التغذية

فوائد العدس الاصفر

فوائد العدس الاصفر

العدس من أشهر أنواع البقوليات التي تعرف بقيمتها الغذائية العالية والضرورية للعديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، لذلك أصبحت تلك الحبيبات الصغيرة من أهم مكونات العديد من الوجبات والأطباق حول العالم من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية لحبيبات العدس الأصفر، بالإضافة إلى أهم فوائد العدس الاصفر .

 

القيمة الغذائية الموجودة في العدس الاصفر

أثارت الدراسات العلمية التي أجريت حول فوائد العدس الاصفر الكثير من الدهشة، وخاصة بعد أن كشفت عن كم الفيتامينات والمعادن المذهلة التي تكمن بداخل هذه الحبة الصغيرة، والتي من أهمها ما يلي:

 

1. العدس الاصفر مصدر هام لحمض الفوليك:

يعد العدس الأصفر من أغنى الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك؛ الضروري لبناء العظام والحماية من تشوهات الأجنة عند الحامل، بالإضافة إلى دوره الهام في الحماية من اعراض امراض القلب والأوعية الدموية.

 

ووفقاً لنتائج الدراسات العلمية، فكل 100 جرام من العدس الأصفر، يحتوي على ما يقرب من 358 مللي جرام من حمض الفوليك، وهذه الكمية تعادل حوالي 90 % من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. العدس الأصفر يحتوي على عنصر المنغنيز:

ويعد العدس الاصفر مصدر هام لعنصر المنغنيز؛ والذي يعرف بدوره الهام في تحسين نمو العظام والحماية من الهشاشة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، والحد من نوبات الصرع، ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم كما يعرف العدس الأصفر بدوره الهام في الحماية من اضطرابات الغدة الدرقية، والوقاية من أمراض الجهاز العصبي في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من العدس الأصفر (الذي يزن حوالي 100 جرام تقريباً) يحتوي على ما يقرب من 100 ميكروجرام من عنصر المنغنيز، وهذه الكمية تعادل حوالي 49% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

3. العدس الاصفر غني بعنصر الحديد:

حيث أشارت الأبحاث التي أجريت حول القيمة الغذائية للعدس الأصفر إلى أنه من أغنى المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر الحديد، لذلك يعد العدس الاصفر من الأطعمة التي تعالج الأنيميا وأمراض فقر الدم، بالإضافة إلى انه يساعد في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للعدس ومحتوياته من العناصر

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من العدس الأصفر (والذي يزن حوالي 100 جرام) يحتوي على ما يقرب من 6,6 مللي جرام من فيتامين الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 37% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

4. العدس الاصفر غني بعنصر الفوسفور:

وأوضحت نتائج بعض الدراسات العلمية، أن العدس الأصفر من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بنسب جيدة من عنصر الفوسفور؛ والذي يعرف بدوره الهام في تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم، بالتالي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء بالإضافة إلى أنه من أهم العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة، وتساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

 

ووفقاً لنتائج هذه الدراسات، فكل 100 جرام من الفوسفور يحتوي على ما يقرب 356 مللي جرام من الفوسفور، وهذه الكمية تعادل حوالي 36% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر بالاضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل النحاس والبوتاسيوم والثيامين والبروتين وفيتامين B6 والزنك وفيتامين B5 وغيرها.

 

فوائد العدس الاصفر

كما يؤكد المتخصصون على أن العدس الاصفر من الأطعمة التي تحمل باقة متنوعة من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد العدس الاصفر أنه يساعد في بناء العظام والعضلات:

وهذا ما أكدت عليه العديد من الأبحاث العلمية، والتي أشارت إلى أن العدس الاصفر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم، بالإضافة إلى إحتوائه على البروتين والكالسيوم اللازم لبناء العظام وتقوية العضلات، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام لذلك يعد العدس الاصفر من الأطعمة التي ينصح بتقديمها للأطفال، وخاصة خلال السنوات الأولى من أعمارهم.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس البني

 

2. من فوائد العدس الاصفر أنه يساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات العلمية الحديثة، والتي أجُريت على يد العالم الأمريكي أندرسون وجسور، وأكدت نتائج دراسته على أن الألياف الغذائية التي تتوافر في العدس بكثرة، تعمل على بطء امتصاص الأمعاء للكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الطعام، وبالتالي يحمي من إرتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، والإحتفاظ به عند معدله الطبيعي.

 

3. من فوائد العدس الاصفر أنه يساعد على تحسين عملية الهضم:

وبفضل إحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية أيضاً، يعد العدس الاصفر من أهم الأطعمة التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي تحسين عملية الهضم كما اثبتت نتائج الأبحاث العلمية، أن العدس الاصفر من العلاجات السريعة التي اثبتت فاعليتها في التخلص من الإمساك المزمن وخاصة خلال فترة الحمل.

 

4. من فوائد العدس الاصفر أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

لغناه بعنصري البوتاسيوم والمغنسيوم، يعد العدس الاصفر من أهم المصادر الطبيعية التي تساعد على انبساط عضلات القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يساعد على خفض معدل ضغط الدم في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

5. من فوائد العدس الاصفر أنه يقلل الكوليسترول الضار ويحمي من تصلب الشرايين:

وهذا ما أظهرته نتائج بعض الأبحاث العلمية التي أجراها شو ويوان وتشانج رئيس قسم علوم التغذية بجامعة نورث داكواتا، والذي أكد من خلالها على أن العدس الاصفر يحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

أشارت نتائج هذه الأبحاث إلى أن هذه المواد المضادة للأكسدة، تلعب دوراً هام في تحييد الجذور الحرة في الجسم، بالتالي تحمي من تلف الخلايا وتحد من ظهور جينات الشيخوخة في الجسم.

(مقال متعلّق)  أهم فوائد العدس الاحمر

 

6. من فوائد العدس الاصفر أنه يقي من الإصابة بأنواع عديد من السرطانات:

حيث أظهرت إحدى الدراسات الحديثة والتي أجريت في جامعة إلينوي، أن العدس الاصفر ينفرد بوجود نوع من البروتينات النباتية التي لها تأثير كبير في تقليل فرص ظهور الخلايا السرطانية في الجسم بالإضافة إلى أنه يحفز الجهاز المناعي على التدمير الذاتي لهذه الخلايا، وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السرطان.

 

7. من فوائد العدس الاصفر أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي:

حيث أثبتت الدراسات العلمية، أن العدس يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تحسين صحة الأمعاء وحمايتها من بكتيريا الميكروفلورا الضارة، بالتالي يصبح الجهاز الهضمي أقل عرضه للسموم.

 

بالإضافة إلى أنها تحفز الجسم على التخلص من السموم المتراكمه به، وزيادة امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية الموجودة في الطعام كما أوضحت نتائج هذه الدراسات أن العدس الأصفر بإمكانه أن يعالج النقص والقصور في المعادن الهامة للجسم مثل نقص الحديد وحمض الفوليك والزنك وغيرهم.

 

8. من فوائد العدس الاصفر أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم:

بفضل إحتوائه على عنصر المنغنيز وفيتامين سي والعديد من المركبات المضاده للفيروسات، يعد العدس الاصفر من أهم الأطعمة التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، والحماية من الإصابة بالعدوى إلى حد كبير.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 11 Interesting Benefits Of Lentils
  2. Medical News Today: Everything you need to know about lentils
  3. Lentils: Nutritional Information
  4. Dr. Axe: Lentils Nutrition: Lose Weight & Control Blood Sugar
السابق
علاج التهاب الحلق بالجراحة والأدوية والطرق الطبيعية
التالي
فوائد التوت الابيض (10 فوائد صحية)