فوائد الشمندر الاحمر

فوائد الشمندر الاحمر للصحة والجسم وتعزيز المناعة

لا يمكن إحصاء فوائد الشمندر الاحمر أو البنجر للجسم والصحة والوقاية من الأمراض وللعلاقات العاطفية أيضا، إذ يقال أنه إذا تناول رجل وامرأة من نفس ثمرة البنجر فإنهما سيقعان في الحب، وبصرف النظر عن حقيقة الرواية أو كذبها، فإن الشمندر الاحمر يستخدم كنبات طبي لأجل علاج فقر الدم ، كما أنه ملون غذائي طبيعي، حيث أنه غني بالألياف والبروتين والكالسيوم والمغنسيوم والنحاس والمنغنيز بالإضافة إلى فيتامين ك، ويمكن لـ200 مل فقط يوميا منم عصير الشمندر أن يحسن كل وظائف الجسم .

 

فوائد الشمندر الاحمر 

 

1. ضبط ضغط الدم :

الشمندر الاحمر غني للغاية بالنترات، والتي تتحول في الجسم إلى أكسيد النيتريك، والذي بدوره يساعد في توسيع الأوعية الدموية، مما يعالج الضغط المرتفع ويضبط مستوياته في غضون 4 أسابيع فقط وذلك بتناول كوب من عصير الشمندر الاحمر يوميا، مما يجعل له آثار أقوى من أدوية خفض ضغط الدم، لكن يجب استشارة الطبيب إذا كان المريض سيتوقف عن الدواء.

 

2. يحافظ على القلب :

بما أن الشمندر الاحمر غني بالنترات والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، فإنه إذا يحافظ على صحة القلب، ويقي من السكتات الدماغية التي تنتج عادة عن ضيق الأوعية الدموية مما يعيق تدفق الدم عبرها وعدم وصول الأكسجين بدرجة كافية إلى القلب والمخ، مما يتسبب في السكتة القلبية والدماغية.

 

كما يمنع ما يسمى احتشاء عضلة القلب، والتي تنتج عن عدم وصول الدم إلى الأنسجة التي تحيط بالقلب، كما يحسن الشمندر من وصول الأكسجين إلى عضلات الجسم، والتي إذا لم تحصل على كفايتها من الأكسجين تنخفض قدرة الإنسان على الحركة وممارسة الأنشطة البدنية.

 

3. الوقاية من السرطان من فوائد الشمندر الاحمر :

الشمندر الاحمر غني بالبيتانين، مما يجعله يساعد في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا، وأيضا يمنع كل من سرطان الرئة وايضاً سرطان الجلد، كما يساعد في علاج سرطان الدم، حيث كشفت الكثير من الدراسات قدرة البيتانين على تقليل انتشار الخلايا السرطانية.

 

4. يعزز صحة الكبد :

من فوائد الشمندر الاحمر أنه يعزز من صحة الكبد بسبب احتوائه على الكالسيوم والبيتين وأيضا مجموعة فيتامينات ب ، بالإضافة إلى الحديد ومضادات الأكسدة.

 

كما يعمل على تخفيف مادة الصفراء ويجعلها تتدفق أسرع عبر الكبد والامعاء الدقيقة فلا تزيد نسبتها في الكبد وتؤدي إلى التليف، كما أن البيتين الموجود في البنجر يساعد الجسم في التخلص من السموم مما يخفف العبء عن كاهل الكبد، كما أن الزنك والنحاس يحميان الكبد من الإجهاد التأكسدي.

 

5. يرفع مستويات الطاقة :

أكدت الكثير من الدراسات أن الشمندر يعزز من كفاءة العضلات في استهلاك الأكسجين، ومن ثم يرفع قدرة الجسم على تحمل مستويات أعلى من الحركة والمجهود دون الشعور بالتعب.

(مقال متعلّق)  فوائد الشمندر للشعر

 

ومرة أخرى يعود الفضل في هذا إلى النترات الموجودة في البنجر، حيث تحسن من تدفق الدم عبر الأعضاء ويجعلها تحصل على كمية كافية من الأكسجين، مما يساعد على نمو الخلايا وتوازن الهرمونات، مما يتيح التدريب لفترات أطول للرياضيين وتحقيق أرقام قياسية أعلى.

 

6. مقاومة الالتهاب من فوائد الشمندر الاحمر :

يساعد البنجر أو الشمندر الاحمر في مقاومة الالتهاب في معظم أعضاء الجسم وخصوصا الكليتين بفضل احتوائه على الفوليك والألياف، مما يضعه من بين أفضل النباتات التي تكافح الالتهاب وتعالجه.

 

7. تعزيز صحة المخ :

يساعد الشمنر الأحمر على تعزيز صحة الدماغ، ويحسن من مرونة الأعصاب فيها، وذلك من خلال قدرته على توصيل الأكسجين بكفاءة إلى خلايا المخ وخصوصا القشرة القلبية، وهي منطقة في الدماغ تعتبر أول من يتاثر بمرض الخرف، وقد أدى تناول كبار السن لعصير الشمندر إلى زيادة قدراتهم العصبية.

 

حيث أن أكسيد النيتريك يساعد خلايا الدماغ في التواصل جيدا مع بعضها البعض، كما يستطيع منع مرض ألزهايمر، كما يحسن من القدرة على التركيز خصوصا بالنسبة لمن تعتمد وظائفهم على التفكير والإرهاق الذهني المستمر.

 

8. ضبط سكر الدم :

حيث تساعد الألياف الموجودة في الشمندر على ضبط مستويات السكر في الجسم وفقا للمعدلات الطبيعية، مما يقي من زيادته أو نقصانه بالنسبة إلى مرضى السكر، وقد أكدت الكثير من الدراسات أن تناول كوب من عصير الشمندر بعد الغداء أو العشاء يسيطر على مستويات السكر ويمنعها من الارتفاع.

 

9. المساعدة على الهضم :

من فوائد الشمندر الاحمر أنه يحسن من عملية الهضم، ويزيد من حركة الأمعاء، ويساعد على التخلص من الإمساك والوقاية منه، كما يساعد في علاج الرتوج، وقد استخدمه الرومان طويلا في علاج أي ألم في البطن والأمعاء.

 

10. يقلل من الكوليسترول السيء :

أكدت دراسة على الفئران، أن الفئران التي استهلكت الشمندر الاحمر تراجعت مستويات الكوليسترول الضار في جسمها وذلك لحساب الكوليسترول المفيد، ورغم أن هذا الموضوع يحتاج إلى المزيد من الدراسات.

 

إلا أن الكثير من العلماء يؤكدون أن الألياف الموجودة في الشمندر من النوع القابل للذوبان، مما يجعله مفيدا في السيطرة على الكوليسترول، كما أنه لا يحتوي تقريبا على أي سعرات حرارية، مما يساعد في السيطرة على الدهون.

 

11. الحفاظ على صحة الحامل والجنين :

الشمندر الاحمر فني بحمض الفوليك، وهو عنصر مهم للحفاظ على صحة الجنين ووقايته من التشوهات الناتجة عن وجود عيوب في الأنبوب العصبي، كما أن النترات الموجودة في البنجر الأحمر مفيدة لصحة الحامل وقدرتها على القيام بمهامها وتعويض الفيتامينات التي يأخذها الجنين منها.

(مقال متعلّق)  الشمندر السكري وفوائدة للصحة

 

12. علاج فقر الدم من فوائد الشمندر الاحمر :

يساعد الشمندر الأحمر في تحسين نوعية الدم، وذلك بفضل كمية الحديد الكبيرة الموجودة فيه، وأكدت الدراسات قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الشمندر بقدر أكبر من الكثير من الخضروات التي تحتوي على الحديد، كما أن حمض الفوليك أيضا الموجود في الشمندر الأحمر يقي من فقر الدم ويعمل على التخلص منه.

 

13. منشط جنسي :

استخدم الرومان الشمندر الأحمر منذ قديم الزمن كمنشط جنسي طبيعي، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من البورون، وهو أحد المعادن التي ترتبط ارتباطا مباشرا بإفراز الهرمونات الجنسية.

 

كما أن الشمندر الأحمر يساعد على الاسترخاء ومقاومة التوتر والاجهاد بسبب احتوائه على البيتين مما يعزز من الصحة الجنسية، كما يعمل على إفراز هرمون السعادة بسبب وجود التربتوفان، مما يعزز من المزاج الجيد، ويحسن تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية مما يجعله يساهم في علاج العجز الجنسي.

 

14. تعزيز صحة العين :

يساعد الشمندر الأحمر في تقوية النظر ووقاية العين من اعتام العدسة، كما يقي من الضمور البقعي الذي يمكن أن تتعرض له العين مع التقدم في العمر، حيث أنه من الخضروات الغنية بالكاروتينات، التي تحسن من قدرة الإبصار وتعمل على ترطيب العين.

 

15. تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام :

الشمندر الأحمر غني بالكالسيوم، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما أن النترات الموجودة في الشمندر الأحمر والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم تساعد في التغلب على بعض الأمراض المرتبطة بنمط الحياة الخاطئ ومنها هشاشة العظام، كما أنه غني بالسيليكا.

 

وهو المعدن الذي يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم بكفاءة ويعمل على توصيله بسلام إلى النخاع الشوكي والعظام، كما أن مكملات البيتانين الموجودة في الشمندر تقلل من مستويات الهيموسيستين في الدم، حيث أثبتت الدراسات أن زيادة الهيموسيستين في الجسم تزيد من خطورة الإصابة بهشاشة العظام.

 

16. المساعدة في التخلص من الوزن الزائد :

من فوائد الشمندر الاحمر أنه يعمل على التخلص من السمنة والوزن الزائد، حيث أنه حلو المذاق مما يمكن من استبداله بالسكر للتحلية، حيث أن النظام الغذائي المحتوي على السكر يعمل على زيادة الوزن ويقلل من استجابة الجسم إلى أي عمليات لإنقاص الوزن.

 

كما أن الشمندر الأحمر غني بالألياف مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويساعد الجسم في امتصاص المواد الغذائية في الطعام بشكل أفضل مما يقي من الإجهاد نتيجة تقليل كميات الطعام.

 

17. يقي من التجاعيد وعلامات الشيخوخة :

الشمندر الأحمر غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والبيتالين، مما يجعله يقاوم علامات تقدم العمر، ويقي من الالتهابات، كما أنه غني بيفيتامين أ والبيتاكاروتين واللوتين، مما يحعله مثاليا لمكافحة الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن عسل البنجر أو دبس سكر البنجر له خصائص فعالة في مقاومة الشيخوخة، ومقاومة الإجهاد التأكسدي وتحسين الإدراك.

(مقال متعلّق)  فوائد الشمندر

 

18. يحافظ على الجلد :

يقي الشمندر الجلد من العوامل التحسسية والأشعة الشمسية من خلال تقليل الجذور الحرة وترطيب الجلد وتنعميه ووقايته من السرطان والخطوط والتجاعيد، بفضل مضادات الأكسدة، ويمكن لتناول الشمندر أو وضعه كقناع على البشرة أن يجدد خلايا البشرة ويحسن من تدفق الدم إلى الوجه ومنح الشخص إطلالة رائعة.

 

19. تقليل مشاكل الجهاز التنفسي :

يساعد الشمندر الأحمر على تعزيز كفاءة الجهاز التنفسي، حيث أنه غني بفيتامين ج الذي يقي من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، كما يقلل من الجذور الحرة، وينشط إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأول لجسم الإنسان ضد الفيروسات والعدوى والكائنات الغريبة التي تتجه مباشرة إلى الجهاز التنفسي.

 

20. تقوية المناعة :

يساعد الشمندر الأحمر في مقاومة الحمى ونزلات البرد بسبب فيتامينات ج وب ، كما يستطيع التسكين من الألام ومنع الإرهاق، وسرعة الحصول على الشفاء من أي عدوى أو أمراض.

 

وللحصول على فوائد الشمندر الاحمر يجب الحرص على انتقاء الثمرات الصغيرة ذات اللون الكستنائي، كما يجب أن يكون جلدها ناعما وأوراقه يانعة غير ذابلة، حيث أن البنجر الكبير سيكون صعبا في عصيره وتناوله، كما يجب تجنب البنجر ذو الشعر حيث سيكون مر المذاق.

 

ويجب الانتباه عند تخزين الشمندر الاحمر إلى تقليم الأوراق لتكون 2 بوصة فقط مع الجذر حتى لا تمتص الرطوبة منه، والاحتفاظ بالأوراق المنزعة في كيس بلاستيك واستخدامها خلال يومين على الأكثر، ويمكن لجذور الشمندر البقاء سليمة في الثلاجة لمدة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام.

 

ورغم الفوائد المتعددة للشمندر الأحمر لكن يحب ألا يزيد استهلاكه عن ثمرة أو ثمرتين في اليوم أو كوب عصير 250 ملم، حيث أنه يمكن أن يسبب حصوات الكلى بسبب وجود الاكسالات، كما أن البعض يصاب بالحساسية منه، كما أنه يمكن أن يقلل ضغط الدم إلى مستويات خطيرة إذا تزامن مع الأدوية.

 

كما أن زيادته أثناء الحمل يمكن أن تزيد من النترات في الجسم وتزيد من الحساسية، بالإضافة إلى إمكان تسبب في انتفاخ البطن وهو عرض طبيعي من أعراض الأطعمة الغنية بالألياف، كما يمكن أن يسبب النقرس بسبب الأكسالات الموجودة فيه.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Top 20 Health Benefits Of Beetroot
  2. Organic Facts: 22 Amazing Benefits Of Beets