بالدوخة أو الإرهاق عند استهلاكها بمفردها.

 

15. حماية الجلد:

حمض الفيروليك الموجود في الفاصلويا البيضاء قادر على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، وبالتالي تقليل آثارها والبقع البنية الناتجة عنها، كما تقلل بالتالي من خطر التعرض إلى سرطان الجلد، وتقي من جفاف البشرة.

 

16. الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي:

تتمتع الفاصوليا البيضاء بنسبة كبيرة من الألياف مما يجعلها سهلة الهضم، كما تقي من أمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإسهال والإمساك، وأيضا مرض كرون رغم أن الكثير من الدراسات حذرت مرضى كورون من تناول الألياف.

 

إلا أن التجارب الحديثة أثبتت تراجعا كبيرا في معدلات الغصابة بمرض كورون وتحسن حالة المرضى عند استهلاك الفاصوليا البيضاء بانتظام، حيث أن الألياف الموجودة بها من النوع القابل للذوبان، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهاب.

 

17. الحفاظ على صحة العظام والأسنان من فوائد الفاصوليا البيضاء:

تحتوي الفاصوليا البيضاء على نسبة عالية من الكالسيوم والمنجنيز بالإضافة إلى البوتاسيوم، مما يساهم في زيادة ترسب الكالسيوم في العظام والأسنان وتقويتها ومنعها من الكسور والتعرض إلى الهشاشة.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الفاصوليا

 

18. الوقاية من الالتهاب الروماتويدي:

بفضل مضادات الأكسدة القوية وفيتامين ب فإن من فوائد الفاصوليا البيضاء أيضا حفاظها بشكل كبير على صحة المفاصل ووقايتها من الروماتويد والذي يكون السبب الأصلي فيه التعرض إلى الالتهاب، كما أن النحاس الموجود في الفاصوليا البيضاء يساعد على مرونة المفاصل والأربطة.

 

19. تقوية جذور الشعر وتنعيمه:

تساعد الفاصوليا البيضاء على تقوية جذور الشعر من خلال إصلاح الأنسجة التالفة في الرأس والشعر، كما أنها تساعد على توصيل المغذيات بفاعلية إلى البصيلات وخصوصا الحديد، مما يحافظ على الشعر قويا وناعما، وتقي من تساقط الشعر.

 

20. التخفيف من أعراض الصداع النصفي:

بفضل المغنسيوم الموجود في الفاصوليا البيضاء فإنه يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ ويقلل من أعراض الصداع، كما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

 

21. التقليل من اعراض الربو:

لا يمكن تصور أن الفاصوليا البيضاء تساعد أيضا في التخفيف والوقاية من الحساسية، ولكن بفضل محتواها الغني من المغنسيوم وفاعليتها في التقليل من الالتهابات، تساهم الفاصوليا كثيرا في التخفيف من أعراض الربو، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن نقص مستوى المغنسيوم في الجسم من أهم مسببات الربو.

 

وفي النهاية فإن فوائد الفاصوليا البيضاء لا يمكن إحصاؤها، فهي من أكثر أنواع عائلة العدس المفيدة للصحة والتي تساعد على الهضم وتوفر الكثير من الفوائد الموجودة في الفواكه والخضروات واللحوم، وتقي من الإمساك وهي مهمة خصوصا للنساء.

 

ولكن يجب الحذر من الأعراض التحسسية، حيث أن الفاصوليا البيضاء مثل كل البقول يمكن أن تسبب الحساسية للبعض، فيجب الانتباه عند تناولها للمرة الأولى، وتناولها بكميات قليلة في البداية لمراقبة رد فعل الجسم عليها.

 

وهناك الكثير من الوصفات السهلة والبسيطة التي يمكن إعدادها من الفاصوليا البيضاء سواء على الغداء أو الإفطار أو العشاء، حيث أن بمجرد سلقها وإضافة بعض الملح والفلفل إليها، ووضعها على طبق سلطة من الطماطم والبصل ستكون وجبة شهية للغاية.

 

كما أنها شهية المذاق عندما تكون مطبوخة بإضافتها إلى صلصة الطماطم وتركها تغلي قليلا ثم تناولها مع الأرز وقطع اللحم أو الدجاج، كما يمكن هرسها وإضافتها إلى خبز التوست لوجبة سريعة وصحية في منتصف اليوم.

 

ويكفي يوميا نصف كوب من الفاصوليا البيضاء أو 3 مرات أسبوعيا للحصول على فوائدها المذهلة خصوصا أنها متوافرة طوال العام وسعرها في متناول معظم الناس.

 

المراجع:

  1. Natural Food Series: 11 Amazing Health Benefits of Cannellini Beans
  2. Stylecraze: 9 Amazing Health Benefits Of Cannellini Beans
السابق
التهاب الحلق المزمن
التالي
فوائد المانجو للاطفال