الأعشاب

فوائد الشوفان للوجه

فوائد الشوفان للوجه

فوائد الشوفان للوجه

يعرف دقيق الشوفان بفوائدة الصحية العديدة ، كإحتواءه على نسبة عالية من الألياف التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من السرطان، كما أن للشوفان فوائد عديده للوجة عند استخدامه موضعيًا أيضًا، ولذلك يعتبر المكون المفضل للبحث عنه في أقنعة الوجه المعدة منزليا أو في المنتجات التجارية وذلك للإحتواءه على الـآتي:

 

1. أحماض أمينية

من فوائد الشوفان للوجه أيضا احتواءة على 18 نوعًا من الأحماض الأمينية المختلفة التي تعتبر ضرورية لصحة البشرة، حيث تعتبر الأحماض الأمينية بمثابة حجرأساس لبناء للجسم ، بالأضافة إلى أنها تساعد على إعادة بناء الأنسجة وتعزيز الشفاء، و يمكن لوجهك أن يمتص الأحماض الأمينية من دقيق الشوفان الموجود بقناع الوجه ، مما يجعله مكونًا مثاليًا للمساعدة في علاج البثور وإصلاح البشرة التالفة.

 

2. مضاد للحساسية

يتمتع الشوفان بفوائدة المهدئة لبشرة الوجة وهوأيضا مضاد للحساسية، حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو الحساسية التمتع بفوائد قناع الوجه الشوفان عند خلط الشوفان مع مكونات أخرى، فهذه الخصائص يمكن أن تساعد أيضا في تخفيف الطفح الجلدي وردود الفعل التحسسية ، فضلا عن حروق الشمس وتلف الجلد الأخرى.

 

3. مرطب

في حين أن دقيق الشوفان وحده لا يرطب بشرتك، ولكن مكون مفيد في قناع الوجه المرطب، مما يعني أنه يتمتع فوائد لبشرة الوجة فيالإحتفاظ بالرطوبة عند استعماله مع مكونات ترطيب البشرة، كما يمكن أن يساعد الشوفان جلدك على الظهور بمظهر متوهج ندي.

 

4. مقشر

يعتبر نسيج دقيق الشوفان الحبيبي مقشر فعال يزيل خلايا الجلد الميتة الجافة لإفساح الطريق أمام الخلايا الجديدة والصحية، وعندما يستخدم بانتظام كمقشر ،فإن الأحماض الأمينية والمواد المرطبة التي توفرها المكونات في قناع وجه الشوفان يساعد على نمو الجلد الجديد وبالتالي يجعل البشرة نابضة بالحياة والشباب.

 

كيفية استخدام دقيق الشوفان كغسول الوجه

لطالما استخدم الشوفان لما له من فوائد للوجه من علاج الجلد الجاف والحكة المصاحبة لأمراض مثل الأكزيما والطفح الجلدي، وذلك لإحتواءة على مركبات الأفينيداميد المضادة للأكسدة ، والتي تكون فعالة في الحد من الاحمرار وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

وفقا لما صرح به معهد ناشونال ناتشرز التابع لشركة جونسون آند جونسون للمستهلكين. وبالطبع يمكن الاستفادة من دقيق الشوفان عند إضافته إلى نظام العنايه اليومية بالوجه حتى لو تم استخدامه فقط كمقشر طبيعي للوجه. وإليك طريقة إعداد غسول الوجه من دقيق الشوفان:

 

  • الخطوة 1 : ضع الشوفان في معالج الطعام أو الخلاط وقم بضربة حتى يتم طحنه بشكل دقيق.

  • الخطوة 2 : أحضر وعاء به ماء بارد. لا تغسل الشوفان فى الحوض لأن الشوفان يمكن أن يسد التصريف.

  • الخطوه 3 : اخلط 2 ملعقة طعام من دقيق الشوفان ثم ضع الخليط على وجهك وفركه برفق على بشرتك لتقشره.

  • الخطوة 4 : أغسل وجهك بماء بارد وتخلص من الشوفان المستخدم.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الارز للبشرة واستخداماته

علاج الشوفان لحب الشباب

كما تتمثل فوائد الشوفان للوجه فى علاج حب الشباب، حيث يعرف حب الشباب بأنه مرض بالجلد والذي يؤثرعلى الرجال والنساء من جميع الأعمار،حيث يحدث ذلك عندما تصبح المسام مسدودة بالأوساخ أو الزيت، مما يؤدي إلى إحمرار وإلتهاب بالجلد، كما يمكن أن تكون علاجات حب الشباب مكلفة وتسبب آثارًا جانبية ، ولكن استخدام مكون طبيعي مثل دقيق الشوفان يمكن أن يكون علاج بديل.

 

كما يمكن استخدام دقيق الشوفان المغلي أو عادي لصنع الأقنعة التي تخفف من أعراض حب الشباب، كما أنه يعمل على إمتصاص فائض الزيت وتخفيف الانزعاج المرتبط بحب الشباب ويرجع ذلك لتركيبته المهدئة والمقشرة لخلايا الجلد الميته.

 

كما يمكن استخدام الشوفان فقط دون أي مكونات أخرى لعلاج حب الشباب عن طريق غلى نصف كوب من دقيق الشوفان في 1/3 كوب من الماء وتتركه ليبرد، مما يخلق معجونًا سميكًا يمكن استخدامه في أي منطقة من الجلد المتأثرة بحب الشباب. اترك الخليط لمدة 20 دقيقة ثم أشطف بالماء الدافئ.

 

الشوفان وإزالة الرؤوس السوداء

إن دقيق الشوفان أكثر من مجرد حبوب إفطار بسيطة ، فهي حبوب غنية وآمنة للاستخدام موضعيًا لعلاج عدد من الأمراض الجلدية ، حيث تظهر فوائد الشوفان للوجه فى ازالة الرؤوس السوداء وعلاج البشرة الحساسة والمتهيجة، كما يعمل الشوفان كمنظف طبيعي لطيف ومقشر ، ويخفف من المسام المسدودة التي تؤدي إلى الرؤوس السوداء، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية وأيضا مضادات للالتهابات.

 

تعرف أيضا الرؤوس السوداء باسم البثور السوداء المفتوحة وهي نوع من حب الشباب يظهربسبب الإفراط في إنتاج الإفرازات للغدد الدهنية مع تراكم خلايا الجلد الميتة والأوساخ لينتج عنها سد في مسام الجلد، والتي تتحول إلى اللون الأسود بسبب وجود مادة الميلانين التي تتأكسد بمجرد ملامستها للهواء.

 

توجد البثور في الغالب على الوجه مثل الأنف والخدين والذقن. ولكن يمكن أن تظهر أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم مثل الرقبة والظهر والصدر والكتفين، كما تعتبر التغيرات الهرمونية خلال سن البلوغ واحدة من الأسباب الرئيسية للرؤوس السوداء لأنها تسبب زيادة إنتاج الإفرازات الدهنية في الجلد، كذلك استخدام الشوفان للرؤوس السوداء أصبح أكثر شعبية.

 

هل يعمل الشوفان فعلا على إزالة الرؤوس السوداء؟

تعمل مادة Saponin الموجود في دقيق الشوفان على إزالة الأوساخ المتراكمة والشوائب وخلايا الجلد الميتة من داخل مسام الجلد والتي تؤدي إلى تكوين الرؤوس السوداء، حيث أن تركيبة دقيق الشوفان المعتدلة والمقشرة تساعد على التخلص من شوائب الجلد دون الإضرار بالجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للبشره

 

كما يفيد الشوفان الوجة بأنه يعمل كماص طبيعي للتخلص من الزيوت الزائدة من الوجه مما يساعد بدوره على تقليل حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها من المشاكل الجلدية المتعلقة بالبشرة الدهنية، بالأضافة إلي إحتواءة على مضادات الالتهابات التي تساعد على الحد من الالتهابات التي تسببها الرؤوس السوداء وحب الشباب.

 

يمكنك استخدام دقيق الشوفان بمفرده أو مع مكونات طبيعية أخرى لعمل مجموعة متنوعة من علاجات الوجه، واحرص دائمًا على غسل اليدين والوجه قبل تطبيق دقيق الشوفان على وجهك ، ثم شطف الشوفان بماء فاتر.

 

طريقة 1

قوم بغلي كمية من دقيق الشوفان واتركها تبرد حتى تشعر بالراحة عند لمسها. ضع الشوفان على وجهك، ولكن تجنب المنطقة الحساسة حول عينيك ثم اغمس منشفة ناعمة ونظيفة في الماء الدافئ ، ثم اعصرها وضع القماش الدافئ على وجهك. انتظر 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفه.

 

طريقة 2

ضع قليل من دقيق الشوفان غير المغلي والزبادى قليل الدسم لجعل قناع الوجه لطيف على البشرة. استخدم ما يقرب من 3 ملاعق طعام من الزبادي و 2 ملعقة طعام من دقيق الشوفان، والقليل من عصير الليمون وبضع قطرات من زيت الزيتون. ضع الخليط على بشرتك واتركها لمدة 5 إلى 7 دقائق قبل الشطف.

 

طريقة 3

خلط كمية متساوية من دقيق الشوفان واللوز لصنع مقشر لطيف، ضع كلاهما في خلاط أو مطحنة، ضع كمية صغيرة من الخليط في يدك وأضف بضع قطرات من الماء لصنع عجينة، قم بتدليك العجينة بلطف على بشرتك، ثم شطفها.

 

كيفية استخدام قناع الشوفان لتفتيح الوجه

على الرغم من أن الكريمات المركبة كيميائياً تدعي أنها تحتوي على مستخلصات طبيعية، إلا أن تطبيقها غالباً ما يؤدي إلى اضطرابات مختلفة. فلماذا نذهب لهذه الكريمات الغالية ، عندما تكون العلاجات الطبيعية في المنزل.

 

يعتبردقيق الشوفان هو الطريقة الأكثر فعالية لتبييض البشرة حتى الآن، كما يجعل بشرتك ناعمة ومتوحدة اللون وخالية من التجاعيد، وبالإضافة غلى كونه وجبة مفيدة لمريض السكري، إلا أن الشوفان يمكن أيضًا أن يحول بشرتك الخشنة والجافة إلى بشرة ناعمة ومشرقة.

 

فوائد الشوفان لتفتيح الوجه

تساعد الخصائص التي يتمتع بها دقيق الشوفان على تنظيف وتقشير والتخلص من الشوائب المتراكمة على البشرة، حيث تفاعل هذه الشوائب مع الأشعة فوق البنفسجية مما يؤدي إلى تصبغات بالبشرة. وإليك بعض فوائد الشوفان للوجه في ما يلي:

 

  • وجود مادة Saponin في دقيق الشوفان المعروفة بإزالة السموم التي تسبب تغير لون الجلد.

  • وجود النشا في دقيق الشوفان مع خلطه بالعسل أو الزبادي مما يشكل حاجزا يساعد على الاحتفاظ برطوبة الجلد.

  • تعتبر مضادات الأكسدة في دقيق الشوفان ذات أهمية كبيرة، فهي تقيد الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجلد

  • يمكن لمضادات الالتهاب الموجودة بالشوفان أن تقلل التهاب حب الشباب وتعزز وظائف بشرتك.

  • كما يمكن للأحماض الأمينية الموجودة في قناع الوجه أن تخفف من مظهر البقع الداكنة والندوب وتحسن من ملمس البشرة.

  • احتواءه على فيتامين ب 1 الذي يحسن الدورة الدموية وبالتالي يساعد على تفتيح البشرة.

  • يترتب على نقص الزنك في الجسم إلى جفاف الجلد وحب الشباب والبقع البيضاء على الأظافر.

  • فيتامين (ه) يساعد على ترطيب البشرة الجافة ويمنحك بشرة خالية من التجاعيد.

 

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في الشوفان + وصفات

قناع الشوفان والعسل

يعرف العسل بخصائصه المرطبة والعلاجية، كما يوصي الخبراء باستخدام العسل الخام للحصول على العناصر الغذائية في العسل، حيث أن العسل المكرر أو المعالج له قيمة غذائية أقل.

 

المكونات

 

  • الشوفان – ملعقة 2 ملعقة طعام

  • العسل الخام – 1 ملعقة كبيرة

  • الحليب – 2 ملعقة كبيرة

 

الطريقة: قم بطحن الشوفان إلى مسحوق ناعم ثم أضف إليه العسل الخام ، كما يمكنك إضافة الحليب لعمل عجينة سميكة. اغسل وجهك قبل تطبيق قناع الوجه هذا، ثم اتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفه.

 

قناع الشوفان وعصير الليمون

يعرف الليمون بطبيعته الحمضية التي تساعد على إزالة البقع الداكنة والندوب على الوجه، ولكن الاستخدام الزائد لعصير الليمون على الجلد قد يجعله جافًا وحساسًا لأشعة الشمس، لذلك من الضروري تجنب استخدام عصير الليمون إذا كان لديك بشرة حساسة.

 

الطريقة: قم بطحن الشوفان وأضف إليه 1-2 ملعقة شاي من عصير الليمون.، كما يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى الخليط اختياريا، اغسل وجهك كما تفعل دائمًا وقم بتطبيق قناع الوجه بشكل موضعي، ثم اتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفه.

 

قناع الشوفان و الطماطم

تتمتع الطماطم بمواد مضادة للأكسدة التي تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية وتجاعيد التقدم بالسن، كما أن قناع الطماطم يخلص البشرة من التجاعيد ويقلص المسام.

 

الطريقة: اخلط حبة متوسطة من الطماطم إلى معجون ناعم، أضف هذا إلى دقيق الشوفان المطحون ،كما يمكنك أيضا إضافة اللبن إلى قناع الطماطم بالشوفان، ثم ضعها على الوجه المغسول.بعد مزجها جيدا.

 

المراجع:

  1. Livestrong: What Are the Benefits of a Oatmeal Face Mask
  2. Home Remedies: Effective Home Remedies Using Oatmeal For Blackheads
  3. Skin Disease Remedies: How to Use Oatmeal Mask for Skin Whitening – 12 DIY Recipes
السابق
اضرار النعناع
التالي
فوائد الملفوف للرجيم