التغذية

فوائد العدس البني

العدس البني واحد من أشهر الأطعمة المحببة للأطفال والكبار، ومع تعدد أشكاله وأطباقه حول العالم، يبقى المذاق الطيب والطعم اللذيذ هي السمة المشتركة بين كافة هذه الأطباق , ويجب علينا معرفة فوائد العدس البني .

 

وعن قيمته الغذائية، فهي ينتمي إلى عائلة البقوليات الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وتعتبر هذه الحبوب من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، وتحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

من خلال هذا التقرير، سنصطحبك- عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف على أهم فوائد العدس البني الصحية، كما سنشير إلى أهم الفيتامينات والمعادن التي تكمن بداخل تلك الحبة الصغيرة، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في العدس البني

كما ذكرنا سلفاً- يعتبر العدس البني من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية؛ لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي:

 

1. العدس البني مصدر غني بعنصر الحديد:

وهذا ما أشار إليه المتخصصين عبر العديد من الدراسات العلمية، والتي أكدت نتائجها على أن الكوب الواحد من العدس البني ( والذي يزن حوالي 200 جرام تقريباً) يحتوي على ما يقرب من 6,6 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 36% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

2. العدس البني مصدر غني بعنصر البوتاسيوم:

كما أوضحت نتائج الأبحاث العلمية، أن العدس البني من المصادر الطبيعية والمثالية لتزويد الجسم بعنصر البوتاسيوم؛ حيث يحتوي الكوب الواحد ( والذي يزن حوالي 200 جرام تقريباً) من العدس البني، على ما يقرب من 731 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم وهذه الكمية تعادل حوالي 21% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

3. العدس البني مصدر هام لعنصر الفوسفور:

كما تعد حبيبات العدس البني من أغنى المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة وفيرة من عنصر الفوسفور؛ حيث يحتوي الكوب الواحد من العدس البني، على ما يقرب من 356 مللي جرام من عنصر الفوسفور وهذه الكمية تعادل حوالي 36% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في شوربة العدس

 

4. العدس البني يحتوي على عنصر المنغنيز:

وأشارت نتائج إحدى الدراسات العلمية، إلى أن المنغنيز من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، ويتوافر بكثرة في حبيبات العدس البني إذ يحتوي كل 200 جرام تقريباً من العدس البني، على ما يقرب من 1 جرام من المنغنيز، وهذه الكمية تعادل حوالي 49% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

5. العدس البني مصدر غني بعنصر النحاس:

كما يعتبر النحاس من المعادن الهامة التي تتوافر في حبيبات العدس البني؛ حيث يحتوي كل 200 جرام تقريباً من العدس البني، على ما يقرب 50 مللي جرام من عنصر النحاس، وهذه الكمية تعادل حوالي 25% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

6. العدس البني مصدر هام لحمض الفوليك:

كما أكدت الأبحاث العلمية على أن العدس البني من أغنى المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة رائعة من حمض الفوليك؛ إذ يحتوي كل 200 جرام من العدس البني، على ما يقرب من 358 ميكروجرام من حمض الفوليك وهذه الكمية تعادل حوالي 90% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

7. العدس البني يحتوي على عنصر الزنك:

كما تحتوي حبيبات العدس البني على نسبة جيدة من عنصر الزنك، ووفقاً لنتائج بعض الابحاث، فكل 200 جرام من العدس البني، يحتوي على ما يقرب من 2,5 مللي جرام من عنصر الزنك، وهذه الكمية تعادل حوالي 17% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الآخرى مثل فيتامين سي وعنصر الثيامين والنياسين والريبفوفلافين وفيتامين K وفيتامين E وفيتامين B6 والسيلينيوم وغيرهم.

 

أهم فوائد العدس البني

حيث أكدت نتائج العديد من الدراسات العلمية على أن حبيبات العدس البني تقدم للجسم العديد من الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد العدس البني أنه يساعد على تقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والعديد من مضادات الأكسدة، يعد العدس البني من أهم الأطعمة التي تساعد على التقليل من الكوليسترول الضار LDL في الدم.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد العدس؟

 

كما أنه يمنع ترسب الكوليسترول والدهون الثلاثية بداخل الشرايين، وبالتالي يساعد على تحسين صحة القلب ويحمي من امراض انسداد الشرايين.

 

2. من فوائد العدس البني أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم:

كما ذكرنا سلفاً، فالعدس البني من أهم المصادر الطبيعية الغنية بالألياف الغذائية والتي تمنح الشعور بالشبع، كما أنها تحد من امتصاص المعدة للكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الطعام، مما يساعد على التقليل من نسبة الجلوكوز في الدم، ويحمي من المضاعفات التي تنتج عن ارتفاعه.

 

وفي السياق ذاته، فقد أشارت نتائج إحدى الدراسات العلمية التي أجريت حديثاً، إلى أن العدس البني يمتلك العديد من الخواص التي تحفز الجسم على امتصاص الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس بشكل طبيعي، وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السكر، وخاصة لدى كبار السن.

 

3. من فوائد العدس البني أنه يعالج الإمساك ويحسن من عملية الهضم:

هذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أظهرت أن العدس البني يحتوي على نسبة مرتفعه من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وتساعد في طرد السموم المتراكمة في القولون والكبد بالإضافة إلى أنها تسهل عملية تمرير البراز عبر الأمعاء الغليطة، لذلك يعد العدس البني من الأطعمة المثالية في علاج الإمساك وعسر الهضم.

 

4. من فوائد العدس البني أنه يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات:

حيث اثبتت الأبحات العلمية الحديثة التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن حبيبات العدس البني تحتوي على مركب الفيتويستروغنز والعديد من مضادات الأكسدة الآخري التي تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

 

وخاصة السرطانات التي تتعلق بالهرمونات في جسم الإنسان مثل سرطان الثدي والبروستاتا والمبايض كما تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في العدس البني أيضاَ بمنع الإجهاد التأكسدي في الخلايا، مما يحمي من تطور وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس للرجيم

 

5. من فوائد العدس البني أنه يزيد من فرصة حدوث الحمل طبيعياً:

لغناه بنسبة مرتفعه من حمض الفوليك، فقد أكدت الدراسات الحديثة على أن تناول العدس البني بشكل منتظم، يساعد على تحسين التبويض عند السيدات، مما يزيد من فرصة الحمل بشكل طبيعي.

 

كما يعد حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل؛ لما يقوم به من العديد من الوظائف الهامة خلال تلك الفترة، والتي من أهمها نمو الأعضاء الداخلية للجنين بالإضافة إلى دوره الهام في الحماية من تشوهات الحبل الشوكي، ويقي من العيوب الخلقية عند الأجنة.

 

6. من فوائد العدس البني أنه يساعد في بناء الأنسجة والعضلات في الجسم:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن العدس البني يحتوي على نسبة جيدة من البروتين الطبيعي، والذي يعادل الكميات المتواجدة في اللحوم لذلك يساهم العدس البني في بناء الأنسجة والكتلة العضلية في الجسم، كما أنه يلعب دوراً هاماً في إعادة بناء وإصلاح الخلايا التالفة في الجسم.

 

7. من فوائد العدس البني أنه مصدر هام للطاقة ويمنع الشعور بالإرهاق:

حيث أوضحت نتائج بعض الأبحاث العلمية، أن كل 100 جرام من العدس البني يمد الجسم بما يقرب من 1040 إلى 1430 كيلومن الطاقة؛ مما يجعله من الأطعمة الصحية التي تعادل في تأثيرها مشروبات الطاقة ولكن دون أضرار لذلك أوصت نتائج هذه الأبحاث بتناول العدس البني ضمن وجبه الإفطار، مما يمنح الجسم النشاط والتركيز طوال اليوم.

 

المراجع:

  1. Food Facts: What Are Lentils Good For
  2. Mbg Food: 7 Health Benefits of Lentils
  3. Dr. Health benefits: 18 Health Benefits of Lentils
  4. Natural Food Series: 11 Amazing Health Benefits of Lentils
السابق
علاج الاكزيما عند الاطفال
التالي
اسباب الاكزيما الجلدية ومحفزاتها