فوائد العدس للحامل

بمجرد أن تعلم السيدة بخبر حملها، ينتابها مجموعة من المشاعر المختلفة والمضاربة؛ ما بين الفرحة والخوف والقلق، وعلى الرغم من صعوبة وصف هذه المشاعر، إلا أن هذه المشاعر ترسم لها بداية حياة جديدة؛ حفاظاً على حياة جنينها.

 

ولعل من أشهر ملامح هذه الحياة هو النظام الغذائي المتوازن، والذي يقدم للأم والجنين كافة العناصر الغذائية التي يحتاجهما، بعيداً عن المواد المكملات الغذائية المصنعة كيميائياً، والتي قد تكون غير مناسبة لهذه الفترة الحساسة بحياة المرأة.

 

حتى نكون أكثر وضوحاً، سنشير من خلال هذا التقرير على القيمة الغذائية الموجودة في العدس، بالإضافة إلى أهم فوائد العدس للحامل، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في العدس

يعد العدس من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، ووفقاً لنتائج إحدى الأبحاث العلمية أن كل 200 جرام من العدس يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

1. حمض الفوليك:

358 ميكروجرام، وهو ما يعادل حوالي 90% من الإحتياج اليومي للجسم لهذا العنصر خلال فترة الحمل.

 

2. النحاس:

0,50 مللي جرام، وهذه الكمية تعادل حوالي 56% من الكمية التي يوصى بها يومياً خلال فترة الحمل.

 

3. الفوسفور:

356 مللي جرام من الفوسفور، وهو ما يسد حوالي 51% من إحتياج الجسم اليومي لهذا العنصر.

 

4. الألياف الغذائية:

كما يحتوي على 15,6 مللي جرام من الألياف الغذائية، وهو ما يمثل حوالي 56% من الاحتياج الجسم اليومي خلال فترة الحمل منها.

 

5. المنجنيز:

كما يحتوي العدس على 0,98 مللي جرام من المنجنيز، وهذه الكمية تمثل حوالي 43% من احتياج الجسم اليومي من هذا العنصر.

 

6. الحديد:

6,59 مللي جرام من الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 37% من الكمية التي يوصى بها يومياً خلال فترة الحمل.

(مقال متعلّق)  جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

 

7. البروتين:

ويحتوي على 17,89 جرام من البروتين، وهذا ما يمثل حوالي 36% من الكمية التي يوصى بها يومياً خلال فترة الحمل.

 

8. فيتامين B1:

كما يحتوي على 0,33 مللي جرام من فيتامين B1، وهو ما يسد حوالي 28% من احتياج الجسم اليومي من هذا العنصر خلال فترة الحمل.

 

9. الزنك:

ويحتوي على 2,51 مللي جرام من الزنك، وهو ما يسد حوالي 23% من احتياج الجسم اليومي من هذا العنصر.

 

10. فيتامين B6:

ويحتوي ايضاً على 0,35 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهو ما يمثل حوالي 21% من الكمية التي يوصى بها يومياً خلال فترة الحمل.

 

11. فيتامين سي:

ويحتوي على 2,97 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تمثل حوالي 4% من الاحتياج اليومي للحامل من هذا الفيتامين.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والسيلينوم والاوميغا 3 وغيرها.

 

فوائد العدس للحامل

لكونه مصدر غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرروية للجسم، يعد العدس من الأطعمة التي ينصح بها خلال فترة الحمل؛ لما يحمله من فوائد صحية وجمالية وخاصة خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد العدس للحامل أنه يحمي من تشوهات الأجنة:

يحتوي العدس على ما يقرب من 90% من الكمية التي يوصى بها يومياً خلال فترة الحمل من حمض الفوليك؛ والذي يعرف بدوره الهام في التقليل من خطر التعرض لتشوهات الأجنة، كما أنه يساعد في بناء الحمض النووي DNA للأجنة بشكل سليم، ويعمل على بناء خلايا المخ بشكل سليم لدى الجنين.

 

2. من فوائد العدس للحامل أنه يحمي من ارتفاع ضغط الدم:

عادة ما تتعرض المرأة خلال فترة الحمل من اضطرابات في ضغط الدم، للتغلب على هذا الأمر ينصح المتخصصون بتناول العدس بشكل منتظم خلال فترة الحمل؛ لما يحتويه من عنصر البوتاسيوم؛ والذي يساعد على تنظيم ضغط الدم خلال هذه الفترة، ويحد من ارتفاعه؛ وذلك عن طريق انبساط الأوعية الدموية، مما يساهم في انخفاض ضغط الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنبيط للحامل والجنين

 

3. من فوائد العدس للحامل أنه يعالج الإمساك وعسر الهضم:

وهذا ما أكدت عليه العديد من الأبحاث العلمية، والتي أشارت إلى أن العدس يعتبر من أغنى الأطعمة بالألياف الغذائية ؛ والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، كما أنه يساهم في تسهيل عملية الإخراج، وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

ووفقاً لنتائج هذه الأبحاث، فكل نصف كوب من العدس، يقدم للجسم حوالي 8 جرام من الألياف الغذائية الضرورية لعلاج الإمساك وتحسين عملية الهضم أثناء فترة الحمل.

 

4. من فوائد العدس للحامل أنه يحارب الصداع النصفي والشعور بالإجهاد:

بفضل إحتوائه على فيتامين B5، يعد العدس من الوجبات المثالية التي تساهم بشكل كبير في التقليل من الشعور بالصداع النصفي لدى المرأة الحامل، كما أنه يعمل على مقاومة الشعور بالإجهاد الذي يعاني منه الكثير من السيدات خلال الفترة الأولى من الحمل.

 

5. من فوائد العدس للحامل أنه يحمي من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم):

بفضل إحتوائه على كميات مناسبة من عنصر الحديد، يعد العدس من الوجبات المثالية التي ينصح بتقدميها للمرأة خلال فترة الحمل؛ لما له من دور فعال في علاج الأنيميا ( فقر الدم) والذي يصاب به نسبة كبيرة من السيدات خلال فترة الحمل.

 

كما يعرف الحديد بدوره الهام في بناء الأنسجة والعضلات لدى الجنين، ويساهم في البناء الصحي للعظام، بالإضافة إلى أنه يحمي من الإصابة بالولادة المبكرة والتي يزيد خلالها خطر موت الجنين – لا قدر الله.

 

6. من فوائد العدس للحامل أنه يساهم في الوصول الجنين للوزن المثالي:

كلما ذكرنا سلفاً، يعد العدس من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة جيدة من البروتينات التي تساهم في دعم ونمو جسم الجنين بشكل سليم، كما أنها تساهم في بناء الأنسجة والعضلات، وبالتالي الوصول بالجنين الى الوزن المثالي أثناء فترة الحمل.

(مقال متعلّق)  غذاء الحامل المناسب لها وللجنين

 

7. من فوائد العدس للحامل أنه يحافظ على صحة القلب لدى الأم والجنين:

وهذا ما أثبتته العديد من الأبحاث، والتي أشارت إلى أن العدس يحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، مما يحمي من الإصابة بإضطرابات القلب لدى الأم والجنين.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المركبات التي تساهم في خفض مستويات الهرموسيستئين؛ والذي يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والعيوب الخلقية بهذا العضو بجسم الجنين.

 

فضلاً عن أن العدس يحتوي على عنصر المغنسيوم؛ والذي يعرف بدوره الهام في تحفيز وصول الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم عبر الدم، مما يساهم في اكتمال نمو الجنين بشكل سليم.

 

8. من فوائد العدس للحامل أنه يحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم:

حيث يحتوي العدس على نسبة جيدة من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، والتي تستغرق بعض الوقت لإتمام عملية الهضم تلقائياً، وبالتالي يمنح الإحساس بالشبع لفترة أطول، كما أنه يحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل، لذلك يعد العدس من الأطعمة المثالية للسيدات اللاتي يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم أو تسمم الحمل.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: 9 Nutritional Benefits Of Lentils During Pregnancy
  2. Whfood: Lentils
  3. Being The Parent: Benefits Of Eating Lentils During Pregnancy
  4. Parents: 15 Pregnancy Power Foods
error: Content is protected !!

Send this to a friend