التغذية

فوائد الشمندر

فوائد الشمندر للقدرة الجنسية

الشمندر والمعروف أيضا باسم البنجر أصبح أكثر شيوعاً كغذاء بسبب فوائد الشمندر العديدة و المدعّمة بالدراسات الأخيرة التي تشير إلى أن الشمندر وعصيره يمكن أن يعمل على تحسين الأداء الرياضي، وانخفاض ضغط الدم وزيادة تدفقه إلى جميع أنحاء الجسم، كما يدخل هذا الخضار الرائع في مكونات العديد من الأطعمة والوجبات وخصوصاً العصائر والمشروبات.

 

ينتمي الشمندر إلى نفس فصيلة بنجر السكر، ولكنه يختلف عنه من الناحية الغذائية والوراثية، حيث أن بنجر السكر أبيض اللون ويستخدم عادة لاستخراج السكر وتحلية الأطعمة المصنعة، ولا يمكن الحصول على السكر من الشمندر، والذي في الغالب يكون أحمر أو ذهبي اللون، وفي هذا المقال سوف نستعرض معاً العديد من الفوائد الصحية للشمندر.

 

القيمة الغذائية للشمندر

يعتبر الشمندر وعصائره أحد المصادر الجيدة للعديد من العناصر الغذائية المتنوعة، حيث يحتوي كوب واحد من الشمندر على كلاً مما يلي:

 

1. 58 سعرة حرارية
2. 13 غراما من الكربوهيدرات، بما في ذلك 9 غرامات من السكر و 4 غرامات من الألياف
3. 2 غرام من البروتين

 

كما ويوفر الشمندر 1 في المئة من الاحتياجات اليومية لفيتامين أ، و2 في المئة من الكالسيوم، و11 في المئة من فيتامين سي و 6 في المئة من الحديد، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الشمندر أحد المصادر الغنية بحمض الفوليك والمنغنيز، كما أنه يحتوي على الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والكولين والبيتين والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم.

 

ويلعب فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة دورا رئيسيا في إنتاج الكولاجين وبعض الناقلات العصبية، وفي عملية التمثيل الغذائي للبروتينات، كما أن الحديد جزء أساسي من الهيموجلوبين والبروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم، لذلك فهو ضروري للنمو والتنمية ووظائف الخلية، كما يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى نوع معين من فقر الدم.

 

تكمن أهمية حمض الفوليك المتوفر في الشمندر في مساعدته على الاستقلاب الصحي، كما يعمل على تعزيز صحة الجلد والشعر، ويحمي الفم من الآلام والتقرح, بالإضافة إلى ذلك ينصح بتناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل، حيث تشير الدراسات إلى أنه يساهم في وزن الولادة الصحي ويمنع العيوب الخلقية في القلب وغيرها من المشاكل الصحية مثل عيوب الأنبوب العصبية في حديثي الولادة.

 

اما بالنسبة للمنغنيز المتوفر في الشمندر فهنالك حاجة دائمة له لقيامه بمجموعة من الوظائف، كما يمكن أن يساهم نقص المنغنيز في العقم وتشوه العظام والضعف والنوبات المرضية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشمندر على كميات عالية من النترات الغذائية، والتي يعتقد أنها تفيد نظام القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن تحمي الجسم من السرطان.

 

فوائد الشمندر الصحية

 

لقد أصبح تناول الفواكة والخضراوات أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض خطر العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بنمط الحياة، وتشير العديد من الدراسات إلى أن تناول المزيد من الأطعمة النباتية مثل الشمندر، يقلل من خطر السمنة، وخطر الوفاة، والسكر، وأمراض القلب، ويعزز صحة الجلد والشعر، ويساعد على زيادة الطاقة، وانخفاض الوزن الكلي.

 

1. فوائد الشمندر لصحة القلب:

في إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2008 عن ارتفاع ضغط الدم تم فحص آثار تناول 500 ملي لتر من عصير الشمندر في المتطوعين الأصحاء، أظهرت النتائج انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ بسبب الشمندر، وافترض الباحثون أن هذا يرجع بشكل كبير إلى مستويات النترات العالية الموجودة في عصير الشمندر، وأن الخضراوات الغنية بالنترات يمكن أن تكون وسيلة منخفضة التكلفة وفعالة لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم.

 

كما وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2010 نتائج مماثلة، وتوصلت إلى أن شرب عصير الشمندر خفض ضغط الدم إلى حد كبير على أساس الجرعة.

(مقال متعلّق)  فوائد الشمندر الاحمر

 

2. فوائد الشمندر للوقاية من الخرف:

حيث وجد الباحثون في مركز العلوم الانتقالية (ويك فوريست) أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يحسن من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، وتباطؤ تطور الخرف لدى كبار السن.

 

ووفقاً لإحدى الدراسات التي أجرها باحثي جامعة (ويك فوريست) ينخفض تدفق الدم إلى مناطق معينة من الدماغ مع التقدم في السن، مما يؤدي إلى انخفاض الإدراك والإصابة بالخرف، ومن ثم فإن شرب عصير الشمندر وتضمينه كجزء من نظام غذائي عالي النترات يمكن أن يحسن تدفق الدم والأكسجين إلى هذه المناطق التي تفتقر إليه.

 

3. فوائد الشمندر في الوقاية من مرض السكر:

حيث يحتوي الشمندر على مضادات أكسدة معروفة باسم حمض ألفا ليبويك، والتي تساعد على خفض مستويات الجلوكوز، وزيادة حساسية الأنسولين، ومنع التغيرات الناجمة عن الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكر.

 

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على حمض ألفا ليبويك انخفاضا في أعراض الاعتلال العصبي المحيطي والاعتلال العصبي اللاإرادي في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، ومع ذلك يشير التحليل الشمولي إلى أن فوائد حمض ألفا ليبويك لاعتلال الأعصاب الطرفية قد تقتصر فقط على السيطرة الوريدية للحمض، وتوصل الباحثون في النهاية إلى التحسينات الكبيرة التي تم ملاحظتها على مستوى السكر بعد 3 إلى 5 أسابيع من تناول عصير الشمندرعن طريق الفم بجرعة أكثر من 600 ملي غرام يوميا.

 

4.  فوائد الشمندر في الهضم:

حيث يساعد الشمندر على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي بشكل صحي، وذلك بسبب إحتوائه على كميات عالية من الألياف الغذائية.

 

5. فوائد الشمندر لمنع الالتهابات:

حيث يساعد الكولين، وهو أحد العناصر الغذائية ذات القيمة والموجودة في الشمندر، على تعزيز النوم، وحركة العضلات، والتعلم، والذاكرة، كما يساعد الكولين أيضا في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، بالإضافة إلى أنه يلعب دور في انتقال النبضات العصبية، ويساعد في امتصاص الدهون ويقلل من الالتهابات المزمنة.

 

6. فوائد الشمندر للرياضة :

حيث أثبتت العديد من الدراسات أن مكملات عصير الشمندر فعالة في تحسين الأكسجين العضلي أثناء ممارسة الرياضة، مما يشير إلى أن زيادة النترات الغذائية يساعد في تعزيز الاحتمال البدني خلال ممارسة التمارين الرياضية على المدى الطويل.

 

ولقد تبين صعوبة نوعية الحياة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي أو الأمراض الأيضية، والذين أيضاً يجدون صعوبة من الناحية الجسدية في ممارسة أنشطة الحياة اليومية بسبب نقص الأكسجين، والذي يمكن تحسينه عن طريق شرب عصير الشمندر بشكل منتظم وتضمينه في النظام الغذائي الخاص بهم.

 

7. فوائد الشمندر لخفض ضغط الدم:

قد يساعد شرب عصير الشمندر على خفض ضغط الدم، ولاحظ الباحثون انخفاض كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في الأشخاص الذين شربوا 8 أوقية من عصير الشمندر يوميا، ويعتقد أن السبب في ذلك يرجع إلى النترات وهي أحد المركبات الموجودة في عصير الشمندر، والتي تتحول إلى حمض نيتريك في الدم وتساعد على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية.

 

8. يقلل من مستوى الكولسترول في الدم:

إذا كان لديك نسبة عالية من الكولسترول فكر في إضافة عصير الشمندر إلى نظامك الغذائي، حيث وجدت دراسة أجريت في عام 2011 على الفئران أن استهلاك الشمندر خفض إجمالي الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما ساعد على خفض الأكسدة في الكبد، ويعتقد الباحثون أن خفض الكوليسترول عند تناول الشمندر يرجع إلى المغذيات النباتية الموجودة فيه مثل الفلافونويدات.

 

9. فوائد الشمندر على منع السرطان:

الشمندر قد يكون لديه القدرة على الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا، ويرجع ذلك إلى وجود البيتانين في الشمندر، وفي إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة هوارد في واشنطن، تبين أن تناول الشمندر يمنع سرطان الرئة، وقد توصل الباحثون إلى أهمية تناول عصير الشمندر إلى جانب الجزر، حيث يساعد هذا في علاج سرطان الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد الشمندر للشعر

 

وقد دعمت العديد من الدراسات المضادة للسرطان فوائد الشمندر في الوقاية من خطر السرطان، وفي دراسة أخرى وجد أن البيتانين الموجود في الشمندر يقلل بشكل كبير من انتشار الخلايا السرطانية.

 

10. فوائد الشمندر لصحة الكبد:

حيث أن وجود الكالسيوم والبيتين ومجموعة فيتامينات ب والحديد ومضادات الأكسدة يضع الشمندر من بين أفضل الأطعمة لصحة الكبد، كما أن مكونات الشمندر رقيقة وخفيفة، مما يسمح لها بالتدفق بسهولة من خلال الكبد والأمعاء الدقيقة وهذا يزيد من تعزيز صحة الكبد، إلى جانب أن البيتين يساعد الكبد في القضاء على السموم.

 

كما وتعمل الألياف الموجودة في الشمندر على التخلص من السموم التي تم إزالتها من الكبد، والتأكد من أنها لن تعود إلى الجسم مرة أخرى، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكبد أيضا على الزنك والنحاس، وكلاهما يحمي خلايا الكبد من الإجهاد التأكسدي، ووفقا لإحدى الدراسات يستطيع الشمندر أيضا حماية الكبد من الأكسدة الضارة.

 

11. يكافح الالتهابات:

حيث يعتبر الشمندر من بين أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات، وذلك لكونه يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك والألياف والبيتالين إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى، ووفقا لإحدى الدراسات يساعد عصير الشمندر في علاج الالتهاب بشكل فعال، ووجدت دراسة أخرى أن مستخلص الشمندر يمكن أن يساهم في علاج التهاب الكلى.

 

12. فوائد الشمندر لصحة الدماغ:

من المعروف قدرة الشمندر على تحسين المرونة العصبية في الدماغ عن طريق تحسين الأكسجين في القشرة الحركية الجسدية، وهي منطقة الدماغ التي عادة ما تتأثر في المراحل المبكرة من الخرف.

 

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أظهرت النتائج أن تكوين الدماغ في هؤلاء المسنين يشبه إلى حد كبير البالغين الأصغر سنا وذلك بعد إعطائهم مكملات عصير الشمندر، بالإضافة إلى ذلك يتم تحويل النترات الموجودة في الشمندر إلى أكسيد النيتريك داخل جسمنا، والذي يعمل على السماح لخلايا الدماغ في التواصل مع بعضها البعض وبالتالي تعزيز صحة الدماغ.

 

كما وتساعد النترات أيضا في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، كما لاحظ العلماء قدرة عصير الشمندر في منع مرض الزهايمر، ووفقا لإحدى الدراسات أظهرت النتائج تحسن الدماغ بشكل صحي وتحسين الأداء المعرفي في أولئك الذين شربوا عصير الشمندر بشكل يومي.

 

13. فوائد الشمندر للحوامل:

حيث تشير العديد من الدراسات إلى فوائد عصير الشمندر للنساء الحوامل، وقد يرجع السبب في ذلك إلى إحتوائه على مكملات النترات، كما أن الشمندر غني أيضاً بحمض الفوليك، وهو أحد العناصر الغذائية المهمة جداً للأمهات الحوامل، حيث يساعد حمض الفوليك على منع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال، ومن ثم يجب تضمين عصير الشمندر في النظام الغذائي الخاص بالنساء الحوامل.

 

14. فوائد الشمندر لعلاج فقر الدم:

وكما نعلم جيداً أن نقص الحديد يسبب فقر الدم، وقد تبين أن الشمندر غني بالحديد، كما يقوم الجسم بامتصاص الحديد من الشمندر بشكل أفضل من بعض الخضراوات الأخرى، ووفقا لأحد التقارير الطبية الصادرة عن جامعة ميريلاند فإن خضار الشمندر غني جداً بالحديد ويمكن أن يساعد في مكافحة فقر الدم، كما وجد أن حمض الفوليك الموجود في الشمندر يساعد على مكافحة فقر الدم.

 

15. فوائد الشمندر لتحسين الصحة الجنسية:

لقد أشارت العديد من المصادر التاريخية أنه تم استخدام الشمندر كمنشط جنسي في العصور القديمة، حيث يحتوي الشمندر على كميات جيدة من البورون، وهو معدن يرتبط مباشرة بإنتاج الهرمونات الجنسية, لذلك فوائد الشمندر للجنس مهمة جدا.

(مقال متعلّق)  اضرار الشمندر

 

كما ويساعد الشمندر على الاسترخاء، حيث يعمل البيتين الموجود فيه على إراحة عقلك، ويساعم التبرتوفان الموجود في الشمندر أيضاً على الشعور بالسعادة، وكلاهما يمكن أن يساعد في تحسين المزاج بشكل عام، ووفقا لإحدى الدراسات يمكن لعصير الشمندر أن يساعد أيضا في علاج الضعف الجنسي.

 

16. فوائد الشمندر للرجيم و فقدان الوزن:

أحد الخصائص التي تجعل الشمندر أحد أفضل الأطعمة للتخسيس و فقدان الوزن هو مذاقه الحلو، ومن ثم يمكنك من استبدال التحلية الاصطناعية معه، لأن النظام الغذائي عالي السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى ذلك فإن الشمندر غني جداً بالألياف الغذائية، مما يجعله من وسيلة مثالية لفقدان الوزن.

 

ويقول بعض الخبراء إنه من الأفضل للجسم أن يستمد المغذيات الطبيعية من العصائر وخصوصاً عصير الشمندر الغني بالكثير من العناصر الغذائية.

 

17. يعمل على زيادة مستوى مضادات الأكسدة:

ويمكن أن يرجع ذلك إلى وجود البوليفينول والبيتالين، وهي إحدى مركبات الشمندر التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ووفقا لإحدى الدراسات يحتوي صبغ البيتالين على خصائص مضادة للالتهابات، حيث تساعد هذه الخصائص على علاج الإجهاد التأكسدي وتحسين الإدراك.

 

ويعتبر الشمندر من أفضل الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة، ومن ثم فإن وجوده في النظام الغذائي الخاص بنا يساعد على حمايتنا من أمراض عديدة.

 

18. فوائد الشمندر للأسنان:

حيث يحتوي الشمندر على كميات عالية من الكالسيوم، وكما نعلم لا بد من وجود هذا المعدن في الجسم من أجل تعزيز صحة العظام والأسنان.

 

19. فوائد الشمندر للبشرة و الجلد:

حيث أشارت العديد من الأبحاث إلى فوائد الشمندر المذهلة للبشرة، حيث يساعد تناول هذا الخضار في الوقاية من سرطان الجلد، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشمندر كما ذكرنا من قبل على كميات عالية من فيتامين (أ)، والذي يحافظ على صحة أغشية المخاط ويحسن صحة الجلد.

 

20. الشمندر يمنع هشاشة العظام:

كما قلنا من قبل فإنه يتم تحويل النترات الموجودة في الشمندر إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وتشير إحدى الدراسات إلى أن أكسيد النيتريك يمكن أن يساعد في منع بعض الأمراض المرتبطة بنمط الحياة مثل هشاشة العظام، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشمندر على السيليكا وهو معدن مفيد جداً لعلاج هشاشة العظام، كما أنه مطلوب من قبل الجسم لاستخدام الكالسيوم بكفاءة.

 

ووفقا لإحدى الدراسات يمكن أن تساعد مكملات البيتين على خفض مستويات الهوموسيستين في الجسم، حيث أن إزدياد الهوموسيستين بشكل مفرط يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصة لدى البالغين الأصغر سنا، لذلك فإن شرب عصير الشمندر كل يوم يمكن أن يحميك من هشاشة العظام وغيرها من الأمراض.

 

21. تناول الشمندر يمنع إعتام عدسة العين:

هذه احدى فوائد الشمندر للعين, حيث يحتوي الشمندر على كميات كبيرة من الكاروتينات، ومن ثم فهو يمكن أن يقلل من خطر تشكيل إعتام عدسة العين، كما أنها يساعد في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

 

22. فوائد الشمندر لمكافحة الشيخوخة:

حيث يحتوي خضار الشمندر على كميات كبيرة من فيتامين (أ) والكاروتينات، والتي يمكن أن تفيد الجسم داخليا وخارجيا، كما أنه يحتوي على كميات مناسبة من اللوتين ومضادات الأكسدة قوية، حيث تعمل هذه المواد على مكافحة الجذور الحرة ويمكن أن تساعد في مكافحة التجاعيد.

 

ووفقاً لإحدى الدراسات يمتلك الشمندر خصائص مضادة للأكسدة بشكل فعال، إلى جانب أن محتواه العالي من الفينول لديه خصائص تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة.

 

المراجع

  1. medicalnewstoday : What are benefits of beetroot
  2. healthline : 12 Health Benefits of Beetroot Juice
  3. stylecraze : Top 20 Health Benefits Of Beetroot Chukandar
السابق
فوائد الكيوي
التالي
فوائد فيتامين الحديد و مضار نقصه