التغذية

فوائد العدس للرجيم

يعتبر العدس للكثير من الناس طعاما رائعا في بعض الأوقات خاصة مع سهولة وسرعة تحضيره إلا أن هناك الكثير من المزايا الصحية لهذه الحبوب تجعلها ذات أهمية وقيمة غذائية عالية عند اتباع حمية لانقاص الوزن، وهو ما سنركز عليه في هذا المقال الذي خصصناه للحديث عن فوائد العدس للرجيم بطريقة صحية. 

 

إذا كنت تعاني من الجوع دائما عند محاولاتك المستمرة لانقاص وزنك فيعتبر العدس خيارا رائعا للقضاء على هذه المشكلة، لأنه سيساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة بعد تناوله، وإلى جانب ذلك فإنك ستحصل على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسمك، مثل الألياف، والبروتين، وغيرها، وإليكم قائمة الحقائق والقيم الغذائية للعدس:

 

هذه القيم ستحصلون عليها من (كوب واحد) فقط من العدس المطبوخ يحتوي على:

 

  • 230 سعرة حرارية

  • 18 جرام من البروتين

  • 15 جراما من الألياف

  • 3.5 جرام من السكر

  • أقل من 1 جرام من الدهون

  • 358 مليجرام من حمض الفوليك

  • 1 مليجرام من المنجنيز

  • 6.6 مليجرام من الحديد

  • 356 مليجرام من الفوسفور

  • 0.5 مليجرام من النحاس

  • 0.5 مليجرام من الثيامين

  • 731 ملجرام من البوتاسيوم

  • 71 ملجرام من المغنيسيوم

  • 0.4 مليجرام من فيتامين B6

  • 2.5 مليجرام من الزنك

  • 1.3 مليجرام من فيتامين B5

 

كما نرى، هناك الكثير من المعادن الرئيسية التي يقدمها لنا العدس بمجرد تناول كوب واحد منه فقط، خاصة كلا من الحديد والمنجنيز والفوسفور إلى جانب حمض الفوليك يفتقد الكثير من الناس اليوم سواء في الأوضاع الطبيعية أو خلال محاولاتهم لفقدان الوزن للعديد من المعادن الرئيسية وخاصة الحديد والمغنيسيوم.

 

فهناك الملايين من البشر حول العالم يعانون من نقص الحديد ونقص المغنيسيوم، لذلك فإن تناول العدس في كثير من الأحيان يؤمن للجميع كفايتهم من تلك المعادن خاصة إذا كانوا من النباتيين، أو ينفذون حمية غذائية لتقليص الوزن.

 

ما هي أبرز فوائد العدس للرجيم

إذا تحدثنا عن فوائد العدس للرجيم فإن غالبيتها تتركز حول الفوائد الغذائية التي يمكن أن نحصل عليها من تلك الحبوب، والتي توفر لنا نظاما غذائيا سليما يعزز فقداننا للوزن بطريقة صحية وآمنة، ويمكن رصد أبرزها في النقاط التالية.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس الاصفر

 

1. العدس مصدر كبير للألياف الغذائية (الشعور بالشبع):

دائما ما تعتبر الأطعمة والمأكولات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف سلاحا مهما للأشخاص الذين يسعون لتقليض أوزانهم، ويأتي في مقدمة تلك المأكولات العدس.

 

لذلك يمكن القول أن من فوائد العدس للرجيم أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد بشكل كبير في ملء معدتنا وشعورنابالشبع لفترة طويلة العدس يحتوي على كل من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان، مما يعني أننا حين نتناوله فسوف تملأ الألياف المعدة وتمتص الماء.

 

2. البروتين:

خلال رحلة فقدان الوزن فإن من أهم العناصر الغذائية الرئيسية التي نحتاجها في تلك المرحلة البروتين لكي نفقد الدهون الزائدة دون التأثير على الكتلة العضلية لأجسامنا نحتاج للبروتين يوميا، وهو ما يوفره لنا العدس بدرجة مقبولة.

 

وفقا للجمعية الدولية للتغذية الرياضية، نحتاج على الأقل إلى 1.4 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم عند ممارسة التمارين البدنية العادية، وبالتالي فإن تناول وجبة واحدة من العدس يوميا سيوفر لك حوالي 9 جرامات من البروتين الذي تحتاجه.

 

يحتوي الكوب الواحد من العدس على 18 جراما من البروتين، وهو ما يعادل تناول 3 بيضات كاملة ويحتوي العدس على ثالث أعلى مستوى من البروتين من حيث الوزن من بين جميع البقول.

 

3. دهون منخفضة:

دائما ما ترتبط الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء بارتفاع نسبة الدهون، هذه الدهون الحيوانية غالبا ما تكون من نوعية الدهون المشبعة التي قد تؤدي إلى إصابتنا بارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، مما يفتح الطريق للإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

من أجل أن نتجنب تلك المخاطر والمضاعفات الصحية مع تلبية احتياجاتنا من البروتين خلال فقدان الوزن، علينا أن نحصل عليه من خلال تناول المزيد من المصادر النباتية للبروتينات مثل العدس ويحتوي نصف الكوب من العدس على أقل من نصف جرام الدهون، وهذه الكمية القليلة من الدهون تتمثل في صورة أحماض دهنية تعزز الصحة العامة.

(مقال متعلّق)  أهم فوائد العدس الاحمر

 

4. الفيتامينات والمعادن:

غالبا ما تتأثر أجسامنا بعملية إنقاص الوزن إذ قد تفقد الكثير من العناصر الغذائية الأساسية والمهمة، لذلك فمن فوائد العدس للرجيم أنه يزودنا في هذه التجربة الصحية بالكثير من الفيتامينات والمعادن.

 

يمكنك من خلال إضافة العدس إلى إحدى وجباتك يوميا الحصول على 45% من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك، و25% من احتياجاتك اليومية من المنجنيز، و18% من الحديد والفوسفور، وما يقرب من 10% من الثيامين، وفيتامي ب-6 (B6)، والبوتاسيوم، والنحاس، والزنك.

 

5. يعزز المناعة وصحة الجهاز الهضمي:

من أبرز فوائد العدس للرجيم وكذلك للصحة العامة للجسم أنه غني بالألياف الغذائية التي ترتبط بتحسن المناعة وصحة الجهاز الهضمي فهي تساعد على تقليل احتمالات الاصابة بأمراض القلب والسكري والتهابات المفاصل والكثير من الاضطرابات الهضمية، والتي عادة ما ترتبط بزيادة الوزن، بل تعد من أبرز المشكلات التي تواجه أصحاب الوزن الزائد.

 

هذه الألياف تقوم بعمل المضاد الحيوي فتساعد على تحسين صحة الأمعاء وهو ما يعني تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال تقليل أضرار الأكسدة والسموم.

 

إلى جانب إزالة السموم من الجسم وتحسين امتصاص أجسامنا للطعام والمواد الغذائية التي يحتوي عليها هذا الطعام، يساعدنا العدس في تعويض احتياج الجسم للمعادن المهمة مثل الحديد وحمض الفوليك والمنجنيز والزنك التي تساعد جميعها في الحفاظ على قوة نظامنا المناعي.

 

6. تنظيم سكر الدم:

يتعرض الكثير من أصحاب الوزن الزائد لاضطرابات في مستويات السكر في الدم، بينما يعتبر غالبيتهم إما مصابون بمرض السكر من النوع الثاني أو على وشك الإصابة به.

 

خلال فترة فقدان الوزن يكون الاحتياج أكبر لتنظيم نسبة السكر في الدم من خلال جميع الوسائل الصحية المتاحة ومن بينها بالطبع تناول المأكولات التي تعزز هذه العملية.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في شوربة العدس

 

ولذلك يمكن التأكيد على أن من فوائد العدس للرجيم قدرته على أداء هذه المهمة فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان هذه الألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم عبر إبطاء عملية الهضم.

 

تساهم هذه العملية التي تؤديها الألياف القابلة للذوبان في العدس في استقرار مستويات السكر في الدم وهو الأمر المهم جدا لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، ومنع تغيرات المزاج التي تعد سمة مرتبطة بعملية فقدان الوزن، ومكافحة مقاومة الأنسولين، أو نقص السكر في الدم.

 

ما هي الكمية المناسبة من العدس التي تساعدنا في خسارة الوزن

يحتوي الكوب الواحد من العدس على 230 سعرة حرارية وهي نسبة مرتفعة قد تتسبب في زيادة الوزن إذا ما تناولنا العدس بشكل مفرط خلال محاولتنا لإنقاص الوزن.

 

يجب الانتباه دائما إلى أن ما يجعلنا نكسب المزيد من الوزن أو نخسره هو مقدار السعرات الحرارية التي نحصل عليها أو نفقدها، وبالتالي فإن التوازن في تناول جميع المأكولات هو ما يؤمن لنا فقدان الوزن بشكل صحي وسليم إن تناول كوب واحد من العدس المطبوخ يوميا يعتبر مثاليا جدا إذا ما أردت خسارة الوزن.

 

والخلاصة هو أن فوائد العدس للرجيم كثيرة ومتعددة ولذلك يجب أن يحتوي نظامنا الغذائي على العدس في كل الأحوال إلى جانب الحفاظ على التمارين الرياضية المنتظمة والالتزام بخطة الرجيم كاملة.

 

المراجع:

  1. AZ Central: The Benefits of Lentils for Weight Loss
  2. Dr. Axe: Lentils Nutrition: Lose Weight & Control Blood Sugar
  3. SFGATE: Do Lentils Make You Lose Weight
السابق
الزنجبيل للحامل : فوائد واضرار
التالي
اضرار المغنيسيوم على الكلى