التغذية

أهم فوائد العدس الاحمر

العدس الاحمر أحد أنواع البقوليات التي وضع بها الله – سبحانه وتعالى- العديد من أسرار الشفاء وذكره في القرآن الكريم، حيث يعد العدس الاحمر من أهم الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الآمينية الضرورية لجسم الإنسان، والتي تكمن بداخلها العديد من الفوائد الصحية التي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

لذلك حاولنا من خلال هذا التقرير، الإشارة إلى أهم العناصر الغذائية التي تتواجد في حبيبات العدس الاحمر، كما سنتعرف سوياً على فوائد العدس الاحمر لجسم الإنسان، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في العدس الاحمر

حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت في مجال التغذية، على أن العدس الاحمر يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وأوضحت نتائج بعض هذه الدراسات أن كل 100 جرام من العدس الاحمر يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

  • الألياف الغذائية: 15 جرام

  • حمض الفوليك: 358 مللي جرام، وهذه الكمية تعادل حوالي 90% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

  • المنجنيز: 1 مللي جرام ، أي ما يعادل حوالي 49% من الإحتياج اليومي للجسم من عنصر المنجنيز.

  • الحديد: 6.6 مللي جر ام، وهذه الكمية تسد حوالي 37% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

  • الفوسفور: 356 مللي جر ام، وهو ما يعادل حوالي 36% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

  • النحاس: 0,5 مللي جرام، وهذه الكمية تمثل 25% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

  • البوتاسيوم: 731 مللي جرام، وهو ما يسد حوالي 21% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الجسم.

  • فيتامينB6 : 0,4 مللي جرام، وهذه الكمية تعادل 18% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

  • الزنك: 2,5 مللي جرام من الزنك، وهو ما يعادل حوالي 17% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من هذا العنصر.

  • فيتامين B5 : 1,3 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهو ما يعادل حوالي 13% من الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين B5.

 

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في شوربة العدس

أهم فوائد العدس الاحمر الصحية

حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن العدس الاحمر يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد العدس الاحمر أنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم:

حيث يؤكد المتخصصون على أن العدس الاحمر يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء؛ والتي بدورها تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، كما أنه يحد من الإصابة بانسداد الشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

2. من فوائد العدس الاحمر أنه يساعد على تحسين صحة القلب:

استناداً على النقطة السابقة، يعتبر العدس الاحمر من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب، ونقلل من الإصابة بإنسداد الشرايين ، كما أن العدس الاحمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقلل من إفراز الهوموسيستين؛ وهو من الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

كما يعمل المغنسيوم الموجود في العدس الاحمر على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى القلب، وبالتالي يساعد على تحسين وتقوية عضلات القلب بشكل كبير.

 

3. من فوائد العدس الاحمر أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي:

كما يعد العدس الاحمر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان في الماء، والتي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال تنظيم حركة الأمعاء وعلاج الإمساك، كما أنه يلعب دوراً هاماً في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل متلازمة القولون العصبي ومتلازمة الرتوج وغيرها.

 

4. من فوائد العدس الاحمر أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم:

كما يعد العدس الاحمر من الأطعمة التي يوصي بها للأشخاص المصابين بمرض السكري، وخاصة من النوع الثاني؛ وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة الغير للذوبان في الماء، والتي تستغرق المزيد من الوقت للهضم، وبالتالي يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس البني

 

كما أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على تنشيط خلايا البنكرياس، وبالتالي تحفز إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي في الجسم، ومن ثم استقرار نسبة السكر في الدم.

 

5. من فوائد العدس الاحمر أنه مصدر هام للبروتينات:

كما يحتل العدس الاحمر المركز الثالث ضمن قائمة الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من البروتينات؛ حيث يحتوي العدس الاحمر على 26% من إجمالي مكوناته عبارة عن عنصر البروتين، وهو ما يجعله من الأطعمة المثالية التي ينصح بها للكثيرين، وخاصة للأشخاص النباتيين والرياضيين.

 

كما يعد العدس الاحمر مثالي للأطفال والأمهات خلال فترة حملهن؛ لما يحتويه من نسبة جيدة من البروتينات تساعد على بناء العظام والعضلات بجسم الجنين.

 

6. من فوائد العدس الاحمر أنه يساعد على تحسين إنتاج الطاقة بالجسم:

حيث يعد العدس الاحمر من أهم الاطعمة الغنية بنسبة جيدة من الكربوهيدرات، والتي تساعد على منح الشعور بالشبع وتساهم في إنتاج الطاقة بالجسم؛ وذلك لكونه مصدر جيد للحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تساهم في نقل الأكسجين عبر جميع أنحاء الجسم عبر الدم.

 

7. من فوائد العدس الاحمر أنه يساعد على انقاص الوزن:

حيث أكدت الدراسات على أن العدس الاحمر يحتوي على العديد من المغذيات الطبيعية مثل السليلوز والبروتين والفيتامينات والمعادن التي تساعد على منح الجسمالتغذية المثالية، كما أنها يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد من العدس الاحمر على ما يقر ب من 230 سعر حراري فقط.

 

8. من فوائد العدس الاحمر أنه يمنع الإصابة أنواع عديدة من السرطانات:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن العدس الاحمر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل عنصر الزنك والسيلينوم وغيرها؛ والتي تقاوم تكون الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، وخاصة سرطان الرئة والمعدة والقولون والبوستاتا وغيرها.

(مقال متعلّق)  فوائد العدس للرجيم

 

9. من فوائد العدس الاحمر أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم:

ويعد العدس الاحمر مصدر هام لعنصري الحديد وفيتامين B6 اللذان يعرفا بدورهما الهام في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه من العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي بدوره يساهم في زيادة إنتاج الخلايا المناعية في الجسم.

 

كما يعد العدس الاحمر من أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على مركب الإيسوفلافون؛ والذي يعد من أهم مضادات الاكسدة التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

 

10. من فوائد العدس الاحمر أنه يساعد على تقوية العظام والأسنان:

ويحتوي العدس الاحمر على العديد من المعادن مثل عنصر الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور وغيرها من المعادن التي تعرف بدورها الهام التي في تقوية العظام وتحمي من الإصابة بالهشاشة، كما أنها تزيد من كثافة الأسنان، وبالتالي تحميها من الإصابة بالتسوس والجدير بالذكر أن العدس الاحمر من أهم الاطعمة التي ينصح بها خلال فترة الحمل؛ لما له من دور هام في بناء الهيكل العظمي للجنين.

 

المراجع:

  1. Livestrong: What Are the Benefits of Red Lentils for Fatness
  2. Dr. Axe: Lentils Nutrition: Lose Weight & Control Blood Suga
  3. Qura: What are health benefits of red lentils
  4. Value Food: Health benefits of Red Lentils
السابق
ما هي اهم فوائد الذرة المشوية ؟
التالي
فوائد الخس للبشرة