فوائد الشمندر للحامل

تناول الشمندر أثناء الحمل يعود بالفوائد الصحية المذهلة منها منع عسر الهضم، تغذية الجنين، تنظيم مستويات السكر في الدم، منع فقر الدم، العمل كمنقي دم، علاج الآلام والتورم، زيادة معدل الأيض، علاج هشاشة العظام، دعم جهاز المناعة، منع عيوب الولادة ومصدر جيد للحديد لإنتاج الدم.

 

تتوق النساء الحوامل للحلويات أكثر من غيرهن، حيث يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المحلاة باستمرار إلى عيوب خلقية لطفلك، ولذلك يوصي خبراء التغذية بإدخال الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي أثناء الحمل بشكل خاص حيث أنه يحد من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات. هل تعلم أن جذر الشمندر يعتبر خيار غذاء جيد؟

 

ما هو الشمندر؟

يعتبر الشمندرمن الخضر الجذرية الحلوة متعددة الاستعمال والتي تعرف علمياً باسم البنجر، كما يحتوي الشمندرعلى العديد من الفوائد للحامل وخصائص طبية التي يجعله من الخضروات التي يجب تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من تطور الجنين.

 

كما يعمل جذر الشمندر كمنقي الدم ومزيل السموم الطبيعي، حيث يمكن للأمهات الحوامل أن تضيفها مع السلطة سواء مسلوقة أو نيء ويمكن إضافة الخضر الخضراء لزيادة المحتوى الغذائي، و يوفرعصير الشمندر أيضا الكثير من المواد الغذائية للطفل.

 

القيمة الغذائية للشمندر

 

  • سعرات حرارية 43

  • كربوهيدرات: 6 جرام

  • ألياف: 8 جرام

  • الدهون: 2 جرام

  • حمض الفوليك: 11 جرام

  • حديد: 15 جرام

  • المنجنيز: 9 جرام

  • أوميجا 3: 1, جرام

  • أوميجا 6: 6, جرام

  • البوتاسيوم: 1 جرام

  • بروتين: 6 جرام

  • فيتامين ج : 8 جرام

  • ماء: 88٪

 

فوائد الشمندر للحامل

 

1. يمنع عسر الهضم:

يصبح عسر الهضم مشكلة صحية شائعة أثناء الحمل، قد يبدو طبيعياً ولكنه خطير لأن السموم تبقى في الجسم ويمكن أن تعوق النمو الصحي للجنين، ولذلك ينصح الحوامل بالحفاظ على عملية الهضم من خلال تناول الخضروات مثل الشمندر لما له من فوائد عديدة للحامل في تسهيل حركة الأمعاء المناسبة.

 

كما يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للألياف الغذائية الموجودة في البنجر في تخفيف الاضطرابات الهضمية المختلفة ويغذي الجنين في نفس الوقت. بالإضافة إلي أن تناول كمية كافية من المواد الغذائية تساعد على تقليل العوامل التي تساعد على الإسهال و كذلك تحسين صحة الأمعاء.

 

2. يغذي الجنين:

من فوائد الشمندر للحامل فهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يوصي خبراء التغذية بتناوله بانتظام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والتي تضمن النمو الصحي للجنين وحمايته من الأمراض الخِلقية المختلفة أيضًا، بالإضافة إلي ذلك يحتوى الشمندر على فيتامين أ وفيتامين هـ اللازمان طوال فترة الحمل لأنهما يغذيان الجنين ويسهلان عملية الولادة.

 

3. من فوائد الشمندر للحامل ينظم مستويات السكر في الدم:

تظهر مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم دائمًا أثناء الحمل بسبب الاستهلاك المستمر للأطعمة المحلاة، وهو أمر خطير بلا شك، لذلك يتمتع الشمندر بفوائد للحامل والتي تتمثل في سد شهيتك من السكر عن طريق تناول الشمندر، حيث يتميز بطعمه الحلو ولكن يحتوي على كمية منخفضة من السكر، لذلك فإن عملية تحويل السكر تتطلب الكثير من الوقت.

(مقال متعلّق)  فوائد الذرة للحامل والجنين

 

وعلاوة على ذلك، يساعد الشمندر أيضًا في تنظيم مستويات الجلوكوز في مجرى الدم بشكل فعال، ولكن في حالة سكري الحمل ووفقا لخبراء التغذية، يجب الابتعادعن أي طعام محلى والتشاور مع طبيب الرعاية الأولية على الفور لتجنب المزيد من العوامل الضارة بالصحة أثناء الحمل.

 

4. يمنع فقر الدم:

يحتوى الشمندر على فوائد عديدة للحامل فهو غني بالحديد جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى، كما يمكن للأم الحامل الحصول على الحديد من مصدر طبيعي آمن لزيادة مستوى الهيموجلوبين.

 

حيث أن نقص الهيموجلوبين طوال فترة الحمل يمكن أن يؤثر على صحة الجنين، لذلك ينصح بتناول الشمندر للحفاظ على مستوي الهيموجلوبين فى الدم وبالتالي الحفاظ على صحة الأم خلال الحمل وبعد الولادة.

 

5. يعمل بمثابة منقي للدم:

تنقية الدم أمر ضروري للنساء الحوامل لأنه يجنب مخاطر العدوى في طفلك، كما يوصي خبراء التغذية بتطهير الدم من مصادر طبيعية كإدراج الشمندر في روتينك اليومي.بالإضافة إلى أن الدم النقي يعزز لاحقا مستويات الطاقة التي تؤدي في النهاية إلى زيادة القدرة البدنية، ولكن في حالة الضعف أو الدوخة المستمرة ينصح بالرجوع إلى طبيب الرعاية الأولية والامتناع عن العلاج الذاتي.

 

6. من فوائد الشمندر للحامل علاج الآلام والأنتفاخ:

الشعور بالصداع أو آلام الظهر هو أمرشائع في فترة الحمل، كما تواجه معظم النساء تورم متكرر في القدمين، حيث يمكنك علاج الألم والتورم عن طريق تناول الشمندر وذلك لاحتواءه على البيتائين، وهو مضاد قوي للالتهابات يساعد على تخفيف الآلام الشائعة مثل التورم والألم، كما يمكنك إضافة قطع مسلوقة إلى السلطة الخاصة بك لجني الكثير من البيتائين.

 

7. زيادة معدل الأيض:

ينصح العديد من الأطباء تناول الحمية الغذائية الغنية بالبوتاسيوم لأنه يحافظ على عملية الأيض وتوازن الشوارد الكهربائية، حيث يمكنك الحصول على الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية عن طريق دمج الشمندر بأي شكل في نظامك الغذائي طوال فترة الحمل.

 

ايضاً سوف يساعد ذلك على زيادة معدل الأيض المنخفض الذي يسرع مستويات الطاقة الخاصة بك ، وبالتالي يمكن للأمهات مواجهة ارتفاع مستويات ضغط الدم أيضًا.

 

8. يعالج هشاشة العظام:

تواجه النساء أثناء الحمل مخاطر هشاشة العظام، لذلك ينصح أخصائيو التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتعويض هذا النقص. في الوقت نفسه لابد من الحصول على البوتاسيوم لامتصاص الكالسيوم وهنا يأتي دور الشمندر فىي الحصول على البوتاسيوم.

(مقال متعلّق)  قيمة وفوائد الجرجير للحامل

 

حيث يعتبر محطة إنتاج البوتاسيوم التي يساعد جسمك على امتصاص محتوى الكالسيوم الذي تتناوله، وبالتالي يمكن لهذة الطريقة أن تقوي أسنانك وعظامك لمكافحة المخاطر المرتبطة بهشاشة العظام.

 

9. لنظام المناعة:

يعد جهاز المناعة الخاص بك هو المسؤول في الحفاظ على جسمك محمي ضد البكتيريا المعدية، والآثار الضارة للسموم، ولذلك تحتاج إلى الحفاظ على صحة الجهاز المناعي خاصة أثناء الحمل بحيث لا تصل البكتيريا إلى الجنين، لذلك يتمتع الشمندر بفوائد للحامل في تعزيز المناعة ومقاومة العوامل الضارة بالصحة بفضل ثرائه بمضادات الأكسدة.

 

10. للعيوب الخلقية:

تحتاج الأمهات الحوامل كمية كبيرة من حمض الفوليك لاستمرار نمو الأنسجة، كما إن العناصر الغذائية ضرورية أيضًا لبناء الحبل الشوكي في الجنين أثناء المرحلة الأولي من الحمل، لذلك يعتبر الشمندر المصدر الأساسي للحصول على حمض الفوليك بكثرة كما يضمن النمو السليم للحبل الشوكي.

 

بالإضافة إلي ذلك، فإنه يساعد على منع عيوب الحبل الشوكي مثل السنسنة المشقوقة، لذلك ينصح بتناول كوب من عصير الشمندر الطازج بانتظام أثناء فترة الحمل.

 

11. مصدر الحديد:

يعد الحديد من العناصر الغذائية الرئيسية التي تحتاجها النساء الحوامل طوال فترة الحمل، وقد أعلن خبراء التغذية بأن جذر الشمندر يعتبر كمصنع لإنتاج الحديد.

 

لذلك ينصح عادة الأمهات الحوامل بتناول عصير الشمندر لزيادة محتوى الحديد أثناء الحمل لأنه يساعد على حل العديد من المشاكل الصحية، وقد أظهرت الدراسات أيضا أن الشمندر لديه القدرة على منع مخاطر فقر الدم، لذلك يوصى به لأي شخص تم تشخيصه بنقص الحديد.

 

12. من فوائد الشمندر للحامل يخفض ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون سببا لأخطار مختلفة أثناء الحمل، حيث يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى المشيمة، مما يعجل من الولادة المبكرة.

 

طريقة إعداد عصير الشمندر للحامل

على الرغم من فوائد الشمندر للحامل وإحتواءه على الكثير من الفوائد الصحية، ولكن من المهم عدم الإكثار في تناوله، وبالنسبة لغالبية الأشخاص ، فإن الجرعة الموصى بها هي شرب عصير طازج من 1/4 إلى 2 حبة شمندر في اليوم.

 

وبالنسبة للنساء الحوامل يجب أن تكون أكثر حذراً وأن يقللن من الجرعة اليومية إلى حوالي 1/4 أو 1/2 كحد أقصى من الشمندر يومياً، كما يوصى بخلط عصير الشمندر مع الخضار مثل الجزر الذي يعد مثاليًا في هذه الحالة، نظرًا لأنها رائعة أيضًا للنساء الحوامل.علاوة على ذلك، لا تنس أن تضيف الماء لتقليل التأثير و يوصى بترك العصير الطازج لجذر الشمندر لمدة ساعة أو ساعتين.

(مقال متعلّق)  فوائد البصل للحامل

 

الآثار الجانبية لتناول الشمندر أثناء الحمل

على الرغم من وجود العديد من فوائد الشمندر للحامل إلا أن هناك بعض المخاطر القليلة التي قد تحدث مثل:

 

  • البيتائين الموجود في جذر الشمندر قد يسبب الغثيان والقيء والإسهال ومشاكل بالجهاز الهضمي خلال الحمل

  • كما أن جرعة زائدة من عصير البنجر يمكن ان يسبب زيادة في مستوى الكوليسترول فى الدم.

  • يمكن أن تجعلك النترات في جذر الشمندر تشعر بالضعف عند الحمل.

  • شرب عصير الشمندر قد يشل الحبال الصوتية مؤقتًا.

  • تناول كميات زائدة من الشمندر قد يؤدي إلى بيلة فيتامين، والتي تسبب إحمرار البراز والبول.

  • مستويات عالية من أكسالات في عصير الشمندر يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى

 

يوصي خبراء التغذية دائمًا بإدراج كمية معينة من البنجر في القائمة اليومية للنساء الحوامل، ولكن لا توجد توصيات ثابتة لتناول عصير الشمندر، ولكن بالنظر إلى أن الشمندر هو مصدر طبيعي لحمض الفوليك، فإن عصير الشمندر أثناء الحمل – مع مراعاة قواعد تحضيره واستهلاكه – يعد خيارًا جيدًا للنساء الحوامل.

 

كيفية تحضير الشمندر أثناء الحمل؟

يتمتع عصير الشمندر بفوائد عديدة للحامل، ولكن يجب إعدادها بشكل صحيح، لذلك ينصح باستخدام الشمندر الرطب المنقوع في الماء البارد (حوالي 20-30 دقيقة)، قم بتقشر القشرة الخارجية بسكين من الفولاذ المقاوم للصدأ وتقطيعها إلى مكعبات وثم إلى العصارة، ثم يصب العصير في أطباق زجاجية أو مطلية بالمينا.

 

ولكن لا يمكنك تناول العصير على الفور، حاول الأنتظار بعض الوقت للتخلص من المواد الضارة لجسم الإنسان، وللقيام بذلك من الضرورى وضع العصير في الثلاجة لمدة 3-3.5 ساعات، وأن تظل جميع الأطباق مفتوحة.

 

ومن المعروف أيضا أنه لا يمكن تناول عصير الشمندر فى شكلة الخام ولكن لابد من تخفيف العصير بالماء بنسبة 1:1، كما يمكنك تناول بما لايزيد عن 120-130 مل من العصير المخفف على 3 مرات خلال اليوم.

 

وإذا حكمنا من خلال واقع المراجعات حول عصير الشمندر وفوائدة للحامل اللواتي جربنه، فإن مذاق عصير الشمندر يترك طعم مستساغ وينصح أيضا بتناول عصير الشمندر مع الجزر أثناء الحمل أولا: هو لذيذ جدا، وثانيا: الجزر أيضا مفيدة جدا وخاصة للبصر، ولتعزيز طعم عصير الشمندر قم بإضافة شريحة من الليمون الطازج المفيد للجلد.

 

المراجع:

  1. I Live: Beetroot juice during pregnancy
  2. Mom Junction: 10 Health Benefits Of Eating Beetroot During Pregnancy
  3. I Focus Health: 6 Healthy Fresh Juice Recipes for Pregnant Women
  4. Natural Food Series: 11 Health Benefits of Beetroot During Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend