التغذية

فوائد العنب الاخضر

فوائد العنب الاخضر والقيمة الغذائية له

العنب، من أشهر الفواكه الصيفية، التي تتميز حبيباتها بالطعم اللذيذ والفوائد الجم، وعلى الرغم من تعدد أنواعه وألوانه كالأحمر والأسود وغيرهم، إلا أنه مازال العنب الأخضر هو الأكثر شعبية، وخاصة في بلادنا العربية.

 

تحتوي تلك الحبة الصغيرة على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، والتي تحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، فحقاً (حبيبات العنب تغنيك عن زيارة الطبيب) من خلال التقرير التالي، سنأخذك – عزيزي القارئ – في جولة سريعة للتعرف على القيمة الغذائية الموجودة في العنب الاخضر، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية له، فقط من خلال السطور التالية:

 

 

فوائد العنب الاخضر

حيث أكدت الدراسات العلمية، على أن العنب الاخضر من الفواكه التي تقدم للجسم باقة متنوعة من الفوائد الصحية والجمالية، والتي تحميه من زيارة الطبيب، من أهم هذه الفوائد ، ما يلي:

 

1. فوائد العنب الاخضر للقلب:

حيث أفادت إحدى الدراسات التي أجريت حول فوائد العنب الاخضر بعام 2008، أن العنب الاخضر من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب، وخاصة الشرايين التاجية، وذلك بفضل إحتوائه على مادة الريسفيراترول المضادة للاكسدة؛ والتي تعد أحد الأذرع القوية التي تعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية وتقي من الإلتهابات.

 

فضلاً عن العنب الاخضر، يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، وتحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد HDL ، مما يساعد على تحسين من صحة القلب والشرايين.

 

2. العنب الاخضر يقي من الإصابة بتصلب الشرايين:

ومن أهم فوائد العنب الاخضر أنه يمتلك العديد من الخواص التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يقلل من تراكم الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الشرايين والاوعية الدموية، لذلك فهو مثالي في الوقاية من تصلب الشرايين.

 

في السياق ذاته، أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول العنب الاخضر بشكل منتظم، يساعد على الحفاظ على مرونه الأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بأمراض القلب بنسبة 39%.

 

3. فوائد العنب الاخضر للسرطان:

بفضل إحتوائه على الكثير من المواد المضادات للأكسدة مثل مادة الفلافونويدز ومركبات البوليفينول، التي تحارب الجذور الحرة والشوائب في الجسم، والتي تحمي من الإجهاد التأكسدي للخلايا، لذلك يعد العنب الاخضر من أهم الأطعمة التي تحمي من تكون الأورام والخلايا السرطانية في الجسم.

 

كما أكدت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً، على أن بذور العنب، تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية ، والتي تقي من الإصابة بسرطان الثدي، كما أن لها تأثير علاجياً، يساعد على الحماية من سرطان القولون، ويحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

(مقال متعلّق)  اهمية ورق العنب وفوائده

 

4. العنب الاخضر يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم:

ومن أهم فوائد العنب الاخضر، أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم؛ وذلك بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي، وهو أحد أهم المضادات الأكسدة، التي تساعد على زيادة إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، مما يعمل على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي.

 

فضلاً عن إحتوائه على مادة الريزفيراترول؛ وهي من المواد الطبيعية الهامة التي تساعد على زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء في الجسم، والتي تعد المسئول الأول عن محاربة العدوى أو الأمراض التي تهاجم الجسم.

 

5. العنب الاخضر يقاوم أعراض البرد والانفلونزا:

بفضل غناه بفيتامين سي، والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، يعد العنب الاخضر من أهم الاطعمة التي تحارب أعراض البرد والانفلونزا، كما أنه يقي من العدوى الفيروسية والبكتيرية التي تهاجم الجسم.

 

6. من فوائد العنب الاخضر يعزز من وظائف المخ:

لإحتوائه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، فيعمل العنب الاخضر على تدمير الذاتي للجذور الحرة التي تهاجم خلايا المخ والجهاز العصبي في الجسم، ويحمي من الإجهاد التأكسدي لها، مما يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية والمعرفية للمخ.

 

وفي السياق ذاته، أشارت إحدى الدراسات الحديثة، إلى أن تناول العنب الاخضر بشكل منتظم، يساعد على تحسين وظائف الدماغ ويحمي الجهاز العصبي من الإصابة بأي أمراض.

 

7. فوائد العنب الاخضر للزهايمر:

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن الحماية من مرض الزهايمر والخرف، تعد من أهم فوائد العنب الاخضر والذي ينتج عن إفراز مادة الببتيد أميلوميد AP في الدماغ.

 

وجاءت ذلك وفقاً لإحدى الدراسات، التي أجريت على عدد من الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، والتي أكدت نتائجها على أن تناول العنب الاخضر بشكل منتظم لمدة 12 اسبوعاً، يساهم بشكل كبير في تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية في المخ، كما أنه يساعد على تحسين وتقوية الذاكرة.

 

8. من فوائد العنب الاخضر أنه يساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم:

كما أكدت الأبحاث العلمية، على أن العنب الاخضر من أهم الاطعمة التي تساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم؛ وذلك بفضل إحتوائه على نسبة كبير من الألياف الغذائية، التي تحد من امتصاص الجسم للكربوهيدات والتي تؤدي الى ارتفاعه.

 

كما أنها تحسن من أداء البنكرياس، وتساهم في إفراز مادة الأنسولين بشكل طبيعي في الجسم، وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ، وخاصة من النوع الثاني.

 

9. فوائد العنب الاخضر للبشرة :

لإحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، يعد العنب الأخضر من الأطعمة التي تساعد على تفتيح لون البشرة، والتقليل من إفراز التصبغات الجلدية، التي تؤدي إلى إسمرار البشرة، فضلاً عن أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة واصلاح التالف منها لذلك يعد العنب الاخضر من المكونات الأساسية، التي يتم الاستعانه بها في منتجات تفتيح البشرة.

(مقال متعلّق)  فائدة العنب

 

10. فوائد العنب الاخضر للشعر:

من أهم فوائد العنب الاخضر أنه يساعد على تغذية وزيادة معدل نمو الشعر، ذلك بفضل إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للشعر مثل مادة ريسفيراترول؛ والتي تحفز بصيلات الشعر لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المواد المغذية، بالتالي فهو يزيد من نمو الشعر ويمنح شعر صحي ولامع لذلك أصبحت العديد من شركات التجميل تستعين بالعنب الاخضر في صنع منتجات العناية بالشعر.

 

11. العنب الاخضر علاج فعال للتوتر والقلق:

بفضل غناه بنسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغنسيوم، يعد العنب الاخضر من الفواكه الطبيعية التي تساعد على تهدئة الأعصاب والحد من الشعور بالتوتر والقلق، كما أنه يقي من نوبات التوتر والقلق.

 

12. العنب الاخضر يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي والكبد:

نظراً لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ومادة البوليفينول والافلاتوكسين، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، يعد العنب الاخضر من الأطعمة التي تساعد على تحسين عملية الهضم، عن طريق تحفيز المعدة على إنتاج البكتيريا النافعه والتي تساعد على إتمام عملية الهضم بشكل سلس كما أنه يساعد على علاج الإمساك، بالإضافة الى دوره الهام في تحسين وظائف الكبد، والتخلص من السموم المتراكمه به.

 

13. العنب الاخضر يساعد على تحسين الرؤية:

بفضل غناه بنسبة كبيرة من فيتامين A، يعد العنب الاخضر من الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة العيون، ويقي من الأمراض التي تصيب الشبكية والعصب البصري، كما أنه يساعد على تحسين الرؤية، ويحمي من الإصابة بالعمى الليلي ، وخاصة لدى كبار السن.

 

القيمة الغذائية للعنب الاخضر

حقيقة الأمر أن العنب الاخضر، استطاع أن يفاجئ الجميع بكم الفيتامينات والمعادن، التي تحتوي عليها ذاك الحبة الصغيرة ذات الطعم المميزة، وفقاً لنتائج العديد من الدراسات التي أجريت حول فوائد العنب الأخضر، ومن أهم هذه الفيتامينات ، ما يلي:

 

1. العنب الاخضر مصدر هام لفيتامين سي:

يعد العنب الاخضر من أهم المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سي، والضروري لتقوية وتعزيز الجهاز المناعي، كما أنه يساعد على نمو وإصلاح الأنسجة والخلايا في الجسم، فضلاً عن دوره الهام في تسريع إلتئام الجروح، والوقاية من الإلتهابات الفيروسية والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من حبيبات العنب الاخضر، تحتوي على ما يقرب من 25% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. العنب الاخضر غني بفيتامين K :

كما أشارت العديد من الدراسات، إلى أن حبيبات العنب الاخضر من أغنى المصادر الطبيعية، التي تقدم للجسم نسبة عالية من فيتامين K ؛ وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والذي له دوراً هام، في الحماية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن أنه يساعد على تعزيز وتقوية العظام، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير العنب الاحمر و الاخضر

 

وأشارت نتائج هذه الدراسات، إلى أن الكوب الواحد من حبيبات العنب الاخضر، يحتوي على ما يقرب من 22 ميكروجرام من فيتامين K ، وهذه الكمية تعادل حوالي 25% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. العنب الاخضر مصدر هام للألياف الغذائية :

كما يعد العنب الاخضر، من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية؛ والتي تلعب دوراً هام في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم ، كما أنه يساعد على تنظيف الشرايين والاوعية الدموية، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من العنب الاخضر، يحتوي على ما يقرب من 27 مللي جرام من الألياف الغذائية، لذلك يعد العنب الأخضر، من الأطعمة التي يوصي بها المتخصصين لمرضى القلب وتصلب الشرايين.

 

4. العنب الاخضر من المصادر الغنية بمادة البوليفينول :

وهي إحدى المغذيات الطبيعية والمواد المضادة الأكسدة، التي تتواجد نسبة كبيرة من القشرة الخارجية للعنب، وهذه المادة تلعب دوراً هاماً في الوقاية من العديد من أمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين؛ وذلك من خلال الحد من إفراز الكوليسترول الضار في الدم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة الى دورها الهام في الوقاية من ترقق وهشاشة العظام.

 

5. العنب الاخضر من أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة :

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن العنب الاخضر من الفواكه الغنية بكميات وفيرة من مضادات الأكسدة، وخاصة مادة الجلوتاثيون؛ وهي من المواد المضادة للأكسدة الأكثر قوة، والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة والشوائب في الجسم.

 

كما أنها تساعد على تحييد المركبات شديدة التفاعل، مما يجعلها من أهم الأذرع الدفاعية التي تقي من الإصابة بأنواع عديدة من مرض السرطان كما يحتوي العنب الاخضر على العديد من الفتيامينات والمعادن الأخرى، مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والبروتين وفيتامين A والحديد وغيرهم.

 

المراجع:

  1. SFGATE: Are Green Seedless Grapes Good for You
  2. Sun World: Vitamins and Nutrients in Grapes
  3. Whfoods: Grapes
  4. Dr. Health Benefits: 25 Health Benefits of Green Grapes
السابق
علاج سرطان الكلى
التالي
غذاء الحامل المناسب لها وللجنين