فوائد العاده سريه

فوائد العاده سريه
ما هي فوائد العاده سريه

ما هي فوائد العاده سريه الصحية 

في الغالب فإن الكثيرين يقرأون ويبحثون عن اضرار العادة السرية، ولكن القليل فقط من الموضوعات هي ما تتحدث عن فوائد العاده سريه وذلك ربما لأنه شيء مخالف لنمط التفكير السائد عن الحياة والصحة الجنسية بشكل عام.

 

تشير العديد من الاحصاءات والدراسات الطبية أن هناك بالفعل قائمة من فوائد العاده سريه، وهي قائمة تشمل فوائد صحية للجسم وللصحة النفسية والعقلية. خاصة وأن الدراسات تشير إلى أن سلوك العادة السرية قد يشمل 88% من الذكور والاناث، على الرغم من أن هذه الأرقام ربما قد تكون غير دقيقة.

 

ولكن علينا أولا تحديد ما هي العادة السرية، والتي يمكننا أن نعرفها على أنها تحقيق الاستشارة الذاتية، حتى يتم الوصول إلى مرحلة النشوة الجنسية والقذف، سواء كان ذلك باليد أو عن طريق أو وسيلة أخرى، دون الاستعانة بشريك في الممارسة الحميمية وعلى الرغم من أن هناك أضرار للعادة السرية، خاصة وإن تمت ممارستها بشكل مفرط، أو بوسائل قد تضر الاعضاء التناسلية.

 

إلا أن فوائد العاده سريه قد تشمل فوائد لتخفيف الإجهاد والتوتر والمساعدة على الحصول على نوم أفضل وتحسين المزاج، والمساعدة على الاسترخاء، وغيرها الكثير من الفوائد الأخرى، التي يمكننا أن نتحدث عنها بشكل أكثر تفصيلا، فيما يلي:

 

1. المساعدة على الاسترخاء

واحدة من أكثر فوائد العاده سريه المعروفة أنها تساعد على الشعور بتخفيف الضغط العصبي والنفسي، بل والمساعدة على الاسترخاء والكثير ممن يمارسون العادة السرية، قد يمارسونها لهذا السبب تحديدا، خاصة وإن كان يتم ممارستها من خلال الاستحمام والغطس في الحمام الدافيء، بل أن البعض قد يمارسها للحصول على الاسترخاء بسبب الإرهاق كنوع من المهدئات، دون حتى وجود رغبة جنسية.

 

2. تحسن المزاج العام

الحياة السريعة والشاقة بين الاسرة والعمل قد تسبب الإجهاد النفسي، وهو ما قد يصيب الأشخاص في أي مرحلة عمرية وتشير الدراسات الطبية إلى أن من فوائد العاده سريه خاصة في حالة عدم توافر الشريك في الممارسة الحميمية، يعمل على تحفيز الناقلات العصبية أثناء ممارسة الجنس بنفس الطريقة.

 

كذلك فإن ممارسة العادة السرية يعمل كعلاج طبيعي للتخفيف من التوتر النفسي واسباب الضغط النفسية، كما تعمل أيضا كمضاد طبيعي للاكتئاب، خاصة وأنها تعمل على تحفيز إفراز الإندورفينات من منطقة الدماغ، والتي بدورها تعمل على تحسين وتعزيز المزاج.

 

من الضروري الانتباه إلى أنه على الرغم من أن العادة السرية تعمل بنفس وظيفة الممارسة الجنسية في تحسين الحالة النفسية ومقاومة الاكتئاب، إلا أنه ليس من الصحيح الاعتماد على العادة السرية في هذا الأمر، حيث لا يمكن مقارنة الأثر النفسي والهرموني بين الممارستين.

 

3. تعمل على تحسن النوم

يعرف الكثيرين ممن يمارسون العادة السرية أن ممارسة الاستمناء، يؤدي إلى حالة من الاسترخاء، وقد يحتاجون إلى النوم بعد ممارستها وهذه تعد من فوائد العاده سريه التي تشبه فوائد الممارسة الجنسية، خاصة وان الذكور يرغبون بشدة الخلود إلى النوم بعد ممارسة الجنس.

 

تساعد العدة السرية على إفراز مواد كيميائية هي مواد الأوكسيتوسين فاسوبرسين والبرولاكتين، وهذه المواد تساعد بشكل طبيعي على الخلود للنوم بشكل أسرع.

(مقال متعلّق)  تخلص من العادة سرية في يومين

 

كذلك تشير الدراسات الطبية إلى أن ممارسة العادة السرية يمكنك من الحصول على النوم بشكل خالي من القلق وتساعد على علاج الارق، كما يمكن أن يكون للعاة السرية تأثير مهدئ طبيعي بشكل عام على الجسم.

 

4. العادة السرية تساعد في علاج نزلات البرد

من فوائد العاده سرية التي قد تبدو غريبة بعض الشيء، هو ما أظهرته واحدة من الدراسات الطبية، التي خلصت إلى أن ممارسة الاستمناء يساعد في علاج نزلات البرد.

 

في هذه الدراسة التي شملت أكثر من 10 من الذكور، وقامت بعمل تحليل ورسم لمكونات الدم قبل وبعد ممارسة الاستمناء، وتبين أن وصولهم إلى حالة النشوة أثناء الممارسة، عمل على زيادة عدد الخلايا التي تحمي الشخص، وهي كرات الدم البيضاء، وهو ما يعمل بدوره على الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للذكور.

 

5. تقليل مشكلات القذف المبكر

واحدة من طرق علاج القذف المبكر هي تمرين الشخص على إمكانية التحكم في نفسه، هي العادة السرية، وهنا يستطيع الشخص أن يقوم بتأخير عملية القذف والسيطرة على سرعة الوصول للحظة الذروة.

 

يمكن للأشخاص الذين يعانون من سرعة القذف أن يقوموا بتمرين أنفسهم على الاستمناء لمدة ساعة من خلال ارتخاء القضيب قرب لحظة الوصول للقذف، ثم معاودة الممارسة مرة أخرى، وهو ما يمنح الشخص قدرة أكبر على التحكم في القذف أثناء الممارسة الفعلية.

 

6. تقلل من خطر الاختلال الوظيفي للذكور

هناك مثل يقول أن أفضل طريقة للمحافظة على الأشياء، هو أن نداوم على استخدامها، ويبدو أن هذا الأمر صحيح وينطبق كذلك على العادة السرية حيث كشفت دراسة طبية عن فوائد العاده سريه وهي دراسة نشرت عام 2008 في مجلة الطب الأمريكي، واستمرت الدراسة نحو 5 سنوات على عينة تقدر بأكثر من ألف شخص.

 

كشفت عن أن عدد الأشخاص الذين مروا بحالات من ضعف الانتصاب كان أقل بنسبة كبيرة بين الذكور الذين يمارسون العادة السرية لمدة 3 مرات أسبوعيا، في حين كان العدد أكبر في الذكور الذين يمارسون العادة السرية لمرة واحدة فقط في الاسبوع.

 

وتفسر الدراسة هذا من خلال دليل بأن الاستمناء له نفس القدرة التي تقوم بها الممارسة الحميمية في زيادة تدفق الدم إلى مناطق الأعضاء التناسلية والقضيب، وهو ما يعمل على المحافظة على حيوية تلك المناطق وتدفق الدم إليها بشكل صحي.

 

7. تمنع الإصابة بسرطان البروستاتا

واحدة من أهم فوائد العاده سرية هو أنها تحمييك من الكثير من مخاطر الاصابة بتورمات البروستاتا أو الإصابة بسرطان البروستاتا تشير الدراسات أن العادة السرية تعمل اتاحة السائل المنوي بشكل متكرر وتجديد الحيوانات المنوية، وهو ما يعمل على تقليل احتمالات الاصابة بالسرطان بنسبة الثلث تقريبا وفقا للدراسة.

 

وقد اشارت الدراسة إلى أن الرجال الذين مارسوا العادة السرية أو قاموا بعملية القذف بشكل عام من خلال الممارسة، بعدد 21 مرة خلال الشهر الواحد، كانوا بالفعل أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك مقارنة مع الذكور الذين يحدث معهم القذف 4 أو 7 مرات فقط شهريًا.

 

وهو ما يؤكد العلاقة بين القذف المتكرر أو ممرسة العادة السرية بشكل صحي وغير مفرط، وبين الوقاية من سرطان البروستاتا، خاصة وأن الاستمناء والقذف يخلص البروستاتا من المواد المسرطنة والتي يمكن أن تسبب المشكلة.

 

8. تحسن صحة القلب

كذلك من فوائد العاده سريه التي نشرت في أحد المجلات الأمريكية الطبية والخاصة بأمراض القلب، أن هناك علاقة بين ممارسة العادة السرية وتحسين صحة القلب تقول الدراسة إلى أن الرجال الذين قاموا بعملية القذف خلال الممارسة الجنسية أو من خلال ممارسة العادة السرية، لمرة واحدة فقط في الشهر كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة أكثر من 40%، بالإضافة إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

(مقال متعلّق)  علاج العادة السرية عند الرجال

 

وعلى الناحية الأخرى فتشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين قاموا بالقذف أكثر من مرتين في الأسبوع الواحد، كانت صحة القلب والأوعية الدموية واضحة، وكانوا أكثر صحة.

 

ولتفسير ذلك، من الضروري أن نعرف أن الممارسة الحميمية أو الاستمناء، كلاهما يعملان على زيادة في معدل ضربات القلب، وهو أمر مفيد للغاية لصحة الدورة الدموية، ويمكنها أن تحمي من خطر الاصابة بالأزمات القلبية.

 

9. تمنحك مظهرًا أقل في العمر

تشير الدراسات الاحصائية الغربية التي تتميز بوضوح أكبر عن عدد ممارسة العادة السرية بشكل أكثر انفتاحا، عن أن من يمارسون العادة السرية بشكل متواتر أو بشكل منتظم اسبوعيا، أو لللاثة مرات اسبوعيا، يتميزون بمظهر أقل من عمرهم.

 

وشملت الدراسة آلاف الرجال والنساء ممن تتراوح أعمارهم بين الارعين والخمسين عام، ولمدة 10 سنوات كاملة، وتأتي النتائج أن الأشخاص الذين ظهروا بشكل أصغر من عمرهم كانوا يداومون على ممارسة الجنس والاستمناء ثلاث مرات في الأسبوع بشكل أكبر عن من يحصلون على القذف لمرة وحدة فقط شهريًا أو أقل.

 

السبب في ذلك تشير إليه الدراسة، إلى أنه بسبب التوهج الذي يحصل عليه هؤلاء الأاشخاص في بشرتهم وملمحهم بسبب نشاط الدورة الدموية الصحي.

 

ويأتي هذا مع أن الاستمناء يمكن أن يجعلك تبدو أصغر من عمرك بسبب التغييرات التي تحدث على خلايا الدماغ بشكل إيجابي، وهو ما تحدثنا عنه من قبل حول فتح المسارات العصبية الجديدة في الدماغ التي يتؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية.

 

10. تقلل من مخاطر الأمراض المنقولة جنسيًا

واحدة أخرى من فوائد العاده سرية هي أنها تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا خاصة لدى الرجال.

 

11. تقليل التوتر الجنسي

واحدة من الأمور التي قد تشكل ضغطًا على الكثير من الناس، هي الشعور بالضغط الجنسي، سواء كان ذلك بسبب الشعور بالإثارة التي قد تمنعك من التفكير بأشياء مهمة، أو تمنعك من القيام بأنشطتك اليومية بشكل معتاد، أو بسبب الضغط الذي يحدث بسبب قلة الممارسة الحميمية.

 

وبشكل خاص أنه يجب تلبية الاحتياجات والرغبات الجنسية الخاصة بك بشكل دائم، وعدم ترك الكبت الجنسي وعزله من تفكيرك، وهو أمر مفيد لصحتك بشكل عام كما تعمل العادة السرية على تخفيف هذه الضغوطات من خلال التخلص من الضغط الجنسي والتفرغ لأنشطة الحياة الأخرى، خاصة في غياب الشريك.

 

12. حياة جنسية أفضل

ممارسة العادة السرية تساعد الاشخاص على استكشاف مواطن اللذة الجنسية بشكل أكبر واكثر حرية، كذلك فإن الاستمناء يساعد على تقليل سرعة القذف قبل الممارسة الحميمية نفسها لذا فأن العادة السرية تساعدك على الحصول على حياة جنسية أفضل مع شريكك، مما سيؤدي في النهاية إلى زيادة الثقة بالنفس، واستكشاف نفسك.

 

العادة السرية خلال فترة الحمل

هناك العديد من النساء الحوامل التي قد تسأل عن إمكانية ممارسة العادة السرية أثماء فترة الحمل، وعن إن كانت آمنة خلال تلك الفترة لكن ينبغي أولا أن نعرف أن ما يحدث مع التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، فهذه التغييرات تتسبب في زيادة الشعور بالرغبة الجنسية بشكل متزايد للحوامل. لذا فإن الاستكمناء للحوال يعد وسيلة آمنة لتقليل التوتر الجنسي أثناء فترة الحمل.

 

كذلك تساعد العادة السرية أثناء الحمل على تخفيف الأعراض المؤلمة للحمل، وهي أعراض مثل آلام أسفل منطقة الظهر، أو الشعور بالتقلصات الخفيفة وغير المنتظمة والانقباضات، لذا يمكنك ممارسة العادة السرية خلال فترة الحمل بأمان.

 

إن كنت قد حاولت ممارسة العادة السرية خلال فترة الحمل، وشعرت معها بزيادة من أعراض الحمل بسبب النشوة الجنسية، سواء كان ذلك قبلها أو بعدها، عليك باستشارة الطبيب.

 

من الضروري ملاحظة أنه قد لا تكون العادة السرية آمنة خلال فترة الحمل مع النساء الحوامل اللاتي تعانين من حالات حمل عالية الخطورة، أو لديهم فرص كبيرة لفقدان الحمل، خاصة وأن حدوث النشوة الجنسية يمكن أن يزيد من فرص حدوث المخاض أو فقدان الحمل.

(مقال متعلّق)  الاضرار الطبية للعادة السرية

 

حقائق عن العادة السرية

هناك بعض النقاط التي عليك معرفتها عن العادة السرية، وهي تشمل بعض الحقائق الطبية والمعرفية، ومنها:

 

  • العادة السرية من الوسائل الصحية والطبيعية والآمنة لتحسين نشاطك وتحسين صحتك بشكل عام.

  • فوائد العاده سرية عديدة على الجسم بشكل عام، سواء على الصحة النفسية أو الصحة الجنسية.

  • لا تتردد في الحصول على استشارة الطبيب إن كنت تشعر أن ممارسة العادة السرية يتسبب لك في أي أعراض سلبية على المستوى الشخصي أو الجسدي، أو حتى إن كانت تسبب لك شعور كبير بالذنب، أو مشاعر سلبية.

 

مخاطر العادة السرية

مخاطر العادة السرية قد تظهر لمن هم في يشكل لديهم الاستمناء حالة من الإدمان، وهو ما سيكون له عواقب وخيمة وةاضرار صحية ونفسية بل واجتماعية وهي كما يلي:

 

1. مخاطر جسمية:

يشكل ممارسة العادة السرية بشكل مفرط ضغط على الجهاز التناسلي الخاص بك، وقد يتسبب الاستمناء لوقت طويل إلى بعض مشاكل البروستاتا مثل احتقان البروستاتا، أو الشعور بألم عند التبول والحرقة، والبول المتقطع كذلك فإن الافراط في ممارس العادة السرية قد يمحة فوائد العاده سريه على صحة القلب والجهاز الدوري بسبب الإجهاد الزائد.

 

قد يسبب الافراط في ممارسة العادة السرية التعب والارهاق، وعدم القدرة على ممارسة الانشطة اليومية الطبيعية، عليك بالحصول على استشارة الطبيب إن كنت تشعر أن الاستمناء يصيبك بقدر كبير من الإراهق.

 

2. مخاطر نفسية:

قد يتسبب الادمان على ممارسة العادة السرية الضغط النفسي الشديد بسبب الشعور بالذنب وارتكاب الاثم بحق نفسك أو بحق جسدك، خاصة للمتزوجين أو المراهقين الصغار.

 

قد يؤثر إدمان العادة السرية على نشاطك الجنسي الطبيعي مع الشريك بشكل سلبي. خاصة وإن كان الشخص يشعر بأن العادة السرية تحقق له المزيد من النشوة، أو قد يرغب في بعض الحالات ممارسة العادة السرية ويفضلها عن ممارسة الجنس مع الشريك.

 

قد تحدث بعض المشكلات للأشخاص مدمني العادة السرية، خاصة وأنه لا يمكنه الوصول إلى النشوة الجنسية أو القذف إلا من خلال الاستمناء، فلا يتمكن من الوصول للنشوة والقذف أثناء الجماع.

 

3. مخاطر على الاعضاء التناسلية:

الممارسات الخاطئة أثناء العادة السرية، والتي قد تنطوي على ممارسات غير طبيعية أو محفوفة بالمخاطر، قد تشكل تهديد على صحتك الجنسية، خاصة إن كانت تلك الممارسات تعمل بالضغط على الأعضاء التناسلية بهدف الحصول على المزيد من النشوة الجنسية. من الأفضل عدم الاقدام على التجارب الخطرة الغير آمنة اثناء الاستمناء.

 

4. مخاطر اجتماعية:

وبشكل خاص المراهقون فأنهم يمرون بمرحلة استكشاف لأعضائهم التناسلية، ومحاولة التعرف على ما يشعرهم باللذة، في هذه المرحلة قد بتسبب ممارسة العادة السرية بشكل مفرط للتعلق الزائد بها، إلى تفضيل ممارستها عن الانشطة الاجتماعية أو الذهاب لرؤية الاصدقاء، أو الانشطة الاجتماعية الأسرية كذلك قد تتسبب العادة السرية في عزلة المراهقين وتساعد على السلوك المنطوي.

 

5. مخاطر مهنية:

قد يتسبب النشاط المفرط للعادة السرية إلى عدم قدرة الشخص على التفكير بأشياء أخرى غيرها أو بكيفية الحصول على لذة اكبر في المرة القادمة، وعدم القدرة على القيام بأمور العمل وأداء المهام العملية الخاصة به بسبب الإرهاق والإجهاد، وهو ما قد يؤثر على الأداء الوظيفي الخاص به بشكل كبير.

 

المراجع:

  1. Health Line: Masturbation Effects on Your Health: Side Effects and Benefits
  2. Muscle Fitness: 10 BENEFITS OF MASTURBATING