فوائد الشعير للبشرة

الشعير يعتبر نوع من أنواع الحوليات، وهو نبات ينمي لفصيلة النجيليات، يكثر وجود الشعير في المناطق المعتدلة، مثل؛ أوكرانيا، وكندا، وروسيا، وإسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، ويمكن استعمال الشعير بغليه، أو طحنه، أو نقعه، وللشعير الكثير من الأنواع، منها؛ الشعير العفوي، والشعير البحري، والشعير الكاليفورني، والشعير الراكع، وشعير قرن الماعز.

 

ويُستخدم الشعير كعلف للحيوانات والطيور، إلى جانب أنه كان يعتبر مصدر الطعام الأساسي للإنسان قديمًا، حيث كان يُصنع منه الخبز، ويحتوي نبات الشعير الكثير من العناصر والمركبات المختلفة، منها؛ الكربوهيدرات، والألياف، والبروسيانيدين، والسكريات، والسيلينيوم، والدهون، والحديد، والبروتينات، والبوتاسيوم، والهوردينين، والدهون المشبعة، والنحاس، والمنجنيز، والنشا، والفسفور، ومضادات الأكسدة، و إلى جانب مادة الجلوتين، والمالتين، والكالسيوم، والزنك، والبوتاسيوم.

 

فوائد الشعير للبشرة

تساعد حبوب الشعير على الحفاظ على مرونة البشرة، لأنها مصدرًا جيدًا للسيلينيوم، وبالتالي يحميها من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة وتخفيفها. ونقص السيلينيوم في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون وسرطان الجلد وسرطان البروستاتا وسرطان الكبد وسرطان المعدة وسرطان الثدي. وإلى جانب ذلك، فإن حبوب الشعير تعمل على تحسين وظائف جهاز المناعة والقلب ووظائف البنكرياس، وفيما يلي فوائد الشعير للبشرة الجافة و الدهنية و المختلطة :

 

1. صحة البشرة:

يساهم الشعير في صحة الجلد، حيث أنه يحتوي على فيتامين سي والمعادن ومضادات الأكسدة، وهذا يساعد في إمداد البشرة بالصحة والحيوية واللمعان.

 

2. خصائص الشفاء:

تعزز حبوب الشعير عملية الشفاء من كثير من أمراض الجلد والبشرة، لأنه غني بمعدن الزنك.

 

3. تحسين مرونة البشرة:

تنعكس المركبات والعادن التي يحتويها الشعير على صحة البشرة، حيث يعمل على تحسينها، لأنه غني بمعدن السيلينيوم والذي يحافظ على مرونة الجلد، إلى جانب فائدة السيلينيوم في تحسين العديد من وظائف الجسم.

 

4. جعل البشرة ناعمة وجذابة:

من فوائد الشعير للبشرة أنه يمنحها اللمعان والنعومة، كما يعمل على شد الجلد، لأنه يزيل السموم من الجسم والبشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للبشره

 

5. من فوائد الشعر للبشرة مكافحة الشيخوخة:

تساعد حبوب الشعير على التخلص من سموم الجسم والبشرة، حيث أنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تجعل البشرة تبدو أصغر سنا وأكثر صحة.

 

6. يضيء لون البشرة:

من فوائد الشعير للبشرة أن له خصائص مضادة للإلتهابات، حيث يساهم عصير الشعير في علاج حب الشباب ويعمل على محاربة العدوى الجلدية، كما أنه يضيء لون البشرة، عن طريق استخدامه كمقشر لطيف، والسيطرة على إفراز الزيت.

 

وللحصول على بشرة لامعة، يمكن تطبيق الطريقة التالية: وضع مزيج من عصير الليمون وعجينة من دقيق الشعير على الوجه لمدة ما بين 10 دقائق و15 دقيقة حتى يجف تمامًا، ثم يتم غسله بالماء البارد.

 

7. ترطيب البشرة:

أثبتت دراسة في كوريا، أن عصير الشعير يمنح البشرة كثير من الرطوبة، حيث أجريت الدراسة لتقييم تأثيرات عصير الشعير وعصير فول الصويا كمكمل غذائي، وكانت مدة الدراسة 8 أسابيع، وكانت النتيجة ترطيب البشرة بشكل فعال.

 

8. معالجة المسام المسدودة:

تحتوي حبوب الشعير على حمض الأزيليك، وهو الحمض الذي يعمل كمضاد للإلتهابات وتفتيح المسام المسدودة بالبشرة، كما أنه يمكن يحارب حب الشباب، من خلال تناول عصير الشعير بشكل منتظم ودوري، أو أن يتم تدليك الوجه بالعصير.

 

أهم فوائد الشعير للصحة

كشف بحث حديث، أن الاستخدام الكامل لحبوب الشعير يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل كبير، وإلى جانب هذه الفائدة هناك العديد من الفوائد التي يتميز بها نبات الشعير، حيث يدخل في علاج الكثير من الحالات المرضية، مثل؛

 

أمراض القلب، ومشاكل الجلد، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكلى، والإمساك، والعجز الجنسي، والسكري، ووفقر الدم، وإلتهاب المفاصل، والربو، وترجع فوائد حبوب الشعير إلى أنها تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية، وهذا يدل على أن الشعير يمثل متطلبات البروتين الكاملة في النظام الغذائي.

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس للبشرة

 

وحبوب الشعير، تعتبر مصدرًا أساسيًا وفعالًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي من شأنها أن تحسن من الصحة العامة للجسم على المدى البعيد، وفي الفترة الأخيرة، انتشرت الكثير من الأمراض، والتي إفتقار النظام الغذائي العادي إلى العناصر الغذائية المهمة مثل الشعير، ونورد فيما يلي أهم فوائد الشعير للصحة:

 

1. صحة الأمعاء:

إن حبوب الشعير تعمل على المحافظة على صحة الأمعاء والقولون ونظافة المعدة، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالبواسير وسرطان القولون، إلى جانب أنه يعمل على تقليل وقت تحريك البراز، وذلك لأنه مصدر جيد للألياف.

 

والتي تجعل الجسم خالي من السموم، أيضًا، الشعير مصدر وقود للبكتيريا الصديقة في الأمعاء الغليظة بالجسم، والتي من وظائف هذه البكتيريا، أنها تساعد في تخمير محتوي الألياف في حبوب الشعير، وبالتالي تشكل حامض البوتيريك.

 

2. مكافحة الحصوات المرارية:

يقول مقال في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، إن النساء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا يحتوي على الألياف تقل فرص إصابتهمن بالحصوات المرارية بنسبة 17% بالمقارنة بالنساء الأخريات التي لم يعتمدن على هذه النظام.

 

وحيث إن الشعير غني بالألياف غير القابلة للذوبان، فهو يساعد النساء بشكل خاص على تجنب ومكافحة الإصابة بالحصوات المرارية، وبالتالي خفض الدهون الثلاثية وزيادة حساسية الأنسولين، ويساعد على تقليل إفراز حمض الصفراء.

 

3. مكافحة هشاشة العظام:

معدن الكالسيوم، من المكونات الأساسية لحماية صحة العظام، كما أن المنجنيز منتج طبيعي للعظام، لاحتوائه على فيتامين ب المركب، وتناول حبوب الشعير يمكن أن يجنب الجسم الإصابة بهشاشاة العظام، حيث أنه يحتوي على الفسفور والنحاس، كما أن عصير الشعير يحتوي على كالسيوم أكبر 11 مرة من الكالسيوم الموجود في الحليب، أيضًا يساعد الشعير في علاج حالات فقر الدم، لاحتوائه على الحديد.

(مقال متعلّق)  فوائد الميرمية للبشرة

 

4. تعزيز جهاز المناعة:

حبوب الشعير مفيدة بشكل خاص للصحة العامة للجسم، حيث أنها تقوي جهاز المناعة وتحسين حجم الدم ومكافحة فقر الدم ومعالجة الإجهاد، لاحتوائه على معدن الحديد، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنقلونزا، يساعد الشعير في تشكيل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، لحتوائه على النحاس، أيضًا للشعير القدرة على تطوير خلايا الجسم، والمساعدة في تحسين وظائف الكلى السليم.

 

5. التحكم في مستويات الكوليسترول:

يساعد الشعير في التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يبقيها منخفة، لأن حبوب الشعير غنية بالألياف الغير قابلة للذوبان والقابلة للذوبان والتي تنتج حمض البروبيونيك، فالأطباء يوصون به لمحتواه الطبيعي والعضوي قليل الدسم وخواصة المتعلقة بالكولسترول.

 

6. مكافحة السرطان:

من أهم فوائد تناول الشعير لصحة الجسم، أنه يعمل على مكافحة السرطان، والوقاية من سرطان الثدي، كم أنه يقي من أمراض القلب التاجية، وذلك لأنه يحتوي على أنواع خاصة من المغذيات النباتية والتي تعرف باسم قشور النبات.

 

7. مكافحة الربو:

الربو، مرض رِئوي مزمن، يؤثر على ممرات الهواء من وإلى الرئة، ولحبوب الشعير فائدة كبيرة في محاربة هذا المرض، الذي غالبًا ما يصيب صغار السن، لأنه من الأمراض المحمولة في الهواء الجوي، والشعير علاج فعال لكل الأنواع المسببة للحساسية.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 25 Best Benefits Of Barley (Jau) For Health, Skin, And Hair
  2. Organic Facts: 10 Best Benefits Of Barley
  3. Life Hack: 29 Benefits Of Barley You Probably Never Knew
  4. Heal With Food: Benefits of Barley for the Skin