التغذية

ما هي فوائد العدس؟

فوائد العدس

العدس؛ أحد أنواع البقوليات التي لها شعبية كبيرة في الكثير من المطابخ العالمية ، ويدخل في تحضير العديد من الأطباق والوصفات حول العالم ، كما تنفرد كل بلد عن الآخرى في طريقة طهي هذه الحبوب.

 

وفضلاً عن مذاقه الطيب اللذيذ وسهولة تحضيره، فهي أيضاً من الحبوب النباتية التي تستحق أن يطلق عليها لقب (منجم) الفيتامينات والمعادن الهامة، كما أنه يحمل العديد من الفوائد للجسم، ويقي من الكثير من الأمراض.

 

من خلال السطور التالية، سنتعرف سوياً على أهم فوائد العدس ، ولكن قبل أن نتطرق إلى هذا الأمر، علينا أولاً أن نشير إلى القيمة الغذائية لحبوب العدس، وما يحتويه من فيتامينات ومعادن هامة للجسم.

 

القيمة الغذائية لحبوب العدس:

أشارت الدراسات إلى أن العدس من الحبوب الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن أهمها، ما يلي:

 

1. البروتينات:

حيث يحتوي على 100 جرام من العدس المطهو على حوالي 9,2 جرام من البروتينات، وهو ما يمثل حوالي من 72% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من البروتينات، واللازمة للعديد من العلميات الحيوية للجسم.

 

من بينها مادة التربتوفان، ومادة الڨالين ومادة اللايسين ومادة الأرچنين، بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض الأمينية الهامة التي تساعد البروتينات على القيام بوظائفها في الجسم.

 

2. الفتيامينات:

يحتوي العدس على 45% من الاحتياج الجسم من حمض الفوليك:

ومن أهم الفيتامينات التي يحتوي عليها حبوب العدس هو حمض الفوليك، حيث يحتوي كل 100 جرام من العدس على نسبة 45% من الإحتياج اليومي للجسم من حمض الفوليك، والضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي فهو يحمي من الأنيميا.

 

كما أنه يلعب دور هام في حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض؛ نتيجة قدرته الهائلة على تجديد خلايا الجسم، فضلاً عن أنه من الفيتامينات الهامة للغاية للمرأة الحامل؛ لأنه يمنع تشويه الأجنة، ويعمل على بناء الحبل الشوكي لدى الجنين.

 

يحتوي العدس على 36% من عنصر الحديد:

كما تحتوي حبوب العدس على نسبة 36% من الإحتياج اليومي للجسم من عنصر الحديد، والذي يمنع الإصابة بفقر الدم ويساعد على إنتاج مادة الهيموجلوبين، كما أنه يحمي من تقصف الشعر ويمنع تساقطه، فضلاً عن دوره الفعال في تجديد خلايا المخ ويساعد على التركيز ويعمل على بناء العضلات.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في شوربة العدس

 

يقدم العدس حوالي 70% من مادة الماغنسيوم:

وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى دوره الهام في تعزيز وتقويه جهاز المناعي، والحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المعدل الطبيعي.

 

فضلاً عن قدرته على علاج ضغط الدم المرتفع ، كما أنه يلعب دور فعال في تقويه العظام وتعزيز امتصاص الأمعاء للفيتامينات الأخرى.

 

يحتوي العدس على 28% من الفوسفور:

كما يعد عنصر الفوسفور من أهم الفيتامينات التي تقدمها حبوب العدس إلى الجسم، والتي تساهم في تجديد الخلايا وإعادة بناء التالف منها، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على أداء الغدة الدرقية.

 

كما يعمل فيتامين الفوسفور على الحفاظ على نسبة الكالسيوم في الجسم، مما يساهم في الحفاظ على قوة العظام .

 

تحتوي حبوب العدس على 58% من فيتامين الثيامين:

وهو ما يعرف بـ (فيتامين ب 1) والذي له دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجسم، والتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي مثل التهابات القولون وتقرحات المعدة، بالإضافة إلى دوره الهام في الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يعمل على تقوية الجهاز العصبي في الجسم.

 

يحتوي العدس على 14% من البوتاسيوم:

وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، والتي لها دور فعال في بناء العضلات بالجسم والتي تساعد على صحة القلب ، كما أنه يحمي من الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

 

ويساعد على التخلص من الحصوات التي تتكون بالكلى والمرارة، فضلاً عن دوره الهام في تعزيز صحة الدماغ والقلب والوقاية من الأمراض المزمنة.

 

يحتوي العدس على 97% من فيتامين ب 6:

كما يقدم كل 100 جرام من حبوب العدس حوالي 97% من الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين ب 6، وهو من أهم الفيتامينات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما انه يساعد على تنظيم ضغط الدم، بالتالي فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن دوره في علاج تساقط الشعر وعلاج ألتهابات الجلد.

 

كما تعد حبوب العدس مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل مادة الريبوفلافين وفيتامين النياسين وحمض البانتوثنيك، بالإضافة إلى عنصر الزنك والنحاس والسيلينيوم وغيرها.

 

أهم فوائد العدس الصحية :

اكدت العديد من الدراسات على حبوب العدس من اهم الاطعمة الغذية بالعديد من الفوائد، حتى اطلق عليه البعض لقب منجم الفتيامينات.

 

كما انه مثالي لمن يبحث عن وسيلة فعالة لانقاص الوزن وخاصة في منطقة البطن والخصر؛ حيث يحتوي كل 100 جرام من العدس على حوالي 213 سعر حراري فقط، كما انه غني بالالياف الطبيعية التي تزيد من الاحساس بالشبع.

 

1. فوائد العدس في بناء العضلات:

أفادت العديد من الدراسات أن حبوب العدس تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم خلال العمليات الحيوية اليومية والتي تساعد على النمو، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من البروتين الذي يساعد على بناء العضلات في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس للرجيم

 

2. فوائد العدس في التحكم بمستوى السكر في الدم:

حيث أوضحت إحدى الدراسات الحديثة التي أجرتها أندرسون وبريدجز، أن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف مثل البقوليات كالعدس والفاصوليا والبازلاء لها دور فعال في التحكم بمستوى السكر في الدم، والحفاظ عليه عند معدله الطبيعي.

 

فضلاً عن أنها تبطئ من معدل امتصاص الدم للطعام، وبالتالي فهي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم عند ارتفاعه عن الحد المقبول.

 

3. فوائد العدس في للإمساك وتحسين عملية الهضم:

حيث تحتوي حبوب العدس على كميات كبيرة من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي، وبالتالي فهو يساهم – بشكل كبير- في علاج الإمساك، كما أنه علاج فعال للقولون العصبي.

 

4. فوائد العدس تحسين صحة القلب:

تعد حبوب العدس من أفضل العلاجات الطبيعية والسريعة لمرضي القلب والشرايين، وذلك لأنه مصدر غني بأنواع عديدة من البروتينات والخالية من أي دهون ، كما أنه من المواد الغذائية التي تساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساهم بشكل كبير على تعزيز صحة القلب.

 

فضلاً عن أن حبوب العدس من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم والذي يساعد على استرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الحفاظ على ضغط الدم عند المعدل الطبيعي، ويساهم في تحسين صحة القلب وحمايته من الإصابة بالجلطات.

 

5. العدس علاج فعال لتصلب الشرايين:

وفقاً لأحدث الدراسات التي أجراها البروفيسور شو ويوان وتشانج المتخصص في علوم التغذية بجامعة داكوتا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية ، والتي أكد من خلالها على أن تناول حبوب العدس بانتظام يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

 

وذلك بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تلعب دور فعال أيضاً في التخلص من الجذور الحرة، والتي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة وتصلب الشرايين؛ نتيجة قدراتها على تلف الخلايا.

 

6. من فوائد العدس الوقاية من السرطان:

حيث أفادت إحدى الدراسات الحديثة التي اجرتها إلفيرا غونزاليس دي ميخيا المتخصصة بقسم التغذية وعلم النبات بجامعة إلينوي، أن العدس والقمح والفول السوداني والبازلاء، تتميز بوجود نوع خاص من البروتين النباتي، الذي له تأثير كبير في الحد من الخلايا السرطانية.

 

مؤكدة على أن هذا النوع من البروتينات يحتوي على بعض اللقاحات التي تعمل على موت الخلايا السرطانية، مما يحمي من الإصابة بالسرطان، ويحد من نمو هذه الخلايا بالجسم.

 

7. فوائد العدس في الحماية من تشوه الأجنة لدى الحوامل:

هذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي أجرتها سوزان ج .دوثي أستاذة علم الأجنة بمعهد رويت للأبحاث بالممكلة المتحدة، حيث قالت أن العدس من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، لذلك فهو مثالي للنساء الحوامل.

(مقال متعلّق)  فوائد شوربة العدس

 

لما يمتلكه هذا الحمض من خواص تساعد على الحماية من تشوه الأجنة والوقاية من العيوب الخلقية، فضلاً عن أنه يساهم فى تكوين خلايا الدم الحمراء وحماية الأم من ارتفاع ضغط الدم وتلف الحمض النووي DNA والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

 

8. فوائد العدس للرجيم وانقاص الوزن:

من فوائد العدس انه يحتوي  بنسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، فيعد العدس من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، وتزيد من الإحساس بالشبع، كما أنه يقلل الشهية بنسبة كبيرة.

 

بالإضافة إلى أنه من الحبوب التي تحتوي على عدد قليل للغاية من السعرات الحرارية ؛ حيث يحتوي كل 100 جرام من حبوب العدس المطهوة على حوالي 213 سعر حراري فقط.

 

9. فوائد العدس في علاج فعال للانيميا:

بفضل إحتوائه على كميات كبيرة من عنصر الحديد الضروري لإنتاج الهيموغلوبين في الدم، لذلك فهي مثالي لعلاج الانيميا وأمراض فقر الدم، حيث يحتوي كل 100 جرام من العدس وهو ما يعادل كوب واحد على حوالي 36% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من عنصر الحديد.

 

10. يعزز من عملية الإيض ( التمثيل الغذائي):

من أهو فوائد العدس هو أنه مصدر غني بنسبة جيدة من فيتامين ب3، والذي يلعب دور هام في تحسين أداء الجهاز الهضمي، وعملية الايض، بالإضافة إلى دوره الفعال في التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.

 

كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وهشاشة العظام ومرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يحمي من الإصابة من مرض إعتام عدسة العين.

 

11. مصدر هام للطاقة بالجسم:

بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الألياف والكوبوهيدرات التي تحتاج الكثير من الوقت لهضمها، فضلاً عن كونه مصدر هام لعنصر الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين عبر الدم إلى جميع أجزاء الجسم، لذلك فهو يعد مفتاح لإنتاج الطاقة بالجسم، بالإضافة إلى قدرته على تحسين التمثيل الغذائي به.

 

12. تحسين أداء الجهاز العصبي:

يعد العدس من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي، وذلك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ب 6 و ب12 والبوتاسيوم الذي يحد من الشعور بالتوتر، بالإضافة إلى مادة السيروتونين التي تساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي، والحد من الإصابة بالاضطرابات العصبية في الجسم.

 

المراجع: 

  1. Medical news today : Everything you need to know about lentils
  2. Organic Facts : 11 Interesting Benefits Of Lentils
  3. Mind Green Body : 7 Health Benefits of Lentils
السابق
اعراض الشقيقة او الصداع النصفي
التالي
ما هو مرض الصدفية الجلدي؟